29‏/06‏/2009

رئيس جامعة الأزهر: الفاتيكان يفرض أجندته على المسلمين خلال "حوار الطرشان".. ومسئولوه يطالبوننا بالتساهل مع المرتدين

انتقد علماء الأزهر المشاركون في مؤتمر رابطة خريجي الأزهر "الأزهر والغرب ضوابط الحوار وحدوده"، الفاتيكان واتهموه بالإصرار على فرض أجندته على محاوريه من المسلمين، خلال ما وصفوه بـ "حوار الطرشان" المستمر بين الطرفين منذ مدة طويلة.ونفى الدكتور أحمد الطيب رئيس جامعة الأزهر أن تكون زيارته الأخيرة إلى الفاتيكان للمشاركة في المؤتمر الإسلامي - الكاثوليكي في نوفمبر الماضي بروما جاءت بصفته ممثلا عن الأزهر، قائلا إن الزيارة كانت بشكل شخصي، "حيث كنت أمثل نفسي، ولا علاقة للأزهر جامعا أو جامعة بهذا الأمر من قريب أو بعيد".وكان هذا الاجتماع جاء ردا على دعوة إلى الحوار أطلقها 138 من رجال الدين المسلمين المعروفين في العالم في رسالة مفتوحة إلى ممثلي الديانة المسيحية في مبادرة للأمير الأردني غازي بن محمد بن طلال. وأوضح الطيب أن بابا الفاتيكان بنديكيت السادس عشر رفض مقابلة الوفد الإسلامي خلال الزيارة، واقتصرت المباحثات على مقابلة رئيس المعهد البابوي، حيث جرى مناقشة العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وقدم الوفد تصورا عن مواقف الفاتيكان المعادية للإسلام بشكل تفصيلي.وخلال ذلك اللقاء، قال الطيب أن رئيس المعهد البابوي رفض الإقرار بأخطاء الفاتيكان، أو تقديم أي اعتذار عن إساءات البابا للمسلمين والإسلام، بل تجاهل ذلك وانخرط في تقديم النصائح للوفد من خلال حلقة وعظية، طالب خلالها بعدم التشدد مع المرتدين عن الإسلام وإبداء أكبر قدر من التسامح تجاههم.إلى ذلك، انتقد الدكتور محمد عبد الفضيل القوصي نائب رئيس جامعة الأزهر مواقف الفاتيكان التي وصفها بالمعادية للإسلام وسعيه لفرض إملاءات بعينها علي المشاركين في جولات حوار الأديان قد تمس ثوابت الدين الإسلامي.وأشار إلى أن هناك مناطق محرمة تخص كل دين لا يجب الاقتراب منها، وأن هناك اختلافات كبيرة بين الأديان المختلفة، ولا يمكن أن يكون تطابق تام بينها لاسيما في المسائل العقدية. وأوضح القوصي أنه التقى أحد كبار المسئولين في الفاتيكان، وأكد له وقوع البابا في أخطاء أثناء المحاضرة الشهيرة التي هاجم فيها الإسلام؛ أهمها استناده لأحد أقوال ابن حزم، مشيرا إلى خطأ البابا في استناده لنصوص غير دقيقة.وذكر أن هذا المسئول بالفاتيكان حاول التخفيف من حدة الموقف عن طريق التعهد بنقل هذه المعلومات للبابا ومعاودة الاتصال بي وهو ما لم يحدث حتى الآن، رافضا قبول وجهة نظري أو الاعتذار عن الإساءة المستمرة للإسلام.

هناك 17 تعليقًا:

غير معرف يقول...

.. بقلم د/ زينب عبد العزيز


إذا ما نظرنا إلى سلسلة البابوات من حيث موقفهم من الإسلام ، لوجدنا أنه منذ بدأ الإسلام ينتشر والمؤسسة الكنسية تتصدى له بالفريات والأكاذيب والسلاح.
فأول من هاجم الإسلام على أنه هرطقة من الهرطقات التي تعتري المسيحية هو يوحنا الدمشقي في كتابه المعَنْون «نبع المعرفة» ، ووضع الإسلام الهرطقة رقم مائة، ضمن الهرطقات الأخرى الرافضة لتأليه يسوع ، وهو ما يوضح كمّ الخلافات التي كانت عليها الكنيسة في القرن السادس والسابع. ونطالع في المقدمة التي تتناول عرض ودراسة هذه الهرطقة رقم 100: «إنه عمل هجومي عنيف، كُتب للتجريح والإدانة، مثله مثل الكثير من تلك الكتابات التي تغص بها النصوص المسيحية» ..




وإن كان الهجوم على الإسلام قد بدأ بالكلمات فسرعان ما بدأت محاولات الحصار بالسلاح ، وتواصلت حتى يومنا هذا وإن اختلفت المسميات والمحاولات ، لكنها تتزايد فى إيقاع محموم .. وفيما يلي بعض النماذج لبابوات اشتهروا، أكثر من غيرهم ، بمحاربة الإسلام والمسلمين.

يوحنا العاشر (914 – 928):

أول من نادي بطرد المسلمين من الحوض الغربي للبحر المتوسط ، من جنوب إيطاليا وجنوب غربي فرنسا ، وما بينهما من جزر كان التجار المسلمون يسيطرون عليها.

إسكندر الثاني (1061 – 1073):

أول من استخدم صكوك الغفران لدفع الأوروبيين لمحاربة المسلمين في أسبانيا. فقام نصارى أوروبا بقيادة رئيس فرسان البابوية بشن حرب على مدينة بربشترو شرق الأندلس (1064) راح ضحيتها أربعون ألفًا من المسلمين.

جريجوار السابع (1073 – 1085) :

يعد مؤسس فكرة الحروب الصليبية على المسلمين في الشام ومصر.

أوربان الثاني (1088 – 1099) وأصبح قديسا عام 1881:

وضع الحملة الصليبية الأولى موضع التنفيذ في مجمع كليرمون عام 1095 بزعم أن «الرب يريدها» وأطلق على المشاركين فيها اسم «جنود المسيح»، وطالبهم بحياكة صليب على ثيابهم ورسمه على كل مُعدّاتهم. ولأول مرة في التاريخ تُعلن حرب صليبية باسم المسيح.. كما قدّم الحماية والمغفرة لكل من يساهم فيها، وأطلق على خط سيرها عبارة «الطريق إلى الرب» ..

باسكوال الثاني ( 1099 – 1118 ) :

أنشأ جماعة الاستبارية عام 1113 لرعاية مرضى بيت المقدس وسرعان ما تحولت إلى جماعة حربية شديدة التعصب .

كالكست الثاني ( 1119 – 1124 ) :

أنشأ جماعة فرسان المعبد ومن أشدهم تعصبًا ضد المسلمين ، وتم وضعهم تحت الإشراف المباشر لبابا روما الذي أغدق عليهم الإقطاعات والامتيازات ليتفرغوا لمحاربة المسلمين.



أوجينيوس الثالث ( 1145 – 1153) :

أصدر مرسومًا يدعو فيه أوروبا لحماية المسيحية من عماد الدين زنكي الذي فتح مدينة الرها ، واستجاب كل من ملك فرنسا وأسبانيا ، إلا أن الحملة تحطمت عند دمشق.

غير معرف يقول...

جريجوار الثامن ( 21/10/1187 -17/12/1787):

على الرغم من عدم بقائه إلا شهرين في منصب البابوية إلا أنه سعى لإشعال الحرب الصليبية الثالثة على المسلمين وناشد حكام أوروبا وفرض عليهم ضريبة 10% على دخولهم عُرفت باسم «ضريبة صلاح الدين» .



إينوسنت الثالث ( 1198 – 1216 ) :

يعد أكثر البابوات محاربة للمسلمين وشنًّا للحملات ضدهم، وقام بتحويل الهجوم من الشام إلى مصر ، ونجح في شن الحملة الرابعة لكن نظرًا للخلافات المذهبية بين الكنائس توجهت إلى بيزنطة بدلاً من بلاد المسلمين . وهو الخلاف بين البيزنطيين الأرثوذكس والكاثوليك ، وتم نهب بيزنطة. ثم أرسل حملة أخرى عام 1216.

هونريوس الثالث ( 1216 – 1227) :

استكمل شن الحملة الخامسة على المسلمين وأسند قيادتها للكاردينال بلاجيوس ، وقاد الحملة على دمياط (1221) لكنها باءت بالفشل.



جريجوار التاسع (1227 – 1241) :

من أكثر البابوات عداوة ضد المسلمين ، وأصدر مرسومًا لحرمان الإمبراطور فريديك الثاني لتردده في المشاركة في الحملة الصليبية، وأجبره على الاشتراك في الحملة السادسة ، واستطاع فريدريك أن يستولي على بيت المقدس بالتفاوض مع محمد الأيوبي ملك مصر، بلا أي معركة حربية فما كان من جريجوار التاسع إلا أن حرمه وأطلق عليه لقب الزنديق الأكبر ، وهو يوبخه قائلاً: « إن الملوك الصليبيين يذهبون لسفك دماء المسلمين. وليس للتفاوض معهم» ! وبعدها أبادت البابوية أسرة فريدريك الثاني.



إينوسنت الرابع ( 1243 – 1254) :

أول بابا يفكر في تشكيل حلف مسيحي وثني ضد العالم الإسلامي لمحاربة المسلمين وإبادتهم تمامًا. لكن الحملة فشلت بسبب إصرار خان المغول على خضوع البابا والأوروبيين لسلطانه، ثم دعا إلى حملة أخرى بقيادة لويس التاسع (1249) وأضفى عليه لقب قديس .



كليمنت الخامس ( 1305 – 1324 ) :

اشتهر بقضيتين : إقامة السلام بين ممالك الغرب بعامة ؛ ليتمكن من محاربة المسلمين، والأخرى قضية فرسان المعبد الذين تم القبض عليهم بمعرفته هو وملك فرنسا فيليب الرابع يوم 13/10/1307 وتمت إبادتهم جميعًا بعد محاكمات تلفيقية بمحاكم التفتيش وعمليات تعذيب وحشية. ومن بين الأسباب المطروحة ثراؤهم الفاحش ودخول العديد منهم في الإسلام، خاصة القيادات العليا, وهي قضية بحاجة إلى بحث في العديد من الاتجاهات ، كما انشغل البابا بزيادة حملة صليبية موجهة ضد المسلمين في غرناطة، وإدخال تعلم اللغات الشرقية في الكليات اللاهوتية حتى يمكن محاربة الإسلام من نصوصه .



كلمينت السادس ( 1342 – 1352) :

من الداعين لتكوين حلف صليبي مقدس ضد الدولة العثمانية الوليدة في آسيا الصغرى.



أوربان الخامس (1362 – 1370) :

أول البابوات الداعين لحرب صليبية ضد العثمانيين بجنود من الأرثوذكس؛ لأن إمبراطور بيزنطة كان قد تحول إلى الكاثوليكية طمعًا في مساعدة البابا وأوروبا له. واستجاب ملك المجر وبولندا وأمراء البوسنة والصرب ورومانيا . لكن هذا الحلف هُزم قرب أدرنة ، فقام البابا بتكليف بطرس الأول ملك قبرص بغزو الإسكندرية عام 1365 ، وارتكبت هذه الحملة مجزرة بشعة راح ضحيتها عشرات الآلاف من سكان المدينة وهرب قبل الرد عليه .



بونيفاس التاسع (1398 – 1404) :

قام بتكوين حلف ضم فيه كل الأوروبيين الكاثوليك والأرثوذكس ، وكان أكبر حلف في القرن الرابع عشر ، في تاريخ صراع الكنيسة ضد المسلمين (1396) .. ولأول مرة يحارب الكاثوليك جنبًا إلى جنب مع الأرثوذكس ضد المسلمين. وانتصر بايزيد على هذا الحلف في معركة نيكوبولس.



أوجين الرابع (1431 – 1443) :

كانت الدولة العثمانية قد وقَّعت معاهدة سلام لمدة عشر سنوات مع الدول الأوروبية عام 1442، وكان البابا غير راضٍ عن هذه المعاهدة وحرَّض ملوك أوروبا لنقضها ، واستجاب له لاديساس ملك المجر وغيره إلا أن العثمانيين أنزلوا به هزيمة ساحقة .



نيقولا الخامس ( 1447- 1455) :

حاول توحيد صف المسحيين ضد المسلمين بعد فتح القسطنطينية .

غير معرف يقول...

بيوس الثانى ( 1458- 1464) :

عندما يأس من جمع القادة المسيحيين فى حرب صليبية ضد السلطان محمد الثانى ، أثناء مؤتمر مدينة مانتو ، جازف البابا بيوس الثانى بعمل خطوة توضح رخص الضمائر فى فرض التنصير بأى وسيلة وبأى ثمن ، إذ كتب خطابا للسلطان و راح يعرض عليه مختلف المزايا التى سوف يحصل عليها إذا قبل التنصير وإعتاق المسيحية ، ومن هذه المزايا :

" (...) سوف نطلق عليك لقب إمبراطور اليونان والشرق ، وما تستحوذ عليه الآن عنوة وتدافع عنه بغير وجه حق كل ذلك سيصبح ملكا لك حقا. وكافة المسيحيين سوف يبجلونك ويجعلونك الحَكَم فى خلافاتهم ، وكل المقهورين سيبحثون عن ملجأ بالقرب منك على انك حاميهم المشترك ، وكافة بلدان العالم ستلجأ إليك . وكثير منهم سوف يخضعون لك تلقائيا ، ويمْثلون أمام عرشك العدل ويقدمون لك الغنائم . وسيكون فى وسعك أن تقهر الطغاة وتساند الطيبين وتحارب الأشرار, ولن تصبح الكنيسة الرومية معادية لك إذا ما اخترت الطريق السليم . وأكبر الكراسى الأسقفية سوف تحتضنك بنفس الحب الذى تحيط به الملوك الآخرين ، إضافة إلى أنك سوف تكون الأعلى . وفى مثل هذه الظروف سيمكنك أن تغزو بسهولة ممالك أخرى بلا حروب وبلا إراقة دماء " ( وارد فى كتاب بادينجيه : " محمد الثانى المنتصر وزمنه (1432ـ1481) " ، صفحة 241 ) ..



إسكندر السادس (1492 – 1503) :

اشترى الأمير جم شقيق السلطان بايزيد الثاني من الأسر لدى فرسان القديس يوحنا، وساوم أخاه من أجل وقف المساعدات عن مسلمي الأندلس، ووقف تهديدات العثمانيين لسواحل اليونان. وعندما رفض بايزيد فكرة المساومة قام البابا بقتل الأمير جم .



يوليوس الثاني (1503 – 1513) :

شكَّل حلفًا صليبيًّا ضد العثمانيين وكلّف البولنديين بالهجوم على مولدوفيا التابعة للعثمانيين وشجّع الرومانيين على الثورة ضد العثمانيين، وضم لهذا الحلف كل من فرنسا والمجر وإيطاليا.



بيوس الخامس ( 1566 -1572) :

كانت أوروبا تعيش صراعات طاحنة وانقسامات سياسية بين الملوك والأباطرة، وصراعات بين الكاثوليك والبروتستانت. وحاول البابا توحيد قوى البلدان المتنافسة تحت قيادته ، وإقناع ملك فرنسا بنقض عهوده مع العثمانيين . ونجح في هزيمة المسلمين في معركة ليبانتو عام 1571، وهي أول هزيمة بحرية ينالها العثمانيون منذ قرن تقريبًا .



جريجوار الخامس عشر (1621 – 1623):

أسس لجنة عقيدة الإيمان محاكم التفتيش الدينية، وأنشأ منظمة اليسوعيين وفرض الكاثوليكية على أوروبا وزايد على محاصرة الإسلام .



إينوسنت الثاني عشر (1691 -1700) :

يمثل فشل الجيوش العثمانية في فتح فيينا عاصمة النمسا عام 1681، نقطة تحول في الصراع لصالح الصليبيين ..



يوحنا بولس الثانى (1920ـ2005) :

يكفى أن نذكر هنا بأنه أول بابا يتجرأ على إعلان "ضرورة تنصير العالم"، وذلك فى مدينة شانت يقب بإسبانيا ، فى نوفمبر عام 1982 ، وهو ما لم يكف عن المطالبة به فى كل خطبه الرسولية والكنسية والسعى حثيثا لتنفيذه حتى بالتدخل لدى الحكام والمسؤلين السياسيين ( راجع كتابنا : "الفاتيكان والإسلام" طبعات 1995، 2001، و2005 ). وهو الذى أوحى بفرض تقسيم القدس فى مؤتمر مدريد عام 1991 ، ذلك المؤتمر الذى أصبح الفاتيكان من بعده لا يتحدث عن "فلسطين" وأنما عن "الفلسطينيين" ! كما أنه أول من إبتدع فكرة الصلاة الجماعية فى بلدة أسيز بإيطاليا ، التى دعى إليها ممثلين من مختلف الديانات والعقائد بزعم الصلاة إلى نفس الإله من أجل السلام ، رغم يقينه بأن المسلمين يعبدون الله الذى ليس كمثله شىء ، بينما المسيحيون يعبدون إنسانا قاموا بتأليهه فى مجمع نيقية عام 325 !..

غير معرف يقول...

وفى عام 1992 ، بمناسبة مرور 500 عام على اكتشاف كريستوفر كولومبس للعالم الجديد وعملية التبشير التى أعقبته ، وجه البابا يوحنا بولس الثانى رسالة إلى كافة أساقفة أمريكا اللاتينية مطالبا إياهم بعملية تبشير جديدة وأكثر فعالية قائلا : "إن التبشير الجديد لا يتطلب إنجيلا جديدا ، وذلك لا يتطلب أيضا إعادة تغيير الإنجيل ، حتى وإن بدا من الصعب للعقلية المعاصرة تقبله. فالثقافة ليست مقياسا للإنجيل، وإنما يسوع المسيح هو المقياس لكل ثقافة ولكل فعل إنسانى. إن عملية التبشير الجديدة تنطلق من مفهوم أن المسيح يمثل " ثروة لا تستقصى" (أفسوس 3:8) ولا أى ثقافة ولا أى حقبة زمانية يمكنها استنفاذها ، وأنه يتعين علينا دوما أن نوصله للناس حتى نثريهم. وهذه الثروات هى أولا المسيح نفسه ، لأنه هو شخصيا خلاصنا ". ولا تعقيب لنا على رأيه فى الإنجيل واعتيادهم تعديله وفقا للظروف !

وفى عام 1990 كان قد اختار العيد الخامس والعشرين لمجمع الفاتيكان الثانى وأصدر وثيقة متعلقة بالتبشير هى : "المسيح الفادى" . وفى هذه الرسالة أعلن البابا أن هذا التبشير الجديد ليس من ابتداعه لكن جذوره ترجع إلى وثائق مجمع الفاتيكان الثانى. وفى هذه الرسالة أعلن قائلا : " أرى أنه قد حان الوقت لكى تشترك كافة القوى الكنسية فى عملية التبشير الجديدة فى مهمتها إلى الأمم. فما من واحد من الذين يؤمنون بيسوع ولا أى مؤسسة كنسية يمكنها التخلى أو الإنسحاب من الواجب الأقصى وهو : التبشير بيسوع إلى كل الشعوب : (المسيح الفادى ، بند 3)



بنديكت السادس عشر ( 2005ـ ) :

موقفه من الإسلام والمسلمين ليس بحاجة إلى تعريف ، وتصريحاته المعادية والمغالطة حتى قبل أن تيرأس كرسى البابوية معروفة ومعلنة و لم تعد بخافية على أحد ، فهو يسير على خطى سابقه بلا مواربة لتنصير العالم وفقا لكاثوليكية روما ، تنفيذا لقرارات مجمع الفاتيكان الثانى.



ويتواصل الصراع الكنسي ضد المسلمين ويتأجج في الحروب الاستعمارية ليصبح المبشرون جزءً لا يتجزأ من العتاد الحربي ، وهو ما نراه في الواقع المعاش المحيط بنا في مختلف الصراعات الاستعمارية. كما تتواصل نفس عملية الإغراءات المادية والمعنوية التى يقدمونها لمن يقبل الإرتداد عن الإسلام ويخضع للتنصير بأى وسيلة وبأى ثمن ..

وتتزايد عمليات تشويه الإسلام وإلصاق تهمة الشيطنة والنازية بعد أن الصقوا به تهمة الإرهاب والإرهابيين . وفى شهر أكتوبر ، الذى خصصه الفاتيكان للتنصير تحديدا ، دونا عن بقية العام ، تم إعتبار يوم 21 أكتوبر يوم التنصير العالمى. و فى أكتوبر 2007 ، قامت منظمة سانت إيجيديو المتخصصة فى التبشير والتنصير بتولى أعمال "مؤتمر من أجل السلام " ، بمناسبة مرور 21 عاما على لقاء بلدة أسيز، وذلك من 21 إلى23 أكتوبر. وقد إفتتحه البابا يوم 21 أكتوبر ، فى نفس يوم التبشير العالمى ، وحضره مائتين شخصية دينية من جميع أنحاء العالم للإحتفال معهم ، وهروَل من هروَل من العالم الإسلامى ، جهلا أو مجاملة ، دون إدراك مدى ما يقدمونه من نتنازلات..

وفى نفس التوقيت من شهر أكتوبر 2007 ، تبنى تيار المحافظين الجدد ومنظماتهم إقامة أسبوع للتوعية بمخاطر "الفاشية الإسلامية" بين طلاب أكثر من 200 جامعة ، فى آن واحد ، بالولايات المتحدة ..

ويتزايد التصعيد لتنفيذ ما طالب به مجلس الكنائس العالمى الولايات المتحدة ، فى يناير 2001 ، على أنها السلطة العسكرية الوحيدة المتفردة فى العالم، لإقتلاع الإسلام فيما أطلقوا عليه "عقد إقتلاع الشر" .. وبدأت طاحونة الأكاذيب والفريات بعد أن تلفعت بشرعية دولية بناء على مسرحية الحادى عشر من سبتمير ، التى إختلقتها لإقتلاع الإسلام والمسلمين قبل 2010 ـ وهو ما يفسر سرعة الإيقاع فى الهجوم والمحاصرة بكافة الوسائل فى كل الميادين !!

ولا نقول شيئا عن إصراره على إثبات ان جذور أوروبا مسيحية وإغفاله ثمانمائة عام من الوجود الحضارى للمسلمين فى الأندلس وأوروبا، وأنه لولا هذا الوجد الإيجابى الممتد لما عرفت أوروبا العلم ولما خرجت من غياهب ظلماتها ! كما لا نقول شيئا عن تعبيره وإصراره علنا وفى كافة خطبه عن ضرورة تنصير العالم وفقا لكاثوليكية روما ، مستعينا بكافة الوسائل والإمكانيات حتى السياسية منها ، وخاصة إصراره على غرس الكنائس فى أرض الحرمين الشريفين..

الدكتورة زينب عبد العزيز

غير معرف يقول...

- الدليل والبرهان

بقية مقال الصيام الرباني والصيام الرهباني


تطور الصوم

العهد الجديد لم يرد فيه فقه الصيام لأنه لم يوجبه, والكنيسة في بدايتها كانت تري الصوم أمرا شخصيا تطوعيا, ولم تقنن قوانين له, ولم يكن النصارى في القرون الأولي يميزون أنفسهم عن اليهود فكانوا مثلهم مثل اليهود يصومون وفقا للقاعدة التي ذكرناها وهي الصيام في وقت الأزمات والمصائب أو عند التوبة, ولعل الصيام عند التعميد يعود إلي العامل الأخير باعتبار المعمودية نوع من التوبة والرجوع إلي الإله .. بالإضافة إلي ذالك, صيام الإثنين والخميس أسبوعيا وهو صيام أبتدعه الفريسيين ( راجع لوقا 18/12 ) .. وقبل دعوة المسيح عليه السلام’ ظهرت علي الساحة حركات تنادي بالزهد والتنسك, وقد اشتهر منهم حنينا بن دوسا Haninah ben Dosa وكان يدعوا إلي التقشف والاعتماد علي الله , وهؤلاء الزهاد لم يتخلوا عن زهدهم وصيامهم بعد ان اعتنقوا المسيحية

وكان من ضمن المسيحيين اليهود من كان يتبع يوحنا المعمدان قبل رسالة يسوع, وكان يوحنا زاهدا يكثر من الصيام ( مر قص 2/18 ) وقال عنه يسوع " لانه جاء يوحنا لا يأكل ولا يشرب.فيقولون فيه شيطان " ( متى 11/18 ) وقال عنه متي الإنجيلي " كان لباسه من وبر الابل وعلى حقويه منطقة من جلد.وكان طعامه جرادا وعسلا بريا " ( 3/4 )

وظهر في القرن الأول حركات مسيحية أكثرت من الصيام بهدف استحضار الملائكة في المنام, وارتبط صيامهم بعبادة الملائكة, وقد ورد ذكرهم في رسالة بولس الي كولوسي 2/18

ظل الصيام في المسيحية أمرا شخصيا تطوعيا في الفترة التي كانت الكنيسة جزءا من اليهودية, إلي أن بدأت الكنيسة في إتباع مسار مختلف حتى صار لها كيان مستقل, ولكي تثبت الكنيسة وجودها المستقل أخذت تخالف وتعادي كل ما هو يهودي, وبدأت الكنيسة في تقنين القوانين ومنها قوانين الصوم ومع ذلك ظل الصوم أمرا شخصيا مع محاولة تجتنب أيام صوم اليهود, وظل الأمر كذلك ولم يفرض الصوم إلي في القرن السادس في مجمع أورليان الثاني عام 541

New Unger's Bible Dictionary. تحت مدخل fast

وفي القرن الثامن وضعت الكنيسة عقوبات قاسية للمفطرين ليس أقلها تحريم الفاطر من الكنيسة

الصيام, رغم أنه لم يكن فرضا خلال القرون الخمسة الأولي, مع ذلك كان الصيام سببا في إثارة كثير من الخلافات, وذلك منذ بداية النصرانية. بالنسبة لصوم الأربعيني مثلا, اختلف النصارى في طبيعة الصيام وتوقيت الصوم, بالإضافة إلي عدد الأيام .. كان البعض يصوم يوم وآخرون يصومون يومين فأكثر .. يقول يوسابيوس القيصري في تاريخه[16] ان الخلاف ليس جديدا بل هو قديم, مضيفا ان الأجيال السابقة لم تتمسك بنظام صارم في صوم الكبير وأنهم صاموا وفقا للتقليد السائد بينهم ( ص 378 )

غير معرف يقول...

" النزاع ليس محصورا في اليوم فقط, بل ينغلق أيضا بطبيعة الصوم, البعض يظنون انه يجب عليهم الصوم يوما واحدا, وغيرهم يومين وغيرهم أكثر, والبعض يحسبون يومهم أربعين ساعة نهارا وليلا ( ص 378 ) ص 237 في النسخة العربية[17]

ويخبرنا يوسابيوس ان عددا من الأساقفة رفضوا الصوم الكبير لكن ذلك لم يكن سببا في إفساد المودة مع من صاموا بل أنهم كانوا يرسلون القرابين للصائمين, كما ينقل لنا يوسابيوس خلاف بولكاريوس مع الأسقف أنكتوس ولم يستطع أنكتوس ( أنيتوس ) إقناع بولكاريوس بالتوقف عن صوم الكبير بينما قال أننكتوس أنه لا يمكنه مخالفة سلفه في الكنيسة التي يرعاها ( ص 379 )

ويقول سقراط في تاريخه [18]

" يصوم أهل روما ثلاثة أسابيع متصلة قبل الفصح عدا السبت والأحد. وفي ايلريكا, اليونان ومصر يصومون ستة أسابيع ويسمونه صوم الأربعين, بينما البعض يبدأ قبل الفصح بسبع أسابيع لكنهم يصومون ثلاثة الي خمسة ايام فقط ومع ذلك يسمونه صوم الأربعين " ( ص 211 - 212 )

اختلف المتقدمون أيضا في المأكولات المباحة اثناء الصيام. كان بعض الآباء يرون وجوب الامتناع عن كل ذو روح بينما بعض منهم لم ير بأسا من أكل السمك, ومجموعة أخري سمحت بأكل لحوم الطير, يقول يوسابيوس القيصري في تاريخه ان الآباء الذين سمحوا بأكل لحوم الطير قالوا ان الطيور مثل السمك مخلوقة من الماء وفقا لقول موسي ( ص 212 )

يوسابيوس القيصري يذكر أيضا ان بعض الصائمين كانوا يمتنعون عن جميع أنواع المأكولات باستثناء الخبز ويري ان سبب كثرة الاختلافات يرجع إلي عدم وجود نص يفرض الصيام .. يقول يوسابيوس

من الواضح أنه بسبب عدم وجود نص يفرض الصيام, التلاميذ تركوا الأمر للاجتهاد الشخصي,

ويضيف

أن الخلاف حول الصيام ليس بأقل من الخلاف حول يوم الاجتماع حيث كل الكنائس تقيم القداس يوم السبت, لكن كنيستي روما وإسكندرية بدلت السبت إلي الأحد

ونذكر الموسوعة الكاثوليكية ان الصوم الكبير تغير عبر الأزمنة وأنه كان قصيرا للغاية في أيام القديس اريناوس في القرن الثاني, والصوم الكبير كان عبارة عن يوم أم يومين, يمتنع فيه الصائم عن اللحم, وكان بعض الناس يصومون أكثر من يومين لكن لم يذكر أبدا ان أحدا صام أربعين يوما .. وتضيف الموسوعة انه لا يوجد أثر للصوم الأربعيني قبل القرن الرابع, وهناك معلومات مبهمة عن صوم الأربعين بعد مجمع نيقية, ولكن لم يكن يوجد نظام موحد للصوم أبدا. وكان لكل بلد نظامها الخاص

ج 1 ص 148

الكنيسة الكاثوليكية بدأت في وضع قوانين الصوم لتقليل الخلافات, ووضعت قائمة للأطعمة المسموحة والممنوعة, مع قوانين صارمة لمن يخالفها, كالتحريم من الكنيسة وبالتالي الملكوت, لكن فشل الكاثوليك في توحيد الصوم’ فقد اختلف كهنتهم فيما يمكن ان يعتبر نوعا من السمك وما لا يمكن كالضفادع مثلا وفي النهاية قررت الكنيسة ان تترك الأمر للرأي الشخصي ( المصدر السابق ج 1 ص 146 )

قوانين الصوم التي وضعتها الكنيسة ذاتها كانت عرضة للتغير, وكذلك الأيام التي يحرم فيها الصيام .. تذكر الموسوعة الكاثوليكية ان الكنيسة قامت بمحاولات حثيثة لإضافة الأسبوع المقدس إلي الصوم الكبير حتي نجحت بذلك في روما, ليصبح الصوم الكبير عبارة عن ستة أسابيع يستثني منها يوم الأحد ليمن مجموع أيامها 36 يوما, وفي القرن السابع أضاف غرغريوس الأول أربعة أيام إلي الصوم الكبير, لتكون مجموعة أيام صوم الكبير 40 يوما ..

الجدير بالذكر ان مضيف الأيام الأربع غير متفق عليه, والموسوعة الكاثوليكية لا تستبعد ان يكون غرغيوس الثاني هو من أضاف الأيام الأربعة بينما يري آخرون أنه لا يمكن تحديد الشخص, أي أن الذي فرض تلك الأيام الأربعة شخص مجهول ( المصدر السابق ج 1 ص 148 )

غير معرف يقول...

استمرت الخلافات ولم يتفق النصارى في صيامهم إلي يومنا هذا, وليس الخلاف حاليا بين مختلف الطوائف, بل الطائفة الواحدة تختلف في صيامها, وليس بغريب ان نري طائفة معينة تحرم أكل البيض في بلد وتحللها في بلد آخر, كما أنه ليس بغريب ان تفرض الكنيسة صوما علي بلد ما في أيام معينة ولا تفرضه علي بلد آخر, وتعلل الكنيسة ذلك إلي اختلاف التقاليد والمناخ بين مختلف البلاد

تقول الموسوعة الكاثوليكية

" اختلاف التقاليد والمناخ’ إضافة إلي اختلاف تسعيرة المواد الغذائية أدي إلي تغيير قوانين الصيام تدريجيا "

ج 1 ص 149

في الولايات المتحدة تم إلغاء صوم السبت الأسبوعي, وفي عام 1887 أعطت الكنيسة الكاثوليكية ترخيصا لرعاياها في الولايات المتحدة بأكل البيض’ السمن, الجبن واللبن الصوم الكبير, كما أعطت ترخيصا لأكل اللحم يوم الإثنين , الثلاثاء, الخميس, والسبت اثناء الوجبة الرئيسية ويستثني السبت الثاني والأخير, بالنسبة للمرضي, المسنين وأصحاب الوظائف الشاقة, هؤلاء يسمح لهم أكل اللحم في كل الوجبات

في المملكة المتحدة, الكنيسة الكاثوليكية أصدرت ترخيص بأكل اللحم والشحوم في الصوم الكبير باستثناء الأربعاء والجمعة إضافة إلي الخميس المقدس, السبت الثاني والأخير من الأسابيع الستة للصوم الكبير, وترخص الكنيسة أيضا في المملكة المتحدة بأكل البيض مرة واحدة في اليوم باستثناء يوم أربعاء الرماد وآخر ثلاثة أيام من الصوم الكبير .. وتسمح أيضا باللبن, السمن والجبن في كل أيام صوم الكبير عدي يوم أربعاء الرماد والجمعة العظيمة .. والمرق مسموح دائما إلا في الجمعة العظيمة, والسمك الذي سمحت به الكنيسة من قبل تم منعه في المملكة المتحدة, وذلك في حالة تناول اللحم, أي منع الجمع بين اللحم والسمك في الصوم الكبير
المصدر السابق ج 1 ص 150

غير معرف يقول...

الكنيسة اليونانية تتشدد في منع اللحم, الزبد, البيض واللبن, بل ان الكنيسة اليونانية كانت تمنع حتي السمك الذي تبيحه كل الكنائس الأخري,وتسمح بالسمك, الزيت والخمر في يوم أحد السعاف .. حاليا الكنيسة اليونانية تسمح بالسمك, الزيت والخمر بالاستثناء الأسبوع الأول والأخير من الصوم الكبير, وتختلف عدد أيام الصوم باختلاف العرقيات, وتذكر الموسوعة الكاثوليكية ان جماعة ملشايتس خفضت أيام الصوم إلي 15 يوما ولا تقتصر ظاهرة إنقاص عدد أيام الصوم عليهم, وتضيف الموسوعة ان التغيير في طبيعة الصوم في اليونان يحدث من وقت لآخر, كما ان من عادة الكنيسة إباحة أكل اللحوم إذا صادف عيد الغطاس يومي الأربعاء والجمعة
المصدر السابق ج 1 ص 150 - 151

الكنيسة الروسية تمنع أكل اللحوم والسمك لكن من عادتها التساهل في المنع في الأعياد, وأكثر الأيام تشددا هو يوم الجمعة العظيمة وفي هذا اليوم لا يسمح إلا بأكل الأطعمة المجففة أما الخمر فهو مسموح يوم السبت المقدس كما تسمح بالبيض يوم السبت الذي يسبق أحد السعاف

غير معرف يقول...

معظم الطوائف في سورية تصوم الأربعاء والجمعة, إضافة إلي الصوم الكبير, ولكن وفقا للموسوعة الكاثوليكية, الكنيسة وقعت في أخطاء كثيرة عبر التاريخ من حيث طبيعة الصوم .. اليعقوبييون أيضا يصومون الأربعاء,الجمعة والصوم الكبير لكنهم أكثر تشددا في صومهم فهم يمنعون كثير من الأطعمة التي يتساهل فيها الآخرون والأهم من ذلك أنهم يمنعون المسكرات في الصوم الكبير, وفي اليعقوبية يختلف صوم الرهبان عن صوم عامة الشعب من حيث عدد الأيام, وصوم الأربعاء والجمعة واجب علي جميع البالغين,( المصدر السابق ج1 ص 153 ) بينما الأرمن يختلفون عن الطوائف الاخري في أنهم يقولون بوجوب العمل بناموس موسي عليه السلام (المصدر السابق ج1 ص 154 )

في الكنيسة الأرثوذكسية القبطية أيام الصوم أكثر من غيرها بحيث ان أيام الصوم أكثر من أيام الإفطار حلال السنة, وتتبع كنيسة الإسكندرية التقويم القبطي في تحديد أيام الصوم خلافا للكنائس الأخري, , مجموع أصوام ألكبري لا يزال 55 يوما أما صوم الميلاد فقد كان 40 يوما مثل معظم الكنائس الشرقية, ثم أضافت الكنيسة القبطية ثلاثة أيام إضافية تذكارا لخرافة نقل جبل المقطم, وبذلك يكون مجموع أيام صوم الميلاد 43 يوما خلافا للكاثوليك الذين يصومون أربعة أسابيع, أما صيام الرسل فمدته عند القبط والكنائس الشرقية 45 يوما ويصومه أيضا كاثوليك الشرق خلافا لكاثوليك الغرب, أما صوم العذراء فمدته 15 يوم ولا يصومه الكاثوليك, ويمتنع الصائم عن اللحوم, الأسماك, البيض, اللبن ومشتقاته, ولكن ذلك فقط في الصوم الكبير, خلافا لما كانت عليه الكنيسة, وتسمح الكنيسة حاليا بأكل السمك في صوم الميلادي وصوم الرسل إلا يوم الأربعاء والجمعة, لأن الكنيسة توجب صيام الأربعاء والجمعة تذكارا لتسليم يسوع وموته يوم الجمعة كما يعتقدون, ولكن الكنيسة تمنح الترخيص لعدة أباب ذكرناها آنفا وفترة الإمساك تركت لأب الاعتراف يحددها لكل شخص حسب ظروف الصائم, وقد كانت فترة الإمساك سابقا من منتصف الليل إلي ما قبل الغروب [19]

الخلاف بين النصارى في الصيام لا حصر لها حتي ليظن الواحد اننا نتحدث عن أديان مختلفة, ومع ذلك ليس الهدف هنا إبراز اختلاف النصارى في الصيام, بل أردنا إظهار العامل الرئيسي وراء هذه الخلافات وهو خلاء الكتاب المقدس من فقه الصيام مما أدي إلي اختراع فقه بلا مرجعية مما أدي إلي تغير طبيعة الصيام في النصرانية من جيل إلي آخر

غير معرف يقول...

قد يقول قائل أن المسلمين أيضا اختلفوا في فقه الصيام, وهذا صحيح ولكن كما قلنا نحن لا نتكلم هنا عن الخلاف وانما عن سبب الخلاف, فاختلاف فقهاء المسلمين ناشئ عن فهم النصوص وليس لعدم وجود النصوص , كما أنه خلاف طفيف في أمور فرعية, كرؤية الهلال مثلا في بلد هل يوجب الصيام علي الجميع .. قال الفقهاء ان رؤية بلد رؤية للجميع أهل البلد فيلزم الحكم . أي متى رأى الهلال أهل بلد، وجب الصوم على جميع البلاد, بينما قال آخرون ان رؤية بلد لا تلزم غيرهم ( أنظر فصل الصوم, فقه السنة وسبيل السلام )

ونجد ان الخلاف في هذه المسألة ناشئ عن فهم نص كقول الرسول صلي الله عليه وسلم

" صوموا لرؤيته، وافطروا لرؤيته ".

وقد فهم القائلون بالقول الأول أنه خطاب عام لجميع الأمة فمن رآه منهم في أي مكان كان ذلك رؤية لهم جميعا, بينما قال أصحاب القول الثاني أنه خِطَابٌ لِأُنَاسٍ مَخْصُوصِينَ بِهِ

ومن الخلافات الطفيفة في الصيام, الخلاف حول الرخصة للمسافر, وقد أجمع العلماء علي إباحة الإفطار للمسافر إستنادا علي قوله تعالي

فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ( البقرة :184 )

وأختلفوا في أيهما أفضل؟ الأصيام أن الأخذ بالرخصة

فرأى أبو حنيفة، والشافعي، ومالك: أن الصيام أفضل، لمن قوي

عليه، والفطر أفضل لمن لا يقوى على الصيام.

وقال أحمد: الفطر أفضل. ( فقه السنة فصل الصوم )

وكما ترون هو خلاف طفيف دخل علي الصيام من باب آخر وهو باب الرخص

وفي المقابل نجد الخلاف في النصرانية ناجم عن عدم وجود نص يحدد شهر الصيام بل لا يوجد أصلا نصا يفرض الصيام, ولا ندري من أسقط النص من الكتاب فنحن علي اليقين أنه الصيام قد فرض عليهم إذ أخبرنا الله ذلك في كتابه

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ( البقرة :183)

وإذ نعود إلي الآيات القرآنية, نتساءل

لماذا وجوب الصيام يستند إلي آيات قرآنية في الإسلام بينما فرضه الرهبان في النصرانية؟ لماذا حدد القرآن شهر الصيام وحدده الرهبان في النصرانية ؟ (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ) ,, لماذا حدد القرآن فترة الإمساك وحدده الرهبان في النصرانية (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ) .. ولماذا الرخص مبنية علي آيات قرآنية في الإسلام ومبنية علي أقوال الرهبان في النصرانية .. ثم لماذا ظل الصيام في الإسلام ثابتا لا يتغير, بينما تطور في النصرانية حتي لا يكاد أحدنا يفرق بين الصوم والإفطار؟

الجواب واضح لمن كان له قلب أو ألقي السمع وهو شهيد .. وهو ان القرآن كلام الله, إذ لا يمكن ان يكون كتاب بشري أكمل من كتاب الله, ولقد أثبتنا ان القرآن كامل ودقيق في تشريعاته, علي الأقل في الجزئية التي تحدثنا عهنا وثبت ان كتاب النصاري ناقص وعاجز عن هداية البشر, علي الأقل في الصيام وأننا لنخجل ان ننسب هذا العجز إلي الله سبحانه وتعالي وهو العزيز الحكيم

محمود أباشيخ

غير معرف يقول...

قصيدة في مدح صفوة الخلق

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله وكفى والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى
صفوة الخلق

عذري اليك شجي الدمع والندم
فما لمدحك أن يرنو إليه فمي
يا من بمدحك قال الله آيته
فكلّ مدحٍ لمدحِ الله فيك نُمي
والمدحُ من ناقصٍ كالذمِّ أحسبهُ
لولا المحبةُ كان َ الذمُّ في كلمي
لولا هواكَ وفي جنبيَّ مشعَلُهُ
أبى التكتّمَ حتى جاشَ في قلمي
يا منْ هواهُ تولّى كلَّ أشرعَتي
فكلُّ همٍّ إلى وصلِ الحبيبِ ظمي
تؤمّكَ النفسُ نبراساً ومتعتكفاً
فالعذرُ يا سيدي إن قصرت هممي
سعيُ المحبِّ وإن لم يلقَ بغيتهُ
شفيعهُ الصدقُ في الإقدامِ والأممِ
فإن عجزتُ بحبِّي أنْ أوافيكُمْ
فأيُّ هاويةٍ زلّتْ بها قدمِي
ياسيدَ الخلقِ طرّاً بلْ وصفوتهمْ
يا خاتم الرسلِ بلْ يا خيرَ مختتمِ
يا مبعثَ الحق يا سرَّ الهدى انبجست
أنهار إشعاعهِ تنسابُ في الأممِ
فما تركتَ بها شيخاً ولا أمةً
إلا وقد سلّموا بالعقلِ والحكمِ
سموتَ قدراً على الأشهاد منفرداً
وقد تواضعتَ إنساناً من الشيمِ
كذلك الشمسُ أعيتْ من يطاولها
وسحرُ إشعاعها في كلِّ ذي نسمِ
ولدت فاندحرَ الطاغوتَ في قلقٍ
أنْ لا إله سوى الجبّار ذي النّقمِ
وقمتَ للشركِ بالتوحيدِ تُزهقهُ
فا لله جلَّ عن الطاغوت والصنمِ
جلوتَ عن منطقِ الإلحادِ حيرتهُ
فالله يُعرفُ بالإيمانِ من قِدَمِ
صدعت بالحق معنى للحياة به
تحيا النفوسُ فداءَ العلم والقيَمِ
شرّعتَ حرّيةَ الإنسانِ فانكفأتْ
كلُّ الحضاراتِ بينَ الظلمِ والظَّلَمِ
حكمتَ بالعدلِ حتى لم يزلْ أملاً
في الإنس والجنِّ بلْ والطيرِ والبهمِ
والجهلُ قلتَ لهُ إقرأ فايُّ علوم
الكونِ جئتَ به في كلِّ محتكمِ
عدوّك الفقرُ في كل الأنام سواك
فهو منك حليفُ الزهد والكرمِ
ضربتَ في لجّةِ الأهوال مقتحماً
سوحَ الجهاد وجفنُ الموتِ لمْ ينمِ
فالسيف في كفه إيقاظُ طاغيةٍ
والصبحُ في ثغرهِ إبصارُ كلِّ عمِ
وفي تهلّلهِ إغراءُ ذي وجلٍ
وعند إقدامهِ قد ثاب كلّ كمِ
دعوتَ للهِ بالحسنى بلا وهنٍ
ولا انتقامٍ ولا إرهابَ منهزمِ
بسطت حلمك للجهّال ما اعتبروا
وكان سلمُكَ للأعداء في شممِ
إذا شمائلُكَ القرآنُ نقرؤهُ
فمعجزاتكَ سرُّ الله لمْ يُرَمِ
إنْ كانَ لي نسبٌ يختالُ في مضرٍ
فبيننا مرضعٌ تختالُ بالرّحِمِ
سألتُ من جمعَ القُربَى لنا نسباً
أنْ يجمع الوردَ في الأخرى على الشبمِ
صلّى وسلّمَ ربّي ما جرى قلمٌ
عليكَ والآلِ والأصحابِ كلهمِ
للشاعر الدكتور / عبد الرزاق الحمد العتيبي

غير معرف يقول...

المسيح يكذب علي إخوته

Jn:7:8:

8 اصعدوا انتم الى هذا العيد.انا لست اصعد بعد الى هذا العيد لان وقتي لم يكمل بعد. (SVD)

Jn:7:10:

10 ولما كان اخوته قد صعدوا حينئذ صعد هو ايضا الى العيد لا ظاهرا بل كأنه في الخفاء. (SVD)

رجل بلا خطيئة يريد ذبح الناس

Lk:19:27:

27 اما اعدائي اولئك الذين لم يريدوا ان املك عليهم فأتوا بهم الى هنا واذبحوهم قدامي (SVD)

رجل بلا خطيئة يلعن شجرة تين ليس لها ذنب

Mt:21:19:

19 فنظر شجرة تين على الطريق وجاء اليها فلم يجد فيها شيئا الا ورقا فقط.فقال لها لا يكون منك ثمر بعد الى الابد.فيبست التينة في الحال.

بلا خطيئة ويتسبب في قتل قطيع من الحيوان بلا ذنب

Mk:5:13:

13 فأذن لهم يسوع للوقت.فخرجت الارواح النجسة ودخلت في الخنازير.فاندفع القطيع من على الجرف الى البحر.وكان نحو الفين.فاختنق في البحر. (SVD)

يشجع علي البغض والكراهية

فيقول المسيح : (( إِنْ جَاءَ إِلَيَّ أَحَدٌ، وَلَمْ يُبْغِضْ أَبَاهُ وَأُمَّهُ وَزَوْجَتَهُ وَأَوْلاَدَهُ وَإِخْوَتَهُ وأَخَوَاتِهِ، بَلْ نَفْسَهُ أَيْضاً، فَلاَ يُمْكِنُهُ أَنْ يَكُونَ تِلْمِيذاً لِي )) [ ترجمة الفانديك

لأُلْقِيَ عَلَى الأَرْضِ نَاراً، فَلَكَمْ أَوَدُّ أَنْ تَكُونَ قَدِ اشْتَعَلَتْ؟ جِئْتُ)) [ لوقا 12 : 49 ]

إله المحبة ...... لماذا يأمر تلاميذهم أن يشتروا سيوفا ؟؟؟؟؟؟؟

Lk:22:36:36 فقال لهم لكن الآن من له كيس فليأخذه ومزود كذلك.ومن ليس له فليبع ثوبه ويشتر سيفا

Lk:22:37:

37 لاني اقول لكم انه ينبغي ان يتم فيّ ايضا هذا المكتوب وأحصي مع اثمة.لان ما هو من جهتي له انقضاء. (SVD)

Lk:22:38:38 فقالوا يا رب هوذا هنا سيفان.فقال لهم يكفي (SVD)

رسالة العبرانيين وهذا طبقاً لما جاء في [ 12 : 29 ] : ((آكلة لأن إلهنا نار

غير معرف يقول...

المسيح عريــــــــــــــــــــــان

مره أمام اليهود

Mt:27:26:

26. حينئذ اطلق لهم باراباس.واما يسوع فجلده واسلمه ليصلب (SVD)

Mt:27:27:

27 فاخذ عسكر الوالي يسوع الى دار الولاية وجمعوا عليه كل الكتيبة. (SVD)

Mt:27:28:

28 فعروه والبسوه رداء قرمزيا. (SVD)

ومره أمام التلاميذ

Jn:13:4:

4 قام عن العشاء وخلع ثيابه واخذ منشفة واتّزر بها. (SVD)

Jn:13:5:

5 ثم صبّ ماء في مغسل وابتدأ يغسل ارجل التلاميذ ويمسحها بالمنشفة التي كان متزرا بها. (SVD)????????????
الرب منتقم

Na:1:2: 2. الرب اله غيور ومنتقم.الرب منتقم وذو سخط.الرب منتقم من مبغضيه وحافظ غضبه على اعدائه. (SVD)

2Kgs:9:7:

7 فتضرب بيت اخآب سيدك وأنتقم لدماء عبيدي الانبياء ودماء جميع عبيد الرب من يد ايزابل. (SVD)

Rom:12:19:

19 لا تنتقموا لأنفسكم أيها الأحباء بل أعطوا مكانا للغضب.لأنه مكتوب لي النقمة أنا أجازي يقول الرب. (SVD)

Rv:19:2:

2 لان أحكامه حق وعادلة إذ قد دان الزانية العظيمة التي أفسدت الأرض بزناها وانتقم لدم عبيده من يدها. (SVD)

1Thes:4:6:

6 ان لا يتطاول احد ويطمع على أخيه في هذا الأمر لان الرب منتقم لهذه كلها كما قلنا لكم قبلا وشهدنا. (SVD)

Rv:6:10:

10 وصرخوا بصوت عظيم قائلين حتى متى أيها السيد القدوس والحق لا تقضي وتنتقم لدمائنا من الساكنين على الارض. (SVD)

1Sm:25:39:

39 فلما سمع داود ان نابال قد مات قال.مبارك الرب الذي انتقم نقمة تعييري من يد نابال وامسك عبده عن الشر ورد الرب شر نابال على راسه.وارسل داود وتكلم مع ابيجايل ليتخذها له امرأة. (SVD)

Is:1:24:

24 لذلك يقول السيد رب الجنود عزيز إسرائيل آه اني استريح من خصمائي وانتقم من أعدائي. (SVD)

نحن هنا لا نعترض على أن الله ينتقم من الظالمين ولكن ما أوردنا ذلك إلا لأن النصارى يحتجون على هذه الصفه لله في الإسلام فما أوردناه إللا لنوضح لهم ما غاب عنهم في كتابهم ??????????
يسوع يأمر بالنفاق

2Sm:22:27: 27 مع الطاهر تكون طاهرا ومع الاعوج تكون ملتويا. (SVD)

Ps:18:26: 26 مع الطاهر تكون طاهرا ومع الاعوج تكون ملتويا

الرب يضل البشر والأنبياء ويخدعهم

Ez:14:9:

فإذا ضل النبي وتكلم كلاما فانا الرب قد اضللت ذلك النبي وسأمد يدي عليه وأبيده من وسط شعبي اسرائيل. (SVD)

Ez:14:10:

10 ويحملون اثمهم.كإثم السائل يكون اثم النبي. (SVD)

Ez:20:25: 25 وأعطيتهم ايضا فرائض غير صالحة وأحكاما لا يحيون بها (SVD)

Ez:20:26: 26 ونجّستهم بعطاياهم اذ اجازوا في النار كل فاتح رحم لأبيدهم حتى يعلموا اني انا الرب (SVD)

2Thes:2:11:

11 ولاجل هذا سيرسل اليهم الله عمل الضلال حتى يصدقوا الكذب (SVD)

2Thes:2:12:

12 لكي يدان جميع الذين لم يصدقوا الحق بل سروا بالإثم (SVD)

غير معرف يقول...

Is:19:1: 1. وحي من جهة مصر.هو ذا الرب راكب على سحابة سريعة وقادم الى مصر فترتجف اوثان مصر من وجهه ويذوب قلب مصر داخلها. (SVD)

2Sm:22:11: 11 ركب على كروب وطار ورئي على اجنحة الريح. (SVD)

الكروب هي الانثى من الملائكة على حد قولهم

ذَلِكَ مِمَّا أَوْحَى إِلَيْكَ رَبُّكَ مِنَ الْحِكْمَةِ وَلا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ فَتُلْقَى فِي جَهَنَّمَ مَلُوماً مَدْحُوراً (39) أَفَأَصْفَاكُمْ رَبُّكُمْ بِالْبَنِينَ وَاتَّخَذَ مِنَ الْمَلائِكَةِ إِنَاثاً إِنَّكُمْ لَتَقُولُونَ قَوْلاً عَظِيماً (40) وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِيَذَّكَّرُوا وَمَا يَزِيدُهُمْ إِلَّا نُفُوراً (41) قُلْ لَوْ كَانَ مَعَهُ آلِهَةٌ كَمَا يَقُولُونَ إِذاً لَابْتَغَوْا إِلَى ذِي الْعَرْشِ سَبِيلاً (42) سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَقُولُونَ عُلُوّاً كَبِيراً (43) تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً (44) الإسراء?????????
صفات أخرى للرب

الرب زعيم عصابة

Is:24:3:

3 تفرغ الارض افراغا وتنهب نهبا لان الرب قد تكلم بهذا القول. (SVD)

1Kgs:22:20: 20 فقال الرب من يغوي اخآب فيصعد ويسقط في راموت جلعاد.فقال هذا هكذا وقال ذاك هكذا. (SVD)

1Kgs:22:21: 21 ثم خرج الروح ووقف امام الرب وقال انا اغويه.وقال له الرب بماذا. (SVD)

1Kgs:22:22: 22 فقال اخرج وأكون روح كذب في افواه جميع انبيائه.فقال انك تغويه وتقتدر.فاخرج وافعل هكذا. (SVD)

يخاف من آدم

يَا مُوسَى إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (9) وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِراً وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى لا تَخَفْ إِنِّي لا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ (10)

Gn:3:22: 22. وقال الرب الاله هو ذا الانسان قد صار كواحد منا عارفا الخير والشر.والآن لعله يمد يده ويأخذ من شجرة الحياة ايضا ويأكل ويحيا الى الابد. (SVD)

Gn:3:23: 23 فأخرجه الرب الاله من جنة عدن ليعمل الارض التي أخذ منها. (SVD)

Gn:3:24: 24 فطرد الانسان وأقام شرقي جنة عدن الكروبيم ولهيب سيف متقلب لحراسة طريق شجرة الحياة (SVD)

يجلس وله أذيال

Is:6:1: 1. في سنة وفاة عزيا الملك رأيت السيد جالسا على كرسي عال ومرتفع وأذياله تملأ الهيكل. (SVD)

الإنسان على صورة الرب

Gn:1:26: 26. وقال الله نعمل الانسان على صورتنا كشبهنا.فيتسلطون على سمك البحر وعلى طير السماء وعلى البهائم وعلى كل الارض وعلى جميع الدبابات التي تدب على الارض.

Gn:1:27: 27 فخلق الله الانسان على صورته.على صورة الله خلقه.ذكرا وأنثى خلقهم. (SVD)

الرب قاتل

1Sm:6:19: 19. وضرب اهل بيتشمس لأنهم نظروا الى تابوت الرب.وضرب من الشعب خمسين الف رجل وسبعين رجلا فناح الشعب لان الرب ضرب الشعب ضربة عظيمة. (SVD)

1Chr:21:14: 14 فجعل الرب وبأ في اسرائيل فسقط من اسرائيل سبعون الف رجل. (SVD)

يأمر بالكذب وسرقة المصريين(لم أستطع أن أحصي الايات التي يذم الله فيها الكذب في القرآن وما يتوعد به الكاذبين ولكن وصلت أكثر من 139 مرة )

Ex:11:1: 1. ثم قال الرب لموسى ضربة واحدة ايضا اجلب على فرعون وعلى مصر.بعد ذلك يطلقكم من هنا.وعندما يطلقكم يطردكم طردا من هنا بالتمام. (SVD)

Ex:11:2: 2 تكلم في مسامع الشعب ان يطلب كل رجل من صاحبه وكل امرأة من صاحبتها امتعة فضة وأمتعة ذهب. (SVD)

Ex:3:21: 21 وأعطي نعمة لهذا الشعب في عيون المصريين.فيكون حينما تمضون انكم لا تمضون فارغين. (SVD)

Ex:3:22: 22 بل تطلب كل امرأة من جارتها ومن نزيلة بيتها امتعة فضة وأمتعة ذهب وثيابا وتضعونها على بنيكم وبناتكم.فتسلبون المصريين (SVD)

غير معرف يقول...

Gn:3:3: 3 وأما ثمر الشجرة التي في وسط الجنة فقال الله لا تأكلا منه ولا تمسّاه لئلا تموتا. (SVD)

Gn:3:4: 4 فقالت الحيّة للمرأة لن تموتا. (SVD)

Gn:3:5: 5 بل الله عالم انه يوم تأكلان منه تنفتح اعينكما وتكونان كالله عارفين الخير والشر. (SVD)

أضحوكة

لا يختار نبيه

Gn:27:1: 1. وحدث لما شاخ اسحق وكلّت عيناه عن النظر انه دعا عيسو ابنه الاكبر وقال له يا ابني.فقال له هاأنذا. (SVD)

Gn:27:2: 2 فقال انني قد شخت ولست اعرف يوم وفاتي. (SVD)

Gn:27:11: 11 فقال يعقوب لرفقة امه هو ذا عيسو اخي رجل اشعر وأنا رجل املس. (SVD)

Gn:27:12: 12 ربما يجسّني ابي فأكون في عينيه كمتهاون واجلب على نفسي لعنة لا بركة. (SVD)

Gn:27:15: 15 وأخذت رفقة ثياب عيسو ابنها الاكبر الفاخرة التي كانت عندها في البيت وألبست يعقوب ابنها الاصغر. (SVD)

Gn:27:18: 18. فدخل الى ابيه وقال يا ابي.فقال هاأنذا.من انت يا ابني. (SVD)

Gn:27:19: 19 فقال يعقوب لأبيه انا عيسو بكرك.قد فعلت كما كلمتني.قم اجلس وكل من صيدي لكي تباركني نفسك. (SVD)

Gn:27:20: 20 فقال اسحق لابنه ما هذا الذي اسرعت لتجد يا ابني.فقال ان الرب الهك قد يسّر لي. (SVD)

Gn:27:23: 23 ولم يعرفه لان يديه كانتا مشعرتين كيدي عيسو اخيه.فباركه .‎ (SVD)

Gn:27:34: 34 فعندما سمع عيسو كلام ابيه صرخ صرخة عظيمة ومرة جدا.وقال لأبيه باركني انا ايضا يا ابي. (SVD)

Gn:27:35: 35 فقال قد جاء اخوك بمكر واخذ بركتك. (SVD)

الجبروت جبار

Dt:3:24:

24 يا سيد الرب انت قد ابتدأت تري عبدك عظمتك ويدك الشديدة.فانه اي اله في السماء وعلى الارض يعمل كأعمالك وكجبروتك. (SVD)

الرب ينتقم بالقتل

Ex:4:23:

23 فقلت لك اطلق ابني ليعبدني فأبيت ان تطلقه ها انا اقتل ابنك البكر (SVD)

الرب ينسب الحماقة للملائكة

Jb:4:18:

18 هو ذا عبيده لا يأتمنهم والى ملائكته ينسب حماقة. (SVD)

لله النقمة أو الانتقام لا أدري ؟؟

Rom:12:19:

19 لا تنتقموا لأنفسكم ايها الاحباء بل اعطوا مكانا للغضب.لأنه مكتوب لي النقمة انا اجازي يقول الرب. (SVD)

الرب جـــــــــبار

Dt:10:17: 17 لان الرب الهكم هو اله الآلهة ورب الارباب الاله العظيم الجبار المهيب الذي لا يأخذ بالوجوه ولا يقبل رشوة (SVD)

Neh:9:32:

32 والآن يا الهنا الاله العظيم الجبار المخوف حافظ العهد والرحمة لا تصغر لديك كل المشقات التي اصابتنا نحن وملوكنا ورؤساءنا وكهنتنا وانبياءنا وآباءنا وكل شعبك من ايام ملوك اشور الى هذا اليوم. (SVD)

Jb:9:9:

9 صانع النعش والجبار والثريا ومخادع الجنوب. (SVD)

Ps:24:8:

8 من هو هذا ملك المجد.الرب القدير الجبار الرب الجبار في القتال. (SVD)

Ps:78:65:

65 فاستيقظ الرب كنائم كجبار معّيط من الخمر. (SVD)

الرب متعال

Neh:9:5:

5 وقال اللاويون يشوع وقدميئيل وباني وحشبنيا وشربيا وهوديا وشبنيا وفتحيا قوموا باركوا الرب الهكم من الازل الى الابد وليتبارك اسم جلالك المتعالي على كل بركة وتسبيح. (SVD)

Ps:47:9:

9 شرفاء الشعوب اجتمعوا.شعب اله ابراهيم.لان لله مجان الارض.هو متعال جدا (SVD)

Ps:92:8:

8 اما انت يا رب فمتعال الى الابد. (SVD)????????
بعض صفات الرب

غير معرف يقول...

إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ (58) الذاريات

قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ (81) سُبْحَانَ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ (82) فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ (83) الزخرف

مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ (154) أَفَلا تَذَكَّرُونَ (155) أَمْ لَكُمْ سُلْطَانٌ مُبِينٌ (156) فَأْتُوا بِكِتَابِكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (157) وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَباً وَلَقَدْ عَلِمَتِ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ (158) سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ (159)

Gn:32:24: 24. فبقي يعقوب وحده.وصارعه انسان حتى طلوع الفجر.

Gn:32:26: 26 وقال اطلقني لأنه قد طلع الفجر.فقال لا اطلقك ان لم تباركني. (SVD)

الرب ضعيف

Mk:6:5: 5 ولم يقدر ان يصنع هناك ولا قوة واحدة غير انه وضع يديه على مرضى قليلين فشفاهم. (SVD)

Jgs:1:19: 19 وكان الرب مع يهوذا فملك الجبل ولكن لم يطرد سكان الوادي لان لهم مركبات حديد. (SVD)

الرب سكران

اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (255) البقرة

Ps:78:65: 65 فاستيقظ الرب كنائم كجبار معّيط من الخمر. (SVD)

الرب ينام

Ps:35:22: قد رأيت يا رب.لا تسكت يا سيد لا تبتعد عني 23 استيقظ وانتبه الى حكمي يا الهي وسيدي الى دعواي.

Zec:2:13: اسكتوا يا كل البشر قدام الرب لأنه قد استيقظ من مسكن قدسه

Ps:78:65: 65 فاستيقظ الرب كنائم كجبار معّيط من الخمر. (SVD)

الرب جاهل

1Cor:1:25: 25 لان جهالة الله احكم من الناس.وضعف الله اقوى من الناس

أَوَلا يَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ (77) البقرة

وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ (6)

وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلا رَطْبٍ وَلا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ (59) الانعام

الرب يسيئ الأمانة

1Kgs:17:20: 20 وصرخ الى الرب وقال ايها الرب الهي أايضا الى الارملة التي انا نازل عندها قد اسأت بإماتتك ابنها. (SVD)

غير معرف يقول...

الرب غيور غيور هو

Ex:34:14:

14 فانك لا تسجد لإله آخر لان الرب اسمه غيور.اله غيور هو. (SVD)

الرب يسيئ

Nm:11:11: 11 فقال موسى للرب لماذا اسأت الى عبدك ولماذا لم اجد نعمة في عينيك حتى انك وضعت ثقل جميع هذا الشعب عليّ. (SVD)

الرب خداع

Jer:4:10: 10 فقلت آه يا سيد الرب حقا انك خداعا خادعت هذا الشعب وأورشليم قائلا يكون لكم سلام وقد بلغ السيف النفس. (SVD)

Jb:9:9: صانع النعش والجبار والثريا ومخادع الجنوب. (SVD) كلام أيوب عن الله

الرب لبوه ودبه

Hos:13:8: 8 اصدمهم كدبة مثكل واشق شغاف قلبهم وآكلهم هناك كلبوة يمزقهم وحش البرية (SVD)

الرب عمود سحاب نهارا وعمود نار ليلا

Ex:13:21:

21 وكان الرب يسير امامهم نهارا في عمود سحاب ليهديهم في الطريق وليلا في عمود نار ليضيء لهم.لكي يمشوا نهارا وليلا. (SVD)

الرب يصفر ويحلق

Is:7:18: 18 ويكون في ذلك اليوم ان الرب يصفر للذباب الذي في اقصى ترع مصر وللنحل الذي في ارض اشور (SVD)

Is:7:19: 19 فتأتي وتحل جميعها في الاودية الخربة وفي شقوق الصخور وفي كل غاب الشوك وفي كل المراعي. (SVD)

Is:7:20: 20 في ذلك اليوم يحلق السيد بموسى مستأجرة في عبر النهر بملك اشور الراس وشعر الرجلين وتنزع اللحية ايضا. (SVD)

Gn:6:6: 6. فحزن الرب انه عمل الانسان في الارض.وتأسف في قلبه. (SVD)

الرب يحتاج علامة

Gn:9:16: 16 فمتى كانت القوس في السحاب ابصرها لأذكر ميثاقا ابديا بين الله وبين كل نفس حيّة في كل جسد على الارض. (SVD)

Ex:12:13: 13 ويكون لكم الدم علامة على البيوت التي انتم فيها.فأرى الدم واعبر عنكم.فلا يكون عليكم ضربة للهلاك حين اضرب ارض مصر. (SVD)

رب النصارى يولول

Mi:1:8: 8. من اجل ذلك انوح وأولول.امشي حافيا وعريانا.اصنع نحيبا كبنات آوى ونوحا كرعال النعام. (SVD)

ربهم غير شفوق

Rom:8:32: 32 الذي لم يشفق على ابنه بل بذله لأجلنا اجمعين كيف لا يهبنا ايضا معه كل شيء. (SVD)

رب شتام

Lk:12:20: 20 فقال له الله يا غبي هذه الليلة تطلب نفسك منك.فهذه التي اعددتها لمن تكون. (SVD)

عنده احشاء ترن

Is:16:11: 11 لذلك ترن أحشائي كعود من اجل موآب وبطني من اجل قير حارس (SVD)

قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)

دخان من انفه

2Sm:22:9: 9 صعد دخان من انفه ونار من فمه اكلت.جمر اشتعلت منه. (SVD)

Ex:15:7:

7 وبكثرة عظمتك تهدم مقاوميك.ترسل سخطك فياكلهم كالقش. (SVD)

Ex:15:8:

8 وبريح انفك تراكمت المياه.انتصبت المجاري كرابية.تجمّدت اللجج في قلب البحر. (SVD)

رب ينتقم بالزنا 11

2Sm:12:11:

11 هكذا قال الرب هاأنذا اقيم عليك الشر من بيتك وآخذ نساءك امام عينيك وأعطيهن لقريبك فيضطجع مع نسائك في عين هذه الشمس. (SVD)

2Sm:12:11: 12 لأنك انت فعلت بالسرّ وأنا افعل هذا الأمر قدام جميع اسرائيل وقدام الشمس. (SVD)

الرب يتآمر

Ps:33:11:11 اما مؤامرة الرب فإلى الابد تثبت.افكار قلبه الى دور فدور

الرب يحزن ويتأسف

Gn:6:6: 6. فحزن الرب انه عمل الانسان في الارض.وتأسف في قلبه. (SVD)

Gn:6:7: 7 فقال الرب امحو عن وجه الارض الانسان الذي خلقته.الانسان مع بهائم ودبابات وطيور السماء.لأني حزنت اني عملتهم.

الرب يشم ويفكر

Gn:8:21: 21 فتنسم الرب رائحة الرضا.وقال الرب في قلبه لا اعود العن الارض ايضا من اجل الانسان لان تصوّر قلب الانسان شرير منذ حداثته.ولا اعود ايضا أميت كل حيّ كما فعلت.

الرب يصفق

Ez:21:17: 17 وأنا ايضا اصفّق كفّي على كفّي واسكن غضبي.انا الرب تكلم