15‏/08‏/2009

القبض على قبطي ارتدى النقاب لسرقة عملاء بنك

القت مباحث قسم شرطة بندر المنيا القبض على عاطل قبطى، انتحل صفة سيدة وارتدى النقاب، ليقوم بسرقة عملاء فرع البنك الأهلى بالمنيا.

تلقى اللواء محسن مراد، مدير أمن المنيا، بلاغا من العميد محمود حافظ، مأمور قسم شرطة بندر المنيا، أمن البنك الأهلى من القبض على سيدة منتقبة فى أثناء قيامها بسرقة عدد من رواد البنك، ولما تمت إزاحة النقاب عن وجهها تبين أنه رجل ويدعى ع. ت. ي. ، 22 سنة، مسيحى الديانة.

وبمواجهة المتهم فى التحقيقات التى يباشرها وليد عباس رئيس نيابة بندر المنيا، تحت إشراف المستشار جمال فهمى، المحامى العام الأول لنيابات جنوب المنيا، اعترف بقيامه بسرقة عملاء البنك، وأنه ارتدى النقاب حتى لا يعرفه أحد ولا يحاول رجل الاقتراب منه، فقررت النيابة حبسه 4 أيام على ذمة التحقيق.

جريدة الشروق

هناك 52 تعليقًا:

غير معرف يقول...

هذا الشبل من ذاك الاسد؟؟؟أأأأسف ذلك الجرو من ذاك الكلب؟؟هاهاها
أليس من اتباع بولس الحرامي ؟؟اليس من اتباع "يسوع حرامي الحمير؟؟؟
الحمير)))))))))))))))))))))))==============================؟؟؟ولمّا قَرُبوا مِنْ أُورُشليمَ ووَصَلوا إلى بَيتِ فاجي عِندَ جبَلِ الزَّيتونِ، أرسَلَ يَسوعُ اَثنَينِ مِنْ تلاميذِهِ، 2وقالَ لهُما: "اَذهَبا إلى القريةِ التي أمامكُما، تَجِدا أتانًا مربوطةً وجَحشُها مَعها، فحُلاَّ رِباطَهُما وجيئا بِهِما إليَّ. 3وإنْ قالَ لكُما أحدٌ شيئًا، فأجيبا: "السيَّدُ مُحتاجٌ إلَيهِما، وسيُعيدُهُما في الحالِ".

4وكانَ هذا لِـيَــتِمَّ ما قالَ النَّبـيٌّ: 5."قولوا لابنَةِ صِهيونَ: ها هوَ مَلِكُكِ قادِمٌ إلَيكِ وديعًا راكِبًا على أتانٍ وجَحشٍ اَبنِ أتانٍ".



6فذهَبَ التَّلميذانِ وفَعَلا ما أمرَهُما بِه يَسوعُ 7وجاءا بالأتانِ والجَحشِ. ثُمَّ وضَعا علَيهِما ثَوبَيْهِما، فركِبَ يَسوعُ. 8وبَسَطَ كثيرٌ مِنَ النّاسِ ثيابَهُم على الطَّريقِ، وقطَعَ آخَرونَ أغصانَ الشَّجرِ وفَرَشوا بِها الطريقَ. 9وكانَتِ الجُموعُ التي تتَقَدَّمُ يَسوعَ والتي تَتْبَعُهُ تَهتِفُ: "المَجْدُ لاَبنِ داودَ! تبارَكَ الآتي بِاَسمِ الرَّبَّ! المجدُ في العُلى!"

10ولمّا دخَلَ يَسوعُ أُورُشليمَ ضَجّتِ المدينةُ كُلٌّها وسألَتْ: "مَنْ هذا؟" 11فأجابَتِ الجُموعُ: "هذا هوَ النَّبـيٌّ يَسوعُ مِنْ ناصرةِ الجليلِ".

يسوع يطرد الباعة من الهيكل.

12.ودخَلَ يَسوعُ الهَيكلَ وطرَدَ جميعَ الَّذينَ يَبـيعونَ ويَشتَرونَ فيهِ، فقَلَبَ مناضِدَ الصَّيارِفَةِ ومَقاعِدَ باعَةِ الحَمامِ، 13وقال لهُم: "جاءَ في الكِتابِ: بَيتي بَيتُ الصَّلاةِ، وأنتُم جَعَلْتُموهُ مغارَةَ لُصوصٍ!"

.14وجاءَ إلَيهِ العُرجُ والعُميانُ وهوَ في الهَيكلِ فشَفاهُم. 15فغَضِبَ رُؤساءُ الكَهنَةِ ومُعلَّمو الشَّريعةِ عِندَما رَأَوا المُعْجزاتِ التي صَنَعَها، وغاظَهُم هُتافُ الأولادِ في الهَيكَلِ: "المجدُ لاَبنِ داودَ!" 16فقالوا لَه: "أتَسمَعُ ما يَقولُ هؤُلاءِ؟" فأجابَهُم: "نعم، أما قرأتُم هذِهِ الآيةَ: مِنْ أفواهِ الصَّغارِ والأطفالِ أخرَجْتَ كلامَ الحمدِ؟" 17ثُمَّ تَركَهُم وخرَجَ مِنَ المدينةِ إلى بَيتِ عَنيا وباتَ فيها.

غير معرف يقول...

بروتوكولات حكماء النصاري))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))


.
محمود القاعود
1- اشتم مُحمداً فأنت علمانى ومتنور !!!!!
2- اطعن فى القرآن الكريم والسنة فأنت باحث عقلانى !!!!!
3- ازدرى مقدسات الإسلام فأنت تفكر بعقلية القرن الحادى والعشرين !!!!
4- اقذف السيدة عائشة بالإفك والبهتان فأنت تُعيد قراءة التاريخ !!!!
5- طالب بحذف آيات من القرآن الكريم فأنت تحاول إيجاد أرضية مشتركة مع الآخر !!!!!!
6- صادر حقوق المسلمين فى المطالبة بالخلافة ، فأنت ليبرالى !!!!!
7- طالب بالغاء مادة الشريعة الإسلامية من الدستور فأنت مناضل تُطالب بحقوق المواطنة وأن يكون رئيس مصر نصرانى لأنه مواطن ، ومن ثم فيحق له رئاسة بلد سُكانه سبعين مليون مسلم !!!!
8- طالب بقتل المسلمين وإراقة دمائهم فى كل مكان بالعالم فأنت صاحب نظرية !!!!!
9- العرب مجرد غزاة ودخلاء على مصر وسفاحين ، أنت إذاً مقرب من (( عدلى أبادير )) وتسعى للحفاظ على الوحدة الوطنية !!!!
10- الإسلام به ما يجعلنا نشعر بالخجل ، فأنت ناقد ومبدع ومخترع !!!!
11- الإسلام ديانة لا تناسب العصر الحديث والسرعة والإنترنت ، وصيام رمضان عادة بالية والصلوات الخمس انتهاك لحقوق الإنسان فأنت فيلسوف جامع مانع شامل !!!!
12- الإسلام لا يعترف بالآخر ويدعو لذبحه وقتله ، فأنت تتأمل فى الأديان !!!!
13- أنا ملحد وعلمانى ولكنى أشعر بالتعاطف مع قضية المسيحيين المضطهدين ، فأنت الحر وحامل راية المواطنة !!!!!
14- أنا ضد العنصرية التى يمارسها المسلمون ضد أحبائى المسيحيين ، فأنت من الإسلاميين المشهود لهم بالاعتدال !!!!.
15- كيف يكفر الإسلام المسيحيين ؟؟ !! ، إذاً أنت ثائراً على الأوضاع ا لخاطئة !!!!!
16- لابد من تغيير المناهج الإسلامية الوهابية ، فأنت ضد الرجعية والتخلف !!!!!
17- لابد من بناء كنيسة فى كل قرية ومدينة ، فأنت من دعاة حرية العقيدة !!!!!
18- لا يوجد بالقرآن إعجاز علمى أو أى شئ آخر ، فأنت رافض للخرافات !!!!
19

غير معرف يقول...

- محمد يُمثل ظاهرة تاريخية ، ولكنه لم يتلق وحى من ربه ، فأنت منصف وتحكم بأمانة على وقائع التاريخ !!!!!
20- محمد قابل القساوسة والرهبان وأخبروه بالقصص الواردة فى القرآن الكريم ، فأنت بطل قومى !!!!!
21- لا يجب أن يشغل سائقو الميكروباص شرائط كاسيت عليها سور آل عمران أو النساء أو المائدة ، لأنها تجرح شعور إخواننا فى الوطن ، فأنت الرجل والفكرة !!!!!
22- يجب أن يقوم المسيحيين بأى عمل ضد القانون ويعتكف الأنبا شنودة ، فأنت ضد الاضطهاد الواقع على الأشقاء الأقباط !!!!
23- الإسلام لا يعرف سوى الإرهاب والجنس ، فأنت متعولم ورافض لثقافة الكراهية !!!!!
24- الإخوة المسيحيون تعدادهم سبعين مليون فى مصر ، والمسلمون 2 مليون ، إذاً فأنت تستند إلى أدق الإحصاءات وأحدث الدراسات !!!!.
25- أهل الذمة مصطلح لا يصح ، فأنت الإنسان المرهف الحساس!!!
26- على الإسلام أن يتخلى عن كثير من مبادئه ، فأنت مجدد !!!!
27- الإسلام من اختراع محمد ، إذاً فأنت تُقارن بين الأديان !!!!
28- لاتناقشو المسيحيين فى أى شئ وإذا اعتدوا عليكم أيها المسلمين فلا تردوا ، إذاً فأنت من دعاة الوحدة الوطنية والتماسك والحفاظ على النسيج الواحد وعاش الهلال مع الصليب والدين لله والوطن للمسيحيين !!!!.
29- الإسلام دين وليس دولة والمسيحية دين ودولة ، فأنت الذى تُجارى العصر الحديث !!!!!
30- لا يجب أن تضع الدول الإسلامية على أعلامها أى عبارات إسلامية ، ويجب أن تضع الدول المسيحية الصليب على أعلامها ، لأن المسيح افتدانا على الصليب ، فأنت تنشر ثقافة المحبة والإخاء !!!!!!
باختصار شديد هذه هى برتوكولات أولياء النصارى ، والذين يحتفظون بأسمائهم الإسلامية ، حتى يتسنى لهم الطعن فى الإسلام وقذفه بكل منكر وباطل إن أولياء النصارى فئة ضالة منحرفة لا تستوجب إلا الضرب بالنعال ، والبصق فى وجوههم المسودة العفنة ، لأنهم شر وبلاء ، وإجرام بلا حدود .
أولياء النصارى حتماً ويستخدمون أحد هذه البروتوكولات التى ذكرناها ، والدليل الأكيد على ذلك هياجهم الشديد – تماماً كما هى الصراصير المنطلقة من بالوعة الصرف الصحى – عند ذكر النصارى بأى شئ ، حتى ولو كنت تدفع إعتداءً وقع عليك من قبل النصارى .
الخنزير النصرانى العفن زكريا بطرس يُهاجم الإسلام العظيم ويقذف رموز الإسلام بزعامة الأعظم سليل العظماء المصطفى صلوات ربى وسلامه عليه ، وإذا قام مسلم بالرد ، فإن قيامتهم تقوم ، ووساخة ألسنتهم تظهر وعهر فكرهم يحضر ، لأن البروتوكولات التى ذكرناها جاء فيها : (( وإذا اعتدوا عليكم أيها المسلمين فلا تردوا )) .
هذه الفئة الشاذة تمارس الإسقاط ، فتلصق العيوب الموجودة عند أوليائهم بالإسلام ، وفوق ذلك فهم غير محترمين أو مؤدبين ، وهم نتاج تربية منحلة ساقطة ، بحيث تسمح لهم هذه التربية بالكذب والادعاء بأنهم مسلمين وهم نصارى ويشهد الله أنهم لكاذبون .
وقد كتبت هذه البروتوكولات حتى يتسنى للإنسان المسلم أن يفضحهم إذا وجدهم يستخدمون أى من هذه البروتوكولات ، فيعرف فوراً أنهم النصارى ذوى الأسماء الإسلامية . لقد مللنا من كثرة الحديث عن أولياء النصارى ، ولكن كلما خرجوا علينا بقذارة أقوالهم وأفعالهم نصعقهم مثل البعوض بإحدى المقالات ، فيجن جنونهم ، ويلجأوا لأساليبهم التى اعتدناها منهم ، والتى لا يمكن أن تصدر من إنسان شريف .
ولعل الصفة الرئيسية لأولياء النصارى أنهم مسلوبى الشرف والكرامة ، المهم عندهم أن يقبضوا الورق الأخضر ، وأن تجرجرهم النصارى من رقابهم مثل الكلاب الضالة ، ليمتدحوهم ويثنوا عليهم ، ويكتبوا عن مآثرهم ، والخلاص والحياة الأبدية مع رب المجد يسوع إله المحبة ...... لقد بلغ أولياء النصارى مبلغاً كبيراً من الوقاحة والصفاقة وقلة الأدب ، بما يجعلهم خارجين على العادات والتقاليد والإسلام والقيم والأخلاق ، بل والارتداد عن دين الإسلام مما يستوجب محاكمتهم ، وأتمنى على الله أن يأخذ أحد المخلصين كتابات بعضهم ويتقدم بها إلى المحاكم ليُحاكموا بتهمة الخيانة للوطن وازدراء الإسلام ، والدعوة لوطن نصرانى بعيد عن الإسلام العظيم .
ومن أراد أن يعرف حقارة هؤلاء المرتزقة ، فيكفى أن تقرأ مقالاً لأحدهم فى موقع (( الأقباط مبرشمون )) والذى يطلقون عليه (( الأقباط متحدون )) ، وهم مبرشمون لأنهم أشبه بالمسطول الذى يتعاطى البرشام ويهذى ويهلوث بما لا يعى .
وصبراً يا أولياء النصارى فإن جهنم موعدكم أجمعين ، ولله يا زمرى


!

غير معرف يقول...

(((حكاية الخديوي التائه))))))))))))))))))
{ وَقُلْ جَاء الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً }
صدق الله العظيم
[الإسراء : 81]
السلام علي من إتبع الهدي
إخواني و أخواتي المسلمين الموحدين بالله و المؤمنين برسول الله (صلي الله عليه و سلم)
زوار الموقع من المسيحيين الباحثين عن الحق
هذه سلسلة من إعدادي أبين لكم فيها كذب و تدليس المواقع التبشيرية أو ما إتفق علي تسميتها مواقع المراحيض و ذلك لأنها فقط مخصصة لسب الإسلام و سب رسول الله (صلي الله عليه و سلم). و أوضح أن كل كلامي سيكون مدعما بالدليل و البرهان ، و أرجوا منك إعمال العقل و التفكير العميق فيما هو مكتوب لنتدبر أي دين هو الأحق أن يتبع فعلا
للعلم فأنا مسلم عادي لا أنتمي إلي أي جماعة من الجماعات كالإخوان المسلمين أو السلفيين أو ما شابه ، بل أنا فرد مسلم عادي غير متفقه في الدين الإسلامي و لا المسيحي و لذلك لن ألجأ لمناقشة المسائل الدينية فلها علمائها الأجلاء للحديث عنها و إنما سأكتفي بالحديث عن المسائل الأخري مثل القصص و المعجزات المذكورة لديهم و إعمال العقل و البحث في التاريخ لإيجاد هل حدثت فعلا أم أنها كذبه لا أكثر
قد يطول الموضوع قليلا و لكن أعدكم أن يكون شيقا مفيدا للجميع بإذن الله و لن يحتوي علي أي سب أو لفظ خارج لأي شخص مهما كان ، فلندع هذه الأساليب الملتوية لهم أما نحن المسلمون فنحاور بالأدب و الحسني إمتثالا لقول الله تعالي في كتابه الكريم
{ ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }
[النحل : 125]
و كنت قد كتبت موضوع من قبل بعنوان " رحلتي مع المراحيض " شرحت فيه ما إتبعوه معي في هذه المنتديات التبشيرية من حجر للرأي و تدليس و كذب و كله مدعم بالدليل من عندهم
و الحلقات القادمة ستكون كل منها مخصصة لموضوع واحد فقط لإثبات كذبه و تلفيقه
هذه هي الحلقة الثانية بعنوان
" الخديـــوي التائـــه "
::....................................::
هذه القصة مذكورة في منتدي " طريق الضلال (الحق) " و كتبها العضو " الملك العقرب "
سأضع كل مشاركة من هناك كاملة ثم أضع تعليقي المفصل عليها هنا
مشاركة 1
الملك العقرب

حدثت هذه القصة منذ ما يقرب من 150 سنة مع الخديوى عباس الاول وتحكى القصة:
بينما كان الخديوى عباس الاول عائدا من رحلته فى البحر الابيض المتوسط عام 1850م قادما الى الاسكندرية فى احد ليالى الشتاء, كان البرد شديد جدا والظلام اشد
مما ساعد على ان تضل سفينة الخديوى طريقها وعبثا حاول القبطان ان يهتدى طريقه ليصل الى الميناء ولكنه لم يفلح, وبعد كثير من الجهد والخوف لمح من بعيد ضوءا خافتا لا يكاد يذكر, ولكن ينطبق عليه المثل القائل " ان ظلام العالم كله لا يمكن ان يخفى ضوء شمعة" فأستبشر القبطان خيرا وأطمأن كثيرا وأخذ يتتبع هذا الضوء حتى وصل الى الميناء بسلام وبمجرد ان وصل الخديوى عباس للميناء وفرح بنجاته اخذ يبحث عن مصدر الضوء الذى انقذه من الموت محقق ولشدة دهشته وجد نفسه وهو على الشاطئ امام الكنيسة المرقسية بالأسكندرية والتى كانت فى ذلك الوقت تطل على البحر مباشرة إذ لم تكن هناك مبانى تحجز بنيها وبين البحر وتطلع الخديوى لمصدر النور الذى أنقذه وأذ به يأتى من مقصورة مارمرقس حيث يضاء قنديل صغير معلق امامها فتعجب الخديوى وفرح بهذا القنديل الذى انار الطريق له وارشد سفينته التائهة واعترافا من الخديوى بجميل مارمرقس عليه اصدر فرمان رسميا بصرف مبلغ 271 مليم "27 قرشا الان" كتبرع سنوى من الدولة للكنيسة المرقسية وهي قيمة الزيت المستهلك بالقنديل, وظلت محافظة الاسكندرية تصرف المبلغ لنفس الغرض حتى عام 1960م ولكنها بعد ذلك جعلته شهريا ويقوم مندوب عن البطريركية بأستلامه من المحافظة حتى يومنا هذا

غير معرف يقول...

هذه كانت القصة كما قرأتها هناك و هي قصة عجيبة لا أتقبلها للعديد من الأسباب أضعها لكم بالترتيب
1. القصة كما هو مذكور حدثت مع أحد اهم حكام مصر في العصر الحديث و هو الخديوي عباس حلمي الأول و الذي تولي عرش مصر في الفترة من 1849 - 1854 م أي أنه ليس بالشخص العادي و بالطبع لابد أن تكون هذه الحادثة مسجلة في كتب التاريخ المعاصر خاصة أنها حادثة هامة و لكن لم أسمع عنها إلا عندما قرأت هذه القصة فقط و بحثت عنها علي الإنترنت فلم أجد أي ذكر لها كما سألت أحد المهتمين بالتاريخ و أخبرني أنه أول مرة يسمع عنها !!!!
2. مذكور في القصة أن السفينة ضلت الطريق في البحر لشدة الظلام و لم يفلح القبطان لمعرفة طريق الميناء !!!! هل تصدق هذا ؟!! من المعروف أنه قديما كان الإبحار يعتمد علي النجوم جتي تم إختراع البوصلة عام 270م و هي لمن لا يعرفها أداة لتحديد الإتجاهات حيث تشير إبرتها إلي القطب الشمالي دائما و أصبحت أحد أهم أدوات تحديد الإتجاه عامة و في البحر خاصة. و لا يعقل أبدا أن يكون القبطان المسئول عن سفينة خديوي مصر عام 1850م لم يسمع عن البوصلة و مازال يستخدم النجوم في الإبحار !!!! فهل يكون الظلام مهما كان حالكا عائق أمام إبحار سفينة الخديوي.
3. بعد وصول الخديوي إلي ميناء الإسكندرية و معرفته أن مصدر الضوء كان من قنديل صغير في كنيسة مارمرقس فهل يعقل أن تكون المكافأة عبارة عن فرمان بمبلغ 270 مليم سنويا فقط ؟!!! خديوي مصر الذي كان يملك كل الأراضي الزراعية في مصر تقريبا و أموال لا تعد و لا تحصي يصدر فرمان بـ 270 مليم فقط !!!! و مقابل ماذا إنقاذ حياته !!!! من المعروف أن الخديوي كان يمنح المقربين منه الكثير من الهدايا و الأراضي و الألقاب في المناسبات فما بالنا بمن ينقذ حياته .... أليس من باب أولي أن تكون عطيته له أكبر و أعظم !!!! أما كان في إستطاعة الخديوي و هو يملك كل مصر تقريبا حسب القوانين في هذه الأيام أن يصدر الفرمان بمبلغ أكبر من 270 مليم سنويا !!!!
4. مذكور أنه في عام 1961م تم جعل المبلغ (270 مليم = 27 قرش) شهريا و ليس سنويا و هو قيمة الزيت المستهلك كما هو مذكور أيضا ، بل و يصرف المبلغ حتي الآن .... أي كلام هذا !!!! هل يتم تسليم مبلغ 27 قرش شهريا إلي كنيسة مارمرقس في عصرنا الحالي كثمن للزيت المستهلك لهذا القنديل ؟!!! إن كان الأمر صحيحا أما كان في إستطاعة الدولة أن تقرر زيادة هذا المبلغ قليلا تماشيا مع الأسعار ؟!!! علي الرغم من أن ثورة 23 يوليو ألغت الكثير من القرارات التي أصدرها الحكام السابقين من أسرة محمد علي فيما يعرف حينها بالعهد البائد و لكنها قررت الإستمرار في صرف هذا المبلغ الضئيل !!!! بل هل يكلف مندوب من البطريركية نفسه شهريا و يذهب لإستلام مبلغ و قدره 27 قرش إلي شهرنا هذا !!!! إن المبلغ المدفوع في وسيلة المواصلات للذهاب لمقر الإستلام سيتعدي حتما مبلغ الـ 27 قرش حيث إن هذا المندوب لو إستقل أحد الأتوبيسات العامو فلن يدفع أقل من 50 قرش ذهابا و مثلها إيابا هذا علي إعتبار أن المسافة بين البطريركية و مقر الإستلام قريبة و أنه سيستقل المواصلات العامة !!!!

غير معرف يقول...

كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل – فى كفر النحال بالزقازيق – تقع قريبة جدا من المدافن . و هى فى كنيسة ميخائيل في في منطقة فقيرة و معظم المساكن المجاورة للكنيسة يسكنها غير مسيحيين

بدايه القصيده كفر اختاروا تاريخ قديم علشان يقولوا كل اللى شافو الحدثه ماتوا

فى سنة 1946 كان يخدم الكنيسة راهب بسيط .. كان متوكلا على الله ، و كان بحسب إمكانات جيله يخدم الله ، يزور بعض العائلات ، و يصلى قداس الأحد كل أسبوع .. كانت الكنيسة وقتها مبنى صغير محاط بسور مبنى ، و الباب الخرجى للسور مصنوع من أسياخ حديدية ، و يقفل بقفل من الخارج .

كان هذا الأب يزور أسرة فى غروب أحد أيام الأسبوع ، و كانت من العائلات المتدينة . رب الأسرة رجل ميسور و زوجته إمرأة تقية و لم يكن لهما أولاد لمدة طويلة . و قد رزقهما الله بعد السنين الطويلة طفلا ، كان بالنسبة لهما كأنه نور الحياة ، و كانا شاكرين الله على صنيعه . جلس الأب الراهب مع الرجل و زوجته و طفلهما يتكلمون فى أعمال الله و عجائب قديسيه ، و كان على منضدة بحجرة الجلوس طبق صغير فيه قليل من حبات الترمس ، و كان الطفل الصغير إبن سنة يحبو حول المنضدة ، و يمسك بها تساعده على الوقوف . و فى غفلة من الكبار مد يده إلى الطبق و أخذ حبة ترمس و وضعها فى فمه ، حاول أن يمضغها تفتت فى فمه .. حاول أن يبتلعها فدخلت فى القصبة الهوائية ، و بلا مقدمات وجدوه ملقى على الأرض يسعل سعالا صعبا متلاحقا ، يكاد أن يختنق .

صرخ الأب و الأم منزعجين ، و وقف الراهب متحيرا ماذا يفعل ؟ خطر بباله أن يجرى إلى الكنيسة يحضر زيت قنديل أو ماء اللقان هوه مفيش زيت غير فى الكنيسه هما معندهمش بقال ولا ايه، لعله يسعف الطفل المسكين ، و فعلا جرى إلى الكنيسة .. و لكنها مقفولة بالقفل الحديدى .. ليس أحد بالداخل .. و قرابنى الكنيسة يبدو أنه أغلقها و ذهب . إحتر الأب ، حاول أن ينادى و لكن لا من مجيب . إنه يريد أن يأخذ أى شىء من الكنيسة و الوقت يمر و الولد فى خطر ، فلما لم يجد شيئا مد يده من بين أسياخ الحديد و أخذ بيده حفنة من التراب ، تراب الكنيسة .. و عاد مسرعا يجرى .. وصل إلى البيت و إذ زحام .. لقد تجمع الجيران على صراخ الأب و الأم كالعاده يقولوا ان المسلمين شافوا المعجزات ومحدش شاف حاجه اتكلم براحتك يا عم حد هيراجع وراك .. الطفل مازال حيا و لكنه لا يقدر على التنفس و قد بدا لونه أزرق .. دخل الأب الراهب بسرعة يكاد يلهث ، دخل إلى حيث الطفل و هو يقبض بيده على التراب ، كشف ملابس الطفل و عرى صدره ، و وضع تراب الكنيسة كعلامة صليب على صدر الطفل ، و صرخ إلى الله متشفعا برئيس الملائكة ميخائيل ، فعطس الطفل عطسات متكررة ، خرجت معها فتات حبة الترمس و للحال بدأ يتنفس طبيعيا .
ذهل كل الواقفين إذ رأوا عمل الله و كانوا يتحدثون بهذه الأعجوبة و يقولون حتى تراب الكنيسة مبروك يعمل به الرب آيات .

مبروك عليكم التراب
ربنا يشفى
كل ده والولد عايش
وبعدين هوه مينفعش يدعى من غير التراب

غير معرف يقول...

فقد تكررت القصص العجيبة فى هذه الكنيسة . فقد حدث أن قام غير المؤمنين قصده المسلمين برده فى سنة 1948 بالهجوم على الكنيسة و أحرقوا بعض مقاعدها و بدأ بعضهم يهدم الكنيسة من الداخل يا عم ارحمنا فيه حد بيهد حاجه من جوه علشان تقع على دماغه ، و قد تمجد رب الكنيسة يومها تعالى الله على مايدعون ، فسقط ماسك الفأس من أعلى حجاب الهيكل و إنشجت رأسه و خرج من الكنيسة مشدوخ الرأس ، ففزع الآخرين الذين كانوا يرمون كرات النار على الكنيسة كل ده والمسلمين جواها يبقى اكيد اللى كانوا عايزين يهدوها نصارى ههههههههههه و نجت الكنيسة بإعجوبة إذ كان رئيس الملائكة الجليل يحرسها .

سبحان الله وباقى الكنايس مبيحرسهاش ليه رئيس الملايكه
عنده نبطشيه
ربنا يشفى

و تذكر المؤمنون يومها
ما حدث لطفلة صغيرة بنت أحد الشمامسة ، كانت قد أرسلتها أمها تسأل عن والدها الذى كان فى غروب أحد الأيام مع مجموعة من الشمامسة يحفظون الألحان ، و إذ تأخر عن الحضور للمنزل ، أرسلت الأم الطفلة – 6 سنوات – ست سنين وصدقتوا كان الله فى عونكم فلما دنت هذه إلى الكنيسة ، رأت الملاك ميخائيل و كأنه إنسان كبير جدا واقف بباب الكنيسة و ساقاه بإرتفاع الباب الحديدى ، و يديه كجناحين ممتدين على مبنى الكنيسة حول قبابها ، فخافت الطفلة و صرخت إذ رأت هذا المنظر ، و لكنه إنحنى بقامته العجيبة نحوها يطمئنها ، و يقول لها " يا حبيبتى لا تخافى ، ماذا تطلبين ؟ " قالت له و هى مرتعبة سبحان الله طفله عندها ست سنين طلعلها عفريت هتتكلم معاه " أنا عاوزة بابا " قال لها " بابا مين ؟كل المعجزات دى وميعرفش ابوها مش غريبه عليكم فى الانجيل ربكم سال يعقوب عن اسمه " قالت " بابا فلان " قال لها " نعم كان ههنا مع الشمامسة ، و قد إنتهوا من درس الألحان و مضوا " فقالت " و أنت هنا ماذا تعمل ؟ " قال " أنا حارس الكنيسة " قالت الطفلة بسذاجة " إسمك أيه ؟ " قال لها " أنا ميخائيل " .ده ايه الشجاعه دى والروقان ده مخدتش رقم الموبيل كمان ليه هههههههههههه
و هكذا كان رئيس الملائكة الجليل سندا و حارسا لهذه الكنيسة ، بل بحسب فكر الآباء هو حارس كل كنيسة و لهذا كانوا يبنون فى كل الأديرة كنيسة على إسم رئيس الملائكة فى الحصن كدليل لقوة شفاعته و حراسته

ياراجل -- قول كلام غير ده

احتفال عيد الملاك

كان هناك رجل محب لله أسمه دوروسيس وإمرأته أسمها ثيؤبسته، كانوا يقيمون كل يوم 12 من كل شهر تذكار عيد رئيس الملائكة الجليل ميخائيل. ومرت هذه العائلة بظروف صعبة جداً ولم يكن لديهم أي أموال ليقوموا بالأحتفال بعيد الملاك. فأخذوا ملابسهم ليبيعوها وبثمنها يقيموا الأحتفال هو مش التقرب لله افضل ولا ايه. ولكن رئيس الملائكة ميخائيل ظهر لدوروسيس وأمره أن لايبيع ملابسه ولكن أن يذهب لراعي غنم ويشترى خروف بثلث دينار، ويذهب لصياد سمك ويشتري سمكة بثلث ديناراستنى هنا هى سمكه بسعر خروف ليه هيشترى حوت - وبعدين ايه اللى يخلينى اشترى سمكه تاكل واحد ماشترى خروف يوكل عيله ولا حبكم فى الخروف السبب. ولايفتح دوروسيس السمكة حتى يأتي له الملاك مرة أخرى ياترى ايه الحكمه فى كده - هنعرف . ثم في النهاية يذهب الى تاجر القمح ويأخذ منه ما يحتاج من دقيق.

غير معرف يقول...

قام دوروسيس وفعل كل ما أمره رئيس الملائكة ميخائيل. ثم دعى جميع الناس للأحتفال بتذكار رئيس الملائكة كعادتهم. وعندما ذهب لمخزن المنزل ليبحث عن خمر لتقديمه للمدعويين راجل تقى فعلا وجد جميع براميل الخمر في مخزن بيته مليئة وكذلك أشياء أخرى كثيرة - خدوا بالكم من يبحث دى - هوه مش كان هيبيع هدومه من شويه يبقى المفروض انه متاكد ان بيته فاضى
ُذهل الرجل وتعجب لما رآه ومجد الرب القدوس. وعندما إنتهوا من الأحتفال وأنصرف المدعوين، ظهر له رئيس الملائكة الجليل ميخائيل وأمره أن يفتح بطن السمكة ههههه امال الناس كلت ايه سكرت بس على لحم بطنها . فوجد بداخلها 300 دينار من الذهب وثلاث عملات معدنية كل منها ثلث دينار. وقال له الملاك "هذه العملات الثلاث للخروف والسمكة والدقيق، و 300 دينا ذهب له ولأولاده".

جنى بخيل صحيح مكنش قادر يخليها ورقه بخمسه
وبعدين سمكه تشيل فى بطنها تلاثمئه دينار دهب
ومحسش بالوزن

وبعد القصه العظيمه دى
تقدروا تقولو ايه الحكمه من وجود السمكه
اقولكم
فى فلم علاء الدين
فتح السمكه لقى خاتم
طبعا مش علاء الدين بتاع المنتدى ركزوا
طبعا كانت هتبقى بايخه قوى لو قالوا خاتم
هنا التغيير بقى يا جماعه

بركة وشفاعة رئيس الملائكة الجليل ميخائيل الواقف أمام عرش النعمة، وجميع طغمات وروؤساء الملائكة تكون معنا جميعاً آمــين



الملاك ميخائيل والطفلين


حضرت عائلة مباركة تشمل الاسرة من الاب والام وطفلين ولد وبنت حوالى من ثلاث الى اربع سنين طبعا نفس السن الصغير علشان محدش يمسك عليهم حاجه بالاضافة لباقى الاسرة دخل الطفل واختة كنيسة السيدة الغذراء( بدير الملاك ميخائيل بمدينة اخميم بسوهاج ) فشاهد طفل مثلهما ولكنة كان منيرا ولة اجنحة بيضاء نورانية وتبادل الحديث وتبادل الحديث وخدين بالكم - ايه الناس اللى مبتخفش دى -التالى قال الولد .... هو انتة مركب نور فى جسمك ياترى كانت الكهربا ظهرت
قالت البنت ... هى مامتك عملت لك اجنحة من ريش الوز ؟....
على فكره الوزه بتلت دينار برده
انا هاخلى مامتى تعملى اجنحة زيك .
ثم سألا ه معا هوة انت اسمك اية ؟...
فرد عليهما انا ميخائيل رئيس جند الرب .
فاسرع الطفلان الى ابيهم الذى كان يقف امام هيكل الملاك ميخائيل وصرخ الطفلان بابا بابا ...... المرسوم على الستر دة شفناة جوة فى كنيسة السيدة العذرا وكلمناه
وصدقكم - ربنا يهنيكم ببعض

غير معرف يقول...

ملك فارس يختطف ملاك الرب ويحتجزه رهينة!!!"""نبأ هام من قيادة القوات المسلحة رقم00000

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....
في خبر عاجل وردنا منذ قليل: اعلن الكتاب المقدس ان ملك فارس احتجز احد ملائكة الرب ويرجح ان يكون هذا الملاك هو جبرائيل
تفاصيل الخبر
توجه دانيال بالدعاء والتذلل والتضرع إلي الرب
وبعد فترة من الوقت جاء إليه الملاك في صورة رجل تلبية لتضرعه للرب
وهنا يخبر الملاك.. دانيال انه منذ اليوم الأول لتضرعه وسماعه ذلك أسرع إليه لتلبية تضرعه ....ولكن اعترضهُ رئيس مملكة فارس وقومه واحتجزه لمدة 21 يوم ...ولم يخلصه الا مخائيل احد كبار الرؤساء ....وانه بعد الانتهاء من مهمته معه سوف يرجع لمحاربة رئيس فارس ...واخبره بأنه لا معاون له ضد هؤلاء سوء الملاك ميخائيل

10وَإِذَا بِيَدٍ لَمَسَتْنِي وَأَقَامَتْنِي، وَأَنَا أَرْتَجِفُ عَلَى يَدَيَّ وَرُكْبَتَيَّ 11وَقَالَ لِي: «يَادَانِيآلُ، أَيُّهَا الرَّجُلُ الْمَحْبُوبُ، افْهَمِ الْكَلاَمَ الَّذِي أُخَاطِبُكَ بِهِ، وَقِفْ عَلَى رِجْلَيْكَ لأَنَّنِي قَدْ أُرْسِلْتُ إِلَيْكَ». وَعِنْدَمَا قَالَ لِي هَذَا الْكَلاَمَ نَهَضْتُ مُرْتَعِداً. 12فَقَالَ لِي: «لاَ تَخَفْ يَادَانِيآلُ، فَمُنْذُ الْيَوْمِ الأَوَّلِ الَّذِي عَزَمْتَ فِيهِ عَلَى الْفَهْمِ، وَتَذَلَّلْتَ أَمَامَ إِلَهِكَ، سُمِعَتْ تَضَرُّعَاتُكَ، وَهَا أَنَا جِئْتُ تَلْبِيَةً لَهَا. 13غَيْرَ أَنَّ رَئِيسَ مَمْلَكَةِ فَارِسَ قَاوَمَنِي وَاحِداً وَعِشْرِينَ يَوْماً. فَأَقْبَلَ مِيخَائِيلُ، أَحَدُ كِبَارِ الرُّؤَسَاءِ لِمَعُونَتِي، بَعْدَ أَنْ حُجِزْتُ هُنَاكَ عِنْدَ مُلُوكِ فَارِسَ.
»...........20فَسَأَلَنِي: «هَلْ أَدْرَكْتَ لِمَاذَا جِئْتُ إِلَيْكَ وَالآنَ هَا أَنَا أَعُودُ لأُحَارِبَ رَئِيسَ فَارِسَ، وَمَا إِنْ أَنْتَهِي مِنْهُحَتَّى يُقْبِلَ رَئِيسُ الْيُونَانِ. 21وَلَكِنِّي أُطْلِعُكَ عَلَى مَا نُصَّ عَلَيْهِ فِي كِتَابِ الْحَقِّ، وَلاَ أَحَدٌ يُؤَازِرُنِي ضِدَّ هَؤُلاَءِ سِوَى حَارِسِ شَعْبِكُمُ الْمَلاَكِ مِيخَائِيلَ». ..... سفر دنيال 10/10: 21



وقد بدأت ردود الأفعال تتوالى على هذا الفعل المشين.
فقد حمّل البابا شنودة ..الحكومة المصرية المسؤولية عما جرى، وقررالاعتكاف في دير الإنبا بيشوي احتجاجا على "خطف" ملاك الرب لجبره على الاسلام
ومن جهته أعلن وزير الدفاع الأمريكي أن قواته مستعدة لتحرير ..ملاك الرب من قبضة ملك فارس ..والقضاء على المفاعلات النووية الفارسية التي تهدد ملائكة الرب

ولقد اجتمع مجلس الأمن الدولي منذ قليل بصورة عاجلة لبحث هذا التطور الخطير، وأصدر قراراً فرض بموجبه عقوبات على الدول التي تساند الارهاب ضد ملائكة الرب

ولقد استخدمت روسيا حق الفيتو ضد القرار
وامتنعت عن التصويت الصين
واعلنت كوبا وفنزويلا مساندتها لملك فارس

غير معرف يقول...

ملائكة الرب


وكذبت هيئة علماء المسلمين الخبر لاستحالة حدوث ذلك فكيف لاحد البشر ان يحتجز ملاك من ملائكة الله بل ولا يتمكن من الخلاص منه لا بمساعدة أخر

وسوف نوافيكم الاخبار اول باول
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته؟؟؟==(((بي- العربية.نت

تمنح كنيسة بريطانية عشية اليوم مباركتها للزواج بين رجال الدين الشواذ جنسيا الراغبين في دخول عقد شراكة مدني.

إلا أن "الكنيسة البريطانية" ترفض منح هذه الشراكة الزوجية المدنية صفة "العلاقة الزوجية الرسمية" كما أنها ستطالب رجال الدين الشواذ الراغبين بالزواج بالحفاظ على طهارتهم أي علاقة زوجية " بلا ممارسة جنسية".

وكان أسقف "نوريتش" قد أشرف على إعداد هذا الحل بالنسبة لرجال الدين الشواذ- كما أوردت صحيفة "التايمز" اللندنية اليوم 25-7-2005.

يذكر أن المجمع الإنجيلي العالمي منقسم حول فكرة زواج رجال الدين الشواذ جنسيا، ووصل إلى حافة الانشقاق بعد انتخاب أول أسقف شاذ جنسيا، ريف روبنسون في الولايات المتحدة.

ومن المتوقع أن يجري احتفال رسمي بأول زواج لرجال دين شواذ في ديسمبر/كانون أول القادم. وكان جاك سبونغ، أسقف أبرشية تابعة للكنيسة الأسقفية البروتستانتية وهي أبرشية "نيووراك" في أمريكا، قد أعلن مؤخرا بعد تقاعده أن "نصف الأساقفة الكاثوليك شاذون جنسيا".


المصدر:

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟====((((((ه الصفحة مخصصة إن شاء الله لأطرف وأغرب وأعجب ما قاله بولس ...

وسأبدأ بهذه الجملة على لسان بولس..

يقول بولس : ــ

17 غير انه كما قسم الله لكل واحد كما دعا الرب كل واحد هكذا ليسلك وهكذا انا آمر في جميع الكنائس.
18 دعي احد وهو مختون فلا يصر اغلف.دعي احد في الغرلة فلا يختتن.

بولس هنا يتحدث عن عدم أهمية الختان...
فمن آمن وهو أغلف لا يلزم أن يختن والعكس بالعكس ..

ولكن مهلاً ....

فهمنا أن الأغلف قد يصير مختون ...

ولكن يا بولس كيف يصبح المختون أغلف ؟؟؟

هل يفسر أحد لي هذا ؟؟؟؟ ==((((((يحكى لوقا ومرقس ويوحنا ومتى قصة معجزةالخمس أرغفة والسمكتين


حيث بارك المسيح الخبز والسمكتين وجعله يكفى خمسة آلاف رجل غير النساء والأطفال


فيقول لوقا
فَأَخَذَهُمْ وَانْصَرَفَ مُنْفَرِدًا إِلَى مَوْضِعٍ خَلاَءٍ لِمَدِينَةٍ تُسَمَّى بَيْتَ صَيْدَا. 11فَالْجُمُوعُ إِذْ عَلِمُوا تَبِعُوهُ،..... فَقَالُوا:«لَيْسَ عِنْدَنَا أَكْثَرُ مِنْ خَمْسَةِ أَرْغِفَةٍ وَسَمَكَتَيْنِ، إِلاَّ أَنْ نَذْهَبَ وَنَبْتَاعَ طَعَامًا لِهذَا الشَّعْبِ كُلِّهِ». 14لأَنَّهُمْ كَانُوا نَحْوَ خَمْسَةِ آلاَفِ رَجُل... 16فَأَخَذَ الأَرْغِفَةَ الْخَمْسَةَ وَالسَّمَكَتَيْنِ، وَرَفَعَ نَظَرَهُ نَحْوَ السَّمَاءِ وَبَارَكَهُنَّ، ثُمَّ كَسَّرَ وَأَعْطَى التَّلاَمِيذَ لِيُقَدِّمُوا لِلْجَمْعِ. 17فَأَكَلُوا وَشَبِعُوا جَمِيعًا. ثُمَّ رُفِعَ مَا فَضَلَ عَنْهُمْ مِنَ الْكِسَرِ اثْنَتَا عَشْرَةَ قُفَّةً. لوقا 9

.
ثم ماذا حدث بعد ذلك

يقول مرقس
42فَأَكَلَ الْجَمِيعُ وَشَبِعُوا. 43ثُمَّ رَفَعُوا مِنَ الْكِسَرِ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ قُفَّةً مَمْلُوَّةً، وَمِنَ السَّمَكِ. 44وَكَانَ الَّذِينَ أَكَلُوا مِنَ الأَرْغِفَةِ نَحْوَ خَمْسَةِ آلاَفِ رَجُلٍ. 45وَلِلْوَقْتِ أَلْزَمَ تَلاَمِيذَهُ أَنْ يَدْخُلُوا السَّفِينَةَ وَيَسْبِقُوا إِلَى الْعَبْرِ، إِلَى بَيْتِ صَيْدَا، حَتَّى يَكُونَ قَدْ صَرَفَ الْجَمْعَ مرقس 6

من بيت صيدا ليذهب إلى بيت صيدا
أتوبيس كام يروح فين؟؟!!
هداكم الله يا نصارى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

غير معرف يقول...

درس الأحد ( 18 ) نقاش فى قانون الايمان والتثليث
الأب متساهل يدخل ومعه شخص آخر
صباح الخيرياولاد
اقدم ليكم الأب صدقنى وحيكون معاكم بدل الأب بسلامته لحين تمام شفائه
الأب صدقنى
سلام ونعمة لكم جميعآ وأنا بشكر الأب متساهل وبشكر تعب محبته فى الرب
وحنحاول نقضى وقت طيب مع بعض ومش عاوزين نضيع وقت فى التعارف
وعلشان كده إللى يقوم يتكلم يقول اسمه الأول
مين فيكم حافظ قانون الايمان
حنا يرفع إيده أنا اسمى حنا حنه
الأب صدقنى اسم ابوك حنه
أيوه أصله كان الأبن الوحيد لجدتى ومكنش بيعيش ليها اولاد فسمت بابا حنه علشان يعيش !
التلاميذ تضحك
الأب صدقنى طيب لما عاش مغيرش اسمه بعد كده ليه عمومآ اتفضل
حنا قانون الايمان : نؤمن باله واحد الأب القوى خالق السماء والأرض ، وكل الأشياء المرئية واللامرئية ، وبرب واحد يسوع المسيح ابن الله المولود الوحيد ، الذى ولد من الأب قيل كل القرون ، نور من نور ، إله حقيقى من إله حقيقى ، مولود وليس مخلوقمن نفس طبيعة الأب ، الذى به قد تم كل شيء والذىمن اجلنا نحن البشر ومن اجل خلاصنا قد نزل من السماوات وتجسد من الروح القدس ومن مريم العذراء وجعل نفسه إنانآ، وقد صلب من أجلنا أيام بونس بيلاطس وتألم ودفن وبعث فى اليوم الثالثوفقآ للنصوص المقدسة وصعد الى السموات ، ويجلس عن يمين الأب وسيعود ممجدآ ليحاكم الأحياء والأموات ولا نهاية لحكمه ونؤمن بالروح القدس وهو اله يمنح الحياة وهو منبثق من الأب ويعبد ويمجد مع الأب والأبن
الأب صدقنى انتظر

مين يقدر يشرح لنا القانون ؟ وإللى يقوم قبل ما يتكلم يقول اسمه إيه !
زكى يرفع ايده
اسمك إيه
اسمى زكى عجيب
لأ بلاش انت ، واحد تانى يقوم
روفائيل يرفع ايده
اتفضل أنا اسمى روفائيل ناصح
قانون الايمان بيقول اننا نؤمن باله واحد الأب خالق كل شيء وبالرب يسوع إللى اتولد من الأب قبل كل القرون وهو الأبن الوحيد يعنى إله اتولد من إله يعنى اتنين ألهه واحد أب وواحد ابن من طبيعة واحدة وان كل شيء تم بالإله الأبن وان الروح القدس إله أيضآ انبثق من الأب وهو الذى يبعث الحياة فأصبحوا ثلاثة آلهه الإله الأب فى السماء والإله الأبن والإله الروح القدس نزلوا للأرض وتجسد الإله الأبن بواسطة الإله الروح القدس عن طريق مريم وجعل نفسه انسانآ ، واننا نعبد الإله الروح القدس مع الألهين التانيين إللى هما الإله الأب والإله الأبن يعنى بنعبد التلات ألهة
الأب صدقنى يستوقف روفائيل
إيه يابنى ده تلات آلهه إيه احنا أرثوذوكس بنقول عندنا عن التلات ألهه إنهم إله واحد يعنى الأب هو ضابط كل شيء وخلق كل شيء وانه هو إللى نزل بنفسه وتجسد فى مريم يعنى بالبلدى كده المسيح هو الله ، فهمت !!
روفائيل
فلماذا أظهر لنا القديس متى فى انجيله صور الألهة التلاته ودل عليها عندما أظهر الإله الأبن فى شبه الانسان وهو يتعمد فى نهر الأردن ، وأظهر لنا الإله الأب بصوته الآتى من السماء عندما قال هذا ابنى الحبيب الذى به سررت وأظهر لنا الإله الروح القدس فى صورة حمامه نازلآ وأتيآ عليه ، مش دول يابونا تلات ألهه ، متباعدين عن بعضهم ، وهل كان القديس متى كاثوليكى أو بروتستانتى ، كمان قانون الايمان مبيقولش كده ، بيقول انهم تلاته واحد أب وواحد مولود وواحد منبثق !
توما لو سمحت يابونا
الأب صدقنى اسمك ايه
اسمى توما المقلقل

غير معرف يقول...

اسمى توما المقلقل
اتفضل
إزاى يكونوا التلاته إله واحد وهما منفصلين عن بعضهم كل منهم فى هيئة مختلفه أحدهم متجسد فى شبه إنسان والثانى فى شبه جسمية حمامه والأب يدل عليه صوته الآتى من السماء دى حاجة متدخلش العقل أبدآ
دميانه لو سمحت يابونا
الأب صدقنى اسمك إيه
اسمى دميانه وديع
الرسول متى قال عن ام الرب وعن يوسف النجار" و لم يعرفها حتى ولدت ابنها البكر و دعا اسمه يسوع" فيسوع هو الأبن البكر لأخوة فكيف يكون الأبن الوحيد لله
حنا لماذا لا يعبر عن ذلك فى قانون الايمان بتاعنا
الأب صدقنى إيه هو إللى يعبر عنه يا حنا فى قانون الايمان
حنا يضيفوا عبارة " وإنه سمح لأمه ان تلد له إخوة ليكون بكرآ لهم "
الأب صدقنى مبتسمآ اجلس بلاش عبط
زكى لو سمحت يابونا عاوز اتكلم
الأب صدقنى اتكلم من الكتاب وبلاش تخريف وتجديف الأدارة أعطتنى فكرة عنك
زكى مذكور فى سفر يوشع ان الله أحب يعقوب عندما كان غلامآ ومن مصر دعا أولاده للخروج منها إلى الأرض المقدسة فاقتبس متى قول يوشع وجعلها نبوءه بقوله ومن مصر دعوت إبنى مع ان كلام الله كان ليعقوب فى أن يخرج بأولاده وأولاد إولاده من مصر وليس لها شأن بيسوع ، ولكن متى حتى ينسب بنوة المسيح لله
فقد اخترع قصة فرار العائلة المقدسة إلى مصر والتى انفرد بها دون الجميع
ليتناسب ذلك مع سفر يوشع بقول الله ومن مصر دعوت إبنى . ومتى قد تعود عن أخذ نبوءات من العهد القديم ليفصلها على المسيح كمثل ما ورد فى سفر أشعياء عن نبوءة تقع فى زمانه للملك آحاز وقد وقعت وهى ان العزراء ستلد إبنآ وتسميه عمانؤيل والمسيح لم يتسمى بهذا الأسم أبدآ ولم تذكر الأناحيل ان شخص ناداه بهذا الأسم ، فهى نبوءه خاصة بالملك آحاز ووقعت فى عصره ، واحنا لما نقرا الانجيل ونلاقى فيه الأقوال إللى قالها المسيح مثل من يقبلكم يقبلنى ، ومن يقبلنى يقبل الذى أرسلنى ، وكذلك قوله إنى صاعد إلى ابى وأبيكم وإلهى وإلهكم
يجد ان المسيح غير الله فكيف يكونا واحد ثم ان الروح القدس التى ظهرت بجسمية حمامة كيف تكون لها نفس طبيعتهم
الأب صدقنى إيه ده يا بنى انت نابغة حافظ الكلام ده كله إزاى ، بس صدقنى لو استغليت ده فى اثبات صحة الأناجيل وسلامتها من التحريف وبلاش الحاجات إللى فى مخك ، حتخللى المسيح يحبك
زكى للأسف يابونا فيه حاجات كتير عقلى بيرفضها لما ألاقى الكتبة بيتسابقوا علشان يجاملوا المسيح بزيادة جملة أو نبوءة مش بتاعته أو يحرفوا بعض الكلام أو يبدلوه وهما فاكرين انهم كده بيخدموا الرب ويجى النساخ يذودوا هما كمان كلام ماحصلش وبعدين تيجى المجامع المسكونية بعد أكثر من تلتماية وخمسين سنة وبعد الاختلافات والصراعات إللى بينهم حول طبيعة المسيح وتحط قانون الايمان بتاعنا ويبقى قانون الايمان بتاعنا قانون أرضى مش قانون إلهى موحى به
دميانه زكى بيقولنا إنه بيناقش القمص مبسوط قريبه وساعات القمص مبيعرفش يرد عليه فى وقتها ويبقى محتار ويقوله ادينى فرصة كفاية وانا أرد عليك وبعدين ينقطع عن زيارتهم فى البيت بالشهورعقبال زكى ما ينسى !
الأب صدقنى هو انت قريب ابونا القمص مبسوط

غير معرف يقول...

زكى أيوه يبقى خالى بس ماليش دعوة بيه علشان انا مش مبسوط منه لما يقعد يوبخنى علشان بحاول أشغل مخى وافكر ، ومش مبسوط منه كمان علشان بيخفى الحق ، وماما لما تقوللى خليك زى خالك مبسوط أقولها لأ أنا مش مبسوط منه
الأب صدقنى وأنهى تفكير يا بنى ده تفكير عن تفكير يفرق ده تفكيرك مدمر
زكى المسيح يابونا قال فتشوا الكتب وأنا لما فتشت لقيت العجب ، زى مثلآ لقيت الكلام إللى قالو المسيح " لكي تكونوا ابناء ابيكم الذي في السماوات فانه يشرق شمسه على الاشرار و الصالحين و يمطر على الابرار و الظالمين" وإذا أخذنا كلامه وطبقناه بمقياس البنوة إللى طبقناها على بنوته لله حنلاقى ان لله أولاد كتيره غيره ، إلآ إذا !
الأب صدقنى إلآ إذا إيه ؟
زكى إلآ إذا كانت البنوة مجازآ فالكل يصيروا أبناء الله مجازآ بما فيهم المسيح نفسه
وبصراحة يابونا انا مش مقتنع بان السيد المسيح هو إبن الله , وسبب الخلط ده ان الرسول بولس كانت كتاباته قبل كتابة الأناجيل بعشرين سنة والكتبة خدوا منه أفكارهم لتألية السيد المسيح وخلع البنوة عليه وإللى جم بعد كده حبوا يوضحوا المسئلة مع إضافة الروح القدس فعقدوا العملية وبقت زى الفزورة إللى ملهاش حل
وكل ما يجيوا يوضحوها يعقدوها أكتر وبقى شكل الفزورة ( والد ومولود ومنبثق والتلاته مش تلاته بس هما التلاته واحد ، متمايزين بس مش منفصلين ومش مختلطين ، ذوات مش صفات نزل منهم المولود ومعاه المنبثق وتجسد المولود فى شبه انسان بمعرفة المنبثق فصار المولود ناسوت ولاهوت لا يفترقا ولا حتى لطرفة عين
فتم صلب الناسوت دون اللاهوت لأنه فارقه ! وتم دفن الناسوت وذهب اللاهوت للجحيم وخلص منه الأنبياء ثم عاد للقبر ثم قام آخذآ جسدآ جديدآ . ولم يتم على العثورعلى الجسد القديم ، ثم صعد المولود بلاهوته وناسوته وجلس عن يمين الوالد ، وظل المنبثق على الأرض ليكون مع التلاميذ وبولس وكتبة الأناجيل يسوقهم بالوحى
وظل مع من جاء بعدهم من الأباء ، ومع ان لكل من الثلاته عمله الخاص به إلآ ان التلاته هم على الحقيقة واحد !! يعنى المسئلة بقت عاملة زى شلة الخيط إللى اتلخبطت ولما جم علشان يسلكوها كل واحد بقى يشد من ناحية فاتلخبطت أكتر ! فهمت حاجة يابونا
الأب صدقنى لأ ... قصدى انت بتقول إيه ؟
زكى عجيبة الحكاية دى
الأب صدقنى إيه العجيب
زكى أصل خالى مبسوط كنت كل ما اتكلم معاه ألاقيه سارح كده زى حضرتك وبعدين يقوللى انت كنت بتقول إيه !
الأب صدقنى
يوم الحد الجاى نكمل ياولاد وننقاش زميلكم زكى فى إللى قاله ونتكلم عن الأقانيم
سلام ومحبة


وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين لا شريك له
showman2???????????========================================================?

غير معرف يقول...

درس الأحد ( 14 ) الأب عريان المكفى
تدخل الأم بسكلته وبصحبتها الأب عريان المكفى
وقد تغيرت هيئته عما كان عليه سابقآ فقد إكتسب وقارآ وبدا هادئآ
الأم بسكلته
سلام الرب يسوع ليكم يا ولاد
الأب عريان طلب انه يديكم الدرس النهارده وعلشان هو لسه راجع وحالته لم تستقر بعد ، ومن أجل تصميمه على اعطاء الدرس ليكم فقد وافقت الادارة على تلبية طلبه كنوع مساعد على العلاج وطلبوا منى مرافقته أثناء الدرس فنرجوا منكم السكوت وعدم إثارته لو سمحتم
الأب عريان سلام ونعمة
إيه يا ولاد وحشتونى مفيش حد فيكم يسئل عليا ببوسه أو بكلمة أو بوردة بيضه
الأم بسكلته تبتسم وهى تشير للطلبه بأن لا يردوا عليه
يستمر الأب عريان فى الكلام
أنا بهزر معاكم تحبوا نتكلم فى إيه النهارده علشان مكنش عندى وقت أحضر للدرس
التلاميذ
اختار انت آى حاجة يابونا احنا موافقين فضفض انت بس يابونا
الأب عريان تمام تمام وهو كذلك
سوف اتكلم عن الفرق بين عقيدتنا وعقيدة المسلمين ودى كانت امور بتشغلنى وكنت بافكر فيها من زمان وكنت كتير بكلم نفسى واقول ليه ياعريان المسلمين بيضحكوا علينا ويشككوا فى الدين بتاعنا ويقولوا ان فى عقيدتنا بدع ووثنية ولم يوصى بها الرب ، وإللى وضعتها مجمعات مسكونية ، وإللى لفت نظرى وخلانى أبحث فى المسائل دى انى كنت راكب مرة اتوبيس وكان قاعد فى الكرسى إللى قدامى اتنين مسلمين ومعرفش إذا كانوا شافونى أم لا فسمعت واحد منهم بيقول للتانى انا عاوز ابعت للفتوى بتاعة الآزهر أسئلهم بمناسبة اقتراب عيد الأضحى هل يجوز لى ان أضحى بخروف من الخرفان إياهم أم يشترط ان يكون الخروف طاهر ، وقلت يمكن بيقصدنى بكلامه لانى كنت لابس اللبس الكهنوتى بتاعى والصليب على صدرى واحنا فى نظرهم خرفان !! ويمكن مش قصده عليا ، ولو ده كان قصده فالحقيقة مش كل المسلمين تصرفاتهم كده وكتير منهم كان بيقوم ويقعدنى لو مفيش كرسى فاضى فى الأتوبيس ، وده كان طبعآ قبل ما اشترى العربية المرسيدس بتاعتى ، ورغم انى كنت على وشك الضحك من سرعة وظرافة القفشه والمفاجأة لو كانت مقصودة ، إلا انى فكرت وقلت فى نفسى ما انا صحيح خروف ولى الشرف ان اكون خروف هو انا احسن من الرب إللى شافه يوحنا فى الرؤيا خروف وانه رب الأرباب وانه حيغلب إللى بيحاربوه ، بس للأسف طلع انه ما غلبش حد وهما إللى غلبوه ومسكوه وصلبوه !!! وعمرنا ما شفنا خروف غلب جزار ودبحه ، و لا عمرنا سمعنا عن خروف جري ورا جزار بسكينة !!! هههههههههه
والظاهر ان يوحنا كان نايم بيحلم بالخروف المشوى إللى حياكله مع الرب فى الملكوت والكل بينظر اليه وعلشان كده كان بيتخيل العيون الكتيرة إللى فى الحيوانات إللى شافها ههههههههههه
أما يوحنا ده عليه حاجات ! وفى آخر انجيله يكتب هذا هو التلميذ الذى يشهد بهذا وكتب هذا ونعلم ان شهادته حق ويتكلم عن نفسه باسلوب الغافل قصدى الغائب ولو جينا للحق نلاقيه لاشاف هذا ولا شهد هذا ولا كتب حتى هذ !!ا
وإللى منكم قرأ الأناجيل يلاقى ان الكتبة صوروا اليهود على انهم كلهم عبارة عن ناس مجزومين ومجانين ومصروعين وبرص وعمي ومشلولين ومفلوجين ومحمومين وملبوسين بالشياطين وأمراض الدنيا كلها فيهم ومفيش حد فيهم سليم ، إللى ماشى على عكاز ، وإللى ماشى أعمى وبيحسس ، وإللى نزلوه بحبال ، وإللى طردوا منه ألفين شيطان ولو كان الكتبة سمعوا عن أمراض اليوم لقالوا وشفى واحد كان عنده الأيدز بلمسه و شفى واحد كان عنده الكنصر بهمسه وكل ده علشان يكتروا المعجزات ههههههه

غير معرف يقول...

الأم بسكلته مندهشه ولا تستطيع ان تتكلم خوفآ من الأب عريان
الأب عريان يستمر
وبعدين إللى يبص فى الأناجيل يلاقى العدد تلاته عاملين ليه أهمية ، الرب قال انه حيقعد فى القبر زى ما قعد يونان فى بطن الحوت تلات أيام وتلات ليالى وده محصلش ، ونلاقيه اتصلب فى وسط اتنين حرامية فبقى المجموع تلاته ، حتى الاتنين إللى كانوا ماشين فى الطريق بعد قيامته من الموت ظهر ليهم ومشى فى وسطهم فبقى المجموع تلاته ، حتى لما ركب الأتان ومعاها الجحش وقالوا ايه لازمة الجحش قالوا علشان يكمل العدد تلاته ، ولما بارك الأكل وأكل الجميع وجمعوا كسر الخبز إللى فاضت فى قفف ، الكتبة احتاروا لوكتبوها تلاته حتبقى شوية طيب يعملوا ايه فكتبوها اتناشر قفة على عدد التلاميذ ههههه
كل التلاميذ بالدرس منسجمين ومبسوطين من الأب عريان والأم بسكلته تخبط كف بكف وهى مذهولة مما يقوله الأب عريان
الأب عريان يستمر
تعرفوا ياولاد لما طلب آبونا يشوفنى وخدونى عنده قللى إيه ده يا عريان إللى سمعته عنك ؟ قلتله خير يا سيدنا هو انا عملت ايه ؟ قال لى إللى عملته مع البنات فى حجرة تنمية المهارات ؟ كنت بتغسل أرجل البنات ليه يا عريان وانت عريان ؟ قلتله مش فاكر يا سيدنا !! قللى ليه هما ساقوك خمرة زى لوط علشان يضحكوا عليك وتعمل إللى عملته !! ولا انت كنت عاوز تطلع النخلة زى سليمان وتمسك عزوقها ؟ ولا كنت عاوز تعمل زى داود وتاخد الولية بتاعة اوريا !! انا خايف انك تتعدى على الأم بسكلته !! يا عريان لما تحب تعمل حاجة ابقى تربس الباب من جوه !! قلتله أنا مظلوم يا سيدنا
قللى ياعريان روح اعترف للكاهن وخليه يسامحك ويغفرلك !!!!
وبعدين سيدنا خدنى على جنب وقللى يا عريان الرب يسوع بيقول إذا أعثرتك عينك اقلعها واذا كانت ايدك حتكون سبب فى دخولك بحيرة الكبريت اقطعها ، واذا كان هناك شيىء بيخليك تتحرش بالبنات والصبيان وحيكون سبب فى دخولك النار انت عارف قصدى ايه !! وإيه الواجب عليك انك تعمله فى الحالة ديه !!! قلتله ليه ياسيدنا هو الأنبياء كانت مخصية !!
سيدنا بص للى حواليه وقاللهم أعمل ايه فى المصيبة ديه ؟ وقللى انت فاكر روحك نبى ، انت مش بتقرا الكتاب وتعرف ان الأنبيا هما إللى من حقهم يزنوا ويخدعوا ويسرقوا ويعملوا آى خطية !!!!!
قلتله طيب يا سيدنا المفروض على التابع انه يقلد النبى بآى كيفية !!
قللى يابنى انت مش فاهم احنا بنقول للناس ان الروح القدس جوانا وتملكنا
طب لو غلطنا حيقولوا علينا إيه ؟ حيقولوا الروح القدس هى إللى زقتنا!!
يا عريان الأنبيا كانت بتغلط علشان ماكانش جواها روح قدس ، يعنى مش معصومة
فهمت ولا دى فزورة
خرجت من عند سيدنا وانا بافكر إزاى تكون الروح القدس جوانا وجوه كل واحد فينا أكل جسد الرب وشرب من دمه وحالات الشذوذ والزنا والتحرش لا تحصى فى وسط شعبنا حتى بين الأباء والرهبان زى ما بنسمع ، وتأكدت بان الإدعاء بوجود الروح القدس جوانا عبارة عن كدبه كبيرة قوى قوى وكمان قوى علشان يبقوا تلاته قوى ههههههههه
وفكرت ان أرجع لسيدنا علشان أسئله بالنسبة لحالة الراهب برسوم وحالات الطلاق لعلة الزنا
هل كان سيسمح لأزواج النساء إللى اعتدى عليهم الراهب لو تقدموا بطلبات لتطليقهم لعلة الزنا وعددهم كبير جدآ جدآ يقدر بالآلآف !! هل كان سيطلقهم سيدنا حسب الكتاب ما بيقول لا طلاق إلآ لعلة الزنا أم لا ؟ ولكن الظاهر ان الأزواج كانت راضية وآخر حلاوة طحنية ولم يتقدم منهم أحد بطلب الطلاق ، والعقيم منهم لما مراته بقت حامل باس ايده وش وضهر وحمد الرب ، واللى مبيعرفش لقى مراته حامل طار من الفرحه وبارك وشكر وقال ده بركة ام النور ، وإللى كانت محرومة من الخلفه برسوم جبر بخاطرها ، وبصراحة الراهب برسوم مكنش مخلى حد فيهم نفسه فى حاجة !!

غير معرف يقول...

الأم بسكلته وجهها يزرق ويصفر وهى مبهوته
نيجى بقى نتكلم عن عقيدتنا وعقيدة المسلمين إللى بنقول عليهم كفار حنلاقى ان الرب عندهم واحد منزه عن كل نقص تام الكمال مقدس فى ذاته وصفاته ، واحنا عندنا الرب مقسم نفسه على ثلاته أب وابن وحمامه نسبنا له كل نقص من ندم وجهل وتعب وأسف وسهو ، حنلاقى عندهم كتاب واحد مفيش فيه آى اختلاف إللى عند الصينى هو إللى عند الشامى وإللى عند الشرقى هو إللى عند الغربى ، واحنا عندنا تلاته وسبعون سفر وعند البروتستانت سته وستون سفر والأناجيل مختلفة مفيش واحد زى التانى ومش معروف مين هما الكتبة إللى كتبوهم , هما عندهم نبى هو إللى بلغهم بالرسالة ، واحنا معندناش نبى بس عندنا رب منه لينا على طول بدون وسيط وكان بيمشى فى وسطينا وأول معجزاته حول الماء خمرة علشان يبسطنا وبعت لينا الروح القدس تلبسنا وبعد كده مسكناه وضربناه وصلبناه شوفتواالعجب ، نلاقى الصلاة عندهم بطهور ووضوء وخمس صلاوات فى اليوم مذكورة بأوقاتها فى كتابهم وفسرها رسولهم بالسنه وعندهم حاجة اسمها النوافل تقريبآ نوع من الصلاة حاسئل عنها ، ونلاقى عندنا الصلاة بدون طهارة وبالجزمة وليس مذكور كيفيتها فى كتابنا.. وكتير بنبقى جايين من قضاء حاجتنا ونصلى ولا نتطهر حتى من بولنا
الأم بسكلته تتدخل بسرعة وهى خائفة حتى لا يكمل الأب عريان كلامه
حضرة الأب عريان .. حضرة الأب عريان .. من فضلك انت تجاوزت
يقاطعها الأب عريان وقد ربد وجهه تجاوزت إيه !
الأم بسكلته تستدرك قصدى حضرتك تجاوزت زمن الدرس من بدرى
الأب عريان مستعجلة ليه يا بسكلته لسه بدرى عاوز أفضفض شوية مع أولادى
زكى
كلامك يابونا صحيح ميه فى الميه كنت ساكت ليه من زمان
الأب عريان
تعرف ياواد يا زكى انا كنت بانبسط منك لما كنت ترد عليا فى الدرس أنا عاوز أقابلك بعد انتهاء اليوم الدراسى ، عندى كلام كتير جوايا وكمان عاوز اسمع منك
كل إللى جواك وبتفكر فيه ، الواحد منا لما يستخدم عقله فى البحث عن الحق يقولوا عليه اتجنن ، تصدقوا بعد الحكاية إياها رجعلى عقلى
زكى ضاحكآ بس يكون بعيد عن حجرة تنمية المهارات وحيجى معاى زميلى توما علشان نبقى تلاته
إلى اللقاء يوم الأحد القادم
سلام ومحبة للجميع


وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين لا شريك له
showman2?????????

غير معرف يقول...

????????? an2

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
لا شريك ولا ولد له
والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء من آمن بما جاء به فاز وأفلح ومن كفر بما جاء به خاب وخسر
وبعد فما يلى هو كلام بابا الأقباط ورأس كنيستهم منقول حرفيآ من كتابه سنوات مع الضحك على الناس، وسوف تلاحظون إنه يقول رأيه ثم يناقضه ويظهر فى كلامه التخبط والتدليس ومحاولة إيهام أتباعه بمفهومه الخاطىء مع تعليق منى على إدعائته وأنتظر من هو أقدر منى على الرد


أما ثالوث المسيحية فغير هذا كله. نقول فيه "باسم الآب والإبن والروح القدس، إله واحد آمين". فالله
هو جوهر إلهي أو ذات إلهية، له عقل، وله روح. والثلاثة واحد. كالنار لها ذات هي النار، وتتولد منها حرارة، وينبثق منها نور. والنار بنورها وحرارتها شيء واحد. وكالإنسان ذاته وعقله وروحه كيان واحد.
والبنوة في اللاهوت هي كبنوة الفكر من العقل. العقل يلد فكراً وليست له صاحبة!

يقول و....و وهى تفيد التعدد وتفيد جمع الشيىء إلى شيىء آخر وهذا ينفى التفرد فلا نقول شنوده و بطرس وبيشوى = واحد، كما لا نقول على الحرارة المتولدة من النار ولا على النور الذى ينبثق منها إنهم ذوات أو جواهر وإنما نطلق عليهم خواص علمآ بأن المنيثق من النار أو الشمس لا يسمى نور بل ضياء ثم يضرب مثل بالانسان فيقول ذاته و عقله وروحه كيان واحد ولم يشرح لنا إمكانية أن يغادر العقل
كيان هذا الانسان ويتجسد فى آى صورة ثم يقول البنوة فى اللاهوت هى كبنوة الفكر من العقل !!!!

إيماننا أن المسيح هو الله، وقد جاء إلى الأرض لهدف محدد وأتمّ عمله، ولا يمكن أن يكون عمل الله ناقصاً حاشا! لذا فما حاجتنا بعد إلى دين جديد يدعو إلى شيء آخر؟

ما دليلك إيها البابا وفى آى مكان فى كتابك مكتوب ان المسيح إدعى ذلك وما هو عمله الذى أتمه ان اليسوع لم يذكر بطول كتابكم وعرضه شيئآ عن خطيئة آدم بل لم يذكر آدم نفسه


ليس بين المسيحية والقرآن خلاف في هذا الأمر. فالمسيحية تقول أيضاً أن الله لم يتخذ صاحبة سبحانه. الله روح مُنَزَّه عن الجسد وأعماله. وبنوة المسيح لله هي بنوة غير جسدية، غير تناسلية. إنها شيء روحي إلهي يتسامى فوق هذا المستوى الجسدي.

ولكن عقيدتك تخالف ذلك فأنتم تقولون ان الله تجسد فى شبه عبد صائرآ فى صورة انسان

نعم إن المسيح هو وحده الصالح و الكلي الصلاح وصلاحه هو الصلاح المُطلق، فهو الذي قال عن نفسه بالحق "أنا هو الراعي الصالح" (إنجيل يوحنا 10 : 11). لأنه بالحقيقة الإله المتجسد "عظيم هو سر
التقوي الله ظهر في الجسد" (تيموثاوس الأولى 3 : 16)
قوله عن نفسه إنه هو الراعى الصالح لا يشير إطلاقآ ولا يعنى إنه الإله المتجسد بل لم يقبل الأشم عندما ناداه شخص بالصالح وقال له لماذا تدعونى صالحآ لا صالح إلا الله فهل يسوعك يناقض نفسه

غير معرف يقول...

وإن كان كلمة الله يحمل صفات الله فهو صورة الله. لأنه كما أن الكلمة المولودة من العقل الإنساني هي
صورة طبق الأصل للعقل الذي ولدها.

لمن هذه النظرية التى تقول ان الكلمة المولودة من العقل الانسانى هى صورة طبق الأصل للعقل الذى ولدها، على حد علمى ان الفكرة هى التى تتولد فى العقل أما الكلمة فهى التى ينطقها اللسان ووقعها يقع فى السمع ويؤمن بها القلب

فالمسيح له المجد أظهر سلطانه على إعطاء الحياة بإقامته الموتى، وأظهر قدرته كخالق عندما خلق عينين من الطين للمولود أعمى، وعندما خلق خمراً من الماء ومن الخمسة أرغفة والسمكتين طعاماً لخمسة عشر ألف نسمة، وأظهر سلطانه على إبراء النفوس والأجساد.. وأظهر سلطانه على الشياطين.. إلخ.

ليس المسيح وحده الذى أتى بالمعجزات فمن قبله موسى شق البحر بعصاه وتحولت عصاه إلى حية
وكلاهما لم يفعل ذلك من نفسه ولكن بمشيئة الله تم لهم ذلك فلماذا تدلس ثم ان كتابك ذكر الذين أكلوا من السمك والأرغفة كانوا خمسة الآف نسمة ، وهل عندما وصلت إليك جعلتها خمسة عشر ألف نسمة هل ما زلتم تحرفون كتابكم إلى هذه الساعة !!


نحن لا ننفرد وحدنا بعقيدة الثالوث Holy Trinity، لأنها كانت موجودة في اليهودية، ولها شواهد كثيرة في العقد القديم ولكن بإسلوب مستتر وأحياناً مباشر، ولكنه كان مكشوفاً فقط للأنبياء ومحجوباً عن عامة الشعب لعدم قدرتهم على إستيعاب حقيقة جوهر الله. وتوقع سوء فهمهم له في مرحلة طفولة معرفتهم به وبداية إعلان ذاته لهم، وحرصاً منه على عدم وقوعهم في الإعتقاد بتعدد الآلهة، الأمر الذي تسربت معرفته لآبائنا قدماء المصريين، فوقعوا في عقيدة الثالوث الوثني.

يا راجل قول كلام غير ده من ناحية انكم لست وحدكم الذين تنفردوا بعقيدة الثالوث فهذا حق فقد سبقتكم الأمم الوثنية من قبل ، وتقول ان الأنبياء كانت تعلم بالثالوث وان ذلك كان محجوب عن العامة وانه تسربت معرفته لأبائنا قدماء المصرين ، يالك من ضال مضل من الذى تسرب إلى الآخر ، يابابا الوثنية هى التى تسربت إليكم ونقلتم عنها حرفيآ ، وتقول إنها تسربت إلى أبائك المصريين وفى هذ تلميح انك صاحب البلد وغيرك دخلاء غزاة فكيف تسرب التثليث الى البوذية وغيرها

غير معرف يقول...

إذاً الله إله واحد ثالوث. واحد في ذاته، ثالوث في خصائص كيانه؛ الوجود والنطق والحياة. الوجود بالذات والنطق بالكلمة والحياة بالروح. والذات هي ذات الله والكلمة هو كلمة الله والروح القدس ينبثق من ذاته القدسية لذلك يسمى روح القدس. وهي جواهر أساسية بدونها لا يتقوم كيان الذات الإلهية.
هل بعد هذا الإيضاح تجد أننا إستحضرنا إلهاً آخر وجعلنا بجوار الله حتى تتهمنا بالشرك؟! وهل بعد
إعتراف مجتمعنا بالله الواحد وثالوثه المتمثل في ذات الله وكلمة الله وروح قدسه تصمم على إتهامنا بالشرك؟ إنه أمر عجيب حقاً!!

أمر غريب حقآ ان تدعى اعتراف مجتمعنا بالله الواحد وثالوثه ، وغريب ان تتدعى التوحيد وتجعل الصفات جواهر وذوات لله ، نحن لا نقرك على ذلك فأنت كافر بصريح الفرءان

بل والأعجب من هذا أننا نحن ومجتمعنا –مع رجاء عدم الإستغراب- نعيش حياتنا بهذا الإيمان عينه. فإيماننا بالله الواحد الثالوث هو الذي نستخدمه في حياتنا بتسميته بإسمه المبارك في كل لحظة بقولنا بإسم الآب والإب والروح القدس الإله الواحد. وهي مرادف البسملة التي يستخدمها مجتمعنا في كل تصرف وفي بداية كل عمل بترديده بسم الله الرحمن الرحيم الإله الواحد. وهو نفس ثالوثنا المسيحي. الله الواحد هو الآب ذاته الله، والرحمن بصيغة المرة على وزن فعلان وتشير إلى الإبن الوحيد الجنس، والذي صنع رحمة للعالم مرة واحدة بفدائه له من حكم الموت الأبدي. والرحيم بصيغة الكثرة على وزن فعيل ويشير إلى الروح القدس روح الكثرة والنمو والخصب لأنه روح الحياة، والذي بفاعليته إمتد عمل
رحمة الله في فدائ

البابا يدعى ان البسملة هى تثليث ، أيها المدلس نحن لا نقول بسم الله والرحمن والرحيم إله واحد لأن الرحمن والرحيم صفات وليست ذوات
هناك منبعان لإعتقادنا بالثالوث؛ الأول هو الكتاب المقدس حيث أن ثالوث الله إعلان إلهي كان موجوداً في العهد القديم. أما في العهد الجديد فبدا ثالوث الله إعلاناً صريحاً من الله بصورة منظورة ومسموعة يوم عماد السيد المسيح من يوحنا المعمدان حيث حل عليه الروح القدس مثل حمامة وصوت الآب من السماء قائلاً: "هذا هو إبني الحبيب الذي به سررت" (إنجيل متى 17:3). ولذلك سُمى هذا اليوم بعيد الظهور الإلهي. لأن الله أظهر فيه ذاته الثالوثية. وقد شهد لذلك يوحنا المعمدان. إذاً الله الواحد الثالوث هو إعلان إلهي وليس نظرية فلسفية
أو إختراع بشري.
لا تعليق فقد أكد البابا من تلقاء نفسه تواجد الأبن أثناء تعميده وتواجد الروح كمثل حمامة وتواجد صوت الأب وبذلك ينفى إن كونهم واحد وينفى أساس عقيدته من معبودهم له طبيعة واحدة

والمنبع الثاني هو الإنسان نفسه حيث أن الله ترك لنفسه شاهداً في الإنسان حتى لا يضل عنه، إذ طبع فيه صورته الثالوثية، وهي الذات العاقلة، الناطقة بالكلمة، والحية بالروح. وهذه الذات الثالوثية هي الجوهر الخالد في الإنسان والباقي بعد إنحلال الجسد. وكل من يتأمل ذاته الثالوثية ويدخل في أعماقها، من السهل عليه إدراك صورة الله الواحد الثالوث.

البابا يستشهد بالانسان وبأن الله طبع فيه صورته الثالوثية ذات عاقلة ناطقة بالكلمة وحية بالروح ثم يخرف بأن هذه الذات الثالوثية فى الجوهر الباقى بعد انحلال الجسد آى ان الجسد بعد فناءه تبقى الذات الثالوثية ومن السهل على الأنسان ( ذكرتنى هذه الجملة بالجملة التى كانت تمليها سهير البالبلى على سعيد صالح فى مدرسة المشاغبين وتقول له ان يكتب من السهل على الانسان )
يابابا الأقباط لسنا تلاميذ سذج تنطلى عليهم الاعيبك

غير معرف يقول...

هذا الموضوع منذ قديم أصرفه عن ذهنى كثيرا ، ولكنه يعود ويلح علىّ ، فهل أجد عند أحد الإخوة النصارى جوابا على أسئلتى ، حتى أزداد علما بفكرهم ، وله الشكر سلفا ، فأنا لا أَقبل فيه رأى مسلم .
وإلى صلب الموضوع :

- يقول البابا شنوده : " أن السيد المسيح كامل فى لاهوته ، وكامل فى ناسوته . وأن لاهوته لم يفارق ناسوته لحظة واحدة ولا طرفة عين " (1)، حتى وهو فوق الصليب ، و فى أطباق الجحيم .

- ويقول : " إن المسيح ليس ابنين ، أحدهما ابن لله المعبود ، والآخر إنسان غير معبود . ونحن لا نفصل بين لاهوته وناسوته. وكما قال القديس أثناسيوس الرسولى عن السيد المسيح :( ليس هو طبيعتين نسجد للواحدة ، ولا نسجد للأخرى ، بل طبيعة واحدة هى الكلمة المتجسد ، [overline]المسجود له مع جسده سجودا واحدا [/overline]) . ولذلك فإن شعائر العبادة لا تقدم للاهوت وحده دون الناسوت ، إذ لا يوجد فصل، بل العبادة هى لهذا الإله المتجسد " (2) .

- ويقول الأنبا يوأنس " ولو كان اللاهوت ترك الناسوت فى تلك اللحظة أو فارقه مفارقة جوهرية لكان معنى ذلك أن الفداء لم يتم ..... ولو ترك اللاهوت الناسوت لكان معنى ذلك أن الذى صلب من أجل البشر إنسان . وكيف يقول الكتاب المقدس عن دم المسيح أنه دم أزلى(عب 9/14) وأنه [overline]دم الله[/overline]، كما يقول بولس لقسوس أفسس أن يهتموا برعاية كنيسة الله التى اقتناها بدمه ( أع 30/28) فإذا كان الدم الذى سال على الصليب يوصف بأنه دم الله ، فكيف يجوز قول ذلك ما لم يكن اللاهوت متحدا بالناسوت وقت الصلب أيضا !! " (3)

وسؤالى يتعلق بمدى ملازمة اللاهوت لكل ما ينفصل عن يسوع :

- إخراجه( بوله ، وبرازه ) : لا شك أن اللاهوت لا يفارق إخراجه ما دام فى ناسوته ( جوفه ) المتحد باللاهوت ، فهل يختلف الأمر حين ينفصل عنه برازه وبوله ؟ هل يظل اللاهوت ملازما لهما رغم تمام إخراجه منه ؟ شأنه شأن دم يسوع الذى سال على الصليب ، والذى هو دم أزلى ؟ ؟ وهل يوصف بأنه براز الله ، وبول الله ، الأزليان ؟ ؟ ؟ ؟

- ختانه( قطع القلفة ) : هل فارق اللاهوت القلفة المقطوعة بمجرد قطعها وإلقائها فى النفايات ( الزبالة ) ، هل انسلخ عنها كما تنسلخ الحية من جلدها ؟ أم يظل غير منفصل عنها ؟ ربما شأن جسده بعد الموت ؟

- دمه : " لكن واحدا من العسكر طعن جنبه بحربة ، وللوقت خرج دم وماء " يو 19/34 . واضح قولهم أنه دم أزلى ، وأنه دم الله ، أى أن اللاهوت متحد بالدم الذى خرج منه ، لم يفارقه .

- بصاقه ومخاطه : هل بمفارقته ليسوع يفارقه اللاهوت المتحد بالناسوت أيضا ؟

- عرقه : " وصار عرقه كقطرات دم نازلة على الأرض " لو 22/44 ، ربما كان شأنه شأن دمه .

- دموعه : ( فقد بكى كبيرا ثلاث مرات ، فضلا عن صغره ..... ) .

- شَعره : ( شاربه ، لحيته ، شَعر العانة ) .

- أظافره.

- جسده بعد الموت : يقولون بعدم مفارقة اللاهوت لجسد يسوع الميت فى القبر . فما طبيعة علاقة اللاهوت بالجسد الميت ؟ ؟ .

غير معرف يقول...

وأؤكد على أنى لا أُسفّه أية عقيدة ، ولا أتعرض باللمز لإيمان غيرى ، ولا أسىء إلى أحد ، فلكلٍّ رأيه ، وإن كان دينى وعقلى لا يُقران بأقوالهم ، مثل :

- " فهو فى اضطجاعه فى المزود كان يملأ السماء والأرض ... فى الميلاد ظهر الله وديعا بصوت خافت من فم طفل رضيع ، فاهتزت السموات ، وانحدرت جماهير جند العلى تسبح الله من فرط تأثرها ، لأن اتضاع الله أرهبهم " (4) . ( إذا كان الاتضاع يرهب ، فماذا عن القهر والجبروت والجلال والعظمة والعزة والكبرياء والانتقام ؟ وهل حقا اهتزت السموات بمجراتها للصوت الخافت الوديع ، من فم الطفل الرضيع ؟ ؟ )

- " الجالس على المركبة السمائية ، حملته البتول فى حضنها . تعطيه الصبية اللبن كطفل ، وهو يعطى المطر لزروع الأرض . الطفل الماسك الثدى ويرضع منه اللبن ، منه تطلب الطبائع ليعطيها قوتها . يمسك الثدى باليمين التى بسطت السماء . هذا هو المولود الذى صور أمه فى بطن أمها ، بالأمس صنعها وأتى اليوم فولد منها . صنع لنفسه لبنا ووضعه فى الثدى الطاهر ، ورجع فرضع من ذلك المحبوب الذى صنعه " (5) .

- " هذا هو الإبن الذى صور أمه فى بطن أمها ، وهو تصور فيها جسديا وصار منها ، زين أمه بصورة أبيه حين خلقها ، وفى آخر الزمان جاء فتصور منها ، بالأمس خلقها واليوم ولد منها ، فإنه أقدم وأحدث من والدته " (6).

- " فكان الرب يسمّر ، وفى نفس الوقت يحفظ البشرية والخليقة كلها ويسوسها...كانت
قوة الرب معلنة على الصليب فى كونه ضبط قوته كى لا يبيد صالبيه " (7).

- " فمن عجائب صبر الله أنه احتمل أن يكون جنينا فى بطن العذراء ، وانتظر حتى زمان الولادة ، ثم احتمل أن يمر فى مراحل النمو العادية ... " (8) .
تُرى هل يمكن أن نضيف : " ومن عجائب قداسة الله ، أنه تقلب فى قذارته وإخراجه طفلا ، وأتم الدورة الهضمية رجلا حتى أخرجه برازا .
ومن عجائب محبة الله أنه كان يتكىء على صدره تلميذ يحبه ، وتصحبه النسوة : المجدلية وسوسنة ويونا وسالومى ومرثا ، وأخر كثيرات كن ينفقن عليه من أموالهن ، ويطفن معه القرى والنجوع ، وتلال الجليل ، وتدلك الزانيات رجليه ، وتمسحنهما بشعورهن ، و لم يشفق عليه أبـوه من أجل محبتـه لنا . ومن الحب ما قتل " .

لا أجادل فى شىء من ذلك ، لكم دينكم ولى دين .

ولكن هذه أسئلة تدور بخاطرى كثيرا ، أرجو من أحد إخوتى النصارى إيضاح إجاباتها ، فلا شك أن عنده فى أمر دينه ما يفيد ، وله منى جزيل الشكر سلفا .

غير معرف يقول...

(كما عودناكم دائما علي الإبداع و التميز و كل ما هو جديد و طريف اللي حألف أجيبهولكم من كل أنحاء المنتديات المسيحية علشان خاطركم
المرة دي مع معجزات سوبر مان القرن العشرين
قصدي باباهم شنودة
نبدأ علي طول علشان نلحق نضحكلنا شويتين
----------------------------------

هل تعلمون أن الباب شنودة من الأباء السواح،و أن هذاالموضوع معروفا لدى العديد من المسيحيين

و زي ما قال عبدالحيلم سوااااااااااااااااااح و ماشي في البلاد سوااااااااااااااااااح
و كل ده بهدف تشجيع السياحة في مصر و تعريف المصريين بآثار بلدهم

و لكن كعادة كل القديسين فهم لا يرغون فى اشتهار قداستهم امام الناس طوال حياتهم

طبعا علشان يبقي الفشر بعد ما الراجل يموت لإنه منظره حيبقي وحش قوي قوي لو قالوها في حياته
فده منعا للإحراج يعني .... معاهم حق و الله

و الاب شنودة اطال الله عمرة بعد نياحته أظن اننا سنسمع الكثير عن قداسته و معجزاته مثل البابا كيرلس و العديد من القديسين

هي نياحته يعني يتكل علي الله و ملك الموت يزوره ؟!!
نياحاااااااااااااااااااااااا
و زي ما قلنا الراجل لما يموت يعملوله أساطير و حكايات و لا ألف ليلة و ليلة اللي شهرزاد قدمت إستقالتها منها لضآلة حكاياتها مقارنة بسوبر مان 2000

و اليكم بعض معجزاته التى حدثت بالفعل

إيوه كده عاوزين البهاريز خلي الناس و الشعب يهيص

1

أولنا يا هادي

يحكى أن فتاة كانت ذاهبة لحضور اجتماع البابا،و لكنها لم تكن تعلم مكان الكاتدرائية

عادي يا جماعة و ماله ... ما يضرش برده

فسألت سيده تسير فى الطريق،فأخبرتها أنها هى الأخرى ذاهبه لحضور اجتماع البابا

عداها العيب بجد ... سألت سيده تسير في الطريق إنما لو كانت سألت عدلات كنت زعلت منها قوي قوي
لأ و كمان سيدة رايحة الإجتماع برده
يمكن إجتماع مجلس الأمن

و لكنها أخذتها معها فى شقة كان بها العديد من الرجال و أرادت أذيتها

النقطة دي محتاجة توضيح علشان صعبة شويتين
أخدتها شقة ... يعني أكيد في عمارة سكنية
و طبعا الكاتدرائية مش حتبقي شقة في عمارة لإنها مبني منفصل كله صلبان من برا و الأعمي يعرفه
بس علشان ما نظلمش البنت دي فهي ما كانتش تعرف شكل الكاتدرائية و لا الطريق و تلقيها إفتكرت إنهم واخدين شقتين و فاتحينهم علي بعض
و كمان الشقة كان بها العديد من الرجال
كويس إنها ما قالتش مسلمين زي ما حيحصل في القصة اللي جاية علي طول

فاستنجدت الفتاة قائلة(بقى كده يا بابا شنودة،بقى أنا يبقى فى نيتى أحضر اجتماعك،تقوم تسيبنى كده)

طبعا لازم تستنجد و ببوليس النجدة كمان
هي دي صغيرة يا جماعة
و قالت إلحقني يا بابا شنودة و لو مش فاضي تبقي يا ماما مرات شنودة أو حتي شنودة الصغير المهم حد من ريحته (إإإإإإإإإإإإإإإإف)
بس البنت إتبلت علي الراجل الغلبان لإنها بتقول إنه سابها و هو لا عمره شافها
و كان البنت ممكن ترقعلها صوتين و خاصة إنها مصرية و ساعتها إحتمال بابا الفاتيكان نفسه يسمعها و ييجي هو كمان بالمرة
ما هي هاصت

و اذ فجأة

غير معرف يقول...

و اذ فجأة

شفتوا بقي إنها قصة بوليسية كلها تشويق و مغامرات

ظهر البابا شنودة أمامها و أخذها و اختفوا من هذه الشقة،لتجد نفسها واقفة فى الكاتدرائية،بجوار قاعة اجتماع البابا

هنا برده نقطة محتاجة توضيح
إزاي البابا سمعها ؟!! لإنه سوبر مان سمعه 6/6 يعني يسمع دبة النملة
و إزاي ظهر فجأة ؟!! لإنه اللهو الخفي برده و بيظهر براحته و يختفي براحته
و إشمعني أمامها ؟!! علشان لو ظهر وراها يبقي في أوتوبيس و ده عيب علي رأي عادل إمام
طب إختفوا إزاي ؟!! مش قلنا مرة إنه اللهو الخفي يعني عادي جدا بالنسبة له
لقت نفسها في الكاتدرائية إزاي ؟!! سوبر مان واخدها طيران و لا الفانتوم .. عادي بقي يا جماعة ما تتلككوش علي الواحدة و نص كده
و إشمعني بجوار قاعة الإجتماعات ؟!! علشان من الأدب إنها تخبط قبل ما تدخل ألا حد يكون قالع راسه و لا حاجة
- و أظن كان من الأسهل إنها تقوله يا بابا أنا عاوزة أحضر الإجتماع بس مش عارفة الطريق كان خدها من الاول و وفر عليها التعب و الرعب
يلا حصل خير و نشوف القصة التانية
-----------------------------------

2

يا مسهل

يحكى أيضا" أن

مش قلتلكم حدودتة يبقي لازم يحكي أن دي و طبعا أيضا لإنها تبع سلسلة حواديت سوبر مان 2000 (شنودة سابقا)

فتاة أخري

أكيد واحدة تانية غير الأولانية ... هو إحنا فاضيين للأولانية و لا إيه
مش لازم نخدم الكل برده

كانت تقوم بخدمة افتقاد أبناء التربية الكنسية فى منازلهم

و لو إني مش فاهم يعني إيه إفتقاد دي بس مش حتأثر في سياق الحدودتة يعني
إمشي يا إفتقاد
و لا أكنها موجودة

حين أخطأت أحد العناوين و أطرقت على باب شقة رجل مسلم سنى من الاخوان بالخطأ

طبعا لازم تشويق و إثارة و هو الخطأ في العنوان و ده جزاة اللي ما يسمعش كلام بابا و بابا
الأولاني شنودة و التاني بتاع الفاتيكان
و خدوا بالكم شقة راجل سني ... يعني تبع الجماعة السنية السلفية
من الإخوان ... و تبع الإخوان المسلمين
راجل سلطة باين عليه
و كمان بالخطأ لإن لازم نفترض حسن النية

فما أن علم أنها خادمة مسيحية

مش مهم عرف إزاي و بلاش تلاكيك
إمشي يا علم

جذبها من يدها بعنف الى الداخل

خيال علمي و أكشن كمان
أحمدك يا رب

و فوجئت أن معه عدد من أصدقائه سنيين أيضا

بجد لازم نشكر المؤلف إن خلي الراجل الأصلي صاحب الشقة هو الوحيد اللي سلطة في الليلة دي علش أساس إنه هو سني و من الإخوان
إنما أصحابة سنيين أيضا

فجذبها الى حجرة النوم فى عنف

ده علي أساس إن الشقة كلها أوضة واحدة
يعني هي كلها ريسبشن و في نفس الوقت حجرة نوم و كمان أكيد حمام
ما علينا إمشي يا حجرة

فأرادت أن تستنجد بأحد القديسين

واجب برده يا جماعة أصلهم أهل كرم
بركاتك يا مكدس

فأخطأت القول و قالت (يا بابا شنودة)

عادي جدا تشابه في الأسماء مش أكتر
و تقريبا و الله أعلم ده علي إعتبار ما سيكون أصله حيترقي

فاذا بجرس الباب يدق

ده أكيد الواد بتاع الديليفيري Delivery أصلهم كانوا طالبين إتنين مخ من كنيسة هت أصل المخ عندهم ملوش لازمة

فذهب الرجل ليفتح الباب

أكيد طبعا أمال حيسيب الباب يدق كده
و رقصني يا جدع علي دقة و نص

ففوجئ بالبا شنودة يقف أمامه

هو شنودة شغال في الديليفيري الأيام دي و لا إيه ؟!!
أكيد الكنيسة محتاجة دخل
و لا يمكن الراجل جه من الباب علشان مفعول اللهو الخفي إنتهي و لسه حيشحن تاني

و قال له(روح هات بنتى اللى عندك جوه و اوعى تئذيها)

أصيل يا شنودة
لأ عداه العيب بجد
مش قلتلكم اللهو الخفي مفعوله خلص و عاوز يتشحن

فخاف الرجل

و نسينا نقول إن أصدقائه السنيين جروا و قفزوا بس مش من البلكونة لإن الشقة أصلا ما فيهاش بلكونة لإنها غرفة واحدة
أمال قفزوا منين بقي ؟!!
من علي الحصيرة طبعا خوفا من شنودة الجبار آكل النار و محدث الإعصار

و أحضر له الفتاة

شفتوا بقي صاحب الشقة مؤدب إزاي و بيكرم ضيفه
أول زيارة لشنودة و أول طلب ما رضاش يكسفه و جابله الفتاة اللي هي بنت شنودة

فخرجا سويا

اللي هو شنودة و البنت

وسط ذهول كل الحاضرين

حاضرين إيه بقي مش قلنا أصدقائه السنيين قفزوا من فوق الحصيرة يعني الشقة ما فيهاش إلا صاحبها بس
يمكن تكون كل دي للتعظيم
جايز
إمشي يا كل

و ما أن نزلا بضع سلالم حتى اختفى الباب شنودة،ووجدت الفتاة نفسها فى الكاتدرائية

واحد خبيث نيته مش حلوة حيقولي ليه إختفي لما نزل السلالم و مش علي طول لما أخد البنت
حأرد عليه و أقوله إن الطيارة لابد لها من ممر إقلاع علشان تكتسب السرعة اللازمة علشان تعرف تطير في الهوا
نفس النظام هنا برده
و كمان لإن الشبكة بتاعة سوبر مان كانت ضعيفة و لما لقي الشبكة قوية علي السلالم الراجل إختفي
العيب في الشبكة مش في شنودة

غير معرف يقول...

و كمان لإن الشبكة بتاعة سوبر مان كانت ضعيفة و لما لقي الشبكة قوية علي السلالم الراجل إختفي
العيب في الشبكة مش في شنودة

و كان يوم الأربعاء

اللي هو يوم سوق البهايم أعزكم الله

يوم اجتماع البابا

صدقتم بقي إنه فعلا يوم سوق البهايم

التى اعتادت تلك الخادمة على المواظبة على حضوره

ما جمع إلا ما وفق

فبعد أن حضرت الاجتماع أرسلت للبابا ورقة

مش ورقة بفرة ألا حد يفهمنا غلط و يبلغ شرطة المخضروات

و سط كل أوراق الأسئلة التى يرسلها اليه بعض الحاضرين فى كل اجتماعاته

يعني غرزة و الحمد لله

قصت فيها ما حدث

واجب برده يا بنتي يمكن الراجل يكون نسي
ما هو حكم السن يا جماعة
و قصت بس ما لوش لزقت و لا لأ
مش مشكلة

و تسائلت( هل انت الذى أتيت و أنقذتى؟؟؟؟)

السؤال مش عيب و مش حرام
و لاحظوا الأربع علامات إستفهام دول مهمين جدا في سياق القصة

فعندما جاء دور تلك الورقة

عالم منظمة فعلا و بالدور

ليقرأها الباب

باب و لا شباك مش مهم
و ده إستعارة متنية مهوية عائدة علي البابا الغرض منها التحكير بحذف الحرف الأخير و الذي يعود علي اللاوعي المنبثق من الثالوت و الرابوع و الخاموس و الجاموس كمان

على الملأ فى الاجتماع

إحنا ما بنخبيش حاجة و اللي عندنا بنقوله
أه أحلي م الشرف ما فيش

قرا أول جزئية التى قصت فيه الخادمة ما حدث

يعني من الأخر قرأ الحكاية كلها
و بالترتيب

و عندما وصل الى الجزئية التى تحوى تساؤلها

أيوه إثارة و أكشن و خيال علمي
موسيقي تصويرية مؤثرة تناسب الموقف
منظر خارجي داخلي ليلي بالنهار
الكاميرا تقترب من وجه شنودة و تركز علي الدبانة اللي بتعملها علي وشه

صمت تماما

حاجة من إتنين
يا إما الراجل نام
أو ما عرفش يقرأ الجزئية دي
أو إتخرس
مش قلتلكم حاجة من إتنين فعلا

و نظر الى تلك الخادمة وسط جموع الحاضرين

واجب برده و مش عيب دي بنته يا جماعه

و ابتسم لها

هيـــــــــــــــــــــــــــه
فعلا كبير بأفعالك يا شنودة
----------------------------
و مع الفطشة الأخيرة
أقصد المعكزة الأخيرة

3

التالتة تابتة

يحكى أيضا

مش قلتلكم أساطير

أن فتاة خادمة ضلت

خادمة في شقق و لا إيه النظام
و ضلت الطريق زي إخواتها اللي فاتوا و لا ضلت حاجة تانية ؟!!
و هو فيه ضلال بعد الكفر
ما علينا

و كذبت على أهلها

أوبــــــــــــــــــــــااااااااااااااا
كذبت
لأ تدخل النار أقصد بحيرة الكبريت أهو بالمرة تستحمي

و أخبرتهم أنها ذاهبة الى خدمة

أصل الولية أم برعي عاوزاها تساعدها في الخبيز
فهمتوا بقي

فى حين ذهبت لتقابل شاب فى منزلة!!!!!!

يا تري من الإخوان و لا السنيين و لا الأستاذ سلطة برده ؟!!
ما قالوش علشان التشويق

فما أن طرقت الباب

أصل الجرس كان عطلان

حتى فوجئت بأن من فتح لها هو البابا شنودة بنفسه

بركاتك يا شوشو
ده كان واخد الشقة تمليك
آه يا خلبوص
تلاقيك إنت الشاب اللي هي رايحة تقابله يا خبيث
و أهو إنت لسه في سن المراهقة برده
مش عيب

فقال لها

يقولها و يقولها و يقولها كمان
دي رايحة شقة عازب لوحدها

روحى

لأ مش روحي و إنت طالق
و لا روحي إنتي و حياتي إنت
ما تستعجلوش حيكملها دلوقت بس هو بيتهته ساعات

(روحى خدمتك يا بنتى و متعمليش كده تانى)

ياتك خيبة
بدل ما تغسل عارك بيدك
و لا علي الأقل تديها صك غفران زي برسوم المحروقي الله يحرقه
تقوليها روحي و ما تعمليش كده تاني
يا تك خيبة 50 نظام و تكون بالألوان و 60 بوصة كمان

فانصرفت الفتاة ذاهبة الى خدمتها خجلانه تائبة

جعلك الشيطان ذخرا يا شنودة
و جمعك الله به في جهنم أهو تونسوا بعض
---------------------------------
و توته توته خلصت الحدودتة الملتوتة
يلا بقي نام منك له له لها؟؟؟====(

غير معرف يقول...

- محمود أباشيخ

خربشات مسيحيات

متي يلد إبن الله

كان الأخ إيهاب السيد يناظر احد النصارى, ورغم إني لم أكن مركزا إلا اني استطيع أن أقول أنه كان مميزا, لم يكن يقلد أحدا كما يفعل معظم الإخوة, ولم يكن يكرر ما قد قيل مرارا, ثم وجدت نفسي أقول له في نفسي اتقي الله يا ايهاب .. حتى إن كنت تعبر عن عقيدة القوم فلا تقول عن الله, ملك ذو لحية بيضاء, خاصة وان القوم ما قالوا ذلك بصريح العبارة




واستمر الأخ, وانأ أتساءل ,, ماذا دهاك يا أخي الكريم ؟ وفي يده صولجان وعرشه من ذهب, ويفكر حتي أصابه الملل, اتقي الله يا أخي لكن لا جدو, لا جدو إن لم يجد الله مجالا ليعبر عن حبه لا جدو إن لم يجد طرفا آخر يبادله الحب, اتقي الله يا أخي ولكن لا جدو إن ظل الله منفردا منعزلا, اتقي الله يا أخي, ولكن لا جدو إن لم يعبر الله عن النزعة القويّة العارمة التي تدفعه إلى أنْ ينطلق خارج ذاته انطلاقة عطاء كامل,, اتقي الله يا أخي, وصوت داخل الله يهمس بإلحاح في أعماق الله, أحبب أحبب,, اتقي الله يا أخي .. والإلحاح الصادر من أعماق الله يزداد إلحاحا حتي تحول إلي تيار جارف ,, أما إنا ,, فقد ظل صوتي يهمس من الداخل أن اتقي الله يا أخي حتي انفجر .. نعم انفجر .. عفوا ليست إنا بل الإله .. نعم انفجر الإله, وانفجرت إنا من الضحك حين علمت من الأخ أنه صرح بالاقتباس, ولكن كما قلت لم أكن مركزا فلم اعلم أن الأخ كان يقتبس من الهلوسات الواردة في كتاب منطق الثالوث للأبّ هَنري بُولاد اليَسُوعيّ.
راجعت الكتاب وأصابني الذعر من غضب الله وأنا أقرأ عنوان بارز " ولادة الابن " أي ابن الله ,, والأب بولاد اليسوعي يشعرك وكأنه كان حاضرا اثناء الولادة, بل وكأنه الطبيب الذي كان يمسك بيد الإله في مخاضه, ويقول له ادفع .. ادقع حتي خرج الابن ولا أدري أخرج من القبل أم الدبر وهذا ما لم يخبرنا به الأب بولاد اليسوعي ولكن بقية التفاضل دقيقة جدا بل هو يصف مشاعر الإله الجامحة قبل الحبل بالابن فيقول

غير معرف يقول...

كان ياما كان، في قديم الزمان، ملك عظيم، ذو لحية بيضاء، وعلى رأسه تاج من اللآلئ الثمينة، وفي يده صولجان. والشيخ جالس على عرشه من الذهب والأرجوان، وفوق رأسه نُحِتَت هذه الكلمات: " الله جلّ جلاله... لا إله إلاَّ هو ".
وكان هذا الملك يردّد في ذاته: " أنا هو الله، ربّ الوجود، سيّد كلّ شيء، أنا الله بمفردي، لا إله إلا أنا..." وظلّ يُكرّر هذه الكلمات مرارًا وتكرارًا عبر العصور والأجيال حتّى أصابه الملل والازعاج فقال في نفسه: " أنا الله، صاحب كلّ سلطة وقدرة وجلال... ولكن ما الجدوى؟ ما الجدوى، إنْ لم أجد مجالاً لحبّي الفيّاض؟ ما جدوى عظمتي دون الحبّ؟ ما جدوى سلطتي وقدرتي وجلالي، إنْ لم يكنْ فيّ المحبّة؟ كيف أحبّ وليس أمامي طرف آخر، يشاركني هذا الحبّ؟ كيف أحبّ وأنا منفرد منعزل، لا إله إلاًّ أنا...؟ ".
في تلك اللحظة كان الله يشعر في داخله بنزعة قويّة عارمة تدفعه إلى أنْ ينطلق خارج ذاته انطلاقة عطاء كامل ومطلق، والصوت الداخلي يهمس بإلحاح: " أحبب أحبب... أحبب بكلّ ذاتك واجعل قدرتك اللامحدودة قدرة حبّ لامحدودة ".

وأنا أحول استنكاري لبولاد اليسوعي الآن وأقول اتقي الله يا أيها المفتري فالله ليس كمثله شيء فتعالي الله من أن يحبل ويلد, كيف تتجرأ علي الله بهذا الأسلوب الوقح يا بولاد وكهنتكم منزهون عن الولادة , وما هذه اللحية البيضاء يا أيها الكاهن ,, ارزق بالولد في شيخوخته ,, أو كان عاقرا وقد بلغ من الكبر عتيا فهو يتحسر قائلا : أني يكون لي غلام

والأب بولاد اليسوعي لا يبالي وكل همه أن يخبرنا كيف انفجر الإله فيقول

فأخذ الصوت الداخلي يزداد إلحاحًا وقوّه ويكبر ويتصاعد ويعمّ، حتّى تحوّل إلى تيّار جارف جعل الله ينفجر انفجارًا فجائيًا
ويضيف
وينطلق انطلاقة كاملة بفعل حبّ مطلق أفرغ فيه ذاته الإلهيّة تفريغًا شاملاً. فوجد أمامه طرف آخر يشابهه تشابهًا كاملاً ويتّصف بكلّ صفاته الإلهيّة، بلّ أصبح صورة مطابقة تمامًا لِمَا هو عليه. فصرخ الله بصرخة فرح وإعجاب واندهاش: " هذا هو ابني الحبيب الذى عنه رضيت...". وفي تلك اللحظه، حقّق الله في ذاته صفة الأبوّة وصفة الأقـنوم الذى كان يفتقدهما.

إذن يا بولاد, لقد ولد الإله وفم والده تبسم وثناء, إذن يا بولاد صار الإله أبا وصار له أبا
لقد ولد الإله فكان الله ولم يكن أو بعبارة أريوس الشهيرة " كان الأب ولم يكن الابن " إذن لقد صار للإله كفؤ, لقد صار له ند, وشبيه,

يوافق الأب بولاد ويؤكد ذلك فيقول

ولكن، عندما وهب الله ذاته للابن، هل وهبه أيضًا صفة الألوهيّة أم لا؟... طبعًا نعم، لأنّه ما كان ممكنًا أنْ يحتفظ الله بشيء له، إذ كان لا بدّ أنْ تكون محبّته محبّة مطلقة تجعله يهب فيها كلّ ما كان لديه، بما فيه الألوهيّة التي لا تنفصل عن كيانه. فوهب الآب لابنه كلّ ذاته وأعطاه أنْ يكون إلهًا مثله.

يا لها من محبة يا بولاد تلك التي جعلت الإله يشارك نده كل شيء أي يكون له شريكا في الملك, ولكن ما هو شعور المتأله, هل فرح بنوال مالا ينال, هل شكر الإله إلهه هل بادله نفس المحبة, أم لم يبالي كمولود في فمه معلقة من ذهب,

ويجيبنا الأب بولاد اليسوعي

فتعجّب الابن من وجوده ومن كماله ومن ألوهيّته وتساءل: من أين لي هذا كلّه؟ فالتفت إلى أبيه وقال له: " هل أنت صاحب كلّ هذا؟ هل أنت مصدر كياني؟ هل أنت منبع ألوهيّتي؟ هل أنا الله بالحقيقة ؟ "... فكان جواب الآب: " نعم... لقد وهبتك كلّ ما لى وكلّ ما لديّ وكلّ ما أنا عليه، فأنت ابنى بالحقيقة، ابني الوحيد، ابني الحبيب الذي فيه كلّ رضاي "

من الذي يسال من يا بولاد ؟ هل هو الخبير العليم؟ هل يسال عن الوهيته ؟ أكان يشك في نفسه ؟ هل أدرك مصدر ألوهيته يا بولاد ؟ وما هو رد فعله
يجيبنا الأب بولاد

فقال الابن في ذاته بإعجاب: " ها أنا أصبحت كلّ شئ دون أبي... ها أنا أصبحت إلهًا، صاحب القدرة والجلال والعظمة... لا إله إلاَّ أنا... فهل أحتفظ بتلك الهبة وأعتبرها ملكًا لي؟ "... وفي تلك اللحظة، سمع الابن في داخله صوتًا خافتًا يهمس إليه: " كلّ ما لديك فمن أبيك الذي هو منبع كيانك... فكيف تحتفظ به ولا تعيده إلى مصدره، بحركة حبّ بنويّ مطلق؟...".


أظنك يا بولاد تعبر عن قول الكتاب المقدس في كورنثوس الأولي 15/28 ( ومتى اخضع له الكل فحينئذ الابن نفسه أيضا سيخضع للذي اخضع له الكل كي يكون الله الكل في الكل ) ولي أن أسال .. ألم يصدق اريوس حين قال كان الله ولم يكن المسيح ؟ ألا يكون قولي صحيحا إذا قلت أنه لن يكن أيضا ؟ وهل يا بولاد الالوهية تكتسب وتفقد؟ وأخيرا يا بولاد هلا أخبرتنا مني يكون للابن ابنا أم لله ابن ولا يحوز أن يكون له حفيد


محمود أباشيخ

غير معرف يقول...

(((((((((((((((((((((((((((الزوجة الواحدة أو الزوجات))))))))))))
الدكتور نظمي لوقا

مفكر مسيحي مصري

الزوجة الواحدة أو الزوجات الكثيرات. هذا هو لباب ما يثور حول موضوع الزواج في دين الاسلام فلا بد من وقفة هاهنا لنتبين الحقيقة في هذا. من المسلم به أن الدين لا يقصد به مستوى من البشر دون مستوى، ولا عصراً من العصور دون سائرها، ولا بيئة من البيئات بعينها. وإنما يراد به التشريع للكافة وتنظيم حياة البشر من حيث هم كذلك، مع مراعاة فطرتهم السوية.. ولكن مع الاشارة الى ما فوق ذلك من درجات السمو التي لا يبلغ اليها إلا الخاصة وأولو العزم من الناس. وعلاقة المساكنة بين الذكر والأنثى هي أساس الأسرة، وهي تنبعث من غريزة طبيعية ينظمها التشريع أو العرف الاجتماعي ما وسعه التنظيم، عسى أن يضع حدوداً لتلك القوة الحيوية العارمة ترتفع بالانسان فوق مستوى البهيم




. وما من شك أن نظام الزوجة الواحدة الدائمة نظام مثالي. ومن البديهي أيضاً ألا يطيقه إلا المثاليون، وخاصة ذوي العزم، وما لهؤلاء فحسب جعلت هداية الدين. ونظرة الى واقع الحياة البشرية في تاريخ مجتمعاتها الغابرة والحاضرة، تطلعنا على تعدد النساء في حياة الرجل الواحد، سواء جهرا أو سرا، وسواء برخصة من القانون أو الدين، أو حتف القانون والعقيدة. وما من عاقل يفضل التعدد بغير رخصة على التعدد برخصة، فإن أثر الشعور بالاثم والاختلاس على السلوك البشري بعامة أثر خبيث يسمم حلاوته ويعكر صفاءه الذي لا تقوم السعادة الروحية والنفسية بغيره. فضلاً عما في العلاقات المختلسة من أضرار بالمرأة وإفساد لحياتها لا حلية فيه. ثم إن حياة البداوة والريف غير حياة الحضر. ففي الريف والبادية يعز القوت أحياناً ولا سيما على المرأة. وقد يكون في عدد النساء زيادة عن الرجال. فلا يصان عرض المرأة ولا تستقر معيشتها مادياً ونفسياً إلا اذا صارت في كنف رجل. وعندئذ لا حيلة في التعدد، لأنه الحل السليم الوحيد، أو هم أسلم أساس لجماعة هذه حقيقة ظروفها، والضرورات تبيح المحظورات. هي رخصة إذن تستخدم بحقها، وعند حصول مسوغاته الطبيعية من أحوال البيئة، أو من أحوال الأفراد.

وما القول في زوجة أقعدها المرض؟ وما القول في الزوجة العقيم؟ وما القول في الزوجة الفاترة؟ وما القول في الزوجة السقيمة الأعصاب؟ أطلاقها أرحم بها أم إردافها بزوجة أخرى؟ لا شك أن الأمر واضح. هي رخصة إذن تستخدم بحقها. ولكنها ليست الزاماً، فهذه سورة النساء تقول بصريح النص:

{فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة} بل وتقول أكثر من هذا: {ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم} وفي هذا إيحاء، بل حض على التزوج بواحدة. وليس من الانصاف في شيء أن نقيس هذا الحض بمقياس زماننا وآدابنا. بل بمقياس زمان الدعوة وآدابه، ففي تلك البيئة الصحراوية الجاهلية كان التعدد مطلقاً من كل قيد.. ومن هذا نفهم سر قول القرآن: {مثنى وثلاث ورباع} بلهجة من يعدد للطامع ما هو مباح، بأسلوب يوحي بالتوسيع، وهو يرمي الى التضييق كل التضييق.. ما أشبه هذا – في تصوري – بالأب الذي يقول لطفله الشره الى الحلوى شرها لا يقف عند حد، أو لا يؤذن بقناعة دون العشرة والعشرين:

- سنعطيك واحدة في الصباح، أو قل اثنتين. وثالثة في الظهر ورابعة في العصر. أرأيت أني لم أبخل عليك؟ أما ما زاد عن ذلك فليس اليه سبيل!.

غير معرف يقول...

ثم تلا ذلك الايحاء بالواحدة لا تزيد لمن خاف الظلم عند التعدد، وليس عن الظلم عند تعدد محيص. أما في غير تلك البيئة وشبيهاتها من بيئات البشر كافة الذين تتوجه اليهم الدعوة، فالمسألة أوضح، ولن تضيرهم رخصة التعدد وهم على التوحد أو أقرب اليه طبعاً ونشأة، ولهذا قيل {يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر} ففي ميدان الفضل والتعفف سعة، وبه يتفاضل الناس بعضهم فوق بعض درجات. ولا يتم النظر في موضوع الزواج، ما تعدد منه وما توحد، من غير النظر في كيفية الزواج، أو نوع الصلة الزوجية. إنها ليست مسافدة حيوانية بين ذكر وأنثى. على اطلاق بواعث الرغبة والاشتهاء الغريزي بين جنسي النوع البشري. بل لغير هذا قامت كوابح الآداب وضوابط الشرائع والعقائد. كلا! {ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة}. هكذا جاء في سورة الروم. واني لأرى في قوله {من أنفسكم} لمسة تمس شغاف القلب، وقد ذكر بما في الزواج من قربى تجعل الزوجة قطعة من النفس ثم أردف ذلك بالسكن. وما أقرب السكن من سكينة النفس في هذا الباب لا مساكنة الأجساد، بدليل ما أردف بذلك من المودة والرحمة.

مشاطرة نفس، وسكنها وسكينتها، ومودة ورحمة، ما من شيء في هذه كلها من خصائص المتعة الشهوية والرغبة الجنسية البحت. فإن الشهوة تأخذ، وتنال، وهي معتصمة بأنانيتها وانعزالها عن الطرف الآخر، ولا تزيد بعد مأربها الا شعوراً بالعزلة والوحدة الموحشة. وشتان هذا والمشاطرة، وسكن النفس، والمودة والرحمة. كل أولئك من صفات الحنان: الحنان الذي يرحم ويؤثر، ومن صفات المحبة التي تعطى قبل أن تأخذ، وتنيل قبل أن تنال، وتقيم مطمئنة لتزداد بالمساكنة غنى وأمناً وأنساً.. وتلك عليا مناعم المعاشرة والانسانية، بما فيها من غلبة الروح على نزوات الأجساد ودفعات الرغبة العمياء.. الزواج مطلب نفسي وروحي عند الانسان، وليس مطلباً شهويا جسديا وإن كان له أساس جسدي. فما كان أحرى الناس لو أن مطلب الجسد رائدهم ومبتغاهم ألا يعرفوا حدود الزواج وقيوده، التي تفرض الالتزامات على كل حال، ثقلت تلك الالتزامات أو خفت، وتربط بين الزوج وزوجه برباط هو قيد على كل حال، وفي خارج الزواج لا قيد لمن كل همه متاع البدن وقضاء اللبانات الشهوية. ورب قائل: أما والزواج مطلب نفسي وروحي عند الانسان وليس مطلباً شهوياً جسدياً وإن كان له أساس جسدي.. ففيم التعدد إذن، وإن كان رخصة يهتبلها من شاء ويتنكبها متعففاً من شاء؟.. أما كان التوحد هو سبيل ذلك السكن النفسي بمعنى الكلمة؟ والجواب ان هذا صحيح من حيث المبدأ ولا مراء.. ولكن المبادئ قلما تعيش في دنيا البشر فتتيسر في أمور هي أمس ما تكون بالحياة اليومية والحقائق المادية. وأزيد الأمر وضوحاً:

أين هي الزوجة المثلى التي تملأ جوانب الرجل النفسية وتسكن اليها نفسه سكناً كاملاً حتى لا يفتقد في كنفها لونا من السكينة والطمأنينة كان يرجوه أو يشتاق اليه؟ قليل. أقل من القليل. وسل سليمان الحكيم، الذي عرف ألوف النساء من جميع الأصناف والألوان، وقد اجتمع في خطابه من التجارب الزوجية، والنسوية ما لم يجتمع لانسان، يقول لك:

غير معرف يقول...

أين هي الزوجة المثلى التي تملأ جوانب الرجل النفسية وتسكن اليها نفسه سكناً كاملاً حتى لا يفتقد في كنفها لونا من السكينة والطمأنينة كان يرجوه أو يشتاق اليه؟ قليل. أقل من القليل. وسل سليمان الحكيم، الذي عرف ألوف النساء من جميع الأصناف والألوان، وقد اجتمع في خطابه من التجارب الزوجية، والنسوية ما لم يجتمع لانسان، يقول لك:

"الزوجة الفضلى أثمن من اللؤلؤ النفيس.. من ذا يجدها؟!". حتى أنت يا سليمان؟! فماذا يقول اذن سواك من عباد الله الذين لم يؤتوا الملك العضوض والجاه العريض؟

ان من وجد هذه اللؤلؤة بين النساء لن تهفو نفسه الى سواها، بل يتعلق بها تعلق الطفل بصدر أمه لا يرضى به بديلاً ولا يروم عنه حولا... أما من لم يجدها، ففي نفسه أشواق ظمأى، تتلفت صادفة تنشد ريها هنا وهناك. وهنا وهناك هذه واقع نلمسه كل يوم، وكل ساعة، في رجال محصنين بالزواج، تصبو نفوسهم الى غير زوجاتهم، في علاقات مختلسة، تسف بهم وبشريكاتهم الى درك الحيوان، أو درك الخزي والتأثم المهدد لشعور الكرامة الذي هو خاصة الانسان بالاطلاق.. فراغ ينشد الامتلاء، فالطبيعة تفزع من الفراغ وتأباه كما يقول الحكيم القديم.. ومن هنا يكون في رخصة التعدد ملاذ يكفي الناس شرين: أولهما شر التورط في الآثام التي قد تشوه النفس مهما أرضت نوازع الاشواق الجسدية وثاني الشرين تطليق الزوجة القديمة لتفسح للزوجة الجديدة مكانا في نظام التوحد وقد تكون للزواج الأول ثمرات تذوق التشرد. وقد تكون الزوجة الأولى مثقلة بالسنين أو العلة أو الأبناء أو عاطلة من الجمال، خالية اليد من مهنة، خالية الوفاض من مال فتقوض حياتها، ولعلها كانت تؤثر البقاء في كنف زوجها على كل حال. وإني أعرف من تجربتي الشخصية حالات كثيرة من هذا القبيل، سأذكر منها حالة جار لنا في دمنهور منذ عشرين سنة كان متزوجاً من سيدة قضى معها ربع قرن لم تشركها زوجة أخرى، وكان لهما ولد واحد تجاوز العشرين من عمره، ثم مات فجأة.. وخيم الحزن على البيت.. وكان واضحاً أن الزوجة بلغت من اليأس منذ زمن.. واذا بها تلح على زوجها أن تخطب له زوجة تنجب لها ولدا تقر به أعينهما في خريف العمر! وخطبت الزوجة لزوجها. وأعرس في دارهما. وكانت الزوجة الأولى من أبر الناس وأرفقهم بالزوجة الجديدة وكأنها ابنتها.. وكان فرحها بالمولود البكر فرحاً جارفاً، فكأنما دبت الخضرة في عودها الجاف، وعود زوجها الثاكل.. وأشهد أن هذا الطفل كان ألصق بصدر زوجة أبيه الكهلة من صدر أمه الشابة. وأشهد أني أدركت من أحوال هذه الأسرة معنى ما حفلت به كتب بني اسرائيل من ندب الزوجة العاقر جارية لها كي تحمل من زوجها وتلد لها نسلا! وفي اعتقادي ان هذا الرأي المستمد من الواقع في تحديد ظروف التوحد والتعدد هو أقرب ما يكون للتعليل الطبيعي. ولو نظرنا الى حياة الرسول نفسه لوجدناه لم يشرك في فراشه أحداً مدة حياة خديجة، وقد طال زواجها ربع قرن تقريباً، هو طور الفحولة في حياة الانسان، ما بين الخمسة والعشرين والخمسين.. ولم تتعدد زوجاته الا بعد وفاتها. وليس هذا موضع الكلام في ظروف زواجه باولئك الزوجات، بل حسبنا الاشارة الى أن خديجة كانت الزوجة المثلى في حياة الرسول، ظل يشهد بذلك ويغار عليها الى ختام أيامه، ويؤكد لعائشة الصغيرة البكر أن الله لم يبدله بخديجة خيراً منها قط؟ زوجة مثلى ملأت فراغ النفس فسكنت اليها. ولما ذهبت تركت فراغاً هائلاً لم تستطع واحدة أن تملأه. وأكاد أحس أن الكثيرات عجزن عن ملء هذا الفراغ الكبير على وجه التمام.. وأيا كان التعدد بموجبات تلك الرخصة، فهو مشروط على كل حال بالمودة والرحمة، فلا تحل فيه المغايظة والاضرار الاناني اللئيم... وبحسبي أن أشير هنا الى ما يذهب اليه المعتزلة من تحريم زواج الرجل بثانية ما دامت الأولى في عصمته لما في ذلك من المضارة للزوجة وهي سيئة لا يستحسنها العقل. وهذا في اعتقادي من باب السمو الذي يحض القرآن عليه اذ أشار الى الاكتفاء بواحدة خيفة الظلم الذي لا مناص منه في حال التعدد، ولكن الرخصة واضحة، والحكمة منها قاطعة بأن التعدد غير محرم لمن عجز عن الخطة المثلى وهي التوحد. رخصة مبذولة لمن لا مندوحة لهم عنها، والمرتقى فوق ذلك مفتوح لمن استطاع وهو محمود. وها نحن نرى ظروف الناس تتقدم بهم يوماً بعد يوم نحو سياسة التوحد في الزواج، مع ارتقاء العلم، وانفساح الفرص للزواج عن بينة ودرس وتمحيص.

***

غير معرف يقول...

ولا بد في هذا المقام من التعرض لناموس الزواج أصلاً، بعد أن أشاعت المسيحية حوله جوا خاصاً، خلاصته أن العفة وأن الرهبانية هي الأصل، ومن لم يستطع ذلك فليتزوج. فكان الزواج رخصة يرتخصها من لا مندوحة له من ذلك والسلام. ولا شك أن هذا المفهوم مرتبط بفكرة الخطيئة الأولى، واعتبار أن العلاقة الجنسية شر في ذاتها ولذاتها. وإن الجسد كله عورة بكل رغائبه وطلبه للطيبات من الدنيا، فهذا الترهب، مع النسك، والصيام المسيحي العزوف عن أطايب الادام، أدلة على الضيق بالبدن، وازدرائه، وصحبته على مضاضة، والنظر الى مطالبه، والى زينة الدنيا جملة نظرة عداء وخصومة. البدن شر لا بد منه، وكذلك الزواج. والخير كل الخير في محاربتها وعدم الانسياق لهما والاخلاد اليهما. حياة لا طمأنينة فيها ولا قرار. وإنما هو الصراع المستعر، والقلق المستمر، الذي تفسد به الدنيا، وتعيا به النفس. وقد كشف لنا علم النفس الحديث عن العلل والآفات المخربة التي تسمم ينابيع الحياة بسبب الشعور بالتأثم من الجسم وغرائزه النوعية. وما حال إنسان يمارس الحياة حزيناً من كل نبضة سرور بها وكل خلجة استمتاع فيها وكل انتفاضة طبيعية اليها؟ ان الاسلام لا يقاوم الحياة، بل يقر الفطرة البشرية على تقديسها، وهيانة ينابيعها من الاكدار. ولا يفصل بين حياة الروح وحياة الجسد حيث لا انفصال لهما في واقع الجبلة التي جبلها خالقها الحكيم الخبير. ان القرآن يكرر فضل الخالق وحكمته السامية في ابداع الجنسين وكيف ان هذه سنة الله في خلقه كافة في جميع مراتب الحياة. والرسول يؤكد ان الزواج نصف الدين. وأي تعبير أقرب الى فطرة الحياة، ويرفع عن تلك الصلة كل شبهة في خزي أو هبوط معيب، مما ورد في سورة البقرة، بذلك التعبير اللطيف الرقيق اللبق: {هن لباس لكم وأنتم لباس لهن}. أو كما ورد في سورة النساء في باب تعظيم ما يكون بالزواج من ميثاق وعقد وعهد له حرمة ترعى:

{... وقد أفضى بعضكم الى بعض وأخذن منكم ميثاقاً غليظاً...} بل ان الكراهة أمر لا يسوّغ البدار الى فصم العروة الوثقى، كما جاء في سورة النساء أيضاً: {... وعاشروهن بالمعروف.. فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئاً ويجعل الله في خيراً كثيراً..}. ان الاساس في ذلك العقد أنه لا ضرر ولا ضرار {فإمساك أو تسريح بإحسان}. كما جاء في سورة البقرة.. وإن ذلك لمسبار الخلق الكريم الذي يترفع في سمت الفروسية عن الافتئات الذميم والجور اللئيم. حتى ان الرسول قال في خطبة الوداع:

"واستوصوا بالنساء خيراً فانهن عوان لا يملكن لأنفسهن شيئاً، وإنكم إنما أخذتموهن بأمانة الله". ان الرجل يمسك المرأة ويقوم على أمرها في كنفه، فهي تحت رحمته، ومن ثم وجبت عليه الرحمة بها ولم يجز له الاستبداد بأمرها. إنها أمانة في يده وعنقه. وليس بعد أمانة الله محرجة لمن ألقى السمع وهو شهيد! استجابة للحياة في طلاقة وبراءة من التأثم. وتقديس لدوافعها وورود طلق لينابيعها، مع الحفاظ عليها من أكدار البهيمية المسفة. بذلك يسعد المرء من بني الانسان، وتترقرق في نفسه نضارة الثقة وافراح الحياة. ولا يجد حرجاً بين ربه ونفسه، وربه قد خلقه على تلك الفطرة، ولو شاء لجعله ملكاً لا بدن له ولا شهوة. كان لا بد من اصلاح ما بين الانسان وبين نفسه التي بين جنبيه بعقيدة موفقة بين الدين والدنيا. وقد نهض بهذا الاسلام، وكانت سنته في الزواج كفاء خطته في جوانب الهداية البشرية الفطرية، لتحرير البشر من الذعر، والخزي وعقيدة الاثم الشوهاء التي كبلته ولم تزل تكبل الكثيرين عن انطلاقة الحياة وسواء الفطرة.

الدكتور نظمي لوقا - مفكر مسيحي قبطي

"من كتاب محمد" الرسالة والرسول: ص 67

مصدرنا / كتاب المرأة بين الفقه والقانون للدكتور مصطفي السباعي

غير معرف يقول...

بقلم محمود أباشيخ
خطف المسيحيات


النصارى في مصر يدخلون في دين الله أفواجا, وفقا للكنيسة, ما بين المئة الي المئتين يدخلون الإسلام يوميا في مصر, وأمام هذه الأعداد المتزايدة كان لابد للكنيسة ان تختلق مبررا تقدمه لشعب الكنيسة كي لا يتزعزع إيمانها حيث ان الكنيسة تري ان هذا العدد المتزايد من معتنقي الإسلام يزرع الشك في قلوب النصاري كما أنه يشجع المترددين علي المضي قدما في إشهار إسلامهم – ومن هنا اخترعت الكنيسة كذبة اختطاف المسلمين لنصرانيات وإجبارهن علي الإسلام أو من خلال إستغلالهم عاطفيا , وبينما ركزت الكنيسة علي هذه الأكذوبة, تبني تيار أحر من نصاري مصر أكذوبة أخري أكثر سذاجة إلا وهي الاضطهاد , ولقد قرأت مؤخرا مقال للدكتور شنودة يقول فيه ان ثلاثين ألفا يسلمون كل سنة بسبب الاضطهاد.

لا يخفي علي أحد ان الكنيسة القبطية قريبة جدا من الحكومة فتبادل الغزل والمجاملات بين العباسية والدولة يتم أمام الجميع بل ان الكنيسة لم تجد مانعا من أن تخالف الشارع في مباركتها لمبارك والحزب الحاكم في الانتخابات الأخيرة حتي وإن أدي ذلك الي إغضاب تيارات نصرانية أخري


المودة القائمة بين المؤسستين أبعدت الكنيسة عن مبرر الاضطهاد وركزت جهودها في كذبة خطف البنات, فباشرت الكنيسة في نشر هذه الكذبة الساذجة بمنهجية,ومن خلال حملة مكثفة عبر مواقع النصارى , وكي تكسب الكذبة مصداقية لم يتورع البابا شنودة في تأكيد الأكذوبة حيث تحدث عنها باكيا في احدي لقاءاته الأسبوعية مع رعيته
سقطت الأكذوبة


وسقطت الأكذوبة بعد أن تبين ان كثير ممن أشهرن إسلامهن سيدات عبرن المرحلة التي يمكن أن يجدي معهن الرومانسية بل أن منهن زوجات لكبار الكهنة ومتقدمات في السن , وكانت الضربة القاضية حين تسبب النزاع علي الكرسي البابوي في تسريب بعض الكهنة لتسجيل تناقش فيه الكنيسة سبل التصدي لظاهرة القبول علي الإسلام .. شارك في هذا الاجتماع السري كبار أعضاء المجمع المقدس الأنبا باخوميوس مطران البحيرة,
الأنبا تاوضروس الأسقف العام لمطرانية البحيرة, الأنبا دانيال الأسقف العام, الأنبا موسى الأسقف القمص أنسطاسي الصموئيلي وآخرون – ويتضح من التسجيل مدي تنوع من يدخلون في الإسلام فمنهم الأطباء والمهندسون ومنهم من يحملون رتب كنسية ومنهم الفقراء ومنهم الأغنياء , ويعبر الكهنة عن ذهولهم تجاه الظاهرة حتي ان أحدهم قال بالكلمة " ان النصرانية في مصر سوف تنقرض بعد قرنين إذا استمرت الهجرة من النصرانية بهذا المعدل بالإضافة الي ذلك يعترف الكهنة في التسجيل بكذبة الاختطاف المختلقة
التيار الآخر يطلق عليهم أقباط االمهجر وأذيالهم في مصر وهذا التيار أعلبهم علمانيون وبعضهم إنجيليون والبعض الآخر بروتستانت, وجميعهم يتخفون تحت رداء الأرثوذوكسية بإستثتاء الإنجيليون في مصر, وفكر هذا التيار أقرب الي النصرانية الصهيونية من الأرثوذوكسية, والاضطهاد نغمتهم المفضلة لتبرير الهجرة الجماعية من النصرانية الي الإسلام
بالطبع وراء دعوة الاضطهاد أجندة أخري بجانب تبرير زيادة معتنقي الإسلام لكننا لن نتعرض لها في هذه السطور ونكتفي بنقاش الاضطهاد كمبرر لاعتناق الإسلام
يقول الدكتور سيتى شنوده في مقال بعنوان " بعض الحـوادث " البسيطة " التى حدثت للأقباط فى السنوات القليلة الماضية
صرح أحد كبار المتأسلمين ومنظرى الارهاب والتطرف فى مصر بأن عشرات الآلاف من الاقباط المسيحيين يتحولون الى الإسلام كل عام فى السنوات الاخيرة .. وهو قول صحيح تماماً ولم يتجاوز الحقيقة .. حيث أن عشرات الآلاف من الاقباط المسيحيين قد تحولوا بالفعل الى الإسلام فى السنوات الماضية .. خاصةً فى الثلاثين عاماً الماضية على وجه التحديد

لكن هل ما يحدث للأقباط فى مصر من مذابح وإضطهادات ودخولهم " أفواجاً " الى الإسلام.. يبرر أن يظهر " كبير مُنظرى الارهاب " بهذه السعادة و " الشماتة " التى أظهرها فى تصريحه السابق ..؟؟!!

غير معرف يقول...

" كبير مُنظرى الارهاب " بهذه السعادة و " الشماتة " التى أظهرها فى تصريحه السابق ..؟؟!!


كما أن الشيوعى السابق – ومنظر الارهاب والتطرف الحالى – الذى يحظى بتأييد وتعضيد جهات متعددة فى الدولة ؟! لم يشير من قريب أو من بعيد الى أسباب تحوله وتحول مئات الآلاف من الاقباط المسيحيين فى مصر الى الإسلام فى السنوات الأخيرة .. فى ظاهرة لم تحدث فى مصـر من قـبل منـذ أكثر من ألـف عام ..؟؟!!

أم أن هذا التحول لمئات الآلاف من الأقباط المسيحيين الى الإسلام – والذى لم يحدث ولم نسمع عنه منذ العصور الوسطى إلا فى السنوات القليلة الماضية- قد حدث فى ظروف خطيرة تمر بها مصر ويمر بها الشعب المصرى – خاصة الاقباط منهم – من فقر وجوع ومرض وبطالة



والى جانب الفقر والجوع والمرض والبطالة التى يعانى منها الشعب المصرى بمسلميه وأقباطه .. فإن الاقباط المسيحيين قد عانوا فى السنوات الثلاثين الماضية على وجه التحديد – والتى شهدت أكبر موجة تحول من المسيحية الى الإسلام فى مصر – من مذابح وإضطهادات لم تعانى منها أقلية أخرى فى العالم ، من قتل وحرق وخطف لهم ولفلذات أكبادهم .. ونهب وحرق كنائسهم ومنازلهم ومتاجرهم ..


بعد أن جعل الدكتور سيتي شنودة الفقر والجوع والمرض والبطالة بالإضافة الي الإضطهادات سببا في دخول المئات الآلاف من النصارى الي الإسلام بعدها يذكر الدكتور عدة حوادث حتمية الوقوع تقع في أي بلد, فطالما يتعايش المسلمون والنصارى حياة طبيعية فلا بد من وقوع حوادث, فلا يملك احد أن يمنع وقوع حادث مرور يذهب ضحيتها مسيحي, أو يتشاجر طفل مسيحي مع آخر مسلم اللهم إلا إذا إعتزل عنصر من الشعب عن ممارسة الحياة الطبيعية وهذا أمر مستحيل


ومما ذكره الدكتور سيتي شنودة من الإضطهادات التي يري أنها سببت إسلام مئات الآلاف .. مذبحة الكشح والتي مات فيها 22 شخص حسب قوله - نهب وهدم وحرق الكنيسة ومنازل ومتاجر الاقباط فى قرية دمشاو - هجوم 15 ألف شخص مسلم – تم تجميع معظمهم من طلاب جامعات الإسكندرية والقاهرة والمنصورة – على كنائس ومنازل ومتاجر الاقباط المسيحيين فى كل أحياء محافظة الاسكندرية وحرق وتخريب إثنى عشر كنيسة - هدم وحرق الكنيسة ومنازل ومتاجر الاقباط وقتل العديد منهم فى قرية منقطين بمركز سمالوط بمحافظة
هذه بعض الحوادث التي ذكرها الدكتور سيتي شنودة معتمدا علي مصادر نصرانية وأخري قومية مع التلاعب البسيط في الألفاظ,كما تبين لي بعد ان رجعت الي المصادر التي قدمها فالخمسة آلاف متظاهر أمام الكنيسة احتجاجا علي المسرحية المهينة للإسلام والتي عرضت في الكنيسة حولها الدكتور الي هجوم 15 ألف مسلم , أما الشاب الذي قتل في قرية دمشاو حوله الدكتور الي مجرد رقم والدكتور معذور في تجنب اسمه لأن اسمه محسن واسم والده الحاج محمد أحمد قاسم والقاتل ضابط أطلق طلقة ليفرق المحتجين علي بناء كنيسة علي أرض متنازع عليها للعائلات الستة المسيحية التي تعيش في القرية, وتحياتنا الي كنيسة أحرقت قبل ان توجد

لا أرمي الي تكذيب الدكتور سيتي شنودة في الحوادث التي ذكرها فهي لا تستحق التكذيب, فجميع حالات الوفاة الني ذكرها الدكتور لا تصل الي ثلاثين حالة والكنائس التي أحرقت خلال أربعة عقود لا تصل الي عشرين كنيسة أخذا بقوله, غير أني أشكك في أمر واحد فقط وهو ان قتل 30 نصراني خلال أربعين سنة تكفي ان تدفع مئات الآلاف الي اعتناق الإسلام .. إن واقعنا الحاضر يكذب ذلك والتاريخ يكذب ذلك

غير معرف يقول...

إذا عدنا الي ما قاله الدكتور شنودة عن عامل الفقر والجوع والبطالة نجده لم يفرق بين المسلمين والمسيحيين فالكل في مصر يعاني المصاب وهذه هي كلمات الدكتور شنودة
" والى جانب الفقر والجوع والمرض والبطالة التى يعانى منها الشعب المصرى بمسلميه وأقباطه "


والسؤال هو: لماذا لم يهجر المسلمين دينهم, ألم يعانوا من الحوت والفقر والبطالة, ألم يزج بهم في السجون, أليست مساجدهم مراقبة, ألا تطاردهم المخابرات الأمريكية في كل بقاع الأرض ؟؟ والمسيحيون أنفسهم, ألم يشاركوا المسلمين المعاناة في الإتحاد السوفيتي حين كانت تهدم الكنائس والمساجد؟ فلماذا المسيحية لا تزال حية في روسيا ولماذا المسلمون لا يزالون يجاهدون في شيشنيا


أما عن التاريخ فإن التاريخ يعلمنا, انه كلما زاد الاضطهاد علي النصارى زاد عددهم و وإن قتل في مصر ثلاثون خلال أربعين سنة فقد قتل الرومان 144 ألف من نصاري مصر خلال 9 سنين حتي سميت تلك الفترة بعصر الشهداء ولم يهجر النصارى النصرانية حتي قال العلامة ترتليان " ان دماء المسيحيين هي بذرة الكنيسة " [1]
يخبرنا يوسابيوس القيصري عن مأساة ال 144 ألف الذين قتلوا في مصر فيقول ان البغض قطع إربا إربا وعانوا آلاما قاسية بشني أنواع التعذيب بعضها الاستماع إليها مؤلم, لقد ألقي البعض في النار البعض ألقوا في البحر, البعض قدموا رؤوسهم في شجاعة لقاطعيه و البعض مات اثناء التعذيب والبعض هلكوا جوعا بينما البعض صلبوا كما يصلب المجرمين بينما صلب البعض بأكثر قسوة حيث سمروا علي الصلبان رأسا علي عقب وتركوا حتي الموت جوعا
[2]

ويخبرنا يوسابيوس في نفس الكتاب الفصل الثاني أن في عهد دايكليشان(Diocletian ) صدر قانونا بتدمير جميع الكنائس وحرق
الكتاب المقدس واستعباد جميع النصارى
ويذكر فيلب سشاف في كتابه تاريخ الكنيسة المسيحية ان غليريوس أصدر قانونا بإجبار النصارى تقديم القرابين للآلهة الوثنية مع تذوق الخمر المقدمة ( ج2 ص 46 ) ( دم الآلهة ) ويضيف, ان الكنيسة نسيت ما عانته بعد انتصارها أذاقت الآخرين من نفس الكأس 26
وممن عانوا علي يد النصارى اليهود ففي أفضل الحالات كان محرما التعامل مع اليهود, القانون الحادي عشر من قوانين مجمع ترولو تحرم حتي مجرد الحديث مع اليهودي لدرجة ان القانون ينص علي اختيار الموت من الاستعانة بطبيب يهودي

رغم هول المذابح التي تجرعا النصارى علي يد الوثنيين وأحيانا علي يد طوائف أخري من أصحاب ملتهم لم يقل أحد أنهم تركوا دينهم بسبب الإشهاد وما ترك اليهود دينهم بسبب اضطهاد النصارى لهم وكذلك المسلمون حين كانت دمائهم تصل الي ركب الخيل, بل حدث العكس حيث دخل كثير من النصارى في دين الله كما دخل التتار في دين الله رغم أنهم هزموا المسلمين شر هزيمة

هذا ما نستخلصه من التاريخ, ما ترك الناس يوما دينهم بسبب الاضطهاد فإن كنت مخطئا وصح من يقول ان النصارى يتركون دينهم لقتل 30 منهم خلال أربعين سنة فإن النصرانية لا تستحق أن تكون عقيدة

محمود مختار أباشيخ

غير معرف يقول...

خربشات مسيحية

محمود أباشيخ

قلت لصاحبنا
هل الميتة حرام
قال : أكيد
قلت : لماذا تأكلون السمك إذن
قال النصراني والحيرة تبدوا في نبراته
يعني أيه ليه تأكلوا السمك .. أيه السؤال الغريب ده .. طيب انتم ليه تأكلوا السمك

قلت لأن السنة استثنت السمك فقد سأل الرسول صلي الله عليه وسلم عنها وقال فِي مَاءِ الْبَحْرِ هُوَ الطَّهُورُ مَاؤُهُ الْحَلَالُ مَيْتَتُهُ ..... و كان معنا الشاعر الفلسطيني جمال حمدان فتدخل وقال
يمكن لصاحبنا أن يقل نفس الشيء فقد ورد في الأناجيل عن يسوع أكل السمك
قلت للدكتور
أوافقك لكن لا أظن أن صاحبنا يقبل وجهة نظرك
قال النصراني أنه يقبلها لأنه لو كان أكل السمك لا يليق لما أكلها يسوع
قلت : إذن يا صديقي كل ما يفعله يسوع مباح
قال : طبعا .. المسيح معندوش خطية حتى قرآنكم بيقول كده .. القرآن بيقول لم ينخسه الشيطان
قلت : القرآن لم يقل ذلك ودعني أسألك .. هل تقبيل المرأة مباح ؟؟
قال : ازي تقبل المسيحية بالقبلة وهي بتعتبر النظر زنا
قلت : هل تعرف مريم المجدلية الزانية
قال : أكيد
قلت : إنجيل يوحنا يقول في إصحاح 12/3
فاخذت مريم منا من طيب ناردين خالص كثير الثمن ودهنت قدمي يسوع ومسحت قدميه بشعرها.فامتلأ البيت من رائحة الطيب
ويقول إنجيل لوقا 7:38
ووقفت عند قدميه من ورائه باكية وابتدأت تبل قدميه بالدموع وكانت تمسحهما بشعر رأسها وتقبل قدميه وتدهنهما بالطيب
هل تري يا صديقي .. مريم المجدلية تدلك أرجل يسوع وتمسحه بشعرها ثم تقبله ويسوع يقول في لوقا 7/44 (وإما هي فقد غسلت رجليّ بالدموع ومسحتهما بشعر رأسها ) ثم يضيف ( قبلة لم تقبّلني.وإما هي فمنذ دخلت لم تكف عن تقبيل رجليّ.) حتى ان الفريسي استنكر الأمر وقال (لو كان هذا نبيا لعلم من هذه المرأة التي تلمسه وما هي.انها خاطئة. ) أ
أسمح لي الآن يا صديقي أن أسألك... مباح لك كمسيحي أن تداعب مريم المجدلية أو غيرها قدميك وتمسحهما بشعرها ثم تقبلك ؟؟
قال معترضا
أولا لو سمحت ما تنرفزنيش .. ما تقولش قبلها .. القبلة دي مش علي الشفايف .. ثانيا دي كانت عادات يهودية
قلت : أعتذر .. قصدت أنها كانت تقبل قدميه, وأكرر السؤال هل مباح لك أن تفعل لك
قال في حدة
قلت لك ان دي من عادات اليهود .. يمكن احنا كعرب ما نقبلهاش لكن عند اليهود أمر طبيعي .. هم بيكرموا الضيف بالطريقة دي
قلت : كان من عادة العرب وأد البنات فأنزل الله سبحانه وتعالي (وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ (8) بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ ) التكوير ) وعادت أخري كثيرة أدانها الإسلام وألغاها, فهل رضخت النصرانية للعادات السيئة يا صديقي .. أليس من المفروض إن الدين يغير المفاهيم الخاطئة ويأتي بما هو صالح للبشرية
قال صديقي النصراني
يا أخي أنت مش فاهم حاجة .. دي كانت بتعيط ( تبكي ) .. يعني تابت ومش بتفكر باللي في دماغك

قلت : هل تعني أن ما فعلته مريم المجدلية مع يسوع غير مباح عادة ويباح عند البكاء
قال صديقي في لطف : ممكن نغير الموضوع ده ؟؟
قلت : بكل سرور لكن أحب أن تعرف أني لا أصدق هذه القصة وأظنك تجد لي العذر في ذلك , كما أجد لكم العذر في أكل السمك--

غير معرف يقول...

_ قرأت في الصحيفة أن 15 % من القرآن يتحدث عن المسيح ؛ وكذلك فقد قرأت في النسخة الإنجليزية (لمعاني) القرآن أن محمدا كان يؤمن بالمسيح وإبراهيم وبجميع الأنبياء وبكتبهم التي سبقت القرآن . إذا كان الأمر كذلك ، فلماذا يقبل القرآن ببعض التعاليم الواردة في الكتاب المقدس , مثل معجزات المسيح ، وعدم وقوعه في المعصية، وأنه نبي … إلى غير ذلك ، ويتناقض مع العديد من التعاليم الواردة فيه مثل لاهوت المسيح كما ورد في "جان" 1:1 ، و3:16 ، وتألم المسيح وموته تكفيرا عن خطايا البشر كما ورد في العهدين القديم والجديد ؟
_ إذا كان القرآن خاليا من الخطأ، فلماذا توجد كل هذه الطوائف في الإسلام مثل "شوهيت " و" الشيعة" على التوالي؟
_ لماذا يسمح القرآن بتعدد الزوجات, بينما يمنع الكتاب المقدس من ذلك كما ورد في "يوحنا." 2:24 و"متى " 19:5 ؟
إن روحي تبحث عن الحقيقة.
الجواب :
الحمد لله
أولاً : إن الله تبارك وتعالى قد أكثر من ذكر المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام في كتابه لأسباب عديدة منها :
1 _ أنه نبيٌّ من أنبيائه ، بل ومن أولي العزم من رسله إلى خلقه وعباده ، والإيمان به واجب كباقي الأنبياء كما أمر الله سبحانه بقوله { قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسى وعيسى وما أوتي النبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون } البقرة/36 .
2 _ إن أولى الناس بالعناية الدعوية هم أهل الكتاب من اليهود والنصارى ؛ وذلك أنهم أقرب الأمم ممن جاءتهم الرسل من آخر الأمم التي بعث فيها آخر الرسل ، وقد علم كلٌّ من اليهود والنصارى مبعث النبي صلى الله عليه وسلم ، وأوصافه مكتوبة عندهم في التوراة والإنجيل ، والواجب أن لا ينكروها وأن يسارعوا إلى الإيمان به ؛ لأنهم يؤمنون من قبل بالرسل خلافاً لغيرهم من عبدة الأوثان ، فلما لم يكن منهم ما أُمروا به من الإيمان بآخر الرسل عليه الصلاة والسلام : كان لابد من الرد عليهم وتبين ما آلو إليه من تحريف التوحيد والأحكام فكثر ذكرهم في الآيات لذلك .
3 _ وهو أصل الأصول ، وعليه قوام الدين والدنيا ، وبه تكون النجاة من النار ، والدخول إلى الجنان ، وهو تقرير التوحيد لله الواحد الأحد ، وذلك أن اليهود والنصارى اختلفوا في عيسى عليه السلام فقالت اليهود : هو دجَّال أفاك كذاب مفتر على الله وجب قتله ! والنصارى كان خلافهم أشد، فمنهم من قال : إنه الله ! ومنهم من قال : إنه ابن الله متحد مع الله في الأقانيم ، في الظاهر ابن الله وفي الحقيقة الله ! ومنهم من قال : هو ثالث الأقانيم التي هي مرجع أصل التوحيد ومدار التثليث ! وآخرون قالوا : بل هو رسول من عند الله وبشر كسائر الخلق لكن الله خصه بمعجزات ليقيم الحجة على العباد ، والآخِرون هم المصيبون فكان لابد من تفصيل الحال وبيان حقيقة الأمر وإظهار عيسى بما يليق به ولا يُنقصه كسائر الأنبياء والمرسلين أنه بشر مخلوق من طين اختاره الله عن سائر البشر ليكون من غير أب إظهاراً لقدرة الله على إيجاد الخلق مع زوال الأسباب ، وإن مثل عيسى عند الله كمثل آدم كما قال الحق سبحانه : (( إن مَثَل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون )) آل عمران/59 فهذا الفيصل في خلق نبي الله عيسى مع إعجازه أمام أعين البشر وآدم عليه السلام أكثر إعجازاً منه .
فإن كان عيسى عليه السلام وُلد من غير أب : فإن آدم خلقه الله من غير أب وأم وهذا أدعى لإظهار قدرة الله سبحانه وتعالى في الخلق والإبداع وأعظم إعجازا من خلق عيسى عليه السلام فلكل ذلك وغيره كان لابد من التفصيل في أمر عيسى عليه السلام ووضع الأمور في نصابها وبيانها على حقيقتها .
والخلاصة : أن المعجزات التي وهبها الله تبارك وتعالى لعيسى عليه السلام إنما هي كسائر معجزات الأنبياء للتدليل على صدقه وأنه رسول الله حقّاً فخلط المحرِّفون هذه المعجزات على بسطاء الناس ، وجعلوا من معجزاته وسلية للقول بأنه ابن الله أو أنه الله ، وهذا كله تحريف لتعاليم المسيح ورسالة المسيح عليه السلام .
ومن ثم لو أن كل من اتبع نبيّاً جعل من معجزاته التي وهبه الله إياها أنَّه إلهٌ لكان كل الأنبياء آلهة فما من نبي إلا وتميز عن غيره بمعجزاته فالجبال سبَّحت مع داود عليه السلام وما سبحت مع عيسى ، والبحر شُق لموسى وكلَّم ربَّه وكلمه ربُّه فكان كليم الله وما كان هذا لعيسى عليهما السلام ، ونوح أغرق الله الأرض بدعائه وما كان هذا لعيسى ومحمد صلى الله خصه الله بكلامه وحفظ له معجزته من الزوال والتحريف وبعث للناس كافة وكان له من المعجزات ما لم يكن لعيسى فهل يجوز أن يكونوا آلهة ؟!

غير معرف يقول...

ثانياً : أما القول أنه إذا لم يكن القرآن محرَّفاً فلمَ توجد هذه الفرق الكثيرة من شيعة وغيرها من الفرق ؟
والجواب على هذا السؤال : أنه لا دخل للقرآن بصواب النَّاس وخطئهم ؛ لأن القرآن الكريم هو سبيل الهداية للنَّاس وهذه الفرق قد حذَّر الله تبارك وتعالى منها ، ونهى أن نتشبه بالأمم التي فرَّقت دينها كما قال الله تبارك وتعالى :{ ولا تكونوا من المشركين الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون } الروم/31-32 ، وقال الله تعالى { ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم } آل عمران/105 ، وأمرهم الله سبحانه بالاعتصام بكتابه واتباع سنَّة نبيِّه صلى الله عليه وسلم فقال : { واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تعقلون } آل عمران/103 ، وقال سبحانه { يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله واتقوا الله إن الله سميع بصير } الحجرات/11 أي : لا تقولوا قولاً ولا تفعلوا فعلاً خلاف كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم .
فالمراد : بيان أن الله تبارك وتعالى نهى الناس عن الفرقة وأمرهم بالاجتماع فاتَّبعوا أهواءهم وتترسوا خلف شهواتهم وشبهاتهم ونبذوا كتاب الله خلف ظهورهم وإن حملوا آية من كتاب الله لم يرجعوا في فهمها إلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم بل يكون الرأي عندهم هو الحكم وعقلوهم الفاسدة هي المرجع وكل ذلك ليس من كتاب الله ولا من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ثالثاً : أما السؤال عن تعدد الزوجات في الإسلام ومنعها في العهد الجديد : فاعلم أن الله تبارك وتعالى جعل لكل رسول شرعةً ومنهاجاً فما مِن نبيٍّ أرسله الله إلا وأمره بالتوحيد ، وأما الشرائع فكانت مختلفة ناسخة لبعضها البعض ، فما كان جائزاً في زمن آدم عليه السلام من الأحكام والشرائع نُسخ بعضُه في زمن نوح عليه السلام . وما كان في زمن موسى نسخ بعضه في زمن عيسى عليه السلام وهذا كما قال الحق سبحانه وتعالى : { لكل جعلنا منكم شرعةً ومنهاجاً } ، فإذا فهمت هذا فاعلم أن تعدد الزوجات لم يكن في شريعة محمد صلى الله عليه وسلم وحسب بل كان التعدد في شرائع الأنبياء السابقين ومثاله أن يعقوب عليه السلام قد تزوج من امرأتين وجمع بين أختين على ما ذكر في العهد القديم من سفر التكوين في الباب التاسع والعشرين ( 15 – 35 ) .
وأبو الأنبياء إبراهيم عليه السلام كان قد تزوج من امرأتين وهما هاجر وسارة وذكر العهد القديم أن نبي الله داود تزوج نساء كثيرات كما جاء في سفر صموئيل الثاني [ 3 : 2 _ 5 ] ، وغير ذلك مما يبين لك أن كلَّ نبيٍّ من الأنبياء يطبق ما شرع الله له من الأحكام ، وأن تعدد الزوجات ليس خاصّاً بهذه الأمة ، وأما منع النصارى من هذا التعدد فيمكن أن يكون لسببين :
الأول : أنه من شرع الله ، وهذا واجب التطبيق قبل مبعث محمد صلى الله عليه وسلم . والثاني : أنَّهم ابتدعوه من عند أنفسهم تشديداً عليها كما فعلوا في الرهبانية التي ابتدعوها ولم تكن قد كتبت عليهم لكن أرادوا منها أن يرضوا الله عز وجل بها .
والله اسأل لك الهداية والتوفيق لبلوغ دين الحق وهو الإسلام وعلى سنة نبي الرحمة عليه الصلاة والسلام بفهم أصحابه الغر الميامين الكرام . والله الهادي

غير معرف يقول...

الي الفرعون الجبان:
لقد كرم الله سبحانه وتعالي المسلم علي الكافر؟؟
ماذا نفعل اذا وجدنا بعوضة تحاول ازعاجنا؟طبعا الحل نسحقها وهذا ما نفعله مع الجبان صاحب مدونة الكذب والبهتان:
(((((((((((((((((((((((((((((((((((- الدليل والبرهان)))))))))))))))))

بداية المقال

بقية مقال الصيام الرباني والصيام الرهباني

تطور الصوم

العهد الجديد لم يرد فيه فقه الصيام لأنه لم يوجبه, والكنيسة في بدايتها كانت تري الصوم أمرا شخصيا تطوعيا, ولم تقنن قوانين له, ولم يكن النصارى في القرون الأولي يميزون أنفسهم عن اليهود فكانوا مثلهم مثل اليهود يصومون وفقا للقاعدة التي ذكرناها وهي الصيام في وقت الأزمات والمصائب أو عند التوبة, ولعل الصيام عند التعميد يعود إلي العامل الأخير باعتبار المعمودية نوع من التوبة والرجوع إلي الإله .. بالإضافة إلي ذالك, صيام الإثنين والخميس أسبوعيا وهو صيام أبتدعه الفريسيين ( راجع لوقا 18/12 ) .. وقبل دعوة المسيح عليه السلام’ ظهرت علي الساحة حركات تنادي بالزهد والتنسك, وقد اشتهر منهم حنينا بن دوسا Haninah ben Dosa وكان يدعوا إلي التقشف والاعتماد علي الله , وهؤلاء الزهاد لم يتخلوا عن زهدهم وصيامهم بعد ان اعتنقوا المسيحية


وكان من ضمن المسيحيين اليهود من كان يتبع يوحنا المعمدان قبل رسالة يسوع, وكان يوحنا زاهدا يكثر من الصيام ( مر قص 2/18 ) وقال عنه يسوع " لانه جاء يوحنا لا يأكل ولا يشرب.فيقولون فيه شيطان " ( متى 11/18 ) وقال عنه متي الإنجيلي " كان لباسه من وبر الابل وعلى حقويه منطقة من جلد.وكان طعامه جرادا وعسلا بريا " ( 3/4 )

وظهر في القرن الأول حركات مسيحية أكثرت من الصيام بهدف استحضار الملائكة في المنام, وارتبط صيامهم بعبادة الملائكة, وقد ورد ذكرهم في رسالة بولس الي كولوسي 2/18

ظل الصيام في المسيحية أمرا شخصيا تطوعيا في الفترة التي كانت الكنيسة جزءا من اليهودية, إلي أن بدأت الكنيسة في إتباع مسار مختلف حتى صار لها كيان مستقل, ولكي تثبت الكنيسة وجودها المستقل أخذت تخالف وتعادي كل ما هو يهودي, وبدأت الكنيسة في تقنين القوانين ومنها قوانين الصوم ومع ذلك ظل الصوم أمرا شخصيا مع محاولة تجتنب أيام صوم اليهود, وظل الأمر كذلك ولم يفرض الصوم إلي في القرن السادس في مجمع أورليان الثاني عام 541

New Unger's Bible Dictionary. تحت مدخل fast

وفي القرن الثامن وضعت الكنيسة عقوبات قاسية للمفطرين ليس أقلها تحريم الفاطر من الكنيسة

الصيام, رغم أنه لم يكن فرضا خلال القرون الخمسة الأولي, مع ذلك كان الصيام سببا في إثارة كثير من الخلافات, وذلك منذ بداية النصرانية. بالنسبة لصوم الأربعيني مثلا, اختلف النصارى في طبيعة الصيام وتوقيت الصوم, بالإضافة إلي عدد الأيام .. كان البعض يصوم يوم وآخرون يصومون يومين فأكثر .. يقول يوسابيوس القيصري في تاريخه[16] ان الخلاف ليس جديدا بل هو قديم, مضيفا ان الأجيال السابقة لم تتمسك بنظام صارم في صوم الكبير وأنهم صاموا وفقا للتقليد السائد بينهم ( ص 378 )

ويقول القديس اريناوس في رسالة نقلها لنا يوسابيوس القيصري يقول فيها

" النزاع ليس محصورا في اليوم فقط, بل ينغلق أيضا بطبيعة الصوم, البعض يظنون انه يجب عليهم الصوم يوما واحدا, وغيرهم يومين وغيرهم أكثر, والبعض يحسبون يومهم أربعين ساعة نهارا وليلا ( ص 378 ) ص 237 في النسخة العربية[17]

غير معرف يقول...

ويخبرنا يوسابيوس ان عددا من الأساقفة رفضوا الصوم الكبير لكن ذلك لم يكن سببا في إفساد المودة مع من صاموا بل أنهم كانوا يرسلون القرابين للصائمين, كما ينقل لنا يوسابيوس خلاف بولكاريوس مع الأسقف أنكتوس ولم يستطع أنكتوس ( أنيتوس ) إقناع بولكاريوس بالتوقف عن صوم الكبير بينما قال أننكتوس أنه لا يمكنه مخالفة سلفه في الكنيسة التي يرعاها ( ص 379 )

ويقول سقراط في تاريخه [18]

" يصوم أهل روما ثلاثة أسابيع متصلة قبل الفصح عدا السبت والأحد. وفي ايلريكا, اليونان ومصر يصومون ستة أسابيع ويسمونه صوم الأربعين, بينما البعض يبدأ قبل الفصح بسبع أسابيع لكنهم يصومون ثلاثة الي خمسة ايام فقط ومع ذلك يسمونه صوم الأربعين " ( ص 211 - 212 )

اختلف المتقدمون أيضا في المأكولات المباحة اثناء الصيام. كان بعض الآباء يرون وجوب الامتناع عن كل ذو روح بينما بعض منهم لم ير بأسا من أكل السمك, ومجموعة أخري سمحت بأكل لحوم الطير, يقول يوسابيوس القيصري في تاريخه ان الآباء الذين سمحوا بأكل لحوم الطير قالوا ان الطيور مثل السمك مخلوقة من الماء وفقا لقول موسي ( ص 212 )

يوسابيوس القيصري يذكر أيضا ان بعض الصائمين كانوا يمتنعون عن جميع أنواع المأكولات باستثناء الخبز ويري ان سبب كثرة الاختلافات يرجع إلي عدم وجود نص يفرض الصيام .. يقول يوسابيوس

من الواضح أنه بسبب عدم وجود نص يفرض الصيام, التلاميذ تركوا الأمر للاجتهاد الشخصي,

ويضيف

أن الخلاف حول الصيام ليس بأقل من الخلاف حول يوم الاجتماع حيث كل الكنائس تقيم القداس يوم السبت, لكن كنيستي روما وإسكندرية بدلت السبت إلي الأحد

ونذكر الموسوعة الكاثوليكية ان الصوم الكبير تغير عبر الأزمنة وأنه كان قصيرا للغاية في أيام القديس اريناوس في القرن الثاني, والصوم الكبير كان عبارة عن يوم أم يومين, يمتنع فيه الصائم عن اللحم, وكان بعض الناس يصومون أكثر من يومين لكن لم يذكر أبدا ان أحدا صام أربعين يوما .. وتضيف الموسوعة انه لا يوجد أثر للصوم الأربعيني قبل القرن الرابع, وهناك معلومات مبهمة عن صوم الأربعين بعد مجمع نيقية, ولكن لم يكن يوجد نظام موحد للصوم أبدا. وكان لكل بلد نظامها الخاص

ج 1 ص 148

الكنيسة الكاثوليكية بدأت في وضع قوانين الصوم لتقليل الخلافات, ووضعت قائمة للأطعمة المسموحة والممنوعة, مع قوانين صارمة لمن يخالفها, كالتحريم من الكنيسة وبالتالي الملكوت, لكن فشل الكاثوليك في توحيد الصوم’ فقد اختلف كهنتهم فيما يمكن ان يعتبر نوعا من السمك وما لا يمكن كالضفادع مثلا وفي النهاية قررت الكنيسة ان تترك الأمر للرأي الشخصي ( المصدر السابق ج 1 ص 146 )

قوانين الصوم التي وضعتها الكنيسة ذاتها كانت عرضة للتغير, وكذلك الأيام التي يحرم فيها الصيام .. تذكر الموسوعة الكاثوليكية ان الكنيسة قامت بمحاولات حثيثة لإضافة الأسبوع المقدس إلي الصوم الكبير حتي نجحت بذلك في روما, ليصبح الصوم الكبير عبارة عن ستة أسابيع يستثني منها يوم الأحد ليمن مجموع أيامها 36 يوما, وفي القرن السابع أضاف غرغريوس الأول أربعة أيام إلي الصوم الكبير, لتكون مجموعة أيام صوم الكبير 40 يوما ..

الجدير بالذكر ان مضيف الأيام الأربع غير متفق عليه, والموسوعة الكاثوليكية لا تستبعد ان يكون غرغيوس الثاني هو من أضاف الأيام الأربعة بينما يري آخرون أنه لا يمكن تحديد الشخص, أي أن الذي فرض تلك الأيام الأربعة شخص مجهول ( المصدر السابق ج 1 ص 148 )

غير معرف يقول...

الأربعة شخص مجهول ( المصدر السابق ج 1 ص 148 )

استمرت الخلافات ولم يتفق النصارى في صيامهم إلي يومنا هذا, وليس الخلاف حاليا بين مختلف الطوائف, بل الطائفة الواحدة تختلف في صيامها, وليس بغريب ان نري طائفة معينة تحرم أكل البيض في بلد وتحللها في بلد آخر, كما أنه ليس بغريب ان تفرض الكنيسة صوما علي بلد ما في أيام معينة ولا تفرضه علي بلد آخر, وتعلل الكنيسة ذلك إلي اختلاف التقاليد والمناخ بين مختلف البلاد

تقول الموسوعة الكاثوليكية

" اختلاف التقاليد والمناخ’ إضافة إلي اختلاف تسعيرة المواد الغذائية أدي إلي تغيير قوانين الصيام تدريجيا "

ج 1 ص 149

في الولايات المتحدة تم إلغاء صوم السبت الأسبوعي, وفي عام 1887 أعطت الكنيسة الكاثوليكية ترخيصا لرعاياها في الولايات المتحدة بأكل البيض’ السمن, الجبن واللبن الصوم الكبير, كما أعطت ترخيصا لأكل اللحم يوم الإثنين , الثلاثاء, الخميس, والسبت اثناء الوجبة الرئيسية ويستثني السبت الثاني والأخير, بالنسبة للمرضي, المسنين وأصحاب الوظائف الشاقة, هؤلاء يسمح لهم أكل اللحم في كل الوجبات

في المملكة المتحدة, الكنيسة الكاثوليكية أصدرت ترخيص بأكل اللحم والشحوم في الصوم الكبير باستثناء الأربعاء والجمعة إضافة إلي الخميس المقدس, السبت الثاني والأخير من الأسابيع الستة للصوم الكبير, وترخص الكنيسة أيضا في المملكة المتحدة بأكل البيض مرة واحدة في اليوم باستثناء يوم أربعاء الرماد وآخر ثلاثة أيام من الصوم الكبير .. وتسمح أيضا باللبن, السمن والجبن في كل أيام صوم الكبير عدي يوم أربعاء الرماد والجمعة العظيمة .. والمرق مسموح دائما إلا في الجمعة العظيمة, والسمك الذي سمحت به الكنيسة من قبل تم منعه في المملكة المتحدة, وذلك في حالة تناول اللحم, أي منع الجمع بين اللحم والسمك في الصوم الكبير
المصدر السابق ج 1 ص 150

الكنيسة اليونانية أكثر تشددا فقد كانت تمنع كل الأكل سوي الخبز, الملح,الفواكه, الخضروات والماء, وكانت الكنيسة اليونانية تتشدد في منع اللحم, الزبد, البيض واللبن, بل ان الكنيسة اليونانية كانت تمنع حتي السمك الذي تبيحه كل الكنائس الأخري,وتسمح بالسمك, الزيت والخمر في يوم أحد السعاف .. حاليا الكنيسة اليونانية تسمح بالسمك, الزيت والخمر بالاستثناء الأسبوع الأول والأخير من الصوم الكبير, وتختلف عدد أيام الصوم باختلاف العرقيات, وتذكر الموسوعة الكاثوليكية ان جماعة ملشايتس خفضت أيام الصوم إلي 15 يوما ولا تقتصر ظاهرة إنقاص عدد أيام الصوم عليهم, وتضيف الموسوعة ان التغيير في طبيعة الصوم في اليونان يحدث من وقت لآخر, كما ان من عادة الكنيسة إباحة أكل اللحوم إذا صادف عيد الغطاس يومي الأربعاء والجمعة
المصدر السابق ج 1 ص 150 - 151

غير معرف يقول...

الكنيسة الروسية تمنع أكل اللحوم والسمك لكن من عادتها التساهل في المنع في الأعياد, وأكثر الأيام تشددا هو يوم الجمعة العظيمة وفي هذا اليوم لا يسمح إلا بأكل الأطعمة المجففة أما الخمر فهو مسموح يوم السبت المقدس كما تسمح بالبيض يوم السبت الذي يسبق أحد السعاف

معظم الطوائف في سورية تصوم الأربعاء والجمعة, إضافة إلي الصوم الكبير, ولكن وفقا للموسوعة الكاثوليكية, الكنيسة وقعت في أخطاء كثيرة عبر التاريخ من حيث طبيعة الصوم .. اليعقوبييون أيضا يصومون الأربعاء,الجمعة والصوم الكبير لكنهم أكثر تشددا في صومهم فهم يمنعون كثير من الأطعمة التي يتساهل فيها الآخرون والأهم من ذلك أنهم يمنعون المسكرات في الصوم الكبير, وفي اليعقوبية يختلف صوم الرهبان عن صوم عامة الشعب من حيث عدد الأيام, وصوم الأربعاء والجمعة واجب علي جميع البالغين,( المصدر السابق ج1 ص 153 ) بينما الأرمن يختلفون عن الطوائف الاخري في أنهم يقولون بوجوب العمل بناموس موسي عليه السلام (المصدر السابق ج1 ص 154 )

في الكنيسة الأرثوذكسية القبطية أيام الصوم أكثر من غيرها بحيث ان أيام الصوم أكثر من أيام الإفطار حلال السنة, وتتبع كنيسة الإسكندرية التقويم القبطي في تحديد أيام الصوم خلافا للكنائس الأخري, , مجموع أصوام ألكبري لا يزال 55 يوما أما صوم الميلاد فقد كان 40 يوما مثل معظم الكنائس الشرقية, ثم أضافت الكنيسة القبطية ثلاثة أيام إضافية تذكارا لخرافة نقل جبل المقطم, وبذلك يكون مجموع أيام صوم الميلاد 43 يوما خلافا للكاثوليك الذين يصومون أربعة أسابيع, أما صيام الرسل فمدته عند القبط والكنائس الشرقية 45 يوما ويصومه أيضا كاثوليك الشرق خلافا لكاثوليك الغرب, أما صوم العذراء فمدته 15 يوم ولا يصومه الكاثوليك, ويمتنع الصائم عن اللحوم, الأسماك, البيض, اللبن ومشتقاته, ولكن ذلك فقط في الصوم الكبير, خلافا لما كانت عليه الكنيسة, وتسمح الكنيسة حاليا بأكل السمك في صوم الميلادي وصوم الرسل إلا يوم الأربعاء والجمعة, لأن الكنيسة توجب صيام الأربعاء والجمعة تذكارا لتسليم يسوع وموته يوم الجمعة كما يعتقدون, ولكن الكنيسة تمنح الترخيص لعدة أباب ذكرناها آنفا وفترة الإمساك تركت لأب الاعتراف يحددها لكل شخص حسب ظروف الصائم, وقد كانت فترة الإمساك سابقا من منتصف الليل إلي ما قبل الغروب [19]

الخلاف بين النصارى في الصيام لا حصر لها حتي ليظن الواحد اننا نتحدث عن أديان مختلفة, ومع ذلك ليس الهدف هنا إبراز اختلاف النصارى في الصيام, بل أردنا إظهار العامل الرئيسي وراء هذه الخلافات وهو خلاء الكتاب المقدس من فقه الصيام مما أدي إلي اختراع فقه بلا مرجعية مما أدي إلي تغير طبيعة الصيام في النصرانية من جيل إلي آخر

غير معرف يقول...

قد يقول قائل أن المسلمين أيضا اختلفوا في فقه الصيام, وهذا صحيح ولكن كما قلنا نحن لا نتكلم هنا عن الخلاف وانما عن سبب الخلاف, فاختلاف فقهاء المسلمين ناشئ عن فهم النصوص وليس لعدم وجود النصوص , كما أنه خلاف طفيف في أمور فرعية, كرؤية الهلال مثلا في بلد هل يوجب الصيام علي الجميع .. قال الفقهاء ان رؤية بلد رؤية للجميع أهل البلد فيلزم الحكم . أي متى رأى الهلال أهل بلد، وجب الصوم على جميع البلاد, بينما قال آخرون ان رؤية بلد لا تلزم غيرهم ( أنظر فصل الصوم, فقه السنة وسبيل السلام )

ونجد ان الخلاف في هذه المسألة ناشئ عن فهم نص كقول الرسول صلي الله عليه وسلم

" صوموا لرؤيته، وافطروا لرؤيته ".

وقد فهم القائلون بالقول الأول أنه خطاب عام لجميع الأمة فمن رآه منهم في أي مكان كان ذلك رؤية لهم جميعا, بينما قال أصحاب القول الثاني أنه خِطَابٌ لِأُنَاسٍ مَخْصُوصِينَ بِهِ

ومن الخلافات الطفيفة في الصيام, الخلاف حول الرخصة للمسافر, وقد أجمع العلماء علي إباحة الإفطار للمسافر إستنادا علي قوله تعالي

فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ( البقرة :184 )

وأختلفوا في أيهما أفضل؟ الأصيام أن الأخذ بالرخصة

فرأى أبو حنيفة، والشافعي، ومالك: أن الصيام أفضل، لمن قوي

عليه، والفطر أفضل لمن لا يقوى على الصيام.

وقال أحمد: الفطر أفضل. ( فقه السنة فصل الصوم )

وكما ترون هو خلاف طفيف دخل علي الصيام من باب آخر وهو باب الرخص

وفي المقابل نجد الخلاف في النصرانية ناجم عن عدم وجود نص يحدد شهر الصيام بل لا يوجد أصلا نصا يفرض الصيام, ولا ندري من أسقط النص من الكتاب فنحن علي اليقين أنه الصيام قد فرض عليهم إذ أخبرنا الله ذلك في كتابه

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ( البقرة :183)

وإذ نعود إلي الآيات القرآنية, نتساءل

لماذا وجوب الصيام يستند إلي آيات قرآنية في الإسلام بينما فرضه الرهبان في النصرانية؟ لماذا حدد القرآن شهر الصيام وحدده الرهبان في النصرانية ؟ (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ) ,, لماذا حدد القرآن فترة الإمساك وحدده الرهبان في النصرانية (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ) .. ولماذا الرخص مبنية علي آيات قرآنية في الإسلام ومبنية علي أقوال الرهبان في النصرانية .. ثم لماذا ظل الصيام في الإسلام ثابتا لا يتغير, بينما تطور في النصرانية حتي لا يكاد أحدنا يفرق بين الصوم والإفطار؟

الجواب واضح لمن كان له قلب أو ألقي السمع وهو شهيد .. وهو ان القرآن كلام الله, إذ لا يمكن ان يكون كتاب بشري أكمل من كتاب الله, ولقد أثبتنا ان القرآن كامل ودقيق في تشريعاته, علي الأقل في الجزئية التي تحدثنا عهنا وثبت ان كتاب النصاري ناقص وعاجز عن هداية البشر, علي الأقل في الصيام وأننا لنخجل ان ننسب هذا العجز إلي الله سبحانه وتعالي وهو العزيز الحكيم

محمود أباشيخ

الإسلام العظيم - هذابرهاننا

غير معرف يقول...

ا لأطفال استغلوا جنسيا من قبل رجال دين على مر عقود، إذ أدين أكثر من 20 رجل دين وراهبة بإرغام أطفال على ممارسة الجنس.
ووافقت أبرشية بوسطن الأمريكية على دفع ما بين 15 مليون إلى 30 مليون دولار إلى عشرات من الأشخاص لتسوية دعاوى بأن قساً استغلهم جنسياً حين كانوا أطفالا.
وعوقب القس المفصول حاليا جون جيجان بالسجن 10 سنوات بسبب إرغامه طفلا صغيرا على ممارسة الجنس، وقد اتهمه 200 ضحية، كما اتهموا قساوسة آخرين في بوسطن، باستغلالهم جنسيا. ولطخت القضية سمعة كاردينال بوسطن برنارد لو، الذي يقال إن البابا يقدره.
وقد قالت صحيفة بوسطن جلوب التي قادت تحقيقاً موسعاً في القضية إن الكاردينال لُو علم بأمر جون جيجان لكنه نقله من أبرشية إلى أخرى، دون أن يبعده عن الأطفال.
http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/new…000/1886569.stm
لكن ما لفت نظري في كل هذا الموضوع هو هذه الفقرة:
(إذ أدين أكثر من 20 رجل دين وراهبة بإرغام أطفال على ممارسة الجنس.)
فحتى الراهبات ملائكة الرحمة أجبروا الأطفال على ممارسة الجنس معهم!!
كما أكد موقع الجزيرة نت على هذا الكلام وأضاف تحت عنوان: الفاتيكان يعترف باغتصاب راهبات من قبل قساوسة:
وكانت الاتهامات قد ظهرت للمرة الأولى في التقرير الكاثوليكي القومي الأسبوعي في مدينة كانساس في 16 مارس/ آذار ونقلته وكالة أنباء أديستا – وهي وكالة إيطالية دينية صغيرة – مما أدى إلى وصوله لأجهزة الإعلام العامة.
وقد أعدت راهبة وطبيبة تدعى ماورا أودونوهو التقرير الذي تحدث عن حالات محددة بالأسماء وحالات تورط أصحابها ، وقدمت الراهبة تقريرها إلى رئيس مجمع الفاتيكان للأوامر الدينية الكاردينال مارتينز سومالو في فبراير/ شباط عام 1995. وقد أمر الكاردينال آنذاك بإنشاء فريق عمل من المجمع لدراسة المشكلة مع أودونوهو والتي كانت تعمل منسقة الإيدز في منظمة (كافود) وهي منظمة دينية تابعة لطائفة الروم الكاثوليك تتخذ من لندن مقراً لها.
وأشارت أودونوهو إلى أدلة واضحة على اتهاماتها، وقالت إنه في إحدى الحالات أجبر قسيس راهبة على الإجهاض مما أدى إلى موتها، ثم قام بنفسه بعمل قداس لها.
وبشأن أفريقيا قال تقريرها: إن الراهبات لا يستطعن هناك رفض أوامر القساوسة بهذا الشأن، وأكدت أن عدداً من القساوسة هناك مارسوا الجنس مع الراهبات خوفا من إصابتهم بالإيدز إذا “مارسوه مع العاهرات”، وترغم الراهبات على تناول حبوب لمنع الحمل، لكنها قالت إن مؤسسة دينية اكتشفت وجود 20 حالة حمل دفعة واحدة بين راهباتها العاملات هناك.
وأشار التقرير إلى أن الأسقف المحلي لإحدى المناطق طرد رئيسة دير عندما اشتكت له من أن 29 راهبة من راهبات الدير حبالى بعد أن أرغمن على ممارسة الجنس مع القساوسة.
ونقل عن الأب روبرت جي فيتيلو، الذي يترأس حاليا حملة الأساقفة الأمريكيين من أجل التنمية البشرية الذى ألقى محاضرة حول المشكلة نفسها في عام أربعة وتسعين القول إنه سمع شخصياً قصصاً مأساوية عن نساء متدينات أُجبِرن على ممارسة الجنس مع قساوسة أو رجال دين أقنعوهم بأن ممارسة الجنس أمر مفيد للطرفين
وقال التقرير إن النساء اللواتي تعرضن لهذه المأساة لم يجدن كثيراً من التعاطف عندما اشتكين ، وهذا نفس ما حدث فى مصر من لجوء السيدة المصرية لأرفع المناصب فى الكنيسة شاكية الراهب برسوم ، ولم تجد التعاطف أو رد فعل يمنع عنها هذه المصيبة.

غير معرف يقول...

ونقرأ هذا الكلام اليوم تقريباً فى كل بلد ، فهذه فرنسا أم النهضة:
قال مسؤولون قانونيون في فرنسا إن أوامر صدرت إلى أسقف فرنسي للمثول أمام القضاء في يونيو/ حزيران المقبل، لمحاكمته جراء عدم قيامه بالإبلاغ عن قسيس تابع له أدين في تهم تتعلق باغتصاب وممارسة الجنس مع أطفال دون سن الخامسة عشرة.
وسيواجه الأسقف بيير بيكان عقوبة السجن ثلاث سنوات إذا ثبتت إدانته أمام المحكمة.
وكان قسيس يدعى رينيه بيزى يعمل تحت بيكان حكم عليه بثماني عشرة سنة سجنا في أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي، لارتكابه 11عملية اغتصاب وتحرش جنسي بأطفال قصر أثناء فترة عمله في أبرشية نورماندي بين عامي 1987 و1996
ويتمسك آباء الضحايا بمحاكمة بيكان لعدم تبليغه عن ممارسات بيزي الشاذة، وبدلا من ذلك قام بإرساله لتلقي العلاج النفسي لستة أشهر، مما اعتبر إساءة إلى أقارب الضحايا والرأي العام. بينما يرى محامي بيكان أن القضية تمس حق الأسقف في التكتم على أسرار معاونيه.
ويقول أحد آباء الضحايا إنهم لا يرمون من محاكمة بيكان إلى سجنه، وإنما لإجراء تغييرات جذرية في نظام الكنائس في فرنسا. وكان الأساقفة الفرنسيون قد وعدوا بعد الكشف عن ممارسات رينيه بيزي بالتبليغ عن أي قسيس يرتكب مثل هذا النوع من الجرائم.
وشهدت الآونة الأخيرة تورط العديد من القساوسة الكاثوليك في جرائم خطيرة، ففي يوم الثلاثاء الماضي رفضت محكمة الاستئناف في باريس استئنافا تقدم به الأب جيان ماري فينسان الذي حكم عليه العام الماضي بالسجن خمس سنوات لتحرشه بأحد عشر طفلا من مرتلي القداس بين عامي 1992 و1997.
كما اتهمت فتاتان توأمان الأسبوع الماضي قسيسا يبلغ من العمر الآن 76 عاما بالاعتداء عليهما قبل 14 عاما وكان سنهما آنذاك 13 عاما. ومن المقرر أن يمثل هذا القس أمام المحكمة يوم الاثنين المقبل ليواجه ضحيتيه وجها لوجه، كما توجهان اتهامهما لأسقف الأبرشية أيضا بالتستر على الجريمة.
http://www.aljazeera.net/news/europe/2001/2/2-23-5.htm
ناهيك عن فضائح الراهب المصرى برسوم المتهم بممارسة الزنى مع 5000 امرأة ، واستغلال البنات الراغبات فى الزواج جنسياً ، ووضع يده فى على عوراتهن تحت زعم أنه يرقيهن لتعجيل زواجهن ، وممارسة الدجل والشعوذة ، وسرقة عدة كيلوات من الذهب ، وممارسته الرذيلة عارياً داخل قلايته فى الدير.

غير معرف يقول...

ولا تصدق أنه كان معزولاً ، فكيف كان يزنى داخل قلايته؟ وكيف أدخل المرأة التى اتفق معها على ممارسة الرذيلة إلى قلايته مرتدية ملابس الرهبان؟ وكيف مسح ذكره فى ستارة المذبح بعد أن قضى وتره من المرأة المتزوجة التى كان يبتزها بشريط صورها عليه عارية وهى تمارس الرذيلة معه؟ وكيف اختلف مع رئيس الدير على هذه المرأة: كل منهم يدعى أنه أحق بها؟
http://www.islamonline.net/Arabic/n…Article43.shtml
ثم فكر هداك الله ، هل كتبة الأناجيل كان عندهم الروح القدس الناجية والمنجية من المعاصى ، ولم تكن عند الأنبياء؟ أتؤمن أن من الأنبياء الزانى ، ومنهم القاتل ، ومنهم الديوث، ومنهم الكافر، ثم تؤمن بعصمة الباباوات أو القساوسة أو الأساقفة؟
 س19- يقول الكتاب: (1وَشَاخَ الْمَلِكُ دَاوُدُ. تَقَدَّمَ فِي الأَيَّامِ. وَكَانُوا يُغَطُّونَهُ بِالثِّيَابِ فَلَمْ يَدْفَأْ. 2فَقَالَ لَهُ عَبِيدُهُ: [لِيُفَتِّشُوا لِسَيِّدِنَا الْمَلِكِ عَلَى فَتَاةٍ عَذْرَاءَ، فَلْتَقِفْ أَمَامَ الْمَلِكِ وَلْتَكُنْ لَهُ حَاضِنَةً وَلْتَضْطَجِعْ فِي حِضْنِكَ فَيَدْفَأَ سَيِّدُنَا الْمَلِكُ].) ملوك الأول 1: 1-2
فهل تؤمن حقاً أن الرب أوحى أن تنام فتاة عذراء فى حضن داود؟ هل تقبل ذلك على أختك؟ هل ترضىذلك لإبنتك؟ ماذا سيكون رد فعلك لو قال لك شخص ما اعطنى اختك لتنام فى حضنى كما أمر الرب، وأقسم لك أنه لن يعبث بها؟ أعتقد أنك سوف تسبه هو وربه الذى أمر بذلك والذى يحب أن تشيع الفاحشة فى الذين آمنوا.
ولا تفكر أن هذا كان كلام العبيد ، فهل يجرؤ عبد أن يتكلم بهذه الخلاعة أمام نبى محترم؟ لا يمكن أن يقترح شخص ما مثل هذه البذاءات إلا إذا كان طالب المشورة مهزأ ، وعنده الاستعداد لقبول هذا. وبالطبع وافق النبى العظيم الموحى إليه على هذا الهراء!!
وأين محافظة الرب على العفة والفضيلة بين عباده؟ بل ما ذنب هذه الفتاة التى وافق الرب على تلويث سمعتها ، ونشر قصتها فى كتابه؟ وهل يدعو الرب أن تكون هذه القصة قدوة للشيوخ فينامون فى أحضان العذارى، وللفتيات العذراوات أن يتحللن من العفة والحياء، ويبذلن الغالى والرخيص ليتمكن شيوخ قومهم من النوم، وللآباء أن يديثوا على بناتهم ويسلمونهم لشيوخهم؟
وحتى لو لم يحدث ذلك من الرب ، فأين إدانة الرب لمثل هذا العمل فى الكتاب المقدس؟ ولماذا حكى الرب فضائح أنبيائه ومصطفيه؟ وهل حكى هذه الفضائح ليقتدى بها أتباع الكتاب المقدس ولإفساد عبيده؟
ألم يفكر الرب فى النتائج اللا أخلاقية التى ستؤدى إلى مثل هذه القصص دون إدانة مرتكبيها والتنكيل بفاعليها؟
ألا تقدح مثل هذه الفضائح فى علم الرب الأزلى؟ إذ كيف يختار بعلمه الأزلى أسافل الناس ويجعلهم أنبياء قدوة للبشر؟
وإذا كان هؤلاء هم الأنبياء القدوة ، فماذا سيكون آباؤكم وأجدادكم وقساوستكم وأساقفتكم ورجال الدين عندكم؟ وهل هؤلاء أشرف وأكثر إيماناً وطاعة لله من أنبيائكم؟
فإن كانت الإجابة بنعم ، فهذا يُخالف المنطق والعقل والواقع.
وإن كانت الإجابة بلا ، فسوف يتساوى رجال الدين مع الأنبياء فى الرذيلة وعدم التقوى بل من المفترض أن يكونوا أكثر رذيلة وفسقاً من الأنبياء!
وأراد الكاتب أن يُظهر تقوى الملك وورعه فأضاف أنه لم يعرفها أى لم يزن بها! يا له من نبى ورع! فهل رأيتم رجالاً أكثر من ذلك تقوى؟!
 س20- ماذا ستفعل أيها المسيحى الفاضل المربى لو اقترح عليك ابنك أن يضحى بشرف أمه (زوجتك) من أجل البحث عن عمل، أو القبول فى وظيفة ما؟
أعتقد أن أقل ما ستفعله أنك ستطرده إلى الشارع بعد أن تكيل له من كل أنواع السب والضرب. أليس كذلك؟ فأنت رجل شريف ومحترم ، ولست ديوثاً.
لكن ماذا سيكون رد فعلك لو علمت أن ابنك يتمسك بتعاليم الكتاب المقدس فى ذلك؟ سيقول لك: ألم يفعل ذلك إبراهيم عليه السلام أبو الأنبياء؟ هل تريد أن تكون أفضل من أبى الأنبياء يا أبى؟ إن الكتاب المقدس يحكى ذلك ، ونقدسه!!
اقرأ يا أبى: نبى الله إبراهيم لا يخشى الله ويضحى بشرفه وشرف زوجته سارة خوفاً على نفسه من القتل ولتحقيق مكاسب دنيوية، ويأمر زوجته بالكذب: (11وَحَدَثَ لَمَّا قَرُبَ أَنْ يَدْخُلَ مِصْرَ أَنَّهُ قَالَ لِسَارَايَ امْرَأَتِهِ: «إِنِّي قَدْ عَلِمْتُ أَنَّكِ امْرَأَةٌ حَسَنَةُ الْمَنْظَرِ. 12فَيَكُونُ إِذَا رَآكِ الْمِصْرِيُّونَ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ: هَذِهِ امْرَأَتُهُ. فَيَقْتُلُونَنِي وَيَسْتَبْقُونَكِ. 13قُولِي إِنَّكِ أُخْتِي لِيَكُونَ لِي خَيْرٌ بِسَبَبِكِ وَتَحْيَا نَفْسِي مِنْ أَجْلِكِ». 14فَحَدَثَ لَمَّا دَخَلَ أَبْرَامُ إِلَى مِصْرَ أَنَّ الْمِصْرِيِّينَ رَأَوُا الْمَرْأَةَ أَنَّهَا حَسَنَةٌ جِدّاً. 15وَرَآهَا رُؤَسَاءُ فِرْعَوْنَ وَمَدَحُوهَا لَدَى فِرْعَوْنَ فَأُخِذَتِ الْمَرْأَةُ إِلَى بَيْتِ فِرْعَوْنَ 16فَصَنَعَ إِلَى أَبْرَامَ خَيْراً بِسَبَبِهَا وَصَارَ لَهُ غَنَمٌ وَبَقَرٌ وَحَمِيرٌ وَعَبِيدٌ وَإِمَاءٌ وَأُتُنٌ وَجِمَالٌ.) تكوين 12: 11-16

غير معرف يقول...

سارة، ولم يتعلم من الدرس الذى أخذه من حكايته مع فرعون: (1وَانْتَقَلَ إِبْرَاهِيمُ مِنْ هُنَاكَ إِلَى أَرْضِ الْجَنُوبِ وَسَكَنَ بَيْنَ قَادِشَ وَشُورَ وَتَغَرَّبَ فِي جَرَارَ. 2وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ عَنْ سَارَةَ امْرَأَتِهِ: «هِيَ أُخْتِي». فَأَرْسَلَ أَبِيمَالِكُ مَلِكُ جَرَارَ وَأَخَذَ سَارَةَ. 3فَجَاءَ اللهُ إِلَى أَبِيمَالِكَ فِي حُلْمِ اللَّيْلِ وَقَالَ لَهُ: «هَا أَنْتَ مَيِّتٌ مِنْ أَجْلِ الْمَرْأَةِ الَّتِي أَخَذْتَهَا فَإِنَّهَا مُتَزَوِّجَةٌ بِبَعْلٍ». 4وَلَكِنْ لَمْ يَكُنْ أَبِيمَالِكُ قَدِ اقْتَرَبَ إِلَيْهَا. فَقَالَ: «يَا سَيِّدُ أَأُمَّةً بَارَّةً تَقْتُلُ؟ 5أَلَمْ يَقُلْ هُوَ لِي إِنَّهَا أُخْتِي وَهِيَ أَيْضاً نَفْسُهَا قَالَتْ هُوَ أَخِي؟ بِسَلاَمَةِ قَلْبِي وَنَقَاوَةِ يَدَيَّ فَعَلْتُ هَذَا». 6فَقَالَ لَهُ اللهُ فِي الْحُلْمِ: «أَنَا أَيْضاً عَلِمْتُ أَنَّكَ بِسَلاَمَةِ قَلْبِكَ فَعَلْتَ هَذَا. وَأَنَا أَيْضاً أَمْسَكْتُكَ عَنْ أَنْ تُخْطِئَ إِلَيَّ لِذَلِكَ لَمْ أَدَعْكَ تَمَسُّهَا. 7فَالْآنَ رُدَّ امْرَأَةَ الرَّجُلِ فَإِنَّهُ نَبِيٌّ فَيُصَلِّيَ لأَجْلِكَ فَتَحْيَا. وَإِنْ كُنْتَ لَسْتَ تَرُدُّهَا فَاعْلَمْ أَنَّكَ مَوْتاً تَمُوتُ أَنْتَ وَكُلُّ مَنْ لَكَ». 8فَبَكَّرَ أَبِيمَالِكُ فِي الْغَدِ وَدَعَا جَمِيعَ عَبِيدِهِ وَتَكَلَّمَ بِكُلِّ هَذَا الْكَلاَمِ فِي مَسَامِعِهِمْ. فَخَافَ الرِّجَالُ جِدّاً. 9ثُمَّ دَعَا أَبِيمَالِكُ إِبْرَاهِيمَ وَقَالَ لَهُ: «مَاذَا فَعَلْتَ بِنَا وَبِمَاذَا أَخْطَأْتُ إِلَيْكَ حَتَّى جَلَبْتَ عَلَيَّ وَعَلَى مَمْلَكَتِي خَطِيَّةً عَظِيمَةً؟ أَعْمَالاً لاَ تُعْمَلُ عَمِلْتَ بِي!». 10 وَقَالَ أَبِيمَالِكُ لإِبْرَاهِيمَ: «مَاذَا رَأَيْتَ حَتَّى عَمِلْتَ هَذَا الشَّيْءَ؟» 11فَقَالَ إِبْرَاهِيمُ: «إِنِّي قُلْتُ: لَيْسَ فِي هَذَا الْمَوْضِعِ خَوْفُ اللهِ الْبَتَّةَ فَيَقْتُلُونَنِي لأَجْلِ امْرَأَتِي. 12وَبِالْحَقِيقَةِ أَيْضاً هِيَ أُخْتِي ابْنَةُ أَبِي غَيْرَ أَنَّهَا لَيْسَتِ ابْنَةَ أُمِّي فَصَارَتْ لِي زَوْجَةً.) تكوين 20: 1-12
ما رأيك يا أبى؟ فلم يكتفى بعمل ذلك مرة واحدة ، بل حاول تكرارها مرة أخرى مع أبيمالك ، إلا أن الرب نفسه حفظها له. ولكن عندما يعمل عقل ابنك الذكى ويسألك: فلماذا لم ينقذ الرب زوجة إبراهيم أول مرة من فرعون؟ هل رضى الرب بهذا التعريص؟ كيف يرضى الرب أن يكون نبيه ديوثاً؟ ألا يضرب الرب بذلك مثلاً للأخلاق التى يريدنا عليها؟ إذن أنا لم أخطىء يا أبى.
والأغرب من ذلك يا أبى أن الرب لم ينتقد فعل إبراهيم بل امتدحه، ورضى به، لذلك حكاه فى كتابه المقدس ، ليقتدى به عباده. (وَبَارَكَ الرَّبُّ إِبْرَاهِيمَ فِي كُلِّ شَيْءٍ.) تكوين 24: 1
وحكى يسوع أنه فى الجنة مع الأبرار ، المتقين ، الأخيار: (27فَقَالَ: أَسْأَلُكَ إِذاً يَا أَبَتِ أَنْ تُرْسِلَهُ إِلَى بَيْتِ أَبِي 28لأَنَّ لِي خَمْسَةَ إِخْوَةٍ حَتَّى يَشْهَدَ لَهُمْ لِكَيْلاَ يَأْتُوا هُمْ أَيْضاً إِلَى مَوْضِعِ الْعَذَابِ هَذَا. 29قَالَ لَهُ إِبْرَاهِيمُ: عِنْدَهُمْ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءُ. لِيَسْمَعُوا مِنْهُمْ. 30فَقَالَ: لاَ يَا أَبِي إِبْرَاهِيمَ. بَلْ إِذَا مَضَى إِلَيْهِمْ وَاحِدٌ مِنَ الأَمْوَاتِ يَتُوبُونَ. 31فَقَالَ لَهُ: إِنْ كَانُوا لاَ يَسْمَعُونَ مِنْ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءِ وَلاَ إِنْ قَامَ وَاحِدٌ مِنَ الأَمْوَاتِ يُصَدِّقُونَ».) لوقا 16: 19-31 وإلا ماذا تقول أنت يا أبى فيما علمته؟
 س21- ماذا ستفعل لو قال لك ابنك: يا أبى أختى حامل منى؟ أستحلفك يا أبى ألا تضربنا ، فلم نفعل إلا ما علمنا إياه الرب فى كتابه. فأنت تعلم يا أبى أن الأنبياء هم قدوة البشر على الأرض ، ومصطفين الله لخلق الله من البشر الذين يرسلهم الله إليهم ، فإذا كان هذا تصرف نبى الله إبراهيم ، فلا تعقدها وبارك زواجنا:
اقرأ يا أبى: لقد تزوج نبى الله إبراهيم من أخته: تزوج نبى الله إبراهيم عليه السلام من سارة وهى أخته من أبيه (تكوين 20: 12)

غير معرف يقول...

أعلم أنك ستقول له: كان هذا فى قديم الزمان يا أحمق ، ولكن الله حرمها فى سفر اللاويين 18: 9 (9عَوْرَةَ أُخْتِكَ بِنْتِ أَبِيكَ أَوْ بِنْتِ أُمِّكَ الْمَوْلُودَةِ فِي الْبَيْتِ أَوِ الْمَوْلُودَةِ خَارِجاً لاَ تَكْشِفْ عَوْرَتَهَا.). وحينئذ يقفز ابنك واقفاً ويقول: لقد ضللتنى يا أبى، وعلمتنى أنه لا يوجد ناسخ ومنسوخ فى الكتاب، ففعلت ما فعلت.
 س22- وأكيد أنك ستسأله كيف فعلتماها؟ وأين ونحن دائما بجواركما؟ فسيقول لك ابنك: هذا أمر علينا يسير ، لقد قمنا بنفس التمثيلية التى قام بها أبناء نبى الله داود. اقرأها يا أبى: (1وَجَرَى بَعْدَ ذَلِكَ أَنَّهُ كَانَ لأَبْشَالُومَ بْنِ دَاوُدَ أُخْتٌ جَمِيلَةٌ اسْمُهَا ثَامَارُ، فَأَحَبَّهَا أَمْنُونُ بْنُ دَاوُدَ. 2وَأُحْصِرَ أَمْنُونُ لِلسُّقْمِ مِنْ أَجْلِ ثَامَارَ أُخْتِهِ لأَنَّهَا كَانَتْ عَذْرَاءَ، وَعَسُرَ فِي عَيْنَيْ أَمْنُونَ أَنْ يَفْعَلَ لَهَا شَيْئاً. 3وَكَانَ لأَمْنُونَ صَاحِبٌ اسْمُهُ يُونَادَابُ بْنُ شَمْعَى أَخِي دَاوُدَ. وَكَانَ يُونَادَابُ رَجُلاً حَكِيماً جِدّاً. 4فَقَالَ لَهُ: «لِمَاذَا يَا ابْنَ الْمَلِكِ أَنْتَ ضَعِيفٌ هَكَذَا مِنْ صَبَاحٍ إِلَى صَبَاحٍ؟ أَمَا تُخْبِرُنِي؟» فَقَالَ لَهُ أَمْنُونُ: «إِنِّي أُحِبُّ ثَامَارَ أُخْتَ أَبْشَالُومَ أَخِي». 5فَقَالَ يُونَادَابُ: «اضْطَجِعْ عَلَى سَرِيرِكَ وَتَمَارَضْ. وَإِذَا جَاءَ أَبُوكَ لِيَرَاكَ فَقُلْ لَهُ: دَعْ ثَامَارَ أُخْتِي فَتَأْتِيَ وَتُطْعِمَنِي خُبْزاً وَتَعْمَلَ أَمَامِي الطَّعَامَ لأَرَى فَآكُلَ مِنْ يَدِهَا». 6فَاضْطَجَعَ أَمْنُونُ وَتَمَارَضَ، فَجَاءَ الْمَلِكُ لِيَرَاهُ. فَقَالَ أَمْنُونُ لِلْمَلِكِ: «دَعْ ثَامَارَ أُخْتِي فَتَأْتِيَ وَتَصْنَعَ أَمَامِي كَعْكَتَيْنِ فَآكُلَ مِنْ يَدِهَا». 7فَأَرْسَلَ دَاوُدُ إِلَى ثَامَارَ إِلَى الْبَيْتِ قَائِلاً: «اذْهَبِي إِلَى بَيْتِ أَمْنُونَ أَخِيكِ وَاعْمَلِي لَهُ طَعَاماً». 8فَذَهَبَتْ ثَامَارُ إِلَى بَيْتِ أَمْنُونَ أَخِيهَا وَهُوَ مُضْطَجِعٌ. وَأَخَذَتِ الْعَجِينَ وَعَجَنَتْ وَعَمِلَتْ كَعْكاً أَمَامَهُ وَخَبَزَتِ الْكَعْكَ 9وَأَخَذَتِ الْمِقْلاَةَ وَسَكَبَتْ أَمَامَهُ، فَأَبَى أَنْ يَأْكُلَ. وَقَالَ أَمْنُونُ: «أَخْرِجُوا كُلَّ إِنْسَانٍ عَنِّي». فَخَرَجَ كُلُّ إِنْسَانٍ عَنْهُ. 10ثُمَّ قَالَ أَمْنُونُ لِثَامَارَ: «اِيتِي بِالطَّعَامِ إِلَى الْمَخْدَعِ فَآكُلَ مِنْ يَدِكِ». فَأَخَذَتْ ثَامَارُ الْكَعْكَ الَّذِي عَمِلَتْهُ وَأَتَتْ بِهِ أَمْنُونَ أَخَاهَا إِلَى الْمَخْدَعِ. 11وَقَدَّمَتْ لَهُ لِيَأْكُلَ، فَأَمْسَكَهَا وَقَالَ لَهَا: «تَعَالَيِ اضْطَجِعِي مَعِي يَا أُخْتِي». 12فَقَالَتْ لَهُ: «لاَ يَا أَخِي، لاَ تُذِلَّنِي لأَنَّهُ لاَ يُفْعَلُ هَكَذَا فِي إِسْرَائِيلَ. لاَ تَعْمَلْ هَذِهِ الْقَبَاحَةَ. 13أَمَّا أَنَا فَأَيْنَ أَذْهَبُ بِعَارِي، وَأَمَّا أَنْتَ فَتَكُونُ كَوَاحِدٍ مِنَ السُّفَهَاءِ فِي إِسْرَائِيلَ! وَالآنَ كَلِّمِ الْمَلِكَ لأَنَّهُ لاَ يَمْنَعُنِي مِنْكَ». 14فَلَمْ يَشَأْ أَنْ يَسْمَعَ لِصَوْتِهَا، بَلْ تَمَكَّنَ مِنْهَا وَقَهَرَهَا وَاضْطَجَعَ مَعَهَا.) صموئيل الثانى 13: 1-15
ثم تلتفت إلى ابنتك وتسألها: لماذا لم تصرخى وتستغيثين بنا؟ ستقول لك: يا أبى: قرأت فى سفر نشيد الإنشاد ، وطابت لى نفسى أن أفعل ما فعلته القديسات اللاتى ضرب لنا الكتاب المقدس مثلاً بهن.

غير معرف يقول...

يديك ما تؤدى إليه التعاليم الفاسدة من دمار للأسرة والمجتمع. وهذا من جملة ما يجعلنا نكفر بهذا الكتاب الذى تسميه أنت مقدساً.
ففكِّر عزيزى النصرانى: ماذا ستفعل لو وضعت فى مثل هذه الظروف؟ فكِّر: ما هى نتيجة هذه التعاليم إلا إفساد الأسرة والمجتمع واستمطار لعنات الله؟ فكِّر: هل يمكنك أن تقترف هذه الجريمة التى تُعد وصمة على جبين مرتكبها؟ لا. فأنا أول من يبرأك منها. وهل من الممكن أن يكون عبداً لله أفضل من نبى الله ومصطفاه؟ لا. إذاً لم يفعل هذا إبراهيم ، بل هذا من التحريف وتشويه القدوة فى كتابك.
 س23- لقد كفر نبى الله سليمان على حد قول كتابكم. فلماذا تحتفظون بأسفار تنسب إليه فى الكتاب المقدس؟ (4وَكَانَ فِي زَمَانِ شَيْخُوخَةِ سُلَيْمَانَ أَنَّ نِسَاءَهُ أَمَلْنَ قَلْبَهُ وَرَاءَ آلِهَةٍ أُخْرَى، وَلَمْ يَكُنْ قَلْبُهُ كَامِلاً مَعَ الرَّبِّ إِلَهِهِ كَقَلْبِ دَاوُدَ أَبِيهِ. 5فَذَهَبَ سُلَيْمَانُ وَرَاءَ عَشْتُورَثَ إِلَهَةِ الصَّيْدُونِيِّينَ وَمَلْكُومَ رِجْسِ الْعَمُّونِيِّينَ. 6وَعَمِلَ سُلَيْمَانُ الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ، وَلَمْ يَتْبَعِ الرَّبَّ تَمَاماً كَدَاوُدَ أَبِيهِ. 7حِينَئِذٍ بَنَى سُلَيْمَانُ مُرْتَفَعَةً لِكَمُوشَ رِجْسِ الْمُوآبِيِّينَ عَلَى الْجَبَلِ الَّذِي تُجَاهَ أُورُشَلِيمَ، وَلِمُولَكَ رِجْسِ بَنِي عَمُّونَ.) ملوك الأول 11: 4-7
 س24- يقول العهد القديم:(13وَأَخْبَرَكُمْ بِعَهْدِهِ الذِي أَمَرَكُمْ أَنْ تَعْمَلُوا بِهِ الكَلِمَاتِ العَشَرِ وَكَتَبَهُ عَلى لوْحَيْ حَجَر) تثنية 4: 13
 فكيف وصل العهد القديم إذن إلى هذا الحجم فالوصايا العشر كتبت على لوحى حجر، أما العهد القديم حالياً (طبعة فانديك) فهو مكتوب فى 336 صفحة ، وفى كل صفحة 21 سطراً وفى كل سطر 12 كلمة تقريباً؟
 س25- وهل كل ما عدا المكتوب على لوحى الحجر يدخل فى كلام الرب القائل: (فقال الرب لى: بالكذب يتنبأ الأنبياء باسمي. لم أرسلهم ولا أمرتُهم ولا كلمتُهم. برؤيا كاذبة وعَرَافَةٍ وباطل ومكر قلوبهم هم يتنبأون لكم.)؟ إرميا 14: 14
والقائل: (11لأَنَّ الأَنْبِيَاءَ وَالْكَهَنَةَ تَنَجَّسُوا جَمِيعاً بَلْ فِي بَيْتِي وَجَدْتُ شَرَّهُمْ يَقُولُ الرَّبُّ.)؟ إرمياء 23: 11
والقائل: (8جَمِيعُ الَّذِينَ أَتَوْا قَبْلِي هُمْ سُرَّاقٌ وَلُصُوصٌ وَلَكِنَّ الْخِرَافَ لَمْ تَسْمَعْ لَهُمْ.)؟ يوحنا 10: 8
(15هُوَذَا قِدِّيسُوهُ لاَ يَأْتَمِنُهُمْ وَالسَّمَاوَاتُ غَيْرُ طَاهِرَةٍ بِعَيْنَيْهِ) أيوب 25: 15
وإذا كان هؤلاء الناس أنجاس ولصوص وسراق ، فكيف يطلق عليهم الرب إذن أنبياء؟ وما الغرض التربوى الذى سيعود على مصدق نبوة هؤلاء المجرمين كما يصورهم الكتاب المقدس؟ وكيف سيوثَق فى الرب وفى اختياره الفاسد ، وفى علمه الجهول بما سيكون عليه عبده بعد مضى وقت من الزمان؟

غير معرف يقول...

س26- ثم من الذى كتب على الحجر؟ هل هو الله أم موسى نفسه؟
فهل كتبه الرب نفسه كما يقول سفر (تثنية 10: 2) وسفر (خروج 34 :1)؟ أم هل أمر الرب موسى بكتابته بنفسه كما يقول سفر (خروج 34: 27–28)؟
1- (فأكتب أنا على اللوحين الكلمات التى كانت على اللوحين الأولين اللذين كسرتهما) (خروج 34: 1 ، وتثنية 10: 2)
2- (وقال الرب لموسى اكتب لنفسك هذه الكلمات. لأننى بحسب هذه الكلمات قطعت عهداً معك ومع إسرائيل. وكان هناك عند الرب أربعين نهاراً أو أربعين ليليةً لم يأكل خبزاً ولم يشرب ماءً. فكتب على اللوحين كلمات العهد الكلمات العشر.) خروج 34: 27–28
 س27- (فمات موسى هناك..ودفنه الرب هناك. ولم يعرف انسان قبره إلى اليوم. وكان موسى ابن مئة وعشرين سنة حين مات.) تثنية 34: 5
فهل كتب موسى سفر التثنية بعد وفاته؟ وهل عرف أين دفنوه قبل أن يموت؟ وهل تأكد بعد مرور سنوات من وفاته أنه لم يعرف أحد قبره إلى الآن؟ أليس هذا دليل عند كل العقلاء أن الأسفار الخمسة الأولى من العهد القديم لم يكتبه موسى؟ ألا يدل قول النص السابق (ولم يعرف انسان قبره إلى اليوم.) أن هذه النصوص كتبت فيما بعد بزمن ، يسمح للكاتب أن يقول كلمة (إلى اليوم)؟
 س28- (وكان بعد هذا الكلام أنه مات يشوع بن نون – عبد الرب – ابن مائة وعشر سنين) يشوع 24: 29 من الواضح أن هناك شخص آخر غير يشوع هو الذى يحكى لنا هذه الأحداث. ولم يدع هذا الشخص أن هذا من وحى الله. فمن أين لكم بهذا الإدعاء؟
 س29- يقول الكتاب: (1فِي الْبَدْءِ خَلَقَ اللهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ. 2وَكَانَتِ الأَرْضُ خَرِبَةً وَخَالِيَةً وَعَلَى وَجْهِ الْغَمْرِ ظُلْمَةٌ وَرُوحُ اللهِ يَرِفُّ عَلَى وَجْهِ الْمِيَاهِ. 3وَقَالَ اللهُ: «لِيَكُنْ نُورٌ» فَكَانَ نُورٌ. 4وَرَأَى اللهُ النُّورَ أَنَّهُ حَسَنٌ. وَفَصَلَ اللهُ بَيْنَ النُّورِ وَالظُّلْمَةِ. 5وَدَعَا اللهُ النُّورَ نَهَاراً وَالظُّلْمَةُ دَعَاهَا لَيْلاً. وَكَانَ مَسَاءٌ وَكَانَ صَبَاحٌ يَوْماً وَاحِداً.)
فمن أين جاءت هذه الأنوار ولم يكن الله قد خلق النجوم بعد؟
 س30- لقد خلق الله الشمس والقمر فى اليوم الرابع لفصل الليل عن النهار ولإنارة الأرض (تكوين 1: 14). فكيف جاء الليل والنهار إلى اليوم الرابع دون وجود شمس وقمر؟
 س31- وما هى الأنوار التى خلقها الله (غير التى خلقها فى اليوم الأول) فى اليوم الرابع فى جلد السماء لتفصل بين النهار والليل وتكون لآيات وأوقات وأيام وسنين؟
(14وَقَالَ اللهُ: «لِتَكُنْ أَنْوَارٌ فِي جَلَدِ السَّمَاءِ لِتَفْصِلَ بَيْنَ النَّهَارِ وَاللَّيْلِ وَتَكُونَ لآيَاتٍ وَأَوْقَاتٍ وَأَيَّامٍ وَسِنِينٍ. 15وَتَكُونَ أَنْوَاراً فِي جَلَدِ السَّمَاءِ لِتُنِيرَ عَلَى الأَرْضِ». وَكَانَ كَذَلِكَ. 16فَعَمِلَ اللهُ النُّورَيْنِ الْعَظِيمَيْنِ: النُّورَ الأَكْبَرَ لِحُكْمِ النَّهَارِ وَالنُّورَ الأَصْغَرَ لِحُكْمِ اللَّيْلِ وَالنُّجُومَ. 17وَجَعَلَهَا اللهُ فِي جَلَدِ السَّمَاءِ لِتُنِيرَ عَلَى الأَرْضِ 18وَلِتَحْكُمَ عَلَى النَّهَارِ وَاللَّيْلِ وَلِتَفْصِلَ بَيْنَ النُّورِ وَالظُّلْمَةِ. وَرَأَى اللهُ ذَلِكَ أَنَّهُ حَسَنٌ. 19وَكَانَ مَسَاءٌ وَكَانَ صَبَاحٌ يَوْماً رَابِعاً.) تكوين1: 1-19
وبتوضيح أكبر متى خلق الله

غير معرف يقول...

وبتوضيح أكبر متى خلق الله النور لفصل الليل على النهار؟ هل خلقها فى اليوم الأول كما يقول سفر (التكوين 1: 3-5) أم فى اليوم الرابع كما يقول سفر (التكوين 1 : 14)
 س32- يصف هذا الجزء أعلاه أن الله قد خلق الشمس والقمر بعد خلق الأرض، وهذا يُخالف أوثق المفاهيم المعتمدة فى تكوين عناصر المجموعة الشمسية. فمن المعروف أن الأرض والقمر قد انفتقا من نجمهما الأم ألا وهو الشمس.
 س33- (11وَقَالَ اللهُ: «لِتُنْبِتِ الأَرْضُ عُشْباً وَبَقْلاً يُبْزِرُ بِزْراً وَشَجَراً ذَا ثَمَرٍ يَعْمَلُ ثَمَراً كَجِنْسِهِ بِزْرُهُ فِيهِ عَلَى الأَرْضِ». وَكَانَ كَذَلِكَ. 12فَأَخْرَجَتِ الأَرْضُ عُشْباً وَبَقْلاً يُبْزِرُ بِزْراً كَجِنْسِهِ وَشَجَراً يَعْمَلُ ثَمَراً بِزْرُهُ فِيهِ كَجِنْسِهِ. وَرَأَى اللهُ ذَلِكَ أَنَّهُ حَسَنٌ. 13وَكَانَ مَسَاءٌ وَكَانَ صَبَاحٌ يَوْماً ثَالِثاً.) تكوين 1: 11-13
فكيف أنبت الله النبات قبل خلق الشمس؟
فالعلم الحديث اليوم ينتقد ظهور النباتات فى نفس الوقت الذى ظهر فيه الإنسان على الأرض. فقد ظهر الإنسان على الأرض بعد وقت طويل جداً من وجود النباتات عليها. مع العلم بأننا لا نعرف على وجه اليقين كم من مئات الملايين من السنين كانت قد مضت بين ظهور الحدثين.
 س34- متى خلق الله الإنسان؟ هل خلقه فى اليوم الخامس كما فى (تكوين 1: 24-26) أم خلقه بعد اليوم السابع كما فى (تكوين 2: 1-7)؟
(23وَكَانَ مَسَاءٌ وَكَانَ صَبَاحٌ يَوْماً خَامِساً. 24وَقَالَ اللهُ: «لِتُخْرِجِ الأَرْضُ ذَوَاتِ أَنْفُسٍ حَيَّةٍ كَجِنْسِهَا: بَهَائِمَ وَدَبَّابَاتٍ وَوُحُوشَ أَرْضٍ كَأَجْنَاسِهَا». وَكَانَ كَذَلِكَ. 25فَعَمِلَ اللهُ وُحُوشَ الأَرْضِ كَأَجْنَاسِهَا وَالْبَهَائِمَ كَأَجْنَاسِهَا وَجَمِيعَ دَبَّابَاتِ الأَرْضِ كَأَجْنَاسِهَا. وَرَأَى اللهُ ذَلِكَ أَنَّهُ حَسَنٌ. 26 وَقَالَ اللهُ: «نَعْمَلُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِنَا كَشَبَهِنَا فَيَتَسَلَّطُونَ عَلَى سَمَكِ الْبَحْرِ وَعَلَى طَيْرِ السَّمَاءِ وَعَلَى الْبَهَائِمِ وَعَلَى كُلِّ الأَرْضِ وَعَلَى جَمِيعِ الدَّبَّابَاتِ الَّتِي تَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ». 27فَخَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِهِ. عَلَى صُورَةِ اللهِ خَلَقَهُ. ذَكَراً وَأُنْثَى خَلَقَهُمْ.) تكوين 1: 24-26
(1فَأُكْمِلَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ وَكُلُّ جُنْدِهَا. 2وَفَرَغَ اللهُ فِي الْيَوْمِ السَّابِعِ مِنْ عَمَلِهِ الَّذِي عَمِلَ. فَاسْتَرَاحَ فِي الْيَوْمِ السَّابِعِ مِنْ جَمِيعِ عَمَلِهِ الَّذِي عَمِلَ. 3وَبَارَكَ اللهُ الْيَوْمَ السَّابِعَ وَقَدَّسَهُ لأَنَّهُ فِيهِ اسْتَرَاحَ مِنْ جَمِيعِ عَمَلِهِ الَّذِي عَمِلَ اللهُ خَالِقاً. … 5كُلُّ شَجَرِ الْبَرِّيَّةِ لَمْ يَكُنْ بَعْدُ فِي الأَرْضِ وَكُلُّ عُشْبِ الْبَرِّيَّةِ لَمْ يَنْبُتْ بَعْدُ لأَنَّ الرَّبَّ الإِلَهَ لَمْ يَكُنْ قَدْ أَمْطَرَ عَلَى الأَرْضِ وَلاَ كَانَ إِنْسَانٌ لِيَعْمَلَ الأَرْضَ. 6ثُمَّ كَانَ ضَبَابٌ يَطْلَعُ مِنَ الأَرْضِ وَيَسْقِي كُلَّ وَجْهِ الأَرْضِ. 7وَجَبَلَ الرَّبُّ الإِلَهُ آدَمَ تُرَاباً مِنَ الأَرْضِ وَنَفَخَ فِي أَنْفِهِ نَسَمَةَ حَيَاةٍ. فَصَارَ آدَمُ نَفْساً حَيَّةً.) تكوين 2: 1- 7
 س35- متى خلق الله الشجر؟ وما احتياج الشجر للمطر طالما الأرض كانت مغمورة بالماء؟
فى اليوم الخامس: (وَقَالَ اللهُ: «إِنِّي قَدْ أَعْطَيْتُكُمْ كُلَّ بَقْلٍ يُبْزِرُ بِزْراً عَلَى وَجْهِ كُلِّ الأَرْضِ وَكُلَّ شَجَرٍ فِيهِ ثَمَرُ شَجَرٍ يُبْزِرُ بِزْراً لَكُمْ يَكُونُ طَعَاماً.) تكوين 1: 29
بعد اليوم السابع: (5كُلُّ شَجَرِ الْبَرِّيَّةِ لَمْ يَكُنْ بَعْدُ فِي الأَرْضِ وَكُلُّ عُشْبِ الْبَرِّيَّةِ لَمْ يَنْبُتْ بَعْدُ لأَنَّ الرَّبَّ الإِلَهَ لَمْ يَكُنْ قَدْ أَمْطَرَ عَلَى الأَرْضِ وَلاَ كَانَ إِنْسَانٌ لِيَعْمَلَ الأَرْضَ.) تكوين 2: 5

غير معرف يقول...

س36- من الذى خُلِقَ أولاً الإنسان أم الحيوانات؟
فى سفر التكوين الإصحاح الأول : خلق الله السموات والأرض والظلمات والنور ثم المياه ثم النباتات ثم النجوم ثم الحيوانات ثم الإنسان (تكوين 1: 1–26)
فى سفر التكوين الإصحاح الثانى : خلق الله السموات والأرض ثم خلق آدم من تراب قبل أن تنبت الأرض أو تخلق الشمس أو الأنهار أو البحار أو المحيطات (ليحدث بخر للماء ويصطدم بتيار هوائى بارد فيسبب المطر) تكوين 2: 1–7
 س37- من الذى خُلِقَ أولاً؟ هل الإنسان أم النباتات؟
يقول الإصحاح الأول من سفر التكوين إنه بعد خلق السموات والأرض والحيوانات خلق الله النباتات ثم خلق آدم (فى الإصحاح الثانى).
إلا أنه فى الإصحاح الثانى قال إنه بعد خلق آدم غرس الرب الجنة وأنبت الأرض. وهذا ليس بصحيح علمياً فلم يتزامن خلق الإنسان والنباتات. بل سبقت النباتات الإنسان بفترة زمنية يحددها البعض بمئات الملايين من السنين. (تكوين 1 : 29 و 2: 7 – 8)
 س38- متى كانت بداية الخلق؟ على حساب التقويم العبرى كانت بداية الخلق 5736 ، ويُعلمنا العلم الحديث أنه لا يمكننا إلا تحديد عصر تكوين النظام الشمسى بصورة تقريبية ، وهو أننا يفصلنا عنه نحو أربعة مليارات ونصف من السنين. وتُعلمنا الإكتشافات الحديثة عن وجود بقايا لأجساد بشرية ووجود حضارات قديمة ترجع إلى أكثر من 50 ألف سنة.
 س39- هل القمر يُضىء أم لا؟ الإجابة فى سفر التكوين 1: 16-18 بنعم: (16فَعَمِلَ اللهُ النُّورَيْنِ الْعَظِيمَيْنِ: النُّورَ الأَكْبَرَ لِحُكْمِ النَّهَارِ وَالنُّورَ الأَصْغَرَ لِحُكْمِ اللَّيْلِ وَالنُّجُومَ. 17وَجَعَلَهَا اللهُ فِي جَلَدِ السَّمَاءِ لِتُنِيرَ عَلَى الأَرْضِ 18وَلِتَحْكُمَ عَلَى النَّهَارِ وَاللَّيْلِ وَلِتَفْصِلَ بَيْنَ النُّورِ وَالظُّلْمَةِ. وَرَأَى اللهُ ذَلِكَ أَنَّهُ حَسَنٌ.)
إلا أن سفر أيوب 25: 5 ينفى ذلك: (5هُوَذَا نَفْسُ الْقَمَرِ لاَ يُضِيءُ وَالْكَوَاكِبُ غَيْرُ نَقِيَّةٍ فِي عَيْنَيْهِ.) فالقمر لا يضىء فى عينى الرب!
 س40- هل يمكن أن نُقَسِّم الماءَ إلى كتلتين؟
يقول سفر التكوين 1: 6 -8 (ليكن جلد في وسط المياه. وليكن فاصلاً بين مياه ومياه … ودعا الجلد سماء) وهذا لا يصح علميا.
 س41- يقول سفر التكوين 1: 1-2 (في البدء خلق الله السموات والأرض. وكانت الأرض خربة … يرف على وجه المياه) ، فهل هذا صحيحٌ علمياً؟
لا. ثبت علميا أن السموات والأرض كانتا كتلة غازية تفككت بأمر الله سبحانه وتعالى على مدى 10 بلايين سنة وهو ما يدعى بالانفجار الكبير ، ومنذ بضعة بلايين من السنين تكونت المجموعة الشمسية. كما أن وجود الماء في تلك المرحلة مرفوض علمياً.

غير معرف يقول...

س42- يقول سفر التكوين 1: 14-19 (لتكن أنوار … النور الأكبر لحكم النهار والنور الأصغر لحكم الليل. والنجوم …)
هذا يناقض المعلومات الأساسية عن تشكل عناصر النظام الشمسي فقد نتجت الأرض والقمر بأمر الله سبحانه وتعالى من انفصالهما عن الشمس فكيف جاءت الشمس والقمر بعد الأرض؟
 س43- يقول سفر التكوين 1: 20-23 (لتفض المياه زحافات ذات نفس حية وليطر طير فوق الأرض … فخلق التنانين … بهائم ودبابات ووحوش … وخلق الله الإنسان … ذكراً وأنثى)
نظام ظهور الحيوانات الأرضية والطيور هذا مرفوض علمياً فقد جاءت الطيور من فئة خاصة من الزواحف عاشت في العصر الثاني لذا من الخطأ ظهور الحيوانات الأرضية بعدها. وقد جاء ذكر الحيوانات الأرضية في اليوم السادس.
 س44- لم نسمع ولم نقرأ من قبل أن الأرض تحملها أعمدة ، فانظروا إلى الإعجاز العلمى فى الكتاب المقدس: (6الْمُزَعْزِعُ الأَرْضَ مِنْ مَقَرِّهَا فَتَتَزَلْزَلُ أَعْمِدَتُهَا) أيوب 9: 6
 س45- هل سمعتم أن الغنم تتوحم؟
(37فَأَخَذَ يَعْقُوبُ لِنَفْسِهِ قُضْبَاناً خُضْراً مِنْ لُبْنَى وَلَوْزٍ وَدُلْبٍ وَقَشَّرَ فِيهَا خُطُوطاً بِيضاً كَاشِطاً عَنِ الْبَيَاضِ الَّذِي عَلَى الْقُضْبَانِ. 38وَأَوْقَفَ الْقُضْبَانَ الَّتِي قَشَّرَهَا فِي الأَجْرَانِ فِي مَسَاقِي الْمَاءِ حَيْثُ كَانَتِ الْغَنَمُ تَجِيءُ لِتَشْرَبَ تُجَاهَ الْغَنَمِ لِتَتَوَحَّمَ عِنْدَ مَجِيئِهَا لِتَشْرَبَ. 39فَتَوَحَّمَتِ الْغَنَمُ عِنْدَ الْقُضْبَانِ وَوَلَدَتِ الْغَنَمُ مُخَطَّطَاتٍ وَرُقْطاً وَبُلْقاً.) تكوين 30: 37-39
هل يمكنك عزيزى النصرانى أن تقف وسط أناس ذوى علم ، وتقرأ عليهم هذا النص ، الذى يحكى عن توحم الغنم؟
لن تستطيع. وهذا لإيمانك أن هذا الكلام هراء! ولن تسلم من تهكم السامعين عليك! فهل هذا يعنى علمياً إلا أن هذا الكتاب ليس كلام الله؟
 س46- يقول سفر التكوين (3وَبَارَكَ اللهُ الْيَوْمَ السَّابِعَ وَقَدَّسَهُ لأَنَّهُ فِيهِ اسْتَرَاحَ مِنْ جَمِيعِ عَمَلِهِ الَّذِي عَمِلَ اللهُ خَالِقاً.) تكوين 2: 3
أما سفر إشعياء فيؤكد أن الله لا يكل ولا يعيا (28أَمَا عَرَفْتَ أَمْ لَمْ تَسْمَعْ؟ إِلَهُ الدَّهْرِ الرَّبُّ خَالِقُ أَطْرَافِ الأَرْضِ لاَ يَكِلُّ وَلاَ يَعْيَا.) إشعياء 40: 28
فأى النصين نصدق؟ وهل تعتقد أنت فعلاً أن الرب يتعب ويستريح؟ وهل لا يقدح هذا فى قدسيته ولا يُنقِص من ألوهيته؟
 س47- ما الذى أحدث طوفان نوح؟ ومن أين أتت كل هذه المياه؟
تقول احدى الروايات إن المتسبب فى الطوفان هو المطر وحده ، وتقول الأخرى إن الأمطار وينابيع الأرض هما اللذان أحدثا هذا الطوفان.
(لأنى بعد سبعة أيام أيضاً أمطر على الأرض أربعين يوماً وأربعين ليلةً) تكوين 7: 4
(فى ذلك اليوم انفجرت كل ينابيع الغمر العظيم وانفتحت طاقات السماء)تكوين 7: 11
 س48- هل حدث الطوفان فى الأرض كلها؟
هذا ما تقوله التوراة فى (تكوين 7 : 6 و 7 : 23)
(فمحا الله كل قائم كان على وجه الأرض. الناس والبهائم والدبّابات وطيور السماء. فانمحت من الأرض. وتبقى نوح والذين معه فى الفلك فقط.)
فكيف عاشت إذن سلالة (يابال) و (يوبال) و (توبال قايين) بعد الطوفان وأصبحوا من سكان الخيام والرعاة وعازفى الآلات الموسيقية؟ مع العلم أن نوحاً وذريته ليسوا من سلالة قايين!
وكيف حدث الطوفان على الأرض كلها لمدة سبعة أشهر حتى استقرت الفلك على الأرض مع العلم بأن الحمامة التى أرسلها نوح عادت بورقة زيتون خضراء؟ فمتى تم زراعة هذا الشجر؟ مع العلم أن هناك حضارات لم ينقطع تاريخها فى فترة ما! مثل الحضارة المصرية القديمة.
 س49- وأين استقرت الفلك؟ هل فى جبل أراراط أم فى جبل سرنديب؟
تقول التوراة العبرية فى جبل أراراط (الذى يقع بأرمينيا) وتقول التوراة السا مرية أنها استقرت فى جبل سرنديب (الذى يقع فى سريلانكا).
ألا يدلك هذا عزيزى النصرانى على الحرية التى كان يتمتع بها كتبة هذه الكتب من التبديل والإضافة والحذف؟

غير معرف يقول...

عندما كان نوح يبلغ من العمر (600) عام. (تكوين 7 : 6) وتفيد احداثيات التوراة أن آدم ولد قبل نوح ب (1056) سنة. وعلى ذلك يكون الطوفان قد حدث عام 1656 من خلق آدم.
وتبعا لاحداثيات التوراة فإن إبراهيم (عليه السلام) ولد بعد آدم ب 2123 سنة. هذا ويذكر سفر التكوين أن الطوفان قد حصل قبل ولادة إبراهيم ب 292 سنة (موريس بوكاى ص 57). وعلى ذلك فتبعاً لهذه الرواية يكون الطوفان قد حدث عام 1831 من ولادة آدم.
 س51- متى حدث الطوفان تبعاً لإحداثيات نُسخ التوراة المختلفة؟
تختلف إجابة هذا السؤال تبعاً لاختلافات التوراة نفسها. فقد كانت المدة الزمنية من آدم حتى بداية الطوفان:
فى التوراة العبرانية : 1656 سنة
وفى التوراة السامرية : 1307 سنة
وفى التوراة اليونانية : 2262 سنة
 س52- كم من الزمن استمر الطوفان على الأرض؟
تقول الوثائق التاريخية السومرية المترجمة من اللوح السومرى أن زوابع الطوفان على الـهبوب في حين كانت رياح الجنوب تكتسح البلاد. وعندما حل اليوم السابع خفت وطأة الزوابع الجنوبية للطوفان ثم هدأ البحر وسكنت العواصف وانتهى الطوفان.
بينما نجد أن كتب اليهود والنصارى تخبرنا أن الطوفان قد استمر أربعين يوما على الأرض (17وَكَانَ الطُّوفَانُ أَرْبَعِينَ يَوْماً عَلَى الأَرْضِ.) التكوين 7: 17
 س53- متى استقر فلك نوح بعد الفيضان؟: (4وَاسْتَقَرَّ الْفُلْكُ فِي الشَّهْرِ السَّابِعِ فِي الْيَوْمِ السَّابِعَ عَشَرَ مِنَ الشَّهْرِ عَلَى جِبَالِ أَرَارَاطَ.) تكوين 8: 4 ، بينما استقر فى تكوين 8: 5 فى أول الشهر العاشر: (5وَكَانَتِ الْمِيَاهُ تَنْقُصُ نَقْصاً مُتَوَالِياً إِلَى الشَّهْرِ الْعَاشِرِ.) فكيف يستقر الفلك أولاً فى الشهر السابع ثم تظهر رؤوس الجبال فى الشهر العاشر بعد استقرار الفلك؟
 س54- وما عدد الحيوانات التى دخلت سفينة نوح؟
ففى سفر التكوين 6: 19-20 ذكر وأنثى من كل جنس ،
وفى سفر التكوين 7: 8-9 ذكران وأنثتان من كل جنس ،
وفى سفر التكوين 7: 2-3 سبعة ذكور وسبعة إناث من الحيوانات الطاهرة وذكر واحد وأنثى واحدة من الحيوانات غير الطاهرة؟
(19وَمِنْ كُلِّ حَيٍّ مِنْ كُلِّ ذِي جَسَدٍ اثْنَيْنِ مِنْ كُلٍّ تُدْخِلُ إِلَى الْفُلْكِ لِاسْتِبْقَائِهَا مَعَكَ. تَكُونُ ذَكَراً وَأُنْثَى. 20مِنَ الطُّيُورِ كَأَجْنَاسِهَا وَمِنَ الْبَهَائِمَ كَأَجْنَاسِهَا وَمِنْ كُلِّ دَباَّبَاتِ الأَرْضِ كَأَجْنَاسِهِ. اثْنَيْنِ مِنْ كُلٍّ تُدْخِلُ إِلَيْكَ لِاسْتِبْقَائِهَا.) تكوين 6 : 19-20 ،
(8وَمِنَ الْبَهَائِمِ الطَّاهِرَةِ وَالْبَهَائِمِ الَّتِي لَيْسَتْ بِطَاهِرَةٍ وَمِنَ الطُّيُورِ وَكُلِّ مَا يَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ: 9دَخَلَ اثْنَانِ اثْنَانِ إِلَى نُوحٍ إِلَى الْفُلْكِ ذَكَراً وَأُنْثَى. كَمَا أَمَرَ اللهُ نُوحاً.) تكوين 7: 8-9 ،
(2مِنْ جَمِيعِ الْبَهَائِمِ الطَّاهِرَةِ تَأْخُذُ مَعَكَ سَبْعَةً سَبْعَةً ذَكَراً وَأُنْثَى. وَمِنَ الْبَهَائِمِ الَّتِي لَيْسَتْ بِطَاهِرَةٍ اثْنَيْنِ: ذَكَراً وَأُنْثَى. 3وَمِنْ طُيُورِ السَّمَاءِ أَيْضاً سَبْعَةً سَبْعَةً: ذَكَراً وَأُنْثَى. لِاسْتِبْقَاءِ نَسْلٍ عَلَى وَجْهِ كُلِّ الأَرْضِ.) تكوين 7: 2-3
 س55- يأمر سفر الخروج بعدم الزنا أو السرقة ، وكما نعلم إنها من الوصايا العشر (13لاَ تَقْتُلْ. 14لاَ تَزْنِ. 15لاَ تَسْرِقْ.) خروج 20: 13-15 ، إلا أن الذى أوحى سفر زكريا له رأى آخر فقد قال: (2وَأَجْمَعُ كُلَّ الأُمَمِ عَلَى أُورُشَلِيمَ لِلْمُحَارَبَةِ فَتُؤْخَذُ الْمَدِينَةُ وَتُنْهَبُ الْبُيُوتُ وَتُفْضَحُ النِّسَاءُ) زكريا 14: 2.
انظر إلى أخلاق الحرب عندهم وقول الرسول صلى الله عليه وسلم لجنود سراياه (“انطلقوا باسم الله .. وعلى بركة رسوله .. لا تقتلوا شيخاً فانياً ، ولا طفلاً صغيراً ولا امرأة ، وألا تغلوا ، وأحسنوا إن الله يحب المحسنين، .. إياكم والمثلة ولو بالكلب العقور ..”)!! فهل هذا هو نفس الإله الذى أمر بعدم الزنى والسرقة؟
 س56- ما الغرض من الطوفان وإغراق أهل الأرض، إن لم يكن هذا انتقاماً من البشر لذنوبهم؟ وما الفائدة منه إن كان الرب ينوى أن ينزل