كتب عمرو بيومي - تريزا كمال
رفض البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، فكرة عقد جلسة صلح بين طرفي أحداث دير أبوفانا، مشيرًا إلي أنه سبق أن عقدت جلسة صلح بين الدير و«العربان» في ١٤ أبريل عام ٢٠٠٦، بحضور عمدة قصرهور ومندوبين عن الحزب الوطني والكنيسة دون أن تصل إلي نتيجة حاسمة ونهائية.
وقال البابا في مداخلة هاتفية أجراها لبرنامج «البيت بيتك»، بالتليفزيون المصري أمس الأول، إنه كان قد سبق هذا الاجتماع بيوم اجتماع آخر بين الكنيسة وقادة العربان، الذين أقروا خلاله بحق الدير في ملكية الأرض التي وضع يده عليها، وأعلنوا عدم الاعتداء عليها، وإلا سيتعرضون لغرامة قدرها ٥٠٠ ألف جنيه كشرط جزائي لنقض هذا العهد، لذلك فلا يمكن عقد صلح بين المعتدي والمعتدي عليه.
وأكد البابا أن هذا الحادث يمثل «إساءة» للمسلمين والمسيحيين معًا، لأنه يوضح - حسب قوله - عدم وجود أمن في المنطقة.
من جهة أخري، قال القس بولا أنور، المتحدث باسم مطرانية ملوي في المينا، إن الأنبا ديمتريوس، أسقف ملوي، سلم اللواء أحمد ضياء الدين، محافظ المنيا، بيانًا بمطالب المطرانية والدير، للتهدئة وإنهاء الأزمة التي عرفت باسم أحداث أبوفانا.
وأضاف أنور أن البيان الذي تسلمه المحافظ، مساء أمس الأول، تضمن ستة مطالب هي: الإفراج عن مقاول الدير رفعت فوزي، وشقيقه إبراهيم، لأنهما بريئان من قتل الضحية، وعدم اتهام أي قبطي حاليا أو مستقبلاً في هذا الحادث كوسيلة للضغط،
وسرعة القبض علي الجناة الذين أبلغ عنهم الرهبان، واتهموهم بإطلاق النار علي الدير، وصدر لهم أمر ضبط وإحضار، لكنه لم ينفذ، وسرعة استئناف العمل في بناء السور، وتعويض الدير عن التلفيات والمسروقات، إلي جانب إثبات الصورة الحقيقية للحادث دون تزييف.
في السياق ذاته، استقبل الأنبا ديمتريوس، في مقر المطرانية، وفدًا من رجال الدير الممثلين للطوائف المسيحية المختلفة في ملوي وخارجها، جاءوا للتضامن مع المطرانية في الأحداث التي شهدها دير «أبوفانا» السبت قبل الماضي
وقال البابا في مداخلة هاتفية أجراها لبرنامج «البيت بيتك»، بالتليفزيون المصري أمس الأول، إنه كان قد سبق هذا الاجتماع بيوم اجتماع آخر بين الكنيسة وقادة العربان، الذين أقروا خلاله بحق الدير في ملكية الأرض التي وضع يده عليها، وأعلنوا عدم الاعتداء عليها، وإلا سيتعرضون لغرامة قدرها ٥٠٠ ألف جنيه كشرط جزائي لنقض هذا العهد، لذلك فلا يمكن عقد صلح بين المعتدي والمعتدي عليه.
وأكد البابا أن هذا الحادث يمثل «إساءة» للمسلمين والمسيحيين معًا، لأنه يوضح - حسب قوله - عدم وجود أمن في المنطقة.
من جهة أخري، قال القس بولا أنور، المتحدث باسم مطرانية ملوي في المينا، إن الأنبا ديمتريوس، أسقف ملوي، سلم اللواء أحمد ضياء الدين، محافظ المنيا، بيانًا بمطالب المطرانية والدير، للتهدئة وإنهاء الأزمة التي عرفت باسم أحداث أبوفانا.
وأضاف أنور أن البيان الذي تسلمه المحافظ، مساء أمس الأول، تضمن ستة مطالب هي: الإفراج عن مقاول الدير رفعت فوزي، وشقيقه إبراهيم، لأنهما بريئان من قتل الضحية، وعدم اتهام أي قبطي حاليا أو مستقبلاً في هذا الحادث كوسيلة للضغط،
وسرعة القبض علي الجناة الذين أبلغ عنهم الرهبان، واتهموهم بإطلاق النار علي الدير، وصدر لهم أمر ضبط وإحضار، لكنه لم ينفذ، وسرعة استئناف العمل في بناء السور، وتعويض الدير عن التلفيات والمسروقات، إلي جانب إثبات الصورة الحقيقية للحادث دون تزييف.
في السياق ذاته، استقبل الأنبا ديمتريوس، في مقر المطرانية، وفدًا من رجال الدير الممثلين للطوائف المسيحية المختلفة في ملوي وخارجها، جاءوا للتضامن مع المطرانية في الأحداث التي شهدها دير «أبوفانا» السبت قبل الماضي
وانا أقول
هل رأيتم يا سادة شنودة قال بأعلى صوته في برنامج البيت بيتك اننا لن نتصالح وكأنهم هم الضحية وكأنهم هم المجني عليهم ليس هذا فحسب وما يزيد الامر سفهاً هو طلبات المطرانية الغبية ومنها الافراج عن الارهابيين المقاوليين رفعت واخوه الفقري فضلا عن اكمال بناء السور سبب كل هذه المشكلة
سبحااااان الله
اي سفاهة هذه واي بجاحة هذه
فعلا اللى اختشوا ماتوا
هناك ٢٥ تعليقًا:
اتمني من الرئيس مبارك الحد من غطرسة شنودة ووقف مطالبه اللامحدودة ومنع استغلال الدبن فى السياسة اسوة بالمسلمين
هذا المغرور الاحمق من يظن نفسه هل يسوع كان يشتغل بالسياسة ويجادل الجنود الرومان ام كان جبانا كما جاء في كتبهم المحرفة يجب ان يحترم قوانين الدولة ولا يستقوي بالغرب الذي يتربص بشعب مصر
انا اضم صوتي لصوتك اخي يا من تطالب الرئيس مبارك او غيره من القيادات بايقاف غطرسة شنودة ومنع استغلال الدين في السياسة
واقول دائما ان شنودة يحكم دولة من داخل دولة وتهديده الدائم ومحاولة لي ذراع السلطات من خلال الضغط عليهم بالاعتكاف مثلا او غيره من الاساليب القذرة لا تنم الا عن شخصية خبيثة لا تحب هذا الوطن ولا تحب الخير لهذا الوطن
ارجو من الرئيس مبارك رئيس كل المصريين ان يحد من صلاحيات هذا المغرور والمنفوخ مثل البالون بالغاء هيمنة الكنيسة الارثودوكسية علي التحدث باسم المسيحيين في مصر حتي يعود شنودة لحجمه القزم وارجو تشجيع القسس المعتدلين ليختارهم الميحيون الارودوكس بعيدا عن هيمنة حزب الامة الذي يتزعمه شنودة الذى قربت نهاته بالشيخوخة وارجو تشجيع القس مكسيموس واظنه معتدل وسوف يتبعه الغالبيةمن الاقباط الذين لا يرضون عن شنودة
مع احترامى لكل الذين كتبوا تعليقاتهم السفهة التى لا تخرج غير من انسان سفيه متخلف وهذا متوقع من اشخاص امثالكم الى متى سيكون الجهل وقلة الادب وقلة الذوق متحكمة فى الموقع هل الصحيح ان نسب ونشتم اى شخص هل الذى يطالب بحق له يعتبر متغطرس لكن هذه وجهة نظركم المعهودة من اناس عاشوا وسيظلون فى تخلف تام وهذا ما يرجوه ويطلبه منكم دينكم ولا عزاء للاخلاق
ان الكنيسة المصرية تعنى منذ زمن طويل من الاضهاد لكن اللة يعطيهم القوة والمجد والعزيم ولكن اقدر اقول انهو شرف لكل واحد مسيحيى انو يموت من اجل الدير ويموت من اجل المسيحية وانا اقول لرهبان الدير افرحو وتهللو انا السماء قريب منكم جدا انا اللة معكم وازمة وتعدى زى القرون الى عدات ديما المسيحية هى الاقوى بالمسيح واللة سوف يعطين النصر على كل واحد ارهابى وام النور معكم
هالليوليا
يا شخص انت وهو ياللي بتقول كلام وخلاص وبتقلوا ف ادبكم انتوا مش دريانين بحاجة اصل كل واحد قاعد ف بيت اهله بياكل ويشرب وعايش حياته ومش حاسس بالظلم اللي احنا فيه وهتعرفوا منين ؟ انتوا بتعملوا نفسكم ولا عارفين حاجة ولا سامعين حاجة ولا حاسين بحاجة
وقلة الادب دي حاجة عادية بالنسبة لكم ايه شنودة دي انت لو تعرف مين هو البابا شنودة مكنتش تقول كده لكن الجهل بقي المصريين شوية جهلاء همجيين ربنا هياخد حقنا ياشوية كلاب
دولة عريقة وشعب بلا طائفية ، سوى ممن خلقوها لانفسهم ، ونموا بذورها بالخارج وينبتونها الآن كأداة بأديرتهم ، لابد من حل المشكلة بشكل جذري ، فهي ليست هنا فقط بدير أبو فانا بل بثلاث اديرة فى المنيا وحدها ، وايضا بالعديد من المحافظات
ولتتساءلوا
هل فعلا مكان العبادة يحتاج الى مئات بل والاف الافدنة لدرجة ان يطلب عضو من مجلس الشورى ، وهو عضو بلجنة الدفاع والامن القومى ، حرم للدير خمسة كيلو متر (1كم X1كم=237فدان) ، اى 23700 فدان حرم لكل دير هذا هو ناتج 5كم حرم من كل جانب ، وهل هذا هو منطق وتفكير نواب الشعب ….. وسؤالى البديهى هل سيطلب ايضا نائب للاخوان للمساجد مثل هذا الامتياز ، فعلا تبقى مصر خربت لكل دير 5 كيلومتر ولكل مسجد 5 كيلو متر وتبقى بالمرة باسوار والصورة النهائية تبقى معسكرات مواجهات مستقبلية ، والشعب لا يعيش ولايعمل الا من خلال رجال الدين ، انا لا الوم مثل هذا العضو، ولكن الوم ما سيطرعلى فكره من غشاوة ، والوم من اختاره لمبارك ليكون عضوا وممثلا للشعب ، بل واطالب باسقاط عضويتة واي نائب فكره دون المستوي وفورا ….. ، ففى وقت نجد اديرة مساحة الواحد منها الاف الافدنة
……… والتعبد تعبد وله مكانه …….
نجد 7 مليون شاب في طابور البطالة ، لذا اناشد المسؤلين و الاديرة ان توزع تلك الآلاف من الافدنة للشباب المصري ، علاجا لجزء من البطالة في مصر بدلا من تنفيذ مسار مشبوه يحفظ سره من يديرها ويجددها ويرخص لها …. ولا يوجد ما يدعو ان اذكر اجمالى مساحة الاديرة بمصر وعدد الشباب العاطل عن العمل………
وقد ذكر بإنجيل لوقا 12 : 33 -34 ومتى 6 : 19-21 ” ……. فحيث يكون كنزك ، هناك ايضا يكون قلبك ”
أفلا يعي أشباه الرهبان عقيدتهم ؟؟؟؟؟؟؟ أم تقولون مالا تفعلون بمنطقية التفكير ناقشوا الحقائق السببية وليست العلاجية مع السيد رئيس الوزراء ورئيس مجلس الشعب والشورى وأيضا مع شيخ الأزهر و البابا شنودة ، وبواقعية المنطق ، فهذه ليست تحقيقات تأخذ فيها النيابة قرارا بمعزل عن قيادات الدولة ، فالوقاية خير من العلاج:
وقد أعلن قساوسة ورهبان بمحافظة المنيا ، اتهامهم لأجهزة الأمن بالتواطؤ مع البدو، والتقصير في حماية الدير من الاعتداء الذي كان متوقعا، والاكتفاء بتعيين خفيرين نظاميين لحراسته، رغم تأكد الشرطة من تجدد الصراع علي أراضي الدير بمجرد بدء الرهبان في بناء السور الشرقي، وطالبوا بمحاكمة وزير الداخلية ومدير أمن المنيا، الأفضل ان وزارة الداخلية أحسن تخصص كتيبة من الحرس لكل دير ، وبالمرة كتيبة للمساعدة في الزراعة وجمع المحصول وتعبئته وتغليفه وتحميله ، وخلوا العبادة على جنب ، فعلا اللي اختشوا ماتوا ……. هل الرهبنة من عقيدة المسيح ، او حتى هل ابو الرهبنة فى مصر ومخترعها (انطونيوس وهو مواطن من العامة ببلدة الواسطى فى القرن الرابع) هل قال بذلك …… طبعا لا وبتناقض شديد.
وأصبح اللواء الدكتور احمد ضياء مذنب بقدرة قادر ، وكذلك مدير الأمن ، كما وضع من قبل الفريق محمد الشحات محافظ مطروح السابق ورغم بناء مجمع كنائس العلمين ايضا وبات مذنب لانه لم يوافق على استيلاء الكنيسة على اربعة افدنة اخرى، وبقدرة قادر .وقبلهم اللواء سعد أبو ريدة محافظ البحر الأحمر السابق منذ عام عن دير انطونيوس (مخترع الاديرة ) ، و……. و…….. و…… ولا تدرى أين سيختار الرهبان إستراتيجيتهم الزراعية أو العسكرية أو السياسية لتنفيذ موقعتهم الجديدة تحت رداء التعبد الانطونيوسى المعدل وفقا للمتطلبات، و هل بدير الأنبا صموئيل بمركز العدوة أو دير العذراء بسمالوط ، او دير البهنسا ، أو على حرم دير درنكة بأسيوط أو على 1500 فدان بدير أبو مقار بوادي النطرون. وكل موقع بمشكلة.
والدكتور اللواء محافظ المنيا أعلن أن التعديات التي حدثت للدير لا يمكن قبولها إطلاقا وانه يجري التحقيق بشأنها وستتم معاقبة المعتدين ولكن هذا لا يمنع وقف تعديات الدير علي الأراضي المملوكة للدولة.
اى أراضى دولة ، الصورة توضح ما هو أعمق من ذلك ….. فهل نعالج الحرارة وننسى المرض يادكتور .
وحيث أسفر الصراع على أملاك الدولة بملوي والذي استمر لما يزيد علي الساعتين عن مصرع خليل إبراهيم محمد ــ 45 سنة و إصابة كل من رأفت زكريا أيوب ــ 34 سنة ــ ويقيم بدير أبوحنس ــ وباخوم أبوفانا ــ 35 سنة ــ من دير أبوحنس، وساو يرس أبوفانا ــ 35 سنة ــ وفيني عطا فيني ــ 32 سنة ــ وجميعهم من طالبي الرهبنة ….. واختلطوا أولاد وأصحاب دير أبو حنس مع أولاد وأصحاب دير أبو فانا ، وهم من طالبي الرهبنة ….. إذ لم يكن معظمهم من هواة أراضى الدولة لاغراضهم…. ويمكن هناك ايضا دير لابو فيني المصاب الرابع او هو مخطط وقيد الانشاء
ويهدد أشباه الرهبان بتصعيد الأزمة محليا ودوليا إذا ما حاولت أجهزة الأمن دفعهم للتصالح والتنازل عن حقوقهم!!!!!!!!!!! هل اخذ فى الاعتبار مدى خطورة تلك التصريحات.
ولنتساءل جميعا
دير الأنبا مقار بوادي النطرون لم يتبق منه سوي 2750 فداناً اى والله فقط 2750 فدان وهو للتعبد ودير ابوفانا مثله و للتعبد لعدد 18 راهب ودير أبوحنس المجاور لابو فانا مثلهم ، ودير الأنبا صموئيل بمركز العدوة أو دير العذراء بسمالوط ، و دير البهنسا ، و حرم دير درنكة بأسيوط و مشكلة 1500 فدان بدير أبومقار بوادي النطرون ،وأيضا دير أنطونيوس مخترع فكرة الاديرة بالعالم والذي لم يبرد صراع رهبانه مع محافظ البحر الأحمر و…….و……و……..و……. فقط فقط فقط والاديرة ومساحتها ومواقعها وعدد المترهبنين بها على شبكة الانترنت ، وكانها ابت الا ان ترفع التبن عن الماء، وما خفي كان أعظم ، وكلها للتعبد واللي بيكتب مجنون واللي يبقرا عاقل
مساحة كل مساجد مصر مجتمعة لا تتعدى400 فدان يعنى دير واحد من هذى يفوق مساحته جميع مابنى من مساجد في مصر. فعلا الرهبان حقهم مهضوم.
فإذ لم يكونوا بأشباه رهبان لعملوا بما جاء وبما اعتقدوا
بإنجيل متى 6 : 5 - 8 الصلاة
: ” وعندما تصلون ، لا تكونوا مثل المرائين الذين يحبون ان يصلوا واقفين في المجامع وفى زوايا الشوارع ليراهم الناس. الحق أقول أنهم قد نالوا مكافأتهم. إما أنت فعندما تصلى ، فأدخل غرفتك ، وأغلق الباب عليك ، وصل الى أبيك الذي في الخفاء، وأبوك الذي في الخفاء ، هو يكافئك ، وعندما تصلون ، لا تكرروا كلاما فارغا كما يفعل الوثنيون ، ظنا منهم أنهم بالإكثار من الكلام ، يستجاب لهم . فلا تكونوا مثلهم ، لان أباكم يعلم ما تحتاجون إليه قبل ان تسألوه.”
هذا ما جاء بانجيل متى ابعد هذا يحتدم اى صراع لبناء كنائس ليقفوا فيها ويتجمعوا ، أو بالأحرى اديرة وحتى وفقا لمخترعها.
وأيضا جاء بإنجيل متى 7 : 2 – 5 ولوقا 6 : 37-38 ، 41-42 ” لا تدينوا لئلا تدان. فأنكم بالدينونة التي بها تدينون تدانون ، وبالكيل الذي به تكيلون يكال لكم. لماذا تلاحظ القشة في عين اخيك ، ولكنك لا تنتبه الى الخشبة الكبيرة في عينك؟ ………… يامرائى! اخرج أولا الخشبة من عينك ، وعندئذ تبصر جيدا لتخرج القشة من عين أخيك.” هذا كتابهم وعقيدتهم
وأما من الناحية الأخرى هل يوافق شيخ الأزهر على إقامة مجمع ديني على مساحة 10 أو 20 فدان وليس مائة على غرار تلك الاديرة ليعتكف فيها 180 مسلم من الأخوان المسلمين وليس 18، أو حتى من غير الأخوان المسلمين ،طبعا لا وألف لا…. طيب ياشيخ الأزهر ويا وزير الأوقاف ممكن مجمع واحد للاعتكاف في كل محافظة …. رجاء مرفوض طبعا ….
تخيلوا يامسؤلين وتخيل يانظيف وتخيل ياطنطاوى وتخيل ياشنوده انا اسكن بالساحل الشمالي وعلى بعد من 6 الى 30 كيلومتر من منزلي أربعة اديرة نعم أربعة اديرة لها أسوار مغلقة وتتحدى كل قواعد التنظيم لدرجة ان احدها ارتفاع سوره خمسة أمتار ومن الخرسانة المسلحة ومبنى بحرم طريق رئيسي ، كثكنة عسكرية بالكيلو 39 من طريق الإسكندرية – مطروح وعلى بعد 3كم منه أخر مماثل له . وبني فى نفس وقت بناء السور المخالف وبجواره مستشفى مبارك العسكرى فترك حرم الطريق ، وهدم بجواره مسجد من حرم الطريق وبني ايضا تاركا الحرم …… بصراحة كنت أمر من الطريق وارى السور يبنى وانظر الى المسؤلين بالدير من اشباه الرهبنة نظرة تحقير لتلك المخالفة… فعلا لا اقل ، ونفس النظرة الى كل مسئول بالمحافظة ساهم في ذلك ……. فالخطأ خطأ ….. في وقت تترك مستشفى مبارك العسكرى والمسجد حرم الطريق،واحترما الانظمة بالدولة، يناطح الدير متحديا ومتمسكا بالتخلف… نعم التخلف وكأن الفتنة في دقائق جينات الدماء.
انا شخصيا ووكيل لجنة الإسكان بمطروح ، طلبنا من رئيس مجلس مدينة الحمام الحالي وهو لواء سابق الموافقة على بناء مسجد بجوار البريد الفرعي على مساحة 110 متر بشارع الجيش الا انه قال لابد من إحضار موافقة من المحافظ لأنه مانع الموافقات ، هذا بالرغم من موافقتنا بعد ان نتم بنائه ان تتولاه وزارة الأوقاف …. لم نتعصب ولم نتشنج ……
بالرغم من ان دير واحد بالكيلو 70 امام المدينة مساحته تفوق اجمالى مساحة مساجد المدينة كاملة خمس مرات نعم …… يادولة وياشنوده انتم تحملوا وزارة العدل ووزارة الداخلية فوق طاقتهما بترك الحبل على الغارب عيب جدا ما يحدث وكل شيء وله حدود …. وهل هناك اساس للاديرة فى عقيدة المسيح ، او حتى يرضى مخترعها انطونيوس بان يحدث ذلك،و هل تلك الاديرة للتعبد فعلا وهل تحتاج تلك المواقع والمساحات الشاسعة وتلحق بها المزارع ، أم لها أهداف مستقبلية لايعلمها الا من يخطط لها وهل هناك ايادى خفية بالخارج تمول ذلك ولماذا؟؟؟؟؟ سيظل الصراع مادمتم ترضخون لحملات نصارى الخارج ومن هم ممن يتبعونهم بالداخل … التعبد له مكانه …. وتلك الفئة هي التي تزرع بذور الفتنة فلا تنساقوا من خلفها….. بل وستعطى الفرصة، من فترة خلل لأخرى مستقبلا ليسير على خطاهم ، الأخوان والشيعة و السنة والإسماعيلية والبهائية والبروتستانت والكاثوليك والإنجيليين وبالمرة غابرييلا ، والتي تقول بأنها المسيح الحالي في فرتسبورج بألمانيا ،
ولها من الإتباع فعلا مئات الآلاف ، وبدأت بالفعل تمول بالعديد من دول العالم … وانأ لا أقول كلام غير مؤكد يعرضنى للمسألة ، لانى رأيت ذلك بنفسي بألمانيا وتمتد ألان وتتوسع بالعديد من دول العالم …….
ياحكام مصر وياشعب مصر بكل فئاته اعبدوا الله خالقكم ولا تتعصبوا ضد مصر بتصرفات أصحاب غسيل الأمخاخ ، المرادف الأكبر لغسيل الأموال ، أنها فتنة مستوردة ومخططة ويبتلعها البعض بالداخل ، ولبنان مثال والعراق مثال والصومال مثال والسودان مثال طوائف طوائف طوائف …. ونحن بمصر يجب ان نحذر من تلك الاعدادات و المسارات وأشباهها بوأد بداياتها ، والتراخي في القرار الصحيح طامة كبرى
بما نفسر جميعا مسلمين أو نصارى إصرار الرهبان على تملك كل تلك المساحات ؟؟؟؟؟ هل انطونيوس طلب ذلك…….
وبما نفسر وجود مسافة 3 كم بين كل صومعة أو قلاية وأخرى ؟؟؟؟؟ ولابد من معرفة مخترعها ايضا.
هذا يؤكد أن الرهبان طمعوا في الدنيا وتعلقوا بها، بتعديهم على أملاك الدولة خلافا لمخترع الاديرة القادم من بلدة الواسطى خلال القرن الرابع الميلادى .
وهناك من نصارى الخارج من يسعى لإشعال نار الفتنة و إكساب ثوب الطائفية على مثل تلك القضايا كمايكل منير وعزت اندراوس وزكريا بطرس وابادير …. وحشد فى المهجر يختار وقت الازمات واشعال الفتن.
وإلا لماذا استعمل المقاول النصراني الذي كان يبني السور حول الأرض محل التعدي السلاح ، نعم الاستعداد القتالي .
هذا الجو من التعصب أفرز بسبب تصرف قيادة الكنيسة كزعامة سياسية
رحم الله الأب متى المسكين الذي عارض التوجهات السياسية للبابوية فحددت إقامته في الدير ومنع من الكلام وحرم نشر كتبه وفكره. ألان نرى كل راهب أو قسيس ، يوصى برفض مقولة الدين لله والوطن للجميع ، ويتكلم في السياسة ونظم المستعمرات ، ويتحول الى متحدث رسمي
فماذا بقى لسياسيي الدولة؟؟؟؟؟؟
لااساس للاديرة فى عقيدة المسيح ((((((((بدون تعليق)))))))
وكما هو مدون بكرازتهم
يقول التاريخ إن القديس انطونيوس ابي الرهبنة في العالم كان قبطيا غنيا من منطقة الواسطي, وكانت له أخت شقيقة, ومات والداه تاركين لهما مساحة شاسعة من الأراضي الزراعية, وكان من الممكن بل من الطبيعي أن يعيش القديس حياة الأغنياء, كشخص عادي ولكن السماء كانت تعد له أمرا آخر, حيث إنه في يوم وفاة والده, نظر إلي الجثمان المسجي علي الأرض وشعر بقشعريرة ما, وقال: ها أنت يا أبي تخرج من هذا العالم بغير إرادتك, أما أنا فسوف أخرج منه بإرادتي
وبعد6 أشهر, وفي أحد أيام الآحاد, دخل الكنيسة وسمع الآية الواردة في الكتاب المقدس( متي19:21) إن أردت أن تكون كاملا فأذهب, وبع أملاكك وأعط الفقراء فيكون لك كنز في السماء وتعال اتبعني.
وبكل بساطة وزع كل ما له علي الفقراء وأودع أخته في بيت للعذاري ومضي ليبدأ تنسكه علي شاطيء النيل.
ثم حدثت خطوة كبيرة في رهبنة القديس, فبينما كان يصلي علي الشاطيء, جاءت امرأة لتغسل قدميها في النهر, فانتهرها قائلا: كيف تفعلين ذلك أمام راهب؟
فأجابته: الراهب لا يسكن في المدن, بل يذهب إلي عمق الصحراء.
واعتبر القديس هذه النصيحة صوتا من الله, فخرج من وادي النيل, ودخل الصحراء وعلي شاطيء البحر الأحمر, بدأت حياة الصلاة الدائمة لكنه شعر بالملل من كثرة التنسك, فظهر له ملاك يلبس الرداء الأسود والقلنسوة, يصلي قليلا, ثم يضفر الخوص بيديه قليلا, ثم نظر الملاك إلي القديس قائلا: افعل هذا فتطرد الملل ومن وقتها صار الرهبان يلتزمون بالحياتين معا؟ الصلاة والتأمل, و((((((عمل اليدين لسد رمق الحياة)))))))), وظهر المفهوم الحقيقي الأصيل للرهبنة حيث الرهبنة في جوهرها: الانحلال من الكل للارتباط بالواحد.
وكما تقول القصة ، ان القديس انطونيوس لما دخل الصحراء التقي بالأنبا بولا, الذي عاش في عزلة صارمة لمدة ثمانين عاما, علي نصف رغيف خبز كان يحضره له غراب في كل يوم.
وعند التقاء القديسين انطونيوس وبولا, أصبح الغراب يحضر رغيف خبز كاملا, دلالة علي قداسة الأنبا انطونيوس, الذي أصبح المؤسس الحقيقي والرائد لنظم الرهبانية, وإن كان القديس بولس أول من وضع نسق هذه الحياة, التي تفرعت إلي مدرستين, المدرسة الباخومية التي تنسب إلي الأنبا باخوميس, التي تركز علي حياة الشراكة حيث يجتمع الرهبان معا في الدير, ويعيشون حياة الشركة فيخدمون بعضهم البعض وهي المدرسة التي انتشرت في دلتا مصر, بينما كانت مدرسة القديس انطونيوس, تركز علي التوحد وعلي تجمع المتوحدين في دير يكون لكل متوحد فيه توحده الخاص, وفترات انعزاله التام عن الآخرين,
وهي (((((المدرسة)))) التي انتشرت في الصعيد, ثم في مصر, ثم في العالم كله. وكما يقول الأب متي المسكين: إن مصر هي مهد الرهبنة المسيحية في العالم
وايضا لااساس للاديرة فى عقيدة المسيح
(((((((بدون تعليق))))))
كاترين -بنت حاكم الاسكندرية- آمنت بالله في بدايات العصر المسيحي دون بقية أسرتها، وكان أبوها حاكم الإسكندرية، فأراد أن يلهيها عن إيمانها بجميع المغريات ومنها محاولته لتزويجها، إلا أن جميع محاولاته باءت بالفشل، فأمر بتعذيبها إلى أن ماتت. وأن الملائكة حملت جسمانها واختفت به بعد وفاتها ولكنه اكتشف بعد 500 عام على قمة الجبل الذي أقيم عنده الدير وسمي باسمها دير سانت كاترين ؟؟؟؟؟
وهكذا تعتبر مصر هي مهد الرهبنة المسيحية في العالم, وعن مصر أخذت جميع الدول النظام الرهباني القبطي كمؤسسة شعبية وكنيسة, وكان لها التأثير المباشر العميق للغاية علي الحياة المسيحية في العالم كله
وهذه تصريحات رهبان دير مقار بوادى النطرون
دير القديس أبومقار الواقع عند الكيلو92 علي طريق مصر ـ إسكندرية الصحراوي والذي يعيش فيه120 من أبرز رهبان مصر …..عندما سأل الراهب( يوحنا) عن حقيقة ما يتردد بين المسيحيين المصريين بأن دير أبومقار أغني أديرة مصر قال لي( ضاحكا) الصيت ولا الغني, فربما جاء هذا الانطباع لأننا نهتم باستقبال الضيوف القليلين الذين يأتون إلينا فنحن لا نسمح بالرحلات التي تأتي للتسلية والنزهة للحفاظ علي حياة الهدوء والنسك التي جاء من أجلها الرهبان إلي الدير, وربما جاء هذا الانطباع أيضا لأن مساحة الدير كبيرة(2700 فدان) مزروع منها1500 فدان وباقي الأرض مطبلة أو مملحة لا تصلح للزراعة, ونحن نهتم في زراعتنا ببعدين أولا أن تكون أنواع الزراعات صالحة للبيئة الصحراوية, وثانيا أن تكون لها قيمة عند الفقراء فنحن نزرع الزيتون والبلح للتوزيع الداخلي ونزرع للتصدير تفاحا وموزا ومانجو وبطاطس.
وبالسؤال عن سر نجاح دير أبومقار في مشروعاته الزراعية وتربية المواشي والدواجن فيما يشبه الاقتصاد السري ولكن الإيجابي وجاءت الإجابة في تواضع جم: نحن نحرص علي أن يعمل الراهب لتحقيق هدفين الأول تطبيقا لقانون روحي واقتصادي( من لا يعمل لا يأكل ……… ونجحنا في زراعة بنجر السكر وبنجر العلف الحيواني حتي وصل حجم الواحدة إلي55 كيلو جراما والمفاجأة كانت في تناول الماشية لعلف البنجر بشهية كبيرة جدا وإعطائه مردودا كبيرا في كمية الألبان, ونحن لدينا700 رأس بقر وجاموس وحوالي800 رأس أغنام
……… واقول هل بعد ان وزع انطونيوس (مخترع الرهبنة التى لم يوصى بها المسيح )ماله على الفقراء بعد بيعه لمزارعه …… هل حاجة سد الرمق هى الاف الافدنة ….. لدير يسكنه العشرات …… اى تفسير ذلك …. واى غرض من ذلك؟؟؟؟؟ نحن بصدد مصيبة ستستمر ولا تنقطع الا فى حالة واحدة هى المحراب للعبادة … لا للسيطرة على الارض حتى المطبل من تلك الارض يتم السيطرة عليه ، كما صرح حنا بدير ابو مقار ويمكن الاتصال بالمهندس شكرى روفائيل رئيس قطاع مساحة غرب الدلتا و قريب السيد/ نظيرجيد روفائيل (الملقب بالبابا شنودة) عن عدد الاديرة ومساحتها فقط بمنطقة غرب الدلتا ، ومع العلم بان بسوهاج وحدها 16 دير ، وهناك مشاكل على ثلاث اديرة اخرى بالمنيا غير ابو فانا ، وبالبحر الاحمر وبوادى النطرون …….. علامة استفهام فى حجم هرم خوفو …… يجب ان تلقى اجابة من سيادة النائب العام بعد انتهاء تلك التحقيقات ، حتى لاتتكرر تلك التحقيقات فى نيابات جديدة . واستميحكم عذرا ، فقد بذلت كل جهدى لاقدم تقريرا اكثر اختصارا ، لمشكلة تهم امن مصر القومى
وفقكم الله الى صلاح مصر
ياسى خالد يا مصرى يا واطى هو دينك علمك كدة
على فكرة يا فانى قصدى خالدالمصرى انت مسكين بتسخر بكلمة الليلويا اصلك مش واخد على تسبيح ربنا انت واخدعلى القتل والنهب والخطف والجنس والتطاول يعنى باختصار هذا هو مرباك وعجبى
هالليوليا
هل اشتغل المسيح بالسياسة؟؟هل جادل يسوع الجنود الرومان وهم يضربونه علي قفاه الآلهي؟؟لالالا؟هل امر يسوع ببناء الآديرة او الكنائس ؟؟؟لالالا .اذن ما فائدة الاديرة أأأسف الحصون العسكريةالمصفحة التي لا يفدر جيش علي اقتحامها ؟؟الفائدة هي للتدريب العسكري واغتصاب النساء النصرانيات وعندكم برسوم5000 مثال وما خفي كان أعظم وأيضا هل أمر يسوع بسرقة اراضي الدولة الرومانية ..لم نعلم ولكن هي فتوي من شنودة الذي تعبدونه من دون الله بسر الكهنوت الذي فضلتموه علي الملائكة والآنبياء وححتي يسوع الغلبان فالبابا يغفر ويدخل الملكوت او حفرة النار والكبريت؟؟وهذا القس الذي تعدي حدوده وأهان الدولة المستقلة التي امر رئيسها المسلم بطائرة خاصة له لكي يذهب للعلاج بدلا من علاج نفسه بالدعاء بيسوع او ام النور اليس يؤمن بالروح القدس ويطرد الشياطين ام ان ايمانه ليس علي المستوي المطلوب وقال بلهجة سوقية (البدو مفيش حد يلمهم) من يقصد بالاهانة وكذلك لا يحترم قانون الدولة ويستقوي بالغرب ليحرق مصر وشعب مصر الذي لم يعرف العنصرية قبله
اين هذا الشرف للمسيحي الذي يموت من اجل سرقة اراضي الدولة ؟هل هل امر يسوع بالسرقة . نرجو من الدولة نزع سلاح الرهبان في الاديرة قبل ان يستقووا اكثر ويقتلون اناس عزل بالاسحة الرشاشة من احدث طراز في الاديرة
الشخص اللي زعلان من هالولويا احنا ابدلناها ب(زغردي يام جرجس) علشان ما تزعلش ؟ وفعلا الكنيسة قوية بضعف الدولة والتنظيم المحكم للمظاهرات التي تنظمونها وتستدعون الصحافةالعالمية قبلها وتستفزون رجال الامن الذين يسمعون الشتائم ولا يتحركون وتتمنون ان يجرحوا احدكم حتي تصرخوا امام العالم والآسلحة الرشاشة في الاديرة والآموال التي ظهرت فجأة علي الكنيسة من سرقة الاراض وبيعها وسرقة الذهب والآثار الفرعونية في الاديرة التي كانت معابد فرعونية؟؟ما سر محلات الذهب للمسيحيين التي ظهرت فجأة ومليرات الدولارات التي تعوم فوقها الكنيسة
المسيح كان يسبح؟؟لمن ؟؟المسيح سجد مثل سجود المسلمين ؟؟لمن؟؟ المسيح قال أيل أيلي لما شبقتني ؟؟لمن كان يستنجد.. يا مسيحي أعبد ربك الله الغني عن خلقه
المسيح لم يبن كنيسة او دير؟؟المسيح لم يشتغل بالسياسة ضد الدولة الرومانية بل كان خائفا منها؟؟البابا يبني حصون عسكرية(اديرة)؟؟البابا يحرض ضد الدولة التي نقلته للعلاج علي طائرة خاصة(كم تكلف)؟؟هل تفهم دينك افضل من يسوع ؟؟؟
الذي يقول انتم مش عارفين الظلم اللي عايشين فيه ؟؟اي ظلم وأنتم تتمتعون بحرية نتمني نحن المسلمين ذرة منها؟؟كنائس في كل شارع وحارة ؟كنائس مفتوحة ليل ونهر تمرسون كل شيئ من الترفيه ومن شتيمة المسلمين ورئيس الدولة وتدبير المؤامرات ضد الدولة الي تدلعكم بينما المساجد لا تفتح الا وقت الصلاة وتغلق بعدها وفي كل مسجد رجال امن يمسكون من يواظب علي صلاة الفجر وغيرها لانه ارهابي او مشروع ارهابي ؟؟مساحة كنيسة واحدة تساوي مساحة مساجد مدينة كاملة؟؟ انتم حين تتظاهرون بتعليمات الكنيسة التي ليس من المفرون التدخل في السياسة كما كان يسوع وتسبون وتضربون رجال الامن بالحجارة وتستنجدون ببوش وشارون واولمرت واذ اعتقلو عدد صغير منكم يعتصم شوشو ويضغط علي الدولة للافراج عنهم ويتم الافراج فورا بينما لو تظاهر مسلم بسبب المسرحية في كنيسة محرم بك يعتقل الي الابد ويضرب بالجزمة ولا يتحرك شيخ الازهر الذي لا يهمه الاساءة للدين الاسلامي فهو يحب المنصب الذي لا يستحقه
السادة الرهبان الباشوات هللوا وفرحوا قبل ان تقول لهم فأبواب سماء الدولة المصرية مفتوحة لهم يسرقون ويغتصبون كما يشاؤون ونحن نعرف البابا جيدا فهو اسمه (ابن اله) حسب اللغة الفرعونية وهو فعلا اله لكم تعبدونه من دون الله لآنه ليس قسا ولكن لآنه رجل الحزب المسيحي الارثودوكسي القوي في مصر وتعمل له الدولة الف الف حساب
كان لازم ترشح البابا مكسيموس علشان هو ده اللى يليق لآمثالكم . ما هو اصلوا بيحب الجنس ويبيح الطلاق ويصرح الزواج بأكثر من واحدة ويشيد بالعلمانية. ولما العالم يسب وفاء سلطان ان كنت ترشح من يماثلها ليكون ولياً للطائفة المسيحية.
ان مطالب الكنيسة ستتحقق سواء شئت ام ابيت لآن الله لا يترك اولاده فريسة للكلاب. كما ان السيد المسيح الذى تتحدث عنه بسفاله ، تحدث عنه الهك ونبيك فى القرآن بمنتهى الادب الذى لا تعملة انت ولا امثالك.
والله انا احترم الانبا ماكسيموس فهو رجل دين مسيحي مثقف عاقل أفضل من شوشو والمسيح نبي يهودي جاء لليهود ليكمل الناموس وكان في ناموس اليهود تعدد الزوجات والطلاق بين الشعب اليهودي وقد حرمه شاول حرامي الكنائس والكذاب وأنتم تتبعون بولس وليس يسوع الذي لم يقابله ولم يأخذ عنه بل ادعي رؤية يسوع الاله في الطريق لدمشق ؟؟هل الله يري لاحد وهل من يري الله يعيش ؟ ويسوع الذي تتكلمون عنه ليس المسيح عليه السلام بل شخص ينهر امه ويصنع الخمور ويأكل من طعام المومسات ويقبل الفتي فبدي فمه ويلبس ازار علي اللحم ويسقط منه اثناء هربه ويجري عاريا ؟؟؟المسيح عندنا نبي فاضل لا يفعل الفاحشة
بالله عليكم يامسلمين فلقد سمعت أنه كان يطلب من الرهبان المخطوفون قراءة الشهادتين و هل هذا يصح أكان الرسول صلي الله عليه و سلم يطلب قراءة الشهادتين بحد السيف أو بعد تعزيب فهذا ولله الذي لا اله الا هو ليس ذلك من شيم المسلمين اني لأقول كلمت حق و أجري وثوابي عنده سبحانه و تعالي
أحمد عوجان الحمد
لاء طبعاً اخ أحمد الكلام ده غلط
اولا عندنا تشريع قرآني يقول
( لا إكراه في الدين )والمكره على أي شئ يعذر بإكراهه يعني اصلا حتى لو نطق الشهادتين بالإكاره فإسلامه باطل حتى لو نطق كلمة الكفر وهو مسلم تحت التهديد او مكره فكفره لا يقع
اخي احمد انها تمثيلية الخطف التى حاكاها الرهبان الغير الافاضل وصدقها الجهلة فقط حتى يداروا على خبر قتلهم للإعرابي المسكين وحسبنا الله ونعم الوكيل
إذاً هم لم يخطفوا أصلاً حتى يكرهوا على قول الشهادة
اخوتى المسيحيين واخوتى المسلمين
صدقونى المشكله ليست مشكلة ارض للزراعه
المشكله تتمثل فى ثلاثه
سمير لولا وابنه واخر اسمه على ابو طالب الاول من بنى خالد والثانى من عزبة تبع مركذ ابو قرقاص وهم تجار اثار وسلاح وكل ما شابه
والدير يعوقهم
صدقونى هذا كل ما فى الامر
أخى الفاضل الأستاذ - خــالد المصــري
على هذا الرابط تحقيق خاص عن دير سانت كاترين , التحقيق بواسطة "المصرى اليوم"
http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=112410
التحقيق بعنوان
سانت كاترين: رهبان وبدو.. وما دونهما أجنبي أو «مصري»
وإليك مقتطفات منه :
كانت الساعة تدق العاشرة صباحا والزحام يتحرك ببطء حين قررنا اختراق الصفوف واللحاق بزيارة الدير قبل أن يغلق أبوابه في الثانية عشرة ظهرا، عند البوابة الأمنية أوقفنا الضابط للتفتيش والسؤال عن تصريح الدخول، بينما يفسح آخر الطريق لمرور أتوبيس سياحي دون أي تفتيش، وردا علي دهشة ارتسمت فوق وجوهنا قال أحد المرشدين السياحيين: دا أصله فوج يوناني.. فتساءلنا بدهشة أكبر: وماذا يعني كونه يونانياً؟!، قال ـ وهو يشير إلي علم دولة اليونان يرفرف فوق أحد أسوار الدير ـ اليونانيون فقط من لهم الحق في دخول الدير في أي وقت ودون أي تصاريح. لأن الرهبان الذين يديرونه يونانيون ولا يتحدثون إلا اليونانية.
عند مدخل الدير تقف جميع النساء علي اختلاف دياناتهن لتغطية رؤوسهن قبل الزيارة التي تبدأ بالكنيسة الكبري، أقدم الكنائس المسيحية في العالم.
كان طريقنا بعد ذلك إلي الدور الثاني، حيث المسجد الفاطمي عندما أوقفنا أحد العمال، مشيرا إلي أن المسجد مغلق منذ فترة طويلة بأمر من الرهبان اليونانيين، ولا أحد يعلم السبب، وبعد إلحاح تركنا نصعد لرؤيته، ومن شرفته نصف المغلقة والتراب الذي يكسو أرضيته كان واضحا أنه لم يدخله أحد منذ زمن.
في طريق الخروج قال لنا أحمد رجائي عطية، صاحب مدارس خاصة: هناك العديد من الأمور الغريبة التي تحدث هنا، ليس فقط غلق المسجد، ولكن أيضا التوسعات التي يقوم بها الدير، فبرغم أن منطقة كاترين محمية مصرية، لا يجوز البناء فيها، إلا أن دير سانت كاترين قام باحتلال مناطق شاسعة بدعوي العبادة، وصلت في منطقة وادي الطرفة إلي مساحة ما يقرب من ٣٠٠ فدان بإقامة مبني صغير يقيم فيه حوالي ثلاثة أفراد فقط ونفس الشيء في وادي التلعة ووادي المقدس طوي الذي تبدل اسمه بوادي الأربعين نسبة إلي أربعين قتيلا من الرومان، ووادي جباليا ووادي شريح ومنطقة النبي صالح بوادي فيران. والتوسعات تبدأ عادة ببناء سور علي ارتفاع نصف متر يعلو عاما بعد عام ليصل إلي ارتفاع ٥ أمتار ونصف المتر.
وعليك أن تضع ألف خط تحت عبارة :
" مشيرا إلي أن المسجد مغلق منذ فترة طويلة بأمر من الرهبان اليونانيين،"
وهؤلاء هم المضطهدون ولاد ال ...
" إلا أن دير سانت كاترين قام باحتلال مناطق شاسعة بدعوي العبادة، وصلت في منطقة وادي الطرفة إلي مساحة ما يقرب من ٣٠٠ فدان بإقامة مبني صغير يقيم فيه حوالي ثلاثة أفراد فقط ونفس الشيء في وادي التلعة ووادي المقدس طوي الذي تبدل اسمه بوادي الأربعين نسبة إلي أربعين قتيلا من الرومان، ووادي جباليا ووادي شريح ومنطقة النبي صالح بوادي فيران. والتوسعات تبدأ عادة ببناء سور علي ارتفاع نصف متر يعلو عاما بعد عام ليصل إلي ارتفاع ٥ أمتار ونصف المتر.
إن دير أبو فانا ليس المحاولة الوحيدة للإستيلاء على ألاف الأفدنة لأماكن لا يسكنها سوى أفراد قلائل وأخر ما يفعلونه هو العبادة
وسلم لى على المضطهدون ولاد ال.....
وحسبنا الله ونعم الوكيل
إرسال تعليق