24‏/11‏/2009

أيقونة مقدسة في دير سانت كاترين لزواج قديسين

محمد حميدة من القاهرة:
باحث تاريخي: زواج المثليين والمسيحية ليس دوماً في تضاد
إستدل بأيقونة مقدسة في دير سانت كاترين لزواج قديسين
في سياق تطور الجدل الذي يعصف بالكنائس الغربية وما يتبعها من كنائس في العالم الثالث حول موضوع شذوذ القساوسة وزواج المثليين ، فجر خبير أميركى متخصص فى تاريخ الشذوذ في المسيحية مزيدا من الجدل مؤكدا ان الشذوذ الجنسى فى الكنائس الغربية لم يكن وليد هذه الايام بل تمتد جذوره الى العصر المسيحى الاول واستشهد الموقع بأيقونة مقدسة اكتشفت بدير سانت كاترين بجنوب سيناء.
وطبقا لموقع "فريسكى "قال جون بوسويل ، المؤرخ بجامعة ييل الأميركية وأستاذ قسم التاريخ السابق أن"زواج المثليين والمسيحية : ليس دوماً في تضاد " مشيرا الى ان مؤسسة الزواج بين المثليين كانت موضة فى العصر المسيحى الأول إلا أنها تعود اليوم وبقوة لكي تضيف صفحة جديدة لها بين صفحات التاريخ" .
وتوصل بوسويل من خلال ابحاثه المكثفة فى عصور التاريخ المسيحى أن المسيحيين الأوائل كانوا وبمباركة باباوات الكنائس الكبار متسامحين مع انماط الزواج الشاذة . بل أنهم ذهبوا إلى ما هو أبعد من ذلك إلى درجة تزيين كنائسهم وأديرتهم بصور تمثل الذكور في علاقة حميمة .
ومن ضمن هذه الصورأيقونة مقدسة لدى مختلف طوائف المسيحية الكبرى تم اكتشافها في دير سانت كاترين بجنوب سيناء بمصر أسفل جبل كاترين أعلى الجبال في مصر ترمز إلى انعقاد حفل قران قديسان مسيحيان هما "القديس سرجيوس " بعشيقه وصديق عمره "القديس باخوس" فى القرن الرابع .
وهذا الدير يعد أقدم دير في العالم، ويعد مزارا سياحيا كبيرا حاليا ، حيث تقصده أفواج سياحية من دول مختلفة , ويديره رهبان من الكنيسة اليونانية الأرثوذكسية لا يتكلمون العربية ولا يتبع الدير بطريركية الإسكندرية، وإنما هم من أصول يونانية ، على الرغم من أن الوصاية على الدير كانت لفترات طويلة للكنيسة الأرثوذكسية الروسية.
وعرضت موسوعة ويكيببيديا نفس الايقونة تحت عنوان Saints Sergius and Bacchus وقالت ان العلاقة الوطيدة التي جمعت كلا من سرجيوس وباخوس قادت كثيرين من مفسرى الكتاب المقدس المعاصرين إلى الاعتقاد أنهما كانا عشيقين.
ويعتبر مؤرخ جامعة ييل الاميركية "جون بوسويل " العلاقة التي جمعت القديسين سرجيوس وباخوس نموذجاً على حالات اقتران بين مثماثلين في الجنس في مجتمع المسيحيين الأوائل مثلما ما هو موجود من صور وايقونات تصور قبلات وعلاقات واحضان فى دير "بازل" امبراطور الحرب البيزنطى فى القرن التاسع الذى تزوج من صديق عمره "جون ". وقد سجل المؤرخ الايرلندى جيرالد فى كتاباته عدد من الزيجات المثلية فى القرن الثانى عشر والثالث عشر وناقش الصربى "سلوفينيك توم "حفل زواج مثلى بالكتاب المقدس فى القرن الرابع عشر حتى ان البابا نفسه رأس فى روما ما يقرب من 13 زيجات ين شواذ عام 1578 .
وقد احتدم الجدل مؤخراً في الأوساط الدينية المسيحية حول العالم بسبب تفاقم حالة تراخي الموقف الكهنوتي للطوائف الكبرى ازاء تزايد حالات زواج المثليين ، ليس فقط بين رعية الكنائس ولكن على مستوى الكهنة والقساوسة وصولاً إلى رئاسة الأساقفة بعد تعيين أول أسقف جاهر بعلاقتة الشاذة رئيساً لأسقفيته في الولايات المتحدة الأميركية عام 2003م والذي أثار المزيد من الجدل مجدداً بإعلانه في شهر يونيو الماضي وعلى شاشات التلفزيون الاقتران كنسياً بشريكه في الشذوذ وقد تناقلت ايضا وسائل الإعلام الإلمانية خبر أقالة بابا الفاتيكان لقسيس من منصبه وطرده من الكنيسة بعد ثبوت تورطه في مباركة عقد قران شاذين داخل الكنيسة ذاتها إذ أعلنهما زوج وزوجة .ولم يزل اختراق الشذوذ الجنسي لكنائس طائفة الانجليكان التابعة للتاج ا لبريطاني مشتعلاً بعد ترسيم كهنة شاذين وسحاقيات وتقليدهم أعلى الرتب الكنسية.

منقول من مدونة التنصير فوق صفيح ساخن



هناك 5 تعليقات:

عصام مدير Esam Mudeer يقول...

مع الشكر والتقدير للأخ المدون على المتابعة فإن الموضوع المنشور والمنسوب للمدعو محمد حميدة أو محمود حميدة أو أيا كان هو مسروق بالنص والحرف من موضوع بقلمي وترجمتي من مدونتي "التنصير فوق صفيح ساخن" قبل أكثر من عام من مضى. وقد انتظر هذا الدعي كل هذه المدة لكي يضع اسمه على الموضوع ثم يبعث به للجهة الاعلامية التي ينتسب لها. أرجو من المدون الكريم تزويدي باسم هذه الجهة حتى أخطرها بهذه السرقة الأدبية المكشوفة وأطالبها بالاعتذار والحق الأدبي. من العار أن ينتسب لشارع الاعلام والصحافة وخصوصا الاسلامية أمثال هذا الكويتب الذي يقتات على جهد الآخرين دون توثيق أو مصداقية. سأتخذ كافة الاجراءات بحقه وحق الجهة التي ينتسب اليها هذا الغر حتى يتعلم درسا لن ينساه ان شاء الله وهو لماذا أقسم الله بالقلم وشرف حملته من الذين لا يستحق أن ينتسب اليهم هذا السارق الذي ينتسب مع الاسف لديننا الحنيف يتاجر به من أجل شهرة أو عرض من الدنيا ولو كان ذلك على حساب حقوق الآخرين.
كتبه عصام مدير
مشرف مدونة التنصير فوق صفيح ساخن

غير معرف يقول...

(((((((((((((((((الشذوذ المقدس)))))))))))))))))================================ احتدم الجدل مؤخراً في الأوساط الدينية النصرانية حول العالم بسبب تفاقم حالة تراخي الموقف الكهنوتي للطوائف الكبرى حيال تزايد حالات الشذوذ الجنسي، ليس فقط بين رعية الكنائس ولكن على مستوى الكهنة والقساوسة وصولاً إلى رئاسة الأساقفة بعد تعيين أول أسقف مجاهر بعلاقتة الشاذة رئيساً لأسقفيته في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2003م والذي أثار المزيد من الجدل مجدداً بإعلانه في شهر يونيو الماضي وعلى شاشات التلفزرة الاقتران كنسياً بشريكه في الشذوذ.
وفي الأسبوع الماضي وحده تناقلت وسائل الإعلام الإلمانية خبر أقالة بابا الفاتيكان لقسيس من منصبه الكهنوتي وطرده من الكنيسة بعد ثبوت تورطه في ((مباركة)) عقد قران شاذين داخل الكنيسة ذاتها إذ أعلنهما زوج وزوج!
أيضاً لم يزل ملف اختراق الشذوذ الجنسي لكنائس طائفة الانجليكان التابعة للتاج البريطاني مشتعلاً منذ تصدع هذه الكنيسة إلى عدة فرق متناحرة بين أقصى اليمين والوسط واليسار، فمن مرحب بالشذوذ بل وترسيم كهنة شاذين وسحاقيات وتقليدهم أعلى الرتب الكنسية، كما هو الحال على الجبهة الأمريكية من الأنجليكان بها، مروراً بتيار ((معتدل)) يحاول اللعب على الحبلين متمثلاً في موقف الكنيسة الأم في كانتبري ببريطانيا وانتهاء بكنائس تابعة في أفريقيا وخصوصاً نيجريا حيث يهدد الأنجليكان فيها سنوياً بالانفصال وتكوين طائفة خاصة بهم بسبب موقفهم ((المتشدد)) المعارض للشذوذ ولادماج الشاذين في صفوف الرعية.
مزيد من الزيت على النار
وبعيداً عن الملف الضخم لانشقاقات الأنجليكان وانهيار كنيستهم على مؤخرات قساوستهم الشاذين جنسياً، فإن ولاية كالفورنيا الأمريكية كانت قد دقت أكبر ((خابور)) ثالث في نعش التنصير الغربي بعدما أعلنت محاكمها في أواخر يونيو الماضي السماح للشاذين بالاقتران مدنياً وكنسياً في ((علاقة زواج)) لتكون بذلك ثالث ولاية أمريكية تعترف بأنماط شاذة من هذه الأنكحة الفاسدة لتنقلب الأمور والصورة أكثر وأكثر.
وهكذا تسارعت وتيرة الانشقاقات الكنسية إذ بادرت العديد من كنائس الولاية وبموجب القانون الجديد إلى فتح أبوابها لاستقبال العشرات من الشاذين والسحاقيات وقامت بعقد قرانهم بـ ((مباركة يسوع المسيح)) أمام ((المذبح المقدس)) والصليب!!
وانقسم المشهد التنصيري الأمريكي بالذات إلى مؤيد ومعارض بينما يرشق كل فريق الآخر بنصوص من أسفارهم المقدسة والأناجيل وحياة من يسميهم النصارى بـ ((القديسين)) في اطار احتجاج كل فريق على مخالفيهم بما يجده في بطون النصوص المقدسة وسير كبار آباء الكنيسة من الأوائل.

غير معرف يقول...

الإخوة المسلمون جميعا .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بينما كنت اتصفح .. الكتاب المقدس .. وبالتحديد رسالة بولس إلى فليمون .. وجدته يقول أن قد ولد ابنا .. فلنقرأ معا .. " لاجل ابني انسيمس الذي ولدته في قيودي .... فاقبله الذي هو احشائي" رسالة بولس الى فليمون الاصحاح الأول العدد 10 - 12

سؤالي إلى المسيحيين عباد المسيح .. هل بولس ولد ابنا اسمه انسيمس وهو في احشائه بالفعل؟

1- إذا قلتم لا .. بولس لم يلد انسيمس .. أقول لكم فلماذا جعلتم يسوع ابن الله الآب من كلام الكتاب المقدس "أنا اليوم ولدتك" .. مع انكم تقولون أنه حبل به من الروح القدس .. لماذا لا تعدلون؟

2- إذا قلتم نعم .. بولس ولد انسيمس في القيود .. وهو في احشائه .. أقول لكم .. فلتبحثوا عن جنس بولس حقيقة فقد كان معه رجال في السجن!؟؟؟؟إذا قلتم نعم .. بولس ولد انسيمس في القيود .. وهو في احشائه .. أقول لكم .. فلتبحثوا عن جنس بولس حقيقة فقد كان معه رجال في السجن!
ماذا تريد ان تقول ؟
تريد ان تقول ان بولس مكنش دكر ......؟
ممكن ...ولكن ممكن كذلك يكون دكر ويحمل ........... معجزة من معجزات بولس؟؟؟؟؟؟==ماذا تريد ان تقول ؟
تريد ان تقول ان بولس مكنش دكر ......؟
ممكن ...ولكن ممكن كذلك يكون دكر ويحمل ........... معجزة من معجزات بولس

لا ليست معجزه:

واحد عنده مزرعة فراخ..

دخل المزرعة لقي كل فرخة بايضة بيضة واحدة بس..

مسك فرخة من رجليها ونتف ريشها وقطعها..

وقال للفراخ اللي مش هتجيب بكرة خمس بيضات هقطعها زي الفرخة دي..


تاني يوم لقي كل الفراخ بايضة خمس بيضات ماعدا فرخة بايضة تلات بيضات بس..

فقاللها ايه ده؟؟

قالت له

استر عليا ده انا ديييييييييييك؟؟؟؟؟؟

غير معرف يقول...

وَفِي وَقْتِ وِلاَدَتِهَا إِذَا فِي بَطْنِهَا تَوْأَمَانِ. 28وَكَانَ فِي وِلاَدَتِهَا أَنَّ أَحَدَهُمَا أَخْرَجَ يَدًا فَأَخَذَتِ الْقَابِلَةُ وَرَبَطَتْ عَلَى يَدِهِ قِرْمِزًا، قَائِلَةً: «هذَا خَرَجَ أَوَّلاً». 29وَلكِنْ حِينَ رَدَّ يَدَهُ، إِذَا أَخُوهُ قَدْ خَرَجَ. فَقَالَتْ: «لِمَاذَا اقْتَحَمْتَ؟ عَلَيْكَ اقْتِحَامٌ!». فَدُعِيَ اسْمُهُ «فَارِصَ». 30وَبَعْدَ ذلِكَ خَرَجَ أَخُوهُ الَّذِي عَلَى يَدِهِ الْقِرْمِزُ. فَدُعِيَ اسْمُهُ «زَارَحَ».]

العجيب في القصة أن تبرير يهوذا لمضاجعتها كما هو وارد في سياق الحديث « لأَنَّهُ لَمْ يَعْلَمْ أَنَّهَا كَنَّتُهُ » وكأن الزنا بغير الكنة مباح؟

غير معرف يقول...

عند الرجال في العالم كله فهو أول من مارسها أمام أرملة أخيه ثمار تلك المرأة اللعوب التي احتالت على أبيه فجعلته يزني بها، وخلده التاريخ بأن جعل فعلته تلك مقدسة تستحق التعبد بها وتكون آية تتلى آناء الليل وأطراف النهار..

جاء في تكوين 38 :8 [8فَقَالَ يَهُوذَا لأُونَانَ: «ادْخُلْ عَلَى امْرَأَةِ أَخِيكَ وَتَزَوَّجْ بِهَا، وَأَقِمْ نَسْلاً لأَخِيكَ». 9فَعَلِمَ أُونَانُ أَنَّ النَّسْلَ لاَ يَكُونُ لَهُ، فَكَانَ إِذْ دَخَلَ عَلَى امْرَأَةِ أَخِيهِ أَنَّهُ أَفْسَدَ عَلَى الأَرْضِ، لِكَيْ لاَ يُعْطِيَ نَسْلاً لأَخِيهِ.].

فما هو المعني من وراء النص(9فَعَلِمَ أُونَانُ أَنَّ النَّسْلَ لاَ يَكُونُ لَهُ)..إنها دعوة ببساطة لأن يزني بها، ولكننا لا نعرف ماذا حدث معها بالضبط سوى أنه (كَانَ إِذْ دَخَلَ عَلَى امْرَأَةِ أَخِيهِ أَنَّهُ أَفْسَدَ عَلَى الأَرْضِ)..خوفاً من أن تحبل منه وينسب الولد لأخيه (لِكَيْ لاَ يُعْطِيَ نَسْلاً لأَخِيهِ) فلقد كانت معتدة.

ومعنى (أَفْسَدَ عَلَى الأَرْضِ) الواردة في النص أي (أَفرَغَ مَنيَّهُ على الأرضِ) كما يوضحه موقع الكلمة [9 وعَلِمَ أونانُ أنَّ النَّسلَ لا يكونُ لَه، فكانَ إذا دخل على اَمرأةِ أَخيهِ أَفرَغَ مَنيَّهُ على الأرضِ لئلاَ يَجعَلَ نسلاً لأخيهِ.].

GOD'S WORD
But Onan knew that the descendant wouldn't belong to him, so whenever he slept with his brother's widow, he wasted his semen on the ground to avoid giving his brother a descendant

وعرفنا بعد ذلك أنها احتالت عل حميها يهوذا وجعلته يزني بها :

(14فَخَلَعَتْ عَنْهَا ثِيَابَ تَرَمُّلِهَا، وَتَغَطَّتْ بِبُرْقُعٍ وَتَلَفَّفَتْ، وَجَلَسَتْ فِي مَدْخَلِ عَيْنَايِمَ الَّتِي عَلَى طَرِيقِ تِمْنَةَ، لأَنَّهَا رَأَتْ أَنَّ شِيلَةَ قَدْ كَبُرَ وَهِيَ لَمْ تُعْطَ لَهُ زَوْجَةً. 15فَنَظَرَهَا يَهُوذَا وَحَسِبَهَا زَانِيَةً، لأَنَّهَا كَانَتْ قَدْ غَطَّتْ وَجْهَهَا. 16فَمَالَ إِلَيْهَا عَلَى الطَّرِيقِ وَقَالَ: «هَاتِي أَدْخُلْ عَلَيْكِ». لأَنَّهُ لَمْ يَعْلَمْ أَنَّهَا كَنَّتُهُ. فَقَالَتْ: «مَاذَا تُعْطِينِي لِكَيْ تَدْخُلَ عَلَيَّ؟» 17فَقَالَ: «إِنِّي أُرْسِلُ جَدْيَ مِعْزَى مِنَ الْغَنَمِ». فَقَالَتْ: «هَلْ تُعْطِينِي رَهْنًا حَتَّى تُرْسِلَهُ؟». 18فَقَالَ: «مَا الرَّهْنُ الَّذِي أُعْطِيكِ؟» فَقَالَتْ: «خَاتِمُكَ وَعِصَابَتُكَ وَعَصَاكَ الَّتِي فِي يَدِكَ». فَأَعْطَاهَا وَدَخَلَ عَلَيْهَا، فَحَبِلَتْ مِنْهُ. 19ثُمَّ قَامَتْ وَمَضَتْ وَخَلَعَتْ عَنْهَا بُرْقُعَهَا وَلَبِسَتْ ثِيَابَ تَرَمُّلِهَا.)
وأنجب منا «فَارِصَ».و«زَارَحَ».