10‏/10‏/2009

الأنبا بيشوى :الكنيسة لم تؤيد جمال رئيسا لكن هذا رأى البابا

في الاستراحة الصغيرة أمام مقر مطرانية الفيوم حيث يقيم، ووسط مجموعة من الأشجار والنخيل ونباتات الزينة، وهدوء غير معهود في دير به ما يزيد علي ثلاثة آلاف شخص هم حضور مؤتمر العقيدة الأرثوذكسية الذي يعقد سنويا بدير الأنبا أبرام، كان لقاؤنا مع الأنبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس ومطران دمياط وكفر الشيخ والبراري ورئيس دير القديسة دميانة ورئيس لجنة المحاكمات الكنسية بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

الأنبا بيشوي المعروف بأنه الرجل الثاني في الكنيسة وكاتم أسرار المحاكمات، يصمت ويفكر كثيرا قبل أن يجيب عن أي سؤال ومع هذا فإنه احتفظ بهدوء طوال الحوار رغم دخولنا في أمور نعرف أن كثيرين يرفضون الإجابة عنها، وأن ردهم يقتصر في مثل هذه الحالات علي جملة «لا تعليق»، لكن هذا لم يحدث علي امتداد الحوار مع الأنبا بيشوي الذي استمر تقريبا لساعة ونصف لم يقل فيها مطلقا «لا تعليق».

فإلي التفاصيل..

>كيف تري ما قاله الدكتور مفيد شهاب بأنه تم بناء ما يزيد علي 500 كنيسة في الـ25 سنة الماضية؟

- منذ فترة أخبرتنا وزارة الداخلية أنها تريد التفتيش علي كل الكنائس الأثرية الموجودة من قبل دخول العرب مصر أو بعدها بقليل وأيضا ما تم بناؤه أيام الملكية وأثناء حكم جمال عبد الناصر أو بعده وقالوا لنا: هذه كنائس شغالة والناس تصلي فيها، ثم قاموا بجمع أوراق كنائس قائمة بالفعل ليقولوا إنها بنيت حديثا.

ومن هنا أطالب من يقول إن هناك 500 كنيسة تم بناؤها في الـ 25 سنة الماضية أن يكشف لنا عن اسم كل كنيسة وفي أي بلد وتاريخ بنائها ويقدمون الصور التي تثبت أنها كنائس حديثة وليست كنائس صلي فيها «ناس بطرابيش» أيام الملكية، علي ألا يتعاملوا مع الكنائس التي هدمت ثم أعيد بناؤها بأنها كنائس جديدة، وإذا جلسنا معا لنحسب عدد الكنائس الجديدة في هذه الحالة، سنكتشف أن رقم 500 كنيسة هذا مبالغ فيه جدا جدا جدا.

> إذن هناك مطالبة منكم بإقرار قانون موحد لبناء دور العبادة؟

- نحن لا نعلم إن كان هذا القانون سيكون في صالحنا أم سيزيد الأمور سوءا، لكن لا بأس من التجربة والكتاب المقدس يقول: «اختبروا كل الأمور تمسكوا بالحسن»، فلا مانع من التجربة يمكن يفرجها ربنا شوية، لكن أعطيك مثلا للقوانين التي كانت تعطي أملا ولم ينتج عنها تقدما بل تأخرنا إلي الوراء، عندما صدر قرار جمهوري بتفويض المحافظين في هدم الكنائس وإعادة بنائها مع توسيعها وبناء ملحقات لها ويصبح القرار الجمهوري للكنيسة الجديدة، وفرحنا بهذا القرار ورحب به الأقباط داخل مصر وخارجها، وفعلا كنائس كثيرة كانت تحتاج إلي الترميم قدمت طلبات لإعادة الترميم ومن ضمنها كمثال كنيسة مارجرجس الموجودة في وسط مدينة بيلا التابعة لمحافظة كفر الشيخ، التي تم بناؤها عام 1937م علي مساحة 20 مترا ولم يتم توسيعها منذ هذا الوقت رغم أن عدد الأقباط زاد في المدينة وتم الترخيص لنا ببناء الحائط الغربي بعد أن صلي الأقباط صلاة عيد الميلاد من دونه، الآن الكنيسة آيلة للسقوط ولدينا تقرير هندسي وتصريح بالهدم من مجلس مدينة بيلا وتقدمنا بطلب للمحافظ السابق لكفر الشيخ بهدم الكنيسة وإعادة بنائها علي مساحة 800 متر مربع داخل أسوار الكنيسة نفسها القائمة حاليا وكانت ستبني متعددة الطوابق من أجل الاستخدامات المتعددة الخاصة، وقد أشَّر المحافظ بالموافقة علي الرسوم الأساسية وطلب الهدم وإعادة البناء مفوضا من رئيس الجمهورية ثم فوجئنا بخطاب من إحدي «الجهات» التي أصدرت قرارا بإعادة بناء الكنيسة علي نفس مساحة العشرين مترا وبنفس الارتفاع، فتأكدنا أننا سنجد سهولة أكبر في التعامل مع رئاسة الجمهورية عن التعامل مع المحافظة.

هناك مثال آخر خاص بقانون حماية الوحدة الوطنية الذي ينص علي عدم تجريح الأديان، أين هو ذلك القانون في ظل مقالات الدكتور زغلول النجار وكذلك الدكتور محمد عمارة ورواية الدكتور يوسف زيدان التي تتضمن تجريحا سافرا للديانة المسيحية دون رادع؟ ولذلك أنا أشك في أن أي قانون خاص ببناء دور العبادة ستتدخل فيه بعض الجهات لإيقاف تفعيله، لكن دعونا نجرب.

> لماذا قلت إن جمال مبارك هو المرشح المناسب لرئاسة الجمهورية؟

- البابا قال: «لا أريد أن أقول رأيي في ترشح جمال مبارك لرئاسة الجمهورية حتي لا يهاجموني من الآن لكن إذا جاء الوقت المناسب سأقول رأيي»، والبابا قال أيضا «إن جمال مبارك شخصية محبوبة من عدد كبير من المصريين» وأنا أؤيد كلام البابا وأضيف عليه أن جمال مبارك ثقافته عالية ويحسن الاستماع ويجيد الحوار مع الآخرين، وإن كان أحد يري غير ذلك فهو حر لكنني هنا أرد علي من قالوا إنني صرحت بأن الكنيسة القبطية تؤيد جمال مبارك بأن هذا لم يحدث لكنني أؤيد رأي البابا.

> كيف تري فكرة ترشح قبطي لرئاسة الجمهورية خاصة أن هناك قبطيين أعلنا مؤخرًا ترشحهما في الانتخابات الرئاسية القادمة ؟

ضحك الأنبا بيشوي ثم صمت قليلا وقال: المشكلة ليست في ترشح قبطي لرئاسة الجمهورية إنما من الذي سينتخبه؟!!

دعنا نتكلم عن مبدأ أن يرشح قبطي نفسه علي رئاسة الجمهورية؟

من حقه أن يترشح لكن الأقباط الذين ترشحوا أثناء انتخابات مجلس الشعب لم ينجحوا باستثناء الوزير يوسف بطرس غالي وهذا ينطبق علي أوضاع المرأة التي لا تستطيع النجاح في الانتخابات التشريعية إلا فيما ندر، فصعوبة انتخاب القبطي في الانتخابات التشريعية صورة لما يمكن أن يحدث في الانتخابات الرئاسية، صوت الأقباط لم يعد له قيمة وكيف يكون له قيمة إذا كانت نسبتهم المعلنة رسميا هي 10% من عدد السكان، إزاي 10% تنجح «مرشح» لكنني أريد أن أنصح الأقباط أنهم حتي لو لم ينتخبوا مرشحا قبطيا فإن وجود أصوات لهم في انتخاب المرشح المسلم يمكن أن تؤدي لنجاح المرشح الأكثر اعتدالا وبهذا سيراعي مطالبهم واحتياجاتهم، ومازلت أطالب الأقباط بعدم السلبية في ممارسة حقوقهم الانتخابية.

> وهل الانتخاب بالقائمة النسبية سيحل الأمر؟

- لو تم الانتخاب بالقائمة النسبية فإن المرأة والقبطي سيحصلون علي أصوات القبطي المؤيد للقبطي والمسلم المؤيد للمسلم والمرأة المؤيدة للمرأة مما يؤدي للألفة ومن سيعطي صوته سيسعد بنجاح من رشحه.. القبطي والمسلم والمرأة.

> إذن هل تطالب بكوتة للأقباط؟

- نحن لا نطالب بالكوتة لكننا نطالب بالقائمة النسبية وإن طالبنا بكوتة سنتَّهم بالطائفية.

> وكوتة المرأة.. كيف تراها؟

- إعطاء كوتة للمرأة هو حل لعدم انتخاب المرأة لكنه تجاهل وجود الأقباط.

> لكنك انتقدت من قبل إعطاء المرأة كوتة واعتبرتها لطمة من الحكومة للأقباط..فما معني ذلك؟

- أنا قلت إن الأقباط تلقوا لطمة من الحكومة لأنه بعدما عدَّلوا الدستور وغيروه «التعديلات الدستورية الأخيرة» التي تسمح بالقائمة النسبية وبعدما عشمونا بالقائمة النسبية وجدنا أننا عدنا للانتخاب الفردي وعملوا كوتة للمرأة وليس معني ذلك أنني أعترض علي كوتة المرأة.

> لكن إذا لم يسمح بانتخاب الأقباط فما الحل؟!

- إذا كانت الكوتة الحل الوحيد فإننا سنقبلها علي مضض ونحن مستاءون كأخف الأضرار، ونعلم مسبقا أن هذا الأمر سيهاجم وكأننا نطالب بحزب ديني وسيقول البعض إنه يتعارض مع الدستور , لكن المسألة ليست كذلك.. إنها المطالبة بتآلف الأصوات من الجانبين لكننا مع ذلك لن نطالب بالكوتة.

> ما تعليقك علي من يقولون بأن مصر خالية من الأحداث الطائفية؟

- كيف هذا؟ وبأي مسمي إذن يمكن أن أصف حريق كنيسة القديسين بطرس وبولس في شبين الكوم؟ ومقتل التاجر القبطي في الباجور بالمنوفية؟ وإحراق الكنائس في بني سويف والمنيا وغيرها؟ وحبس القس متاؤس عباس وهبة الذي اتهموه بأنه كان يعلم تزوير بطاقة رقم قومي لفتاة متنصرة فقام بتزويجها من شاب مسيحي بالرغم من أنه لم يكن يعلم أنها متنصرة.

> وكيف تصف جلسات الصلح العرفي التي تلي كل حادث طائفي؟

- حكم القوي علي الضعيف فيما عدا حالات نادرة يكون المعتدي فيها هو المسيحي لكننا لا ننسي أن القبطي الذي قتل عائلته وغيره هي حالات فردية لأشخاص منحرفين أما إحراق الكنائس والاعتداء عليها وعلي محال المجوهرات وأملاك المسيحيين فهي ظاهرة.

> والحل؟

- الحل أن تقدم الدولة المثل والقدوة للمواطن المسلم، ولما تبقي الدولة متظلمش القسيس أو المسيحي أبقي أطالب رجل الشارع بكده، ولو أرادت الدولة إنهاء تلك الأحداث عليها إقناع المسلم بأن المسيحي من حقه أن يصلي وبالتالي لن يعتدي علي الكنائس ولا البيوت التي يصلي فيها المسيحيون.. هو إحنا عندنا فلوس زيادة مستغنيين عنها نبني بها كنائس لا يصلي فيها أحد ؟!، والتعاليم المسيحية هي أحبوا أعداءكم باركوا لأعنيكم وهو ما أقوم بتعليمه داخل الكنائس ولا أقوم بتحريض المصلين لا ضد شيخ ولا حتي ضد متطرف مسلم.

> لكن ليس كل المسلمين كذلك؟

- بالطبع، لكن منذ عام 1919 وحتي عصر الرئيس الراحل أنور السادات كانت هناك ألفة شديدة تجمع المصريين لكن الرئيس السادات عندما أراد مقاومة التيار اليساري أخرج المتطرفين المسلمين أصحاب الفكر الوهابي من السجون وأطلق لهم العنان وتركهم يصدرون مجلتي الاعتصام والدعوة وبدأت اجتماعات القاعات والجوامع, ومنذ بداية عصر السادات بدأ التوجه الاجتماعي لمصر يتغير، وإن أردنا معالجة الأمر فالحل في المدرسة والتعليم والإعلام.

في الإعلام مثلا عندما استضافني برنامج البيت بيتك الذي يقدمه الإعلامي محمود سعد فإن عدد المسلمين الذين فرحوا بهذا اللقاء أكثر من عدد المسيحيين وقال كثيرون أخيرا وجدنا من يوضح لنا ما معني أن المسيحيين يعبدون إلهًا واحدًا وإننا نسير علي نفس الخط.أعطونا فرصة لانتقاد كلام زكريا بطرس الجارح الموجه ضد الإسلام وسيفهم الناس أن ذلك الشخص خارج علي تعاليم الكنيسة.

> ما تعليقك علي تجمع 7 آلاف قبطي في إحدي الكنائس للمطالبة بقانون موحد للعبادة وأشياء أخري؟

- لا أعرف من نظم هذه الوقفة ولا أهدافها ولا وسائلها ولا أعلم حتي الآن كيف وأين حدثت إلا أن شخصا أخبرني أن ذلك كان في عزبة النخل لكنني لم أعلم في أي منطقة هناك بالضبط، وقد يكون تحركاً تلقائياً من أفراد عاديين من الشعب لكن الكنيسة ورئاستها لم تتدخل في هذا الأمر لا من قريب ولا من بعيد ولم تتم مشاورتها ولا استئذانها، فهم مواطنون يعبرون عن مشكلاتهم، وعامة فإن لجوء الأقباط للإضراب يمكن أن يكون نتيجة شعورهم بالإحباط.

> كم عدد الكهنة بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية؟

- ثلاثة آلاف كاهن.

> وما قصة كاهن البلينا المشلوح القمص بولا فؤاد نخلة؟

- هذا الكاهن تم تجريده نهائيا من رتبته الكهنوتية.

> ألا يوجد أمل في عودته للخدمة؟

- لا إطلاقا ولا ذرة أمل.

> لماذا؟

- لأن العشرين تهمة المشلوح بسببها تكفي لشلح عشرين كاهنا مش كاهن واحد، كما أن مطران أسقف البلينا الأنبا ويصا أرسل إلي البابا بخطه وتوقيعه رسالة اعتذار يؤيد فيها قرار البابا بتجريد الكاهن.

> لكن الأنبا يوآنس سكرتير البابا الشخصي قال أثُناء لقائه بأهالي البلينا الذين اعتصموا بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية احتجاجا علي القرار إنه يمكن أن تكون هناك انفراجة بعد عيد السيدة العذراء ودعاهم للصوم قرابة الشهر.. ما دلالات هذا الكلام؟

- يسأل في هذا الأنبا يوآنس.

> لائحة انتخاب البابا الحالية ألا تحتاج تعديلات خاصة، إنها تحتوي علي بعض المصطلحات غير المفهومة مثل الأراخنة؟

- رأيي دائما أن هذه اللائحة هي التي أتت لنا بالبابا كيرلس السادس والبابا شنودة الثالث ومن كان أفضل منهما في عهديهما. فليصمت كل من يريد مناقشة هذا الموضوع لأنه يجرح مشاعرنا وما نردده دائما للبابا «ربنا يطول في عمر قداستك حتي تسلم الكنيسة للسيد المسيح في مجيئه الثاني» فكيف أقول هذا الكلام للبابا الذي يعني ألا يأتي بطريرك آخر بعده ثم نتحدث عن لائحة انتخاب البطريرك القادم. نأمل ألا يحل أحد محل البابا شنودة وبصراحة لا يوجد من يستطيع أن يملأ مكانه وأي أناس يعتقدون غير ذلك واهمون.

> يعقد قريبا المؤتمر الرابع للعلمانيين ويدور حول الرهبنة.. أولا كيف تري جماعة العلمانيين؟

- مؤتمر العلمانيين الذي ينظمه كمال زاخر لا يمثل سوي شرذمة قليلة من العلمانيين بينما العلمانيون هم الذين اختاروا الأساقفة والمطارنة بالانتخاب واختاروا أيضا البابا شنودة فهم القاعدة العريضة من شعب الكنيسة.

> كيف تري دور أقباط المهجر خاصة في ظل ما يقومون به من مظاهرات؟

- أقباط المهجر ثلاث فئات، الأولي تتكلم بمصداقية مثلما نتكلم نحن وهذا يوفره بلد به حرية رأي وتعبير. وفئة أخري تبالغ وتخرج بكلام وأسلوب لا يتفق مع التعاليم المسيحية وهي فئة متطرفة لم ينتخبها أحد ولا تعبر سوي عن نفسها والفئة الثالثة والأخيرة الصامتة وهي التي تمثل الأغلبية التي تصلي من أجل سلام مصر وشعبها وأهلهم وذويهم من الأقباط في مصر.

> والشائعات التي انتشرت مؤخرا في أروقة الكنيسة والتي قالت إن الأنبا يوآنس سيصبح البابا الـ 118 بعد البابا شنودة يوم عيد السيدة العذراء الماضي.. ما تفاصيلها؟

هي نبوءات كاذبة للراهب فانوس أحد رهبان دير الأنبا بولا والقس سمعان إبراهيم ونشروها علي الإنترنت، لكننا رفضنا كل هذه النبوءات الكاذبة.
كتبها هانى سمير -

هناك 6 تعليقات:

غير معرف يقول...

المسيحيون الآن يعيشون العصر الذهبي الذي لا يحلم به اي اقلية في العالم ومع ذلك يطلبون المزيد مما لا يستحقون ويدعون انهم مظلومون ...تماما مثل الطفل المدلل الذي ينال كل طلباته مما يفسد اخلاقه وتكون عاقبته وخيمة؟؟
الكنيسة المصرية تنظيم سياسي محكم وليس له علاقة بالدين؟؟لمسيح لم يشتغل في السياسة وكان يخاف من الرومان وكان عبدا يدفع الجزية؟؟
المسيح لم يبن كنيسة ولم يطلب بناء كنيسة؟؟؟هل انتم تفهمون الدين افضل من ألهكم؟؟؟
المسيحح لم يركب حصان مثلا وهو رمز الملوك ..بل كان يركب جحش وأتان "انثي الحمار" الان الكهنة والرهبان يركبون المرسيدس الشبح ويعومون عي الدولارات؟؟
الآن كنيسة في كل شارح وكل حارة؟؟ابراج عسكرية محصنة؟؟؟
الفتنة يقوم بها مسيحيون مدعومون من الكنيسة ويقتلون المسلمين ويهربون الي الكنائس ويحتمون بها وليس للامن الحق في دخولها ومعرفة ما يجري فيها من تدريبب علي السلاح وزرع الفتنة؟؟
"""زغلول النجار ومحمد عمارة وغيرهم حفظهم الله لا يقوبلون كلام من عندهم؟؟بل هو من كتب النصاري واليهود انفسهم؟؟التثليث باطل باطل باطل ؟؟المسيح لم يصلب؟؟المسيح بشر بشر بشر؟؟لماذا تنكرون ما في كتبكم؟؟
المسيح لم يقل انه اله؟؟من اين جئتم بها؟؟المصدر مزيف؟؟
تعدد الزوجات في كتبكم والانبياء السابقين تزوجوا اكثر من واحدة؟؟
الكنائس الان عبارة عن اندية ترفيه وفيها الغناء والرقص والعري والزنا""برسوووم5000""
طبعا هذه وسيلة رخيصة لجذب الشباب المسيح للكنائس؟؟
المسيحي العاقل الذي يقرأ الكتاب المحرف كاملا سوف يعلن اسلامه بدلا من كلمات ساذجة يقولها الكهنة "يسوح بيحبك واصنع كل الخطايا؟؟هناك حساب في الاخرة وجنة ونار ولا يغرنكم فساد الكهنة والرهبان وفضائحهم الجنسية والمالية؟؟هالولويا؟؟؟

غير معرف يقول...

حادث سبِّ النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في الصحف الأوروبية ، ومن قبل امتهان أوراق القرآن الكريم ، والتعدي على المصحف ، وغير هذا مما يحدث من ( أهل الكتاب ) في واقعنا المعاصر ، وما حدث منهم على مر التاريخ ، حين دخلوا بيت المقدس وسفكوا فيه دم مائة ألف من النساء والأطفال ومن وضعوا السلاح حتى صار الدم بِرِكٌ تسبح فيها الخيل ، وما حدث في البوسنة والهرسك في العقد الماضي ، وما حدث في العراق من قصف ملاجئ الآمنين وطوابير الـمُنسحبين وحصارٍ دامَ لسنين ، وما حدث في الصومال من تجويع وتخريب ، وما حدث في أفغانستان ... كل هذا ـ وغيره ـ أمارات بينة على أن دعوى المحبة عند القوم كاذبة .

يدعي النصارى أن النصرانية دين محبة ، ويرددون نصا من الإنجيل ( حبوا أعدائكم ، باركوا لاعنيكم ، صلوا من أجل الذين يسيئون إليكم ) .
ويتكلم النصارى أن قلوبهم تفيض حبا وشفقة على الغير ، وأن المسيح ما جاء إلا للفداء ، وأنه جاء ليلقي سلاما على الأرض .
وكله كذب .
أين هذا على أرض الواقع ؟ بل أين هذا في كتابهم ( المقدس ) ؟

نحن لا نتكلم عن مسابّة بين شخصين من عوام الناس ، بل تهكم على أغلى ما عند المسلمين ـ النبي والقرآن ــ ، وبأسلوب يُستقبح من السفهاء وعوام الناس فما بالك بالمفكرين وأرباب الإعلام ؟

ونحن لا نتكلم عن حادث فردي حدث مرة أو مرتين ، وإنما عادة للقوم تتكرر في كل مكان وزمان حين يكون لأهل الصليب شوكة .
الحدث ليس فرديا .. فصحيفة نشرت . . وجمهور قرأ ولم ينكر . . ومثقفون لم يعتذروا أو يتبرؤوا . . و ( رجال دين ) سكتوا سكوت المقر الراضي بالحدث . . وحكومة سيق إليها كل عزيز كي تعتذر ولم تعتذر . ولم تر في الأمر شيئا . !!
وقل مثل هذا على باقي الأحداث التي تحدث هنا وهناك ، والتي حدثت بالأمس ، والتي تحدث اليوم .

فأين المحبة يا أدعياء المحبة ؟!

غير معرف يقول...

فأين المحبة يا أدعياء المحبة ؟!

إن الحقيقة التي لا مراء فيها أن دين النصرانية دين لا يعرف أدبا مع المخالف . . أي أدب .. . وأن دين النصارى دين إرهاب هذا ما تقوله نصوص كتابهم المقدس في ( العهد الجديد ) و( العهد القديم ) .. وهذا ما يحدث على أرض الواقع بتمامه .وأنقل لك ــ أخي القارئ ــ بعض ما يقوله كتابهم لتعرف كيف يتطابق مع الواقع ، وأن القوم في سفاهتهم وبطشهم ينطلقون من منطلق عقدي ديني وليس تصرفات فردية كما يخدعون عوام الناس .

جاء على لسان المسيح ـ كما يزعمون ـ ( لا تظنوا أني جئت لألقي سلاما على الأرض.ما جئت لألقي سلاما بل سيفا ) ( متى : 10: 34 )
وجاء في سفر حزقيال [ 9 : 5 ـ 7 ]على لسان ( الرب ) :

" اعْبُرُوا فِي الْمَدِينَةِ خَلْفَهُ وَاقْتُلُوا. لاَ تَتَرََّأفْ عُيُونُكُمْ وَلاَ تَعْفُوا. أَهْلِكُوا الشَّيْخَ وَالشَّابَّ وَالْعَذْرَاءَ وَالطِّفْلَ وَالنِّسَاءَ. وَلَكِنْ لاَ تَقْرَبُوا مِنْ أَيِّ إِنْسَانٍ عَلَيْهِ السِّمَةُ، وَابْتَدِئُوا مِنْ َقْدِسِي. فَابْتَدَأُوا يُهْلِكُونَ الرِّجَالَ وَالشُّيُوخَ الْمَوْجُودِينَ أَمَامَ الْهَيْكَلِ. وَقَالَ لَهُمْ : نَجِّسُوا الْهَيْكَلَ وَامْلَأُوا سَاحَاتِهِ بِالْقَتْلَى، ثُمَّ اخْرُجُوا. فَانْدَفَعُوا إِلَى الْمَدِينَةِ وَشَرَعُوا يَقْتُلُون "

أليس هذا ما حدث في بيت المقدس حين دخله الصليبيون أول مرة ؟؟!!

و( الكتاب المقدس ) هو الكتاب الوحيد الذي يأمر بقتل الأطفال ؟
جاء في سفر العدد ( 31: 1ـ 18 )
" وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى : انْتَقِمْ مِنَ الْمِدْيَانِيِّينَ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ، وَبَعْدَهَا تَمُوتُ وَتَنْضَمُّ إِلَى قَوْمِكَ . فَقَالَ مُوسَى لِلشَّعْبِ: جَهِّزُوا مِنْكُمْ رِجَالاً مُجَنَّدِينَ لِمُحَارَبَةِ الْمِدْيَانِيِّينَ وَالانْتِقَامِ لِلرَّبِّ مِنْهُمْ . فَحَارَبُوا الْمِدْيَانِيِّينَ كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ وَقَتَلُوا كُلَّ ذَكَرٍ؛ وَقَتَلُوا مَعَهُمْ مُلُوكَهُمُ الْخَمْسَةَ: أَوِيَ وَرَاقِمَ وَصُورَ وَحُورَ وَرَابِعَ، كَمَا قَتَلُوا بَلْعَامَ بْنَ بَعُورَ بِحَدِّ السَّيْفِ. وَأَسَرَ بَنُو إِسْرَائِيلَ نِسَاءَ الْمِدْيَانِيِّينَ وَأَطْفَالَهُمْ، وَغَنِمُوا جَمِيعَ بَهَائِمِهِمْ وَمَوَاشِيهِمْ وَسَائِرَ أَمْلاَكِهِمْ، وَأَحْرَقُوا مُدُنَهُمْ كُلَّهَا بِمَسَاكِنِهَا وَحُصُونِهَا ، وَاسْتَوْلَوْا عَلَى كُلِّ الْغَنَائِمِ وَالأَسْلاَبِ مِنَ النَّاسِ وَالْحَيَوَانِ، . . . . فَخَرَجَ مُوسَى وَأَلِعَازَارُ وَكُلُّ قَادَةِ إِسْرَائِيلَ لاِسْتِقْبَالِهِمْ إِلَى خَارِجِ الْمُخَيَّمِ ، فَأَبْدَى مُوسَى سَخَطَهُ عَلَى قَادَةِ الْجَيْشِ مِنْ رُؤَسَاءِ الأُلُوفِ وَرُؤَسَاءِ الْمِئَاتِ الْقَادِمِينَ مِنَ الْحَرْبِ، وَقَالَ لَهُمْ: لِمَاذَا اسْتَحْيَيْتُمُ النِّسَاءَ؟ إِنَّهُنَّ بِاتِّبَاعِهِنَّ نَصِيحَةَ بَلْعَامَ أَغْوَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لِعِبَادَةِ فَغُورَ، وَكُنَّ سَبَبَ خِيَانَةٍ لِلرَّبِّ، فَتَفَشَّى الْوَبَأُ فِي جَمَاعَةِ الرَّبِّ. فَالآنَ اقْتُلُوا كُلَّ ذَكَرٍ مِنَ الأَطْفَالِ، وَاقْتُلُوا أَيْضاً كُلَّ امْرَأَةٍ ضَاجَعَتْ رَجُلاً، وَلَكِنِ اسْتَحْيَوْا لَكُمْ كُلَّ عَذْرَاءَ لَمْ تُضَاجِعْ رَجُلاً ))

وجاء في سفر إشعيا [ 13 : 16 ] يقول ( الرب)
. (( وتحطم أطفالهم أمام عيونهم وتنهب بيوتهم وتفضح نساؤهم ))

أليس هذا بتمامه ما شاهدناه في البوسنة والهرسك . ألم يكونوا يحطمون الأطفال ـ وليس فقط يقتلونهم ـ يضعونهم في خلطات الأسمنت ويعقونهم بمسامير كبيرة في الأشجار ويتركونهم ينزفون حتى الموت . . . ألم تفضح نساء المسلمين في البوسنة والهرسك أمام أعين الرجال ؟ ألم تنهب البيوت ؟!
إنها تعاليم الكتاب المقدس .

واسمع إلى إله الكتاب المقدس وهو يأمر بحرب إبادة كاملة .

" أما مُدُنُ الشُّعُوبِ الَّتِي يَهَبُهَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ لَكُمْ مِيرَاثاً فَلاَ تَسْتَبْقُوا فِيهَا نَسَمَةً حَيَّةً، بَلْ دَمِّرُوهَا عَنْ بِكْرَةِ أَبِيهَا، كَمُدُنِ الْحِثِّيِّينَ وَالأَمُورِيِّينَ وَالْكَنْعَانِيِّينَ وَالْفِرِزِّيِّينَ وَالْحِوِّيِّينَ وَالْيَبُوسِيِّينَ كَمَا أَمَرَكُمُ الرَّبُّ " جاء في سفر التثنية ( 20 : 16 )
إِلهكم "

وغير هذا كثير . أمسكتُ عنه لضيق المقام وهو معروف مشهور للمتخصصين ، فمن شاء رجع إليه .

غير معرف يقول...

والمقصود أن هذا هو الوجه الحقيقي للنصرانية ، أنها لا تحب أحدا ، وأنها لا تحمل وقارا ( للآخر ) ، وليس عندها إلا القتل والسفك إن قدرت . هذا ما يقوله التاريخ ، وما ينطق به الواقع في ( أبو غريب ) و( جوانتنامو) و( قلعة حاجي ) في أفغانستان وغيرهم . وصدق الله العظيم " (كَيْفَ وَإِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ لاَ يَرْقُبُواْ فِيكُمْ إِلاًّ وَلاَ ذِمَّةً يُرْضُونَكُم بِأَفْوَاهِهِمْ وَتَأْبَى قُلُوبُهُمْ وَأَكْثَرُهُمْ فَاسِقُونَ) (التوبة : 8 ) .

وأين هذا من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ للجيش حين يغزوا (( انطلقوا باسْمِ الله وَبالله وَعَلَى مِلّةِ رَسُولِ الله، وَلا تَقْتُلُوا شَيْخاً فَانِياً وَلاَ طِفْلاً وَلا صَغيراً وَلا امْرَأةً، وَلا تَغُلّوا وَضُمّوا غَنَائِمَكُم وَأصْلِحُوا وَأحْسِنُوا إنّ الله يُحِبّ المُحْسِنِينَ )) [ زيادة الجامع الصغير- للإمام السيوطي]
وقوله عليه الصلاة والسلام : (( سِيُروا بِاسْمِ اللهِ، وَفِي سَبِيلِ اللهِ. قَاتِلُوا مَنْ كَفَرَ بِاللهِ. وَلاَ تَمْثُلُوا، وَلاَ تَغْدِرُوا، وَلاَ تَغُلُّوا، وَلاَ تَقْتُلُوا وَلِيداً )) . [ رواه ابن ماجه] ]

نعم عندنا الولاء والبراء ، ونعم " (لَا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) (المجادلة : 22
ولكن الكره والسيف عندنا لمن حاد الله ورسوله ... لمن كفر وحمل الناس على الكفر ، لمن ضل وأضل وأبى إلا ذلك بعد بذل كل سبل الحسنى له .
السيف عندنا لمن حمل في وجهنا السيف ، أما من وضعه وأغلق عليه باب داره فلا حاجة لنا فيه .
السيف عندنا بعيد كل البعد عن النساء والأطفال ومن ليس من أهل القتال .
لا نفعل بالنساء والأطفال والضعاف ما فعله القوم في بيت المقدس وما فعلوه في فلسطين والعراق والشيشان والبوسنة والهرسك وأفغانستان كما أمرهم كتابهم ( المقدس ) . بل عندنا : (لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) (الممتحنة : 8 ) .
وليس في شرعنا ولا في تاريخنا ولا في واقعنا المعاصر أننا سببنا نبيا أو رسولا ، أو استهزأنا بعقيدة ما وإن كنا نقر بأنها محرفه .
فأينا المحب للخير ؟
وأينا المؤدب ؟

غير معرف يقول...

====================================================================( شاؤول ) الذي تسمى ( بولس ) فيما بعد هو مؤسس النصرانية الحالية ، فالدين الحالي هو دين بولس ، ونصارى اليوم بجميع طوائفهم يتبعون ( بولس ) ويدعونه رسولا .

ودعوني أعرض على حضراتكم ملخصا لحال رسول النصارى فالضد يظهر حسنه الضد .

مات المسيح عليه السلام ولم يُملِ الإنجيلَ على حوارييه كما فعل النبي محمد ــ صلى الله عليه وسلم ــ . بل تركه تعاليمٌ في الصدور ، ولم يترك أتباعا كثيرين إذ كان تلاميذه ــ الحواريين ــ إثنا عشر رجلا منهم يهوذا الاسخريوطي الخائن ، وتعرضوا بعده لاضطهاد شديد فتفرقوا في البلاد ، وفور رفع المسيح عليه السلام ــ دخل النصرانية رجلا يقال له (شاول ) وتسمى بعد ذلك ( ببولس ) [ 10 م ـــــ 67 م ] ، وهو الذي أسس النصرانية الحالية . فكل ما هو موجود اليوم ــ تقريبا ــ من النصرانية يرجع إلى ( بولس الرسول ) كما يسمونه ، فهو رسول النصرانية الحقيقي .

هذا الرجل كان يهودي الأب والأم ، شديد التعصب لدينه ، دارسا للفلسفة على يد أشهر معلميها في زمانه ، حاقدا أشد الحقد على النصرانية ، مشمرا عن ساقه في معاداة هذا الدين الجديد ،وكان لصا سارقا يسطو على الكنائس والمعابد ، وبين عشية وضحاها ، وفي قصة لم يرويها غيره وتتضارب حولها روايات المؤيدين فضلا عن المعارضين تحول ( بولس ) إلى ( رسول ) من عند ( رب المجد يسوع[1] ) . حيث ادعى أن ( الرب يسوع ) ظهر له وهو في طريقه لدمشق وعاتبه على معاداته له ولأتباعه ، وأمره بأن يكون رسولا له إلى الناس يتكلم لهم بلسان المسيح ــ عليه السلام ـ .
وحيث أن الحواريين قلة ومضطهدون ومشتتون ، واليهود هم المسيطرون ، أخذ ( بولس ) يتكلم بما يحلو له .وخُلع عليه لقب ( رسول ) وهو لم يكن ـ ولو ليوم واحد ـ من تلاميذ المسيح ــ عليه السلام ــ .

ماذا فعل بولس ؟!

عزل المسيح ـ عليه السلام ـ وجعله إلها يعبد مع الله ، وأخذ هو دور الرسول .
بكل ما تعنيه كلمة رسول من معاني ، فأحل وحرم ، وكتب الرسائل إلى البلاد ، وضمت رسائله فيما بعد للكتاب ( المقدس ) . فأحدث أخطر انحراف عقدي عرفته البشرية ، وهو ما يعرف بالمسيحية اليوم . . . كل النصارى يعظمون ( بولس ) وهو عند كلهم ( رسول ) من عند ( رب المجد يسوع ) !!.

اسمع إليه وهو يحكي قصة ظهور المسيح ـ عليه السلام ــ له وتكليفه له بالرسالة . يقول :
" فقلت أنا من أنت يا سيد فقال انا يسوع الذي انت تضطهده. ولكن قم وقف على رجليك لاني لهذا ظهرت لك لانتخبك خادما وشاهدا بما رأيت وبما ساظهر لك به . منقذا إياك من الشعب ومن الامم الذين انا الآن ارسلك اليهم " [ انظر أعمال الرسل : :26:15 ]

وقارنوا هذا بحال رسولنا ـ صلى الله عليه وسلم ـــ قبل البعثة وهو الصادق الأمين ، وهو الذي لم يسجد لصنم ، ولم يشرب خمرا ولم يعرف عنه أدنى انحراف خلقي ، وهو يتعبد في الغار الليالي ذوات العدد .

وأخذ ( بولس ) يكلم الناس على أنه رسول (رب المجد يسوع ) إليهم ، وأخذ يملي عليهم رؤاه وأحلامه على أنها وحي من عند ( الرب يسوع ) .
فأحل حرامهم وحرم حلالهم ، وكتب بيده في كتابهم . مدعيا أنها تعاليم ( الرب يسوع )

غير معرف يقول...

وكان هذا الرجل يكذب على الله علانية مبررا ذلك بأنه وسيلة لرفعة الرب .[2]!!
يقول في رسالته لرومية [Rom:3:7]ـ وهي مدرجة ضمن ( الكتاب المقدس ) الذي يقولون أنه وحي من عند الله " فانه ان كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده فلماذا أدان انا بعد كخاطئ. (SVD).

وكان هذا الرجل يصانع الناس ، ويتعامل مع كل ملة بما تعتقد وتحب . اسمع يقول في رسالته الأولى لكرونثوس [ 9 : 20 وما بعدها ] َصِرْتُ لِلْيَهُودِ كَيَهُودِيٍّ لأَرْبَحَ الْيَهُودَ وَلِلَّذِينَ تَحْتَ النَّامُوسِ كَأَنِّي تَحْتَ النَّامُوسِ لأَرْبَحَ الَّذِينَ تَحْتَ النَّامُوسِ
وَلِلَّذِينَ بِلاَ نَامُوسٍ كَأَنِّي بِلاَ نَامُوسٍ - مَعَ أَنِّي لَسْتُ بِلاَ نَامُوسٍ لِلَّهِ بَلْ تَحْتَ نَامُوسٍ لِلْمَسِيحِ - لأَرْبَحَ الَّذِينَ بِلاَ نَامُوسٍ.
" وَهَذَا أَنَا أَفْعَلُهُ لأَجْلِ الإِنْجِيلِ لأَكُونَ شَرِيكاً فِيه

وقد أصبح بالفعل شريكا في الإنجيل .

وقارن هذا بحال نبينا ـ صلى الله عليه وسلم ــ وهو يواجه الجاهلية كلها علانية دون مواربة ولا مداهنة بل مصارحة ومكاشفة تامة تميز الحق من الباطل . بأبي هو وأمي صلى الله عليه وسلم .

وهذه حالةٌ تذكرك بأقطاب الصوفية ، والمشعوذين ، إلا أنها في أمتنا وجدت علماء السنة وقفوا لها بالمرصاد ، أما هذه الحالة ــ أعني بولس ــ فقد تطاولت وانتشرت حتى أفسدت كل شيء في النصرانية .

وهلك بولس مقتولا مشردا بلا أنصار يذكرون في روما سنة 67م ، وسبحان الله العظيم كيف تنصرف القلوب عن الحق وتعمى عن الطريق المستقيم ، يوجد في العهد القديم ـ الذي يؤمن به النصارى ــ من النصوص ما يثبت أن حالة بولس هذه حالة كذّاب ، لا يمكن أن يُصدق . واسوق إليك دليلا من العهد القديم ودليلا من العهد الجديد .اسمع .

في العهد القديم[3] . . سفر التثنية [13:1 ] : اذا قام في وسطك نبي او حالم حلما واعطاك آية أو أعجوبة ... فلا تسمع لكلام ذلك النبي او الحالم ذلك الحلم لان الرب الهكم يمتحنكم لكي يعلم هل تحبون الرب الهكم من كل قلوبكم ومن كل انفسكم. .... وذلك النبي او الحالم ذلك الحلم يقتل لانه تكلم بالزيغ من وراء الرب الهكم الذي اخرجكم من ارض مصر وفداكم من بيت العبودية لكي يطوّحكم عن الطريق التي امركم الرب الهكم ان تسلكوا فيها.فتنزعون الشر من بينكم "

وكان بولس حالما ومات مقتولا كما يقول النص ـ أو النبوءة كما يسمونها ــ ومع ذلك اتبعوه .!!

وفي العهد الجديد مقياس آخر لكذب المدعي ، وانظر كيف ينطبق تماما على بولس . واسمع : جاء في إنجيل متى 24 : 24 ما نصه : " لأنه سيقوم مسحاء كذبة وانبياء كذبة ويعطون آيات عظيمة وعجائب حتى يضلوا لو امكن المختارين أيضا "

وفي متى أيضا [ 7 : 22 ــ23 ] " كثيرون سيقولون لي في ذلك اليوم يا رب يا رب أليس باسمك تنبأنا وباسمك اخرجنا شياطين وباسمك صنعنا قوات كثيرة.: فحينئذ أصرّح لهم اني لم اعرفكم قط.اذهبوا عني يا فاعلي الاثم "
ونبينا صلى الله عليه وسلم مات منصورا مؤزرا . بعد فتح من الله مبين ونصر من الله عزيز .

وهذا الرجل هو الذي تكلم بالفداء ، وهو الذي تكلم في الصلب ، وأن المسيح بن الله أو هو الله كما يعتقدون ، وهو الذي حرم الختان وقد كانوا يختتنون ، وكان المسيح مختونا .

ومما ينبغي ذكره هنا أن هناك تشريعات ليست من بولس بل من الرهبان وأشهرها الصيام فوقته وما يؤكل فيها . وكل تفاصيله الموجودة الان ليست من شريعة المسيح بل ليست في الكتاب المحرف الآن . ..كلها من تشريعات الرهبان . فيما بعد .
ومما ينبغي أن يذكر هنا أيضا أن النصارى يلحقون بأنبيائهم كل نقيصة حتى الفاحشة والكفر وسب الرب والتطاول عليه ، وفي ذات الوقت يعظمون رهبانهم وقساوستهم .!!
فالحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بها نعمة .

وقوم هذا حال رسولهم الذي يشرع لهم يسخرون من كل الكمال وجملة الجمال صلى الله عليه وسلم ؟!
ما كان لهم .
وما كان لي أن أقارن بين شخص سيء السيرة والمعتقد ونبيينا محمد ــ صلى الله عليه وسلم ــ وإنما فقط فعلت ليعلم القارئ أن القوم هم أولى بالسخرية . وأنهم لو تدبروا لكلحوا وما نطقوا .

-----------------------------------------------
[1] يسوع يقصد به المسيح عليه السلام .
[2] وهذا يذكرك بقول بعض الكذابين الوضّاعين للأحاديث . حيث قالوا نحن نكذب له وليس عليه . وكله كذب . وكله حرام .
[3] العهد القديم هو ما كان قبل المسيح ــ عليه السلام ــ ، والعهد الجديد هو الاناجيل الاربعة التي كتبت بعد المسيح عليه السلام ( متى ويحنا ولوقا ومرقص ) ضياء الحق محمد الرفاعي ـ سوريا==