٣١‏/٠٣‏/٢٠٠٩

استراتيجية جديدة للتنصير في مصر.. كنيسة قصر الدوبارة تجذب الشباب المسلم لدورات ومعسكرات رياضية في وادي النطرون

بدأت كنيسة قصر الدوبارة، أقدم الكنائس الإنجيلية في مصر، استراتيجية جديدة في إطار نشاطها التنصيري في مصر، تقوم على تنظيم دورات ومخيمات رياضية في وادي النطرون توجه الدعوة لحضورها للشباب المسلم، تحت زعم ترسيخ مفاهيم المواطنة بين المسلمين والأقباط.وتعقد الكنيسة مؤتمرات وندوات ودورات رياضية، تحت زعم التخفيف من حدة الاحتقان الطائفي في مصر، وعادة ما يقوم رجال دين إنجيليون بإلقاء دروس ومحاضرات دينية على المشاركين فيها من المسيحيين والمسلمين. وتقدم الكنيسة خدمات صحية مجانية، ومنها العلاج من الإدمان من خلال مركز متخصص في إطار مخططها التنصيري في مصر، والذي يتضمن إقامة مؤتمرات للصلاة، مثلما جرى في وادي النطرون مؤخرا، حيث أقامت رابطة الصوم والصلاة مؤتمرها، وطالبت بجعل عام 2010 عام الإنجيل.وكانت الطائفة الإنجيلية في مصر نشطت في إنشاء هذه الروابط، في عهد الدكتور صفوت البياضي، واستقبلت العديد منها من الغرب وكوريا الجنوبية التي تحول أكثر من 60 بالمائة من سكانها إلى المسيحية بفضل الإرساليات.ويلقي رجال دين إنجيليون محاضرات للشباب الإنجيلي، لتعريفهم بسبل جذب الشباب المسلم الذين يصفونه بـ "غير المؤمن" إلى الدورات والفاعليات التي تنظمها الكنيسة في وادي النطرون.

٢٧‏/٠٣‏/٢٠٠٩

استقالة الانبا ميخائيل من رئاسة دير ابو مقار تثير ازمة في الكنيسة الأرثوذكسية

كتب ـ حسام حبيب (المصريون)
تفجرت ازمة جديدة داخل الكنيسة الأرثوذكسية بعد اعلان الانبا ميخائيل اسقف اسيوط ورئيس دير ابو مقار واكبر الاساقفة سنا على مستوى الجمهورية استقالتة من رئاسة دير ابو مقار الموجود فى الكليو 92 بطريق مصر اسكندرية الصحراوى ورفض الانبا مخائيل الاعلان عن اسباب استقالتة التى كانت مفاجاة بالنسبة للجميعومن جانبة اكد البابا انة حاول كثير مع الانبا ميخائيل حتى يتراجع عن قرارة ولكن الانبا ميخائيل اصر على قرارة وكان الانبا ميخائيل قد تولى رئاسة دير ابو مقار بعد وفاة االاب متى المسكين الاب الروحى للانبا ميخائيلويذكران الانبا مخائيل على خلافات شديدة مع البابا شنودة بسب اعتناق الاول للافكارالاب متى المسكين وان الانبا مخائيل لم يحضر اجتماع المجمع المقدس الذى يراسة البابا شنودة منذ عشرين عاما ولايراجع الى البابا شنودة فى اىامر يخص ابراشية اسيوط بل اعتبرها اسقفية خاص بذاتها كما انة رفض ان تكون للبابا واى من الاساقفة اىسيطرة على دير ابو مقار اثناء فترة رئاستة وعندما اعلن الانبابشوى انة سوف يحكم احد رهبان دير ابومقار بسب مشاركتة بورقة عمل لتغير لائحة انتخاب البابا فى مؤتمر العلمانين الاول رفض الانبا ميخائيل ذلك وارسل انذار شديد اللهجة الى البابا شنودة يحذرة فية من الاقتراب من رهبان ديرابومقاروعلمت المصريون من مصادر داخل دير ابو مقار ان هناك تخوف بين الرهبان من ان يتولى ر ئاسةالدير احد الاساقفة الموجودين حول البابا مثل الانبا يؤانس اسقف الخدمات وسكرتير البابا الخاص او الانبا بشوى سكرتير المجمع المقدس واسقف دمياط وجميعهم يختلفون مع افكار الاب متى المسكينومن جانبهم ارسل رهبان دير ابو مقار الى البابا مذكرة يرشحون فيها القمص باسليوس المقارى وهو احد رهبان لتولى رئاسة الدير ابومقار بدلا من الانبا ميخائيل ويذكر ان دير ابو مقار من اغنى الاديرة الموجودة في مصر حيث يمتلك حوالي 3000 فدان زراعية علاوة على وجود بعض مزارع الحيوانات بداخله وانه يصدر منتجاته لخارج مصر

إيطالي يغتصب ابنته 25 عاما في تكرار لسيناريو "سفاح النمسا"

في تكرار لسيناريو "سفاح النمسا" اعتقلت السلطات الإيطالية في مدينة تورينو (شمال) رجلا احتجز ابنته واغتصبها على مدى 25 عاما كما حض ابنه، الذي اعتقلته السلطات أيضا، على الاعتداء جنسيا على بناته هو أيضا، كما أعلنت الجمعة 27-3-2009 شرطة المدينة.ونقلت صحيفة لاريبوبليكا عن المحققين أن الأب وهو بائع متجول احتجز ابنته البالغة من العمر اليوم 34 عاما منذ كانت طفلة في التاسعة.وأضاف المصدر أن لورا (اسم وهمي)، التي لم يكن والدها يسمح لها بالخروج من المنزل إلا برفقته، كانت محتجزة في غرفة مظلمة وأرغمت على ترك المدرسة عندما كانت في السنة الثانية من المرحلة المتوسطة (كان عمرها تقريبا 13 عاما).
وأكد المدعي العام المكلف بالتحقيق في هذه القضية بياترو فورنو أن الأب برر فعلته بوجود "قانون عائلي ينص على أن الابنة البكر يجب أن تكون (مخصصة) لوالدها".ولم يكتفِ الأب المغتصب بفعلته، بل حض ابنه البالغ من العمر اليوم 40 عاما على أن يحذو حذوه، وبالفعل عمد الابن بحسب المحققين إلى اغتصاب بناته الأربع وأعمارهن 6 و8 و12 و20 عاما، وأساء معاملتهن وأرغمهن على إقامة علاقات جنسية معه، بحسب المصدر نفسه.بدأ التحقيق في هذه القضية في أكتوبر/تشرين الأول الفائت عندما تقدمت لورا بشكوى ضد شقيقها اتهمته فيها باحتجازها طيلة أسبوعين واغتصابها، بعدما لجأت إليه أثر فرارها من منزل والدها.ووضعت الفتيات الخمس اللواتي تعرضن للاغتصاب في ملجأ متخصص؛ حيث يتلقين الرعاية النفسية.يشار إلى أن حادثة مشابهة وقعت في النمسا، وصدمت الرأي العام هناك بعد أن أقدم أب على احتجاز ابنته في قبو واغتصابها آلاف المرات لنحو 24 عاما، مما أدى إلى انجابها 7 أطفال، وقد قضت محكمة بالسجن المؤبد على الأب يوزف فريتزل بعد اعترافه بجميع جرائمه.وكذلك بدأت في بولندا مؤخرا، محاكمة أب اتهم بممارسة الفاحشة مع ابنته لمدة 9 سنوات كان يعاملها فيها معاملة الزوجة، وأنجب منها خلالها 5 أطفال، وأفادت نيابة شمال البلاد أن العلاقة كانت برضاء الابنة، ويواجه الأب عقوبة بالحبس تصل إلى 5 سنوات.

شطحات بنديكت السادس عشر !

بقلم الدكتورة زينب عبد العزيز
أستاذة الحضارة الفرنسية

إن ما اقترفه البابا بنديكت 16 من شطحات فى الأشهر القليلة الماضية وما سببه من أضرار لصورة وهيبة المؤسسة الفاتيكانية والأتباع ، وخاصة الكاثوليك منهم ، أشبه ما يكون بعواصف أدت رياحها العاتية إلى قيام نصف كاثوليك فرنسا تقريبا بمطالبته بالإستقالة من منصبه ، بينما قام جيوم هوجييه بعمل عريضه فى موقعه على النت لجمع توقيعات الكاثوليك الذين يطالبونه "بالإعتذار رسميا وعلنا وبلا مواربة عن مواقفه وتصريحاته غير المسؤلة التى تزيد من الفجوة القائمة بين المؤسسة الكنسية واتباعها فى العالم"..
وقد إندلعت هذه العواصف عقب تتالى ثلاثة أحداث مختلفة هى : رفع الحرمان الكنسى عن أربعة أساقفة ؛ وحرمان أم برازيلية وطاقم الأطباء الذين أجروا عملية إجهاض لإبنتها ؛ وتصريح بنديكت 16 حول "عدم جدوى العازل الطبى فى الحماية من الإيدز" .. ولا بد من تناول هذه الأحداث الكاشفة، كل على حدة، حتى تتضح أبعادها ولا تختلط الموضوعات. 1 - رفع الحرمان عن أربعة أساقفة :
وهؤلاء الأساقفة الأربعة هم الذين كان الحبر الفرنسى الراحل مارسيل لوفڤر قد قام بترسيمهم حينما انشق عن الكنيسة الفاتيكانية معترضا على قرارات مجمع الفاتيكان الثانى (1965) لخروجه عن تعاليم الإنجيل وقيامه بتبرأة اليهود من دم المسيح.. فقام البابا بولس السادس وقتها بحرمانه من الكنيسة. ولم يعبأ لوفڤر بذلك الحرمان وقام بتأسيس كنيسة مستقلة وترسيم الكادر الكنسى اللازم لها إضافة الى كل الذين انضموا اليه لإعتراضهم على نفس السبب.. وأصبحت هذه الجماعة تضم – وفقا لخطاب البابا الموجه لأساقفة العالم : 491 قسيسا و251 طالب اكليروس و6 مدارس إكليروسية و88 مدرسة عامة ومعهدان جامعيان و117 راهب و164 راهبة، إضافة اإلى آلاف الأتباع ..
وازدادت شدة ردود الأفعال لقيام بنديكت 16، يوم 21 يناير 2009، برفع الحرمان عن هؤلاء الأساقفة الأربعة خاصة وأن واحد من بينهم ، هو الأسقف ريتشارد وليمصون ، كان قد أعلن فى نفس الوقت عن عدم إقتناعه ونفيه ل "محرقة اليهود المزعومة" ! والمعروف أن الإيمان بتلك المحرقه كانت محكمة نورنبرج قد فرضته على العالم أيام تناولها قضية النازى واليهود.. ومن الواضح ان فرض الإيمان بشىء ما، بقوة القانون، يعنى ان هناك ما لا يستقيم مع الحقائق المعاشة..
والغريب ان ما لم يتناوله الإعلام الغربى بوضوح فى هذه المسألة هو ان قيام البابا برفع حرمانٍ ما عن أشخاص كان قد قام بحرمانهم أى بابا سابق ، فإن ذلك يمس بعقيدة "معصومية البابا من الخطأ" التى فرضها مجمع الفاتيكان الأول سنة 1870 كعقيدة إيمانية مسلم بها، لأن البابا مندوب "ربنا يسوع المسيح" على الأرض كما يقولون ولا يمكنه الخطأ.. ويا له من خلط وتلاعب بالعقول !
ومن شدة الإنتقادات التى تطايرت إضطر بنديكت 16، فى سابقة هى الأولى من نوعها فى التاريخ الكنسى، ان يوجه خطابا الى كافة أساقفة العالم، فى 12 مارس 2009 ، يشرح فيه سبب رفعه هذا الحرمان ، فكل ما يعنيه كما قال هو لمّ شمل المنشقين لتوحيد صفوف التيارات المسيحية المختلفة، والتى زاد عددها حاليا عن الثلاثمائة إنشقاق كنسى، والهدف هو فى نظر البابا : أن يتكاتفوا جميعا لعملية تنصير العالم بحلول سنة 2010 .. وذلك تنفيذا للبرنامج الذى كان مجلس الكنائس العالمى قد أعلنه فى يناير 2001 ، حينما لم يتم تنصير العالم، وفقا للمخطط المعلن منذ مجمع الفاتيكان الثانى سنة 1965.. وهو ما أعلنه أيضا القس رضا عدلى راعى الكنيسة الإنجيلية بالإذبكية يوم الأربعاء 14/3/2009 فى مؤتمر الصلاة والعبادة السنوى فى مصر قائلا :
"أن عام 2010 سوف يكون عاما كرازيا ( أى تبشيريا ) ليس فى مصر فقط ولكن فى كل الوطن العربى" ، وهو المؤتمر الذى اعلن فيه عن مفاجأة تأسيس "مدرسة الكرازة" اى مدرسة التبشير التى تهدف الى تخريج 2000 مبشر سينتشرون برسالة "الخلاص" فى أنحاء القطر المصرى! الأمر الذى يكشف عن مدى تواطوء النصارى فى مصر وفى العالم العربى مع المؤسسة الكنسية العالميه ومخططها المعلن لتنصير العالم ، بل وهو ما يضع ولاءهم للوطن محل نظر..
والغريب أيضا أن الإعلام الغربى لم يعلّق على قرار البابا فى الخطاب التبريرى الذى نشره من أنه قد "قرر إسناد الدفاع عن <كنيسة الرب> إلى لجنة عقيدة الإيمان "، وتعنى محاكم التفتيش السابقة بعد أن تم تغيير اسمها.. وهو ما يوضح الى اى مدى تصل جدية محاولات تلك المؤسسة الفاتيكانية لتنصير العالم واستعانتها بالصليبيين الجدد الذين يتولون عملية إقتلاع الإسلام والمسلمين بعد تذرع قيادتهم بمسرحية 11/9/2001 التى سمحت لهم بالتلفع بشرعية دولية ، قائمة على تل من الأكاذيب، لإقتلاع الإسلام وتنصير العالم..
2 - حرمان أم برازيلية وطاقم الأطباء :
فى يوم 5/3/2009 قام أحد أساقفة البرازيل والمسؤل عن مدينة رسيف بحرمان أم برازيلية وطردها من الكنيسة هى وطاقم الأطباء الذين قاموا بإجهاض إبنتها البالغة من العمر تسع سنوات ، بعد ان ظل زوج الأم يغتصبها طوال ثلاث سنوات مهددا إياها بقتل أمها إذا ما أبلغتها بما يقوم به ! وكانت الطفلة حامل فى توأم ، ورأى الأطباء انها لن تتحمل عواقب ذلك الحمل الذى سيقضى عليها حتما، وقرر الجميع إجراء عملية الإجهاض فورا رغم تحريم القانون البرازيلى للإجهاض، وذلك لإنقاذ حياة الطفلة .. فما كان من اسقف البلدة إلا ان قام بحرمان الأم وكل الذين اشتركوا فى عملية الإجهاض، بعد أخذ موافقة الفاتيكان، الذى رأى "أن جريمة الإغتصاب أقل بكثير من القيام بعملية إجهاض تخالف تعاليم الكنيسة" !!. كما لم تقم الكنيسة البرازيلية أوالفاتيكانية بمعاقبة الزوج أو حتى حرمانه لعملية الزنا والإغتصاب المتكرر الذى قام به لأن ذلك فى نظرها : "اقل جرماً من الإجهاض الذى تحاربه الكنيسة وتحرّم اللجوء إليه.. ولأن الأجنّة كان من حقها ان تعيش " !. ويا له من منطق..
وأدت هذه الفضيحة المدوّية الى ثورة عارمة فى الرأى العام الغربى الى درجة قيام العديد من رجال الكنيسة وخاصة رتبها العليا فى فرنسا بل والعديد من القيادات السياسية والإجتماعية بإدانة ذلك التصرف الخالى من اى شعور إنسانى وإدانة البابا بنديكت 16 ومطالبته علنا بالتنحى عن منصبه ، على الرغم من أنه لا يمكن لمخلوق أن يقيل البابا من منصبه.. غير أن القانون الكنسى الحالى والذى أقره البابا السابق يوحنا بولس الثانى عام 1983، يسمح للبابا بالتنحى بمحض إرادته بموجب البند 332/2 ، كما ان قبول تنحيه ليس بحاجة إلى إعتماده من أحد "إذ ان البابا لا يترأسه إلا الله شخصيا" كمل يقولون ! وقد ظلت هذه الإمكانية شبه نادرة، ففى التاريخ الكنسى الحديث لم يفكر فى التنحى سوى ثلاث بابوات، مجرد تفكير : البابا بيوس 12 خشية أن يختطفه النازى، وبولس 6 عند بلوغه الثمانين، ويوحنا بولس الثانى عام 2000.. لكن بريق الكرسى وسلطات التحكم كانت أقوى.
3 - عدم جدوى العازل الطبى فى الحماية من الإيدز :
فى الطائرة التى اقلته الى الكامرون يوم 17/3/2009، و رداً على سؤال من أحد الصحفيين المرافقين له، أجاب بنديكت 16 قائلا : "لا يمكن حل مشكلة الإيدز بتوزيع العوازل الطبية ، وعلى العكس من ذلك فإن استخدامها يزيد من تفاقم المشكلة" !. الأمر الذى أثار عاصفة احتجاج عارمة على الصعيد العالمى وصلت ردود أفعالها الى تحريك بعض رؤساء الدول وكبار المسؤلين الكنسيين او السياسيين ..
وقد أعربت وزارة الخارجية الفرنسية عن قلقها الشديد من هذه التصريحات التى "تجاذف بالصحة العامة وبمتطلبات حماية الحياة البشرية" .. كما أوضحت الوزارة فى بيانها : "ان العازل الطبى يمثل عنصرا أساسياً فى الحماية من الإيدز إلى جانب التوجيه والإرشاد والكشف عن مخاطر المرض" .. وهو ما أقرته المانيا ، بلد البابا، مؤكدة على أهمية العازل الطبى. أما وزيرة الصحة فى بلجيكا فقد وصفت عباراته بأنها "إنعكاس لرؤية تسلطية خطرة" .. بينما قال ميشيل كزاتشكين، الرئيس التنفيذى للصندوق العالمى لمكافحة الإيدز، معرباً عن شعوره بالإهانة مطالبا البابا "بسحب عباراته والتراجع عنها علناً وبوضوح لأنها مرفوضة وغير مقبولة" ، مشيرا الى ان أخطر ما فى اقوال البابا أنها موجهة لقارة " يعانى 70% من سكانها من الإصابة بالإيدز". فى حين وصف عمدة باريس تلك العبارات بأنها "غير مسؤلة ومخالفة للحقيقة" .. وأوضح دانيال بنديت ، احد النواب الأوروبيين "ان عبارات البابا تعنى عملية قتل متعمّد" ..
وفى حركة علنية معادية لموقف البابا بنديكت 16، قام فريق من اليسار الفرنسى بتنظيم مظاهرة رسمية يوم 22 مارس الحالى فى ميدان يوحنا بولس الثانى أمام كنيسة نتردام فى باريس، وقاموا بتوزيع عوازل طبية على الحضور والمارة كنوع من الإحتجاج على عبارات اعتبرها العديد من كبار المسؤلين أنها "إجرامية" و"غير مسؤلة" !.
ومن الواضح ان هذه العاصفة تحديدا وما سبقها من عواصف قد حالت دون ان تتولى وسائل الإعلام التحليلية تناول الهدف الرئيسى لزيارة البابا بنديكت الى كل من الكامرون وأنجولا، التى امتدت من 17 إلى 23/3/2009 إحتفالا بمرور خمسمائة عام على بداية تنصير القارة، أو على الأقل قد أرجأته لحين. فالهدف المعلن كنسيا هو الإعداد للسينودس الذى سوف ينعقد من أجل بحث وتدارس كيفية تنصير القارة الإفريقية، وذلك خلال شهر أكتوبر القادم. لذلك إلتقى بنديكت 16 بممثلى 52 أسقفية لتسليمهم الخطوط الرئيسية لخطة العمل كما يتصورها.. وهى خطة تقع فى حوالى خمسين صفحة !.
وإذا ما حاولنا الربط بين هذه الموضوعات الثلاثة، رغم اختلافها ولو شكلا، لوجدنا أنها تلتقى جميعها عند الخطوط الرئيسىية التى تقودها المؤسسة الكنسية بكل جبروت لفرض سلطتها لتنصير العالم .. لأن محاولة إستعادة المنشقين إلى الكنيسة الأم هى جزء من محاولة توحيد الكنائس تحت لواء كاثوليكية روما؛ وفرض الحرمان بكل هذا الصلف والتعنت فى الوقت الذى كان لابد من عمل تصرف إنسانى لحماية الطفلة المغتصبة ومعاقة الجانى بأشد أنواع العقوبات وحرمانه هو وليس الأم وطاقم الأطباء الذين أنقذوا حياة الطفلة، يكشف عن صرامة وإصرار فرض العقائد التى نسجتها المؤسسة الكنسية والتى لا يعرف عنها السيد المسيح شيئا ؛ و إدانة العازل الطبى ومنع توزيعه لحماية الناس وأغلبهم من فقراء القارة بل ورغم إنتشاره فى العالم، يؤكد مدى تحكم بنديكت 16، الذى أطلقوا عليه "البابا الدبابة" عند إنتخابه ، ومدى تشبثه الأكمه بتنفيذ القرارات الرامية الى توحيد كافة الكنائس لتنصير العالم – حتى وإن تم وصف تصرفاته وأقوالة بالشطحات الإجرامية !.
ويبقى السؤال المرير :
أين القيادات الإسلامية من كل هذه الشطحات الرسمية الإجرامية المعلنة ؟!..
25/3/2009

٢٤‏/٠٣‏/٢٠٠٩

عزازيل بين يوسف زيدان وإكرام لمعي

تابعت أمس الأثنين في برنامج البيت بيتك الحوار الرائع والمثير بين الدكتور يوسف زيدان الروائي المرموق وعالم المخطوطات الفريد ، وبين القس إكرام لمعي نائب رئيس الطائفة الإنجيلية في مصر .و الدكتور يوسف زيدان لمن لا يعرفه واحد من أعظم علماء المخطوطات في العالم وهو في الأصل تخصص مخطوطات سيريانية ، وكانت الكنيسة المصرية تستعين به كثيراً ليفك لها طلاسم مخطوطة معينة ، وكانت تدعوه للعديد من المؤتمرات التي تتحدث عن المخطوطات بصفته العالم المسلم الفريد في هذا التخصص . ولكن الكنيسة لم تخف دهشتها من صديق الأمس ، وقالت بالحرف على لسان الأنبا بيشوي الدكتور زيدان كان صديق للكنيسة المصرية والآن للأسف أصبح شئ آخر. أما القس الدكتور إكرام لمعي لمن لا يعرفه هو نائب رئيس الطائفة الإنجيلية في مصر وهو واحد من كبار المنصرين في الشرق الأوسط وله صولاته وجولاته التنصيرية في مصر وخارج مصر خاصة في أفريقيا مع الثلاثي المرح صفوت البياضي ومنيس عبد النور وأمير رشاوي .وهو أستاذ في مقارنة الأديان ولكنه لا يحب الصدام في النقاش مع علماء المسلمين أو متخصصي مقارنة الأديان من المسلمين ، ولكن يستطيع أن يحاور العامة من المسلمين فقط .الدكتور يوسف زيدان كعادته هادئ يعرف كل كلمة تخرج منه ماذا يقصد بها ولمن يوجهها ، يحمل بين طيات كلماته المعبرة رسالة ، شخص يتمتع بذكاء حاد استطاع خلال هذا الحوار أن يضع إكرام لمعي في موقف تمنى وقتها لو لم يقبل الدعوة لحضور هذا البرنامج . سبحان الملك صديق الأمس أصبح عدو اليوم ، ونعود إلى المناظرة الرائعة . أصل الحوار ليس على روايته الأشهر عزازيل والتي أحدثت ضجة في كل الكنائس المصرية بجميع طوائفها بما فيها الكنيسة الأنجيلية التي يتبعها القس إكرام لمعي . ولكن على حصول الرواية على جائزة من أرفع الجوائز في العالم وهي جائزة بوكر البريطانية وهي وسام على صدر الدكتور يوسف زيدان وإنصافاً للرواية التي بسببها تعرض للنقد والتجريح من جميع النصارى . تحول اللقاء إلى مناقشة الرواية نفسها وهذا شئ في غاية الروعة . والرواية يا سادة لمن لا يعرفها تدور في الأصل من خلال حوار بين راهب اسمه هيبيتا وبين الشيطان الذي اسمه عزازيل . ويدور النقاش الساخن بينهم ويتناظران في صلب العقيدة النصرانية التثليث ثم التجسد ثم الصلب ويتغلب الشيطان عزازيل على الراهب هيبيتا في هذه المناظرة ، وبعدها يتخلى الراهب هيبيتا عن صومعته ويترك ديره الذي كان يتعبد فيه ليندمج مع المجتمع بعد أن اكتشف بطلان ماكان يعتقده . الدكتور القس إكرام لمعي في هذا الحوار أراد أن يقلب الطاولة على الدكتور زيدان وعلى كل مشاهديه من خلال تحويل القضية أمام الناس إلى قضية اضطهاد ديني وكيف أن الرواية تمس صلب العقيدة النصرانية . مع أنه في نفس الحوار قال من حقك أن تقول ومن حقنا أن ننتقد ، ولكن ليس من حقه أن يجرح وهددده يوسف زيدان قائلاً أنه يستطيع رفع دعوى عليه وسوف يكسبها فتراجع لمعي . ثم قال بمكر شديد طيب ايه المشكلة لما الدكتور زغلول النجار يشتم في المسيحية والدكتور محمد عمارة يشتم في المسيحية ، وكأنه أراد أن يقول يعني احنا يا جماعة بنتشتم عادي من كل علماء المسلمين مش هتيجي على الدكتور يوسف زيدان ، هنا أوقفه المذيع تامر أمين الذي تعامل والحق يقال مع الحوار بحرفية وقال له ارجوك يا دكتور أنا لا أحب ذكر مثل هذا الكلام في برامجي فسكت . نعود للدكتور زيدان الذي صال وجال وحاول شرح ما يقصده في روايته الرائعة وقال أن الرواية تم تحميلها من على شبكة الأنترنت نصف مليون مرة . أي أن نصف مليون إنسان قرأ الرواية . الشئ الذي يثير الضحك جدا هو حينما هنأ المذيع الدكتور يوسف زيدان على هذه الجائزة العالمية قال الدكتور لمعي أن الجائزة لجنة التحكيم كلهم مسلمين وعرب .وهذا بالطبع غير صحيح ولكن القس أراد أن يقول أنها مجاملة لزيدان لأنه مسلم على حساب العقيدة المسيحية . اعتقد بعد بث هذه الحلقة الدكتور يوسف زيدان وروايته الجميلة عزازيل سوف يحرص كل مصري على قراءتها وهتبقا فضيحة بجلاجل .

حينما ارتدى القساوسة رداء الشياطين (6)

لا أستطيع أن أخف شعوري بالقرف كلما انتويت أن أكتب شيئاً عن القمص المشلوح حرامي العلقة زكريا بطرس ، وفي المقالة السابقة تكلمنا عن حوار الأنبا بيشوي وحديثه تحديداً عن بطرس واعترافه أن شنودة كان له الفضل مرتين في عودة بطرس لسلك العمل الكهنوتي في الكنيسة المصرية داخل مصر ، وثلاث مرات خارج مصر حينما اعتدى على امرأة قبطية في الكنيسة في استراليا ، وأيضاً تدخل شنودة وأعاده للعمل في برايتون في انجلترا ، ثم إحداثه لمصائب وبلاوي بالجملة على حد وصف بيشوي مثل ضربه أحد رعيته بالشلوت وإصابته بعاهة مستديمة كما قال بيشوي وتدخل البابا شنودة أيضاً وأراد نقله إلى الدنمارك ولكن بطرس رأي انه الأولى له أن يرتاح ويشتم الإسلام براحته من خلال الفضائيات .
لا أخفيكم سراً يا سادة أن رسالة بطرس لأحد الصحف المصرية التي قال فيها أنه قابل شنودة في مستشفى كليفلاند بأمريكا أثناء خضوع شنودة للعلاج الصيف الماضي لم تكن بالنسبة لى مستغربة بالمرة .
ومع ذلك الأنبا بيشوي الرجل الأقوى في الكنيسة المصرية قال بعد رحيل بطرس من الكنيسة في برايتون تم الاتفاق معه من قبل ثلاثة أشخاص وهم الملاك المؤسسين الظاهريين لقناة الحية الفضائية امرأة وذكرين .
وكلهم كما قال بيشوي من الخمسينين وليسوا من الأرثوذكس وأنا صراحة أستبعد هذا .
أولاً من ضمن الأعضاء المؤسسين لقناة الحية التنصيرية كاهن قسيس مصري اسمه دانيال البراموسي المعروف باسم ادوارد .
وادوارد هو الكل في الكل في هذه القناة لدرجة أنه أقوى من الشريكين الاخريين الظاهرين .
تبث هذه القناة على القمر الاوربي هود بيرد وجميع استوديوهاتها في انجلترا وفي قبرص وتتلقي معونات سنوية من أربع جهات .
الجهة الأولى هي مجلس الكنائس العالمي قسم التبشير والكرازة بالإنجيل وهي مش بعيدة عنهم فمركزيتها في قبرص وهي أعلى هيئة تنصيرية في العالم بعد الفاتيكان وتتلقى تبرعات تصل إلى 32 مليار دولار سنوياً وميزانيتها تفوق ميزانية خمس دول من دول الشرق الأوسط .
والجهة الثانية هي معهد هدسون الأمريكي وهو معهد صهيوني يدعوا في المقام الأول إلى ترسيخ مبادئ حب السامية وعدم معاداتها والحفاظ على الكيان الصهيوني كما هو مخطط له ، ثم بعد ذلك تمزيق جسد الأعداء مهما كانوا من خلال إشعال نار البغض والتفرقة بين أعضائه وأول المستهدفين طبعا هي الأمة الإسلامية ، وهو نفس المعهد الذي ألقى فيه نيافة الأنبا توماس أسقف القوصية محاضرة قيمة جدا العام الماضي وشرح فيه بكل ابتهاج وفخر مأساة الأقباط المشردين في مصر وكيف أن المسلمين المغتصبين ما تركوا للأقباط لا أخضر ولا يابس .
ومشكورة طبعاً الكنيسة المصرية لم يصدر منها أي رد فعل بخصوص هذا الأمر .
أما الجهة الثالثة هي مؤسسة فولبرايت الأمريكية وهي مؤسسة ظاهرها مؤسسة اقتصادية إنما هي في الأصل واحدة من أكبر المنظمات التنصيرية في العالم وحجم معاملتها المادية يفوق المائة مليار دولار سنوياً وتتبعها عشرات المنظمات التنصرية في العالم .
أما الجهة الرابعة فهي تبرعات أقباط المهجر وخاصة مليارديرات المهجر مثل العجوز المخرف الملياردير عدلي أبادير .
كل هذه المصادر تتبرع سنويا لقناة الحية الفضائية فقط لشتم الإسلام ولرسول الإسلام صلى الله عليه وسلم ولكن صدق الله تبارك وتعالى حين قال
{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّواْ عَن سَبِيلِ اللّهِ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ }الأنفال36

حينما ارتدى القساوسة رداء الشياطين (5)

تصريحات بيشوي الأخيرة لأحد الصحف المصرية أثارت العديد من علامات التعجب والاستفهام من علاقة حرامي العلقة زكريا بطرس بالكنيسة المصرية ، وكيف قال بيشوي أنه بتوصية من البابا شنودة شخصياً يعود زكريا بطرس للعمل مرتين في مصر بعد إيقافه عن العمل في الستينات والمرة الثانية في السبعينات وعودته مرة أخرى بتوصية من شنودة بعد تسع سنوات في أواخر الثمانينات كما قال بيشوي .
وللمرة الثالثة والرابعة والخامسة يتدخل البابا شنودة لعودة زكريا بطرس خارج مصر بعد المشاكل التي حدثت في كنيسته في استراليا وتحرشه جنسياً بإحدى القبطيات من المترددات على الكنيسة ثم ضربه لأحد الرعية بالشلوت وإصابته بعاهة مستديمة وشنودة وقتها أمر بنقله إلى الكنيسة في انجلترا ، وبعد المشاكل التي أحدثها في الكنيسة في انجلترا أمر بنقله إلى الكنيسة في الدنمارك رغم بشاعة الأخطاء التي ارتكبها ، الغريب أنه لم يأمر بتقديمه لأي محاكمة كنسية وهي التي تقدم لعشرات الكهنة التي تخطئ أخطاء أقل بكثير من أخطاء زكريا بطرس .
ولكن هذه المرة يرفض زكريا بطرس الذهاب للدنمارك كما قال الأنبا بيشوي وفضل المكوث في انجلترا لأنه على حد تعبيره كبر بقا وعايز يستريح ..
بعد ذلك تلقفته قناة الحية الخبيثة التي تبث سمومها ضد الإسلام ورسول الإسلام صلى الله عليه وسلم ليل نهار .
وهذه القناة مشبوهة التمويل تبث من قبرص وتملكها امرأة خمسينية ومعها راهب مشلوح من الكنيسة المصرية اسمه الكهنوتي قبل شلحه دانيال البراموسي واسمه الحقيقي ادوارد ومعهم مرنم خمسيني آخر كما أكد بذلك بيشوي .
الشئ العجيب أن بيشوي يقول أن زكريا بطرس أراد أن يبني لنفسه شعبية بهجومه على الإسلام ، وكأن النصارى تحب كل من يهاجم الإسلام .
وصراحة أنا لامست هذه الحقيقة بنفسي في حواري مع الكثير من الأصدقاء النصارى إذ بي أفاجئ بقول صديقي طيب ما تروحوا تجاوبوا على أبونا زكريا
بل أن بعض القساوسة المصريين ومنهم أب كاهن راعي لكنيسة أرثوذكسية في وسط البلد قال لي بالحرف ( مش ترحوا الأول تجاوبوا على قدس أبونا زكريا ) .
صدق بيشوي حينما قال هذه المقولة أن زكريا بطرس بنى شعبيته وسط النصارى من خلال هجومه على الإسلام وعلى الرسول صلى الله عليه وسلم .
وكأن الناس النصارى في بلدي تنتظر من يطير بهم في سماوات التحرر والتخلص من الإسلام ، مع أني أؤكد لكم أن هناك الكثير من النصارى المحترمين المحبين لهذا الوطن لا يرضيهم تصرفات بطرس بالمرة .
حقيقة لا أخفيكم سراً أن ما فعله هذا البطرس شئ بشع للغاية ، هو الذي جعل حساسيات مفرطة بين المسلمين والنصارى .
هو الذي جعل القلوب تمتلئ بالحقد والغل والكره للإسلام .
هو الذي جعل النصراني لا يتقبل كلمة من المسلم والمسلم لا يطيق النصراني .
صدقاً يا سادة ما فعله بطرس هو زيادة الهوة بين المسلمين والنصارى في هذه البلد .
ولكن على الرغم من كل ذلك زكريا بطرس كان سبباً في إسلام فتاة من الإسكندرية .
وكان السبب في تعريف الكثير من المسلمين المخططات التنصيرية البشعة التي تحاك حوله .
وكان السبب في تعريف الكثير من المسلمين أمور دينهم ومحاولة دراسة الافتراءات التي قالها حول الإسلام حتى يستطيع الرد رداً قوياً على أي شخص يحاول أن يشككه في دينه .
وقال أحد الدعاه زكريا بطرس هو أكبر داعية للإسلام في القرن الواحد والعشرين وصدق في قوله .

٢٠‏/٠٣‏/٢٠٠٩

تأسيس أول شركة كنسية لحل مشاكل الطلاق

صرح البطريرك المزعوم الأنبا هابيل الثانى بطريرك الكنيسة الجديدة وآخر المنشقين عن الكنيسة الأرثوذكسية لليوم السابع، بأنه قرر إنشاء أول شركة كنسية وهى شركة كنيسة، بعدما رفض القضاء المصرى الأيام الماضية الموافقة على طلب لعمل طائفة جديدة باسم "القديس بولس الرسول"، وأشار الأنبا هابيل إلى أن فكرة إنشاء شركة هو أمر قانونى سيكون الأول فى تاريخ مصر.وأضاف أن الشركة ستحمل "شركة كنيسة القديس بولس الرسول". وسيقدم كافة الأوراق القانونية التى تثبت أحقيته فى تأسيس الشركة الجديدة وأوضح أن الهدف من تأسيس الكنيسة تقديم حلول لمشاكل طلاق وتصاريح الزواج ومنح السفر الأقباط للحج فى إسرائيل.

اسم محمد يتربع على عرش العالم .. !

دكتور / عبد العزيز أبو مندور
كم وددت أن ألم بإحصاء عدد من تسموا فى عصرنا باسم ( محمد ) ، فهو من دلائل محبة المسلمين لنبيهم صلى الله عليه وسلم .
كما أننى كنت أحب لو أن ثمة إحصاء فى مصر بذلك ، فأظن أن مصر تتفوق على غيرها فى تسمية أبناءها باسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، وما يشتق منه كأحمد وحامد ومحمود وحمدى ، وحمدان ، وما إلى ذلك من الأسماء الجمالية.
والحق أننا لا نستطيع تتبع الإحصاءات العالمية لنعرف مدى محبة المسلمين لنبيهم صلى الله عليه وسلم ، بل إن بلادنا لا تهتم بعمل إحصائيات لذلك ، ولا لأي شيء ، فلا توجد عندنا - كلمنا طلبنا معرفة - شيء عن ، أو عن أي شيء ، ما وجدنا إلا قبض الريح ، فلا توجد بين أيدينا إحصائيات موثقة ، بل ولا غير موثقة ، فى حين أن بلاد العالم المتقدم تمدنا بكثير من المعلومات فى شئون قد نكون نحن أولى بهم منهم.
ولعل أحد الباحثين من المحبين يقدم لنا بذلك إحصاء تاريخيا.
أما موسوعة جينيس للأرقام القياسية ، فقد أكدت أن اسم محمد قد حقق أعلى معدل للتسمي به بين البشر , حيث بلغ عدد الذين يحملون هذا الاسم 70 مليون شخص على مستوى العالم.
وقد قرأت يوما أن العدد يفوق ذلك ، فقد بلغ عدد من تسموا باسم محمد فى عالمنا اليوم ما يزيد عن ثمانين ( 80 ) مليون شخص.
ولعل إقبال الآباء المتزايد والمستمر والدائم على تسمية أبنائهم باسم محمد تيمنا باسم النبي صلى الله عليه وسلم يجعلنا ننظر إلى هذه الأرقام على أنها تقريبية ، فالأعداد تزايد باستمرار ، ناهيك عن أسباب غياب توخى الدقى العلمية فى مثل هذه الإحصاءات !
واللطيف أن إخواننا الجزائريين لا ينطقون أسماء أبنائهم من الذين تسموا باسم ( محمد ) إلا مسبوقا بلقب ( سى ) فيقولون ( سى محمد ) حبا فى الأصل وتعظيما له ، ولم لا ؟!
ولكن - المدهش أن وسائل الإعلام الروسية قالت أن الشيشان دعت آباء المواليد الجدد من الذكور تسميتهم على اسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم في يوم الاثنين يوم مولده ( تابع جريدة – المصريون – فى ذلك )
وأضاف الزعيم الشيشاني رمضان قادروف ان كل مولود ذكر يولد في الثامن أو التاسع من مارس آذار( 2009م وهو يوافق يوم الاثنين 12 ربيع الأول 1430هــ ) سيحصل على 50 الف روبية (1394 دولارا).
ولقد أطلقت العاصمة - وفي وقت سابق - ألعابا نارية في السماء وأضاءت المساجد احتفالا بذكرى المولد النبوي الشريف.
وعرضت قناة تلفزيون روسية صفوفا من المواليد الجدد نائمين في مستشفى في جروزني عاصمة الشيشان انتظارا لتسميتهم محمد يوم الاثنين.
وتلك من الصور البديعة التى نتمنا رؤيتها كثيرا فى مثل هذا الحدث الجميل ، لا فى مأساة طوابير المصريين التى لا تخطؤها العين فى مختلف الميادين ، طوابير الخبز ، وطوابير أنبوبة البوتاجاز ، وطوابير العاطلين ، وطوابير المهددين بالطرد من مساكنهم وأراضيهم ، وطوابير ، وطوابير.
وأسوأ منها – وإن كانت أشرف - طوابير شهداء مجزرة غزة من المدنيين رجالا ونساء ، وصفوف أطفالها الذين قتلتهم يد الغدر التترية النازية الإسرائيلية المجرمة.
والبعض بلبنان يعتبر إن كل مسلم يمكن ان يبدأ اسمه باسم محمد تيمنا بالنبي العربي وتبركا به صلى الله عليه وسلم ، وهو ما كان معمولا به فى مصر قبل أن يلغيها القانون المصري فى بعد عبد الناصر ، مع أن رئيس الدولة اسمه مركب ( محمد حسنى ) وكان اسم الرئيس السابق ( محمد أنور ) !
المهم ، أظهر إحصاء أجرته مطبوعة ( الدولية للمعلومات – أو انفورميشن انترناشونال- ) أن هناك 80644 رجلا يحملون اسم محمد ، فهو الاسم الأكثر شيوعا بين اللبنانيين ، وبخاصة بين محافظات لبنان الست و محافظتي الشمال ومحافظة البقاع .
ومجموع من يحملون اسم محمد أو أحمد أو محمود فمجموعهم بلغ 142254 رجلا.
وعمد الإحصاء إلى بيان التوزيع على أساس المذاهب الإسلامية فى لبنان كما يلى:
1- 40251 مسلما شيعيا يحملون اسم محمد .
2- 38660 مسلما سنيا يحملون هذا الاسم.
3- وتتوزع الأسماء الباقية ما بين دروز وعلويين.
4- والمدهش أن الإحصاء ذكر أن بينهم عددا قليلا من المسيحيين ، فهناك تسعة مسيحيين يحملون اسم محمد في لبنان وهم خمسة مسيحيين موارنة وثلاثة مسيحيين من الروم الأرثوذكس وواحد من طائفة الروم الكاثوليك.
ولا يقتصر انتشار اسم محمد وذيوعه على بلادنا العربية والإسلامية فقط ، فقد ذاعت التسمية باسم محمد فى بلاد كثيرة فى أوربا وانتشر!
وقد صرح المسئولون بمدينة ميلانو الإيطالية- عاصمة الاقتصاد الإيطالي - وصرحت بلدية المدينة أن اسم ( محمد ) يتربع على عرش الصدارة لأسماء المواليد فى ، فقد كشفت بلدية مدينة ميلانو الإيطالية أمس عن احتلال اسم " محمد " ، والأسماء المشتقة من خير الأسماء مثل " محمود وأحمد، حمي د" المرتبة الأولى بين أسماء المواليد الجدد. ( جريدة الوطن السعودية )
وقالت بلدية ميلانو ، إن تربع اسم " محمد " على عرش أسماء المواليد الجدد يعود في الأساس إلى ارتفاع نسبة المواليد بين أبناء الجالية المسلمة فى ميلانو .
ولكن الأعجب أن بلدية ميلانو من الصحف وأجهزة الإعلام التركيز على هذه الحقيقة التي تقلق - من وجهة نظرها - مجتمع مدينة ميلانو، والتحذير من تنامي الإسلام والمسلمين الذي ستتغير معه معالم المدينة الثقافية.
ووسط تلك الحملات المتواصلة ضد الإسلام والمسلمين التي يقودها حزب عصبة الشمال المتطرف ، وبرغم شدة التحذيرات جاء اسم عمر فى المقدمة بعد اسم " محمد " ومشتقاته ، وتأتى بعد ذلك بمسافة دويلة الأسماء الأخرى مثل أندريا ، أليساندرو ، دافيدي ، ماركو ، إليسيا ، ملاك ، وصوفيا على الترتيب.
أما فى بريطانيا التى كانت تكنى الإمبراطورية التى لا تغرب عنها الشمس ، فقد كشفت صحيفة ديلي تليجراف البريطانية أن اسم محمد الأكثر انتشارا بين المواليد في انجلترا وويلز في عام‏2006م.
‏ وأوضح مكتب الإحصاء الوطني أكد في أحدث تقاريره أنه خلال‏ عام 2006م ‏ تمت تسمية) ‏4255 )‏ طفلا باسم محمد‏ ، بالمقارنة مع3386 مولوداً حملوا اسم جورج ، و 3755 مولوداً اسم جوزيف.
وبهذا كما تقول صحيفة ديلي تليجراف يكون اسم محمد تربع على عرش في المرتبة(22 ) الثانية والعشرين على لائحة أكثر الأسماء الدارجة للأطفال الذكور في بريطانيا 00 ودخل لائحة الأسماء الخمسين الأكثر رواجاً للمرة الأولى .
( لندن ـ وكالة الأنباء الإسلامية- نقلاً عن جريده المصريون الإليكترونية )
وأخذت فرنسا المرتبة الأولى بين بلاد أووربا ، فقد احتلت التسمية باسم محمد مكانة متصاعدة بين أكثر الأسماء شيوعاً على مستوى فرنسا كلها ؛ لتصبح ضمن الخمسين اسمًا الأكثر شيوعًا في البلاد . ( تابع فى ذلك منتدى إسلام أون لاين ، وموقع ليبيا الحرة ) .
وتاريخيًّا سجلت التسمية بمحمد تصاعدًا ملحوظًا خلال الخمسين سنة الأخيرة ، ففي حين لم تسجل في دفاتر الولادات الفرنسية قبل سنة 1925م أي تسمية باسم محمد ،إلا أن عام 1926 م ، وهو العام الذى شهد تشييد أول مسجد في باريس
( مسجد باريس الكبير ) عرف تسجيل أول مواليد باسم محمد في الدفاتر الفرنسية الرسمية.
ويبلغ عدد الفرنسيين الذين تسموا باسم محمد صلى الله عليه وسلم منذ سنة1940م إلى سنة2005م نحو53 ألفًا377 شخصا ، وذلك بحسب آخر تقرير للمعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية الفرنسي.
ولا يتضمن هذا الإحصاء أسماء محمد الموجودة ضمن الأسماء المركبة مثل :
- محمد علي
- محمد أمين
- محمد صالح
- سيدي محمد

ويرى جاي هيدلبروك (الخبير بالمعهد الوطني الفرنسي) أن "انتشار التسمية بمحمد والعودة إلى الأسماء التي تحمل رمزية تاريخية ودينية مرتبط بموجة إحياء ديني شهدتها الأقليات المسلمة في الغرب منذ نهاية الستينيات، وكانت انعكاسًا لعودة العامل الديني كمؤثر في البلدان الأصلية.
ويضيف أن جزءًا كبيرًا من هذه الأسماء بالنسبة للمهاجرين ارتبط أيضًا بحنين الآباء المهاجرين إلى بلدانهم الأصلية.
كما يرجع هيلدبروك صعود اسم محمد في الستينيات بطريقة مثيرة إلى بروز شخصية محمد علي كلاي العالمية ، كبطل العالم في الملاكمة .
وهنا نجد الباحث الغربي كغيره من الباحثين الأجانب يتأثرون بثقافة بلادهم واهتماماتها حيث يرى الباحث الفرنسي أن مسلمي فرنسا يتأثرون مثل المجموع العام للسكان بالمشاهير ، الذين يفتخرون بهم فيعمدون أيضًا إلى تسمية أبنائهم بأسمائهم .
ولا نشكك ، فلو عرفنا أنه يعرف أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو محبوب المسلين بأمر ربهم ، فهو قدوتهم وأسوتهم الحسنة فى كل ما يقول ويفعل ويقرر ، لعرف سر تسميتهم أبنائهم باسم محمد .
وعموما لا مانع من أن يتسمى الإنسان باسم من يحب من الناس ، ومحمد على كلاي مسلم ، بل هو ممن أحبهم الناس فى العالم كله مسلميه وغير مسلميه.
ولكن – باسم من تسمى واقتدى محمد على كلاي ؟
وممن اتخذ محمد على كلاي ومن سبقه من الناس اسم محمد ؟
ونتساءل : من هو أول من تسمى باسم محمد فى العالم ؟!
وتنبه أيها المحب الفطن ، فأنا لا أقول أول من بشرت باسمه الكتب الإلهية ، فلا شك أنه بات معلوما لكافة أهل العلم فى العالم أنه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو أول من تسمى باسم محمد على الحقيقة.
ولكن – فى واقع الأمر أن هناك أناس سموا أبناءهم باسم محمد تيمنا ، وطلبا لما ينتظر من يتسمى بهذا الاسم من خير ، فقد علموا من اليهود البشارات التى ذكرت اسمه صلى الله عليه وسلم ، وأنه نبي آخر الزمان وخاتم النبيين صلى الله عليه وسلم .
ولعل من ألطف ما قرآناه فى كتب السيرة كما فى ( سيرة ابن هشام ) و ( الشفا ) للقاضى عياض ، أن الله سبحانه وتعالى قد حمى اسم النبي ( محمد ) صلى الله عليه وسلم ، بل منع أن يسمى به أحد قبل زمانه .، فلم يسم به أحد قبله من العرب ، ولا من غيرهم إلى أن شاع قبيل وجوده ومولده صلى الله عليه وسلم أن نبيا يبعث اسمه محمد ، فسمى قوم قليل من العرب أبناءهم بذلك رجاء لأن يكون أحدهم هو ، والله أعلم حيث يجعل رسالته وهم :
1 - محمد بن أحيحة بن الجلاح الأوسى 0
2 - ومحمد بن سلمة الأنصارى 0
3 - ومحمد بن براء البكرى 0
4 - ومحمد بن سفين بن مجاشع 0
5 - ومحمد بن حمران الجعفى 0
6 - ومحمد بن خزاعى السلمى0

ولا سابع لهم0
ويقال أول من سمي محمدا محمد بن سفين.
واليمن تقول بل محمد بن اليحمد من أزد .

أما بعد البعثة ، فقد تسمى خلق كثير باسم ( محمد ) صلى الله عليه وسلم ، وحتى الآن تسرى التسمية فى الخلق كما يسرى نور السراج فى الليل البهيم!
وهذا من دلائل محبة المسلمين لنبيهم صلى الله عليه وسلم ، حتى أننى أحببت – كما قلت آنفا - أن ألم بإحصاء عدد من تسموا فى عصرنا باسمه ( محمد ) صلى الله عليه وسلم ،
وكنت أحب لو أن ثمة إحصاء قى مصر بذلك ، فأظن أن مصر تتفوق على غيرها فى تسمية أبناءها باسمه ( محمد ) صلى الله عليه وسلم ، ولعل أحد الباحثين من المحبين يقدم لنا بذلك إحصاء تاريخيا.
واللطيف أن إخواننا الجزائريين لا ينطقون أسماء أبنائهم من الذين تسموا باسم ( محمد ) إلا مسبوقا بلقب ( سى ) فيقولون ( سى محمد ) حبا فى الأصل وتعظيما !
وعموما ، فقد حمى الله كل من تسمى باسم ( محمد ) من هؤلاء الستة أن يدعى النبوة أو يدعيها أحد له ، أو يظهر عليه سبب يشكك أحد فى أمره ، حتى تحققت السمتان له صلى الله عليه وسلم ولم ينازع فيهما0
ولقد خطر لى الآن أن الذين تسموا باسم ( محمد ) بعد البعثة وإلى الآن ليس منهم من ادعى النبوة المهدوية أو النبوة ، وذلك بخلاف اسمه ( أحمد ) صلى الله عليه وسلم.
، لقد حمى ومنع الله سبحانه وتعالى بحكمته اسم ( أحمد ) الذى أتى فى الكتب وبشرت به الأنبياء عليهم السلام أن يسمى به غيره ، ولا يدعى به قبله ، حتى لا يدخل لبس على ضعيف القلب أو شك ، كما أشار إلى ذلك القاضى عياض فى ( الشفا ).
أما بعد البعثة ، وبعد أن انتقل صلى الله عليه وسلم إلى الرفيق الأعلى ، فقد تسمى خلق كثير باسمه أحمد .
ولكن - العجيب والمدهش ، أن الله سبحانه وتعالى لم يمنع اسم أحمد من أن يدعى بعض من تسموا به النبوة ، أو المهدوية ظلما وزورا ، فضلوا وأضلوا ، مع علمهم أن رسول الله هو خاتم النبيين صلى الله عليه وسلم.
ولقد أفردنا بحثا فى مقالة لنا - فى وقت سابق - تكلمنا فيه عن اسم النبي أحمد صلى الله عليه وسلم ، وما له من دلالات نورانية وبشارات إلهية - نشرته جريدة المصريون – فاطلبه هناك.
يبقى أن القارئ العزيز قد يتساءل ، ويحق له ذلك :
ما الذى حدى بتلك الجهات الأوربية إلى ذلك الاهتمام البالغ بتلك الإحصاءات عن اسم محمد ؟
والحق أن مثل هذه التساؤلات قد خطرت لى ّ ، ولكننى أرجعتها إلى عدة مبررات أهمها:
1- أن يكون ذلك إعجابا بالنبي صلى الله عليه وسلم ومدى تمسك المسلمون بالإقتداء به فى كل شيئ حتى اسمه صلى الله عليه وسلم ، فتلك الإحصاءات لها دلالة على محبة المسلمين له صلى الله عليه وسلم !
2- أن يكون فى باطن ذلك كله تحذيرا من خطر انتشار أنصار النبي صلى الله عليه وسلم وذيوع شهرته حتى فى سجل مواليد الأسماء الأوربية والأجنبية .
3- أن يكون ذلك تحريضا على المسلمين !
والحق أننى أميل للوجه الأول ، بأن يكون ذلك إعجابا بشخص النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد سبق أن قرأنا كثيرا من الكتب التى تبحث قى حقيقة ذيوع فضل النبي صلى الله عليه وسلم ورحمته وتأثيره فى العالمين ، كما فى كتابات- كاريل - ( الأبطال ) أو كتابات - مايكل هارت - ( العظماء مائة أعظمهم محمد ) ، وغير ذلك .
هذا من ناحية ، ومن ناحية ثانية ، وعلى ذكر كتاب العظماء مائة لمايكل هارت كادرات ، فقد تعجبت من تعليقات بعض القراء على هذا الترتيب العجيب لعظماء العالم ،
وفرحتهم بأن المسيح يأتى ترتيبه فى المرتبة الثالثة ، ولم يتبينوا أن ذلك لقصور فى منهج الكاتب ، فمايكل هارت جمع السمك مع اللبن مع التمر هندى فى كوب واحد ، ووجبة واحدة ، كما يفعل التلميذ الفاشل فى مادة الحساب الذى يجمع الجنيهات مع الدولارات ، فيقول ( خمسة جنيه + خمسة دولار = عشرة )، ولا يستطيع التمييز للمجموع هل هو جنيهات أم دولارات
والحق أن منهج مايكل هارت منهج علمني كح ، فلو اتبع المنهج الصحيح لميز بين الأنبياء وبين غيرهم ، ولكان وصف مرتبة الأنبياءعلى أنهم أخوة فى صف واحد ، والتفاضل بينهم ليس كالتفاضل بين بقية الناس من شيوعيين ونازيين ورأسماليين وقتلة ،
لقد خالف المنهج القويم لا لشيء إلا كما قلت فى كتابى ( الاصطفاء والاجتباء وأنور الأنبياء ) إنه لم يقترب من النور المحمدي وأنوار الأنبياء عليهم جميعا الصلاة والسلام لا قربا بالعلم ولا قربا بالحال فى الفكر والعقيدة والسلوك جميعا !
ومن هنا علينا أن لا ننساق وراء من يمررون لنا أفكارهم فى صور ولوحات فنية فسفورية ، فقد أغنانا الله عن أفكارهم ، ولا علينا من تشجيعهم ، فلكل مقال غاية وهدف ، والنيات لا حكم لنا عليها ، إن الحكم إلا لله سبحانه وتعالى .
( وعلى الله قصد السبيل )

الأنبا بيشوى يرسم الطفلين "أندرو وماريو" "شماسين"


قام الأنبا بيشوى مطران دمياط وكفر الشيخ وسكرتير المجمع المقدس يوم الأحد الماضى، برسم وترقية الطفلين أندرو وماريو الشماسين إلى درجة جديد وأعلى فى رتب الشماسَية وهى رتبة (أغنسطس) وتعنى القارئ، وتمت الرسامة بإحدى الكنائس بالقاهرة.نقلت المواقع القبطية التابعة لأقباط المهجر الحدث وأشارت إلى أن هذا ليس إساءة إلى الدين الإسلامى، ولكنه انتصار لحرية الإرادة، فقد عبر الطفلان بعزمهم بالتمسك بالديانة المسيحية التى ولدا عليها، وأضافت المواقع المسيحية أن كل مصرى مسلما كان أو مسيحيا يتعين عليه أن يفخر بهذين الطفلين اللذين يعبران عن إرادتهما، رغم كل التيارات العاتية التى تحاول أن تسلبهم حقهم فى الحرية واختيار الديانة التى يريدان اعتناقها .يذكر أن والد الطفلين أشهر إسلامه، وقام برفع دعوى ضم للطفلين واتباعهما ديانته, بحسب الشريعة الإسلامية والقانون المنظم للأحوال الشخصية فى مصر, إلا أن والدتهما رفعت دعوى ضم للطفلين ولم يتمكن الأب من تغيير ديانة الطفلين, الأمر الذى أثار موجة من الغضب فى الجانب الإسلامى، ومن المعروف أن القضية برمتها أثارت ضجة فى الجانبين الإسلامى والمسيحى, وقام أقباط المهجر بتنظيم مؤتمر لمناقشة القضية مؤخرا

استياء لدى مسلمي بلغاريا بعد إلغاء قرار ببناء مسجد

المصريون – (رصد) :
اتخذ المجلس المحلي لمدينة "بورغاس" الساحلية البلغارية، قرارا بإلغاء التصريح الصادر سابقا ببناء مسجد في إحدى القرى السياحية بالمدينة.وقد أثار القرار ردود فعل سلبية لدى الأوساط الدينية المسلمة في بلغاريا، حيث أعلن المفتي العام للمسلمين البلغار مصطفى عليش حاجي، أن القرار يأتي في إطار حملات انتخابية غير أخلاقية تحاول كسب الأصوات باستخدام كروت التناقض العرقي والديني، الأمر الذي يمثل خطورة على السلام الاجتماعي بين المواطنين البلغار.وأكد حاجي، أن الحصول على قرار بناء المسجد، كان مستندا إلى عدم وجود مسجد يؤدي فيه مسلمو المنطقة شعائرهم الدينية رغم انهم يمثلون الأغلبية الكبيرة من سكان تلك المنطقة.ودعا السياسيين البلغار، إلى عدم اللعب بنار الفتنة الطائفية، لمجرد الوصول إلى مقاعد البرلمان البلغاري أو مقاعد البرلمان الأوروبي في الانتخابات المقرر إجراؤها خلال شهر يونيو القادم، واللجوء إلى كسب أصواتهم من خلال ما تطرحه برامجهم لتحقيق الصالح العام للمواطنين البلغار من التيارات الدينية المختلفة وعدم اللجوء إلى خلق قضايا لم تطرح ولم يكن لها مكان على الساحة البلغارية التي اشتهرت بالتعايش السلمي على مدى القرون الماضية بين جميع الطوائف والتيارات العرقية المختلفة.وتقدم بطلب الإلغاء، رئيسة المجلس المحلي، ممثلة حزب "مواطني التطور الأوروبي" في بلغاريا، ديانا يوردانوفا، والتي أشارت في أسباب طلبها إلى أن قرار الإلغاء سوف يعمل على إلغاء حالة التوتر العرقي التي أثيرت بعد إصدار عمدة المدينة قرارا ببناء المسجد في نهاية شهر نوفمبر الماضي، وأن حزبها مع إعادة الهدوء والسلام بين الأوساط الشعبية.وكان أحد رؤساء أحزاب المعارضة البلغارية حزب "العدالة والحقوق والمساواة" يانى يانيف، قد أثار في بداية الأسبوع، وأثناء جولاته الانتخابية قضية التعاليم الدينية في القرى المسلمة البلغارية، متهما أحد عمداء القرى المسلمة بالإشراف على التعاليم الدينية المتطرفة في إحدى المدارس البلغارية الأمر الذي أدى إلى استدعاء النيابة العامة لعمدة المدينة والاستفسار منه عما يقدم في المدارس الإسلامية من مناهج وعلى الرغم من إعلان النيابة العامة الذي تم التأكيد فيه بعدم وجود أية مخالفات سواء في أسلوب التعاليم أو المنهاج المتبع في هذه المدرسة إلا أن رئيس حزب المعارضة، مازال يواصل مطالبته بإغلاق جميع المدارس التعليمية للشريعة الإسلامية في بلغاريا، والتي لا تتعدى الخمسة وتخضع بكاملها لإشراف ومراقبة دار الإفتاء وإدارة الأديان بمجلس الوزراء البلغاري.

راعي انجيلي يدعو جميع الكنائس لنشر بشارة الإنجيل في مصر

كتب محمود متولي (المصريون) :
قال القس "رضا عدلي" راعي الكنيسة الإنجيلية بالأذبكية، بأن 2010 سوف يكون عاماً كرازياً ليس في مصر فقط ولكن في كل الوطن العربي متوقعاً، أن عام 2011 هو عام الكنيسة.وكشف عادلي أمام نحو 10 آلاف مصلي، شاركوا يوم الأربعاء الماضي، فيما يسمى بـ" مؤتمر الصلاة والعبادة السنوى"، الذي يعقد حاليا في الفترة ما بين 19 إلى 21 مارس الجاري، بـ"بيت الوادي" في وادي النطرون، وتنظمه رابطة "الصوم والصلاة" التابعة للطائفة الانجيلية بمصر، عن مفاجأة كبيرة، حين أشار إلى تأسيس ما وصفه بـ" مدرسة الكرازة" موضحا أنها تهدف إلى تخريج 2000 كارز، ينتشرون في أنحاء البلاد برسالة "الخلاص" على حد وصفه.وقال عادلي إن المشروع سيركز على إعادة فتح أكثر من 100 كنيسة مغلقة بسبب عدم وجود خدام وكارزين بها، ونقل موقع "أقباط متحدون" عن عادلي نداءه أثناء المؤتمر، الي جميع الكنائس والطوائف لكي تشارك في هذا المشروع الذي يسعي لنشر بشارة الإنجيل في أنحاء مصر والوطن العربي على بحسب قوله.وكان القس صفوت البياضي رئيس الطائفة الانجيلية قد وصف المؤتمر في كلمته الافتتاحية بأنه "عيد قومي للكنيسه نحتفل به كل عام وليس مجرد مؤتمر" وقال: إنه حضر لأهمية المشاركة برغم ظروفه الصحية السيئة" فيما قال رئيس الرابطة الانجيلية فؤاد يوسف إن: " الله يريد أن يعلن أسرار جديدة لشعبه عن كنائسنا ، وبلادنا ، وبيوتنا ،ولكنه يريد اواني مقدسه لكي يعلن لنا هذه الأسرار" مشددا على أن" هذا سوف يكون من خلال جلوسنا أمام الله ليعلن لنا مقاصدة التي من خلالها نسطتيع أن نغير العالم"وفي اليوم التالي، قدم المسئول عن بيت الصلاة العالمي (IHOP) بأمريكا القس ستيورت بكلمه محاضرة بعنوان "الايام الاخيرة" ألمح فيها إلى ما وصفه بـ" بداية ظهور ديانة عالمية موحدة تظهر في شكل عداله مزيقة لتسديد الاحتياجات".يذكر أن بيت الصلاة العالمي، مؤسسة أمريكية، تهدف ـ بحسب موقعها على الانترنت ـ إلى : إعلان يسوع وملكوته للأمم، تجهيز الكنيسة كعروس منتصرة لآخر الأزمنة، إظهار يسوع للأمم من خلال الأحداث والإعلام، تدريب وإرسال المجموعات لزرع الكنائس وبيوت الصلاة، الصلاة لإسرائيل والخدمة عليها.

١٨‏/٠٣‏/٢٠٠٩

علاقة حرامي العلقة بالكنيسة المصرية

القمص المشلوح زكريا بطرس المعروف لقباً باسم حرامي العلقة نظراً لسرقته كلمة علقة من القرآن الكريم ونسبتها للمزمور 139 من مزامير العهد القديم وهي غير موجودة في كل الكتاب المقدس من أوله لآخره ، لم تكن فضائحه أثناء وجوده في مصر أو حتى بعد رحيله من مصر مشرفاً على أحد الكنائس المصرية في استراليا ثم في انجلترا خافية على أحد ، زكريا بطرس تمتع على مدار تاريخه الكنسي في مصر وخارج مصر بحصانة خاصة من البابا شنودة ، حتى بعد عزل بطرس من العمل في الكنائس المصرية لم تنقطع علاقته بشنودة باعتراف بطرس نفسه وعدم نفي شنودة لزيارة بطرس التي أعلن عنها بطرس وهذه الزيارة كانت العام الماضي لشنودة في مستشفى كليفلاند بالولايات المتحدة الأمريكية أثناء تلقي شنودة العلاج فيها ، وكل هذا موجود وموثق في الخطاب الذي أرسله بطرس للأستاذ الفاضل محمود سلطان رئيس تحرير المصريون ونشره الأستاذ سلطان في وقته بالطبع لم تنف الكنيسة المصرية تصريحات بطرس ولم يكذبه وقتها شنودة . ومع ذلك أنا أرى أن علاقة بطرس بالكنيسة المصرية علاقة تثير الجدل ، هو على علاقة جيدة بالرجل الأول فيها شنودة ، وعلى علاقة سيئة للغاية بالرجل الثاني وهو الأنبا بيشوي . نبدأ الحكاية من الأوليقول بطرس حرامي العلقة أن بعض المسلمين قتلوا أخوه في الستينات ..والحقيقة يا سادة أن جناب القمص كالعادة كذاب مدلس فقد تجرأ على الله تبارك وتعالى بسبه وتجرأ على خير خلق الله بسبه ، ألا يكذب ويدلس في أمر أخيه ، موضوع أخيه تعرفه جيداً الكنيسة المصرية و أنا صراحة أتعجب لماذا لم تبح به الكنيسة المصرية حتى الآن ، فالكنيسة تعلم تمام المعرفة أن من قتلوا أخاه ثلاثة ، اثنان منهم من المسيحيين ، بل أن احدهما شماس وأنهم أشركوا معهم أحد فقراء البلدة من الدراويش المعروف عنه الجنون . وهو غير معروف الملة حتى الآن لاختفائه حينها لتحميله مسؤولية جريمة القتل حال كشفها، وأنهم أقدموا على فعلتهم تلك لغسل العار لاكتشافهم ان شقيق هذا القس كانت له علاقة مع زوجة الشماس ، وان أقباط القرية بالكامل يعلمون التفاصيل . بطرس لم يقل أن أخاه يستحق القتل بسبب غدره وخيانته ولكنه بدأ يسب ويشتم في كل ما هو إسلامي داخل كنيسته في مصر ، فتم إيقافه من الكنيسة المصرية مرتين المرة الأولى عام 1969 وعاد بعدها والمرة الثانية عام 1978 وعاد بعدها بتسع سنوات أيضاً وفي كلا المرتين كانت عودته بتوصية خاصة وتدخل من البابا شنودة بنفسه !!!! لا أعلم لماذا لم تطرده الكنيسة المصرية بعد فضائحه المتكررة في مصر ولكن الكنيسة فضلت إرساله خارج مصر بعد تأزم العلاقة بين الكنيسة والدولة بسبب إعلانه التنصير علانية فضلا على سبه للإسلام وافتراءه عليه داخل كنيسته فأرسلته إلى أحد كنائسها في استراليا ليرتكب هناك فضحية أخلاقية مدوية وكما قال الأنبا بيشوي باللفظ ( بطرس كان عمل انشقاقا عنيفا قبل كده في كنيسة مار جرجس باستراليا للدرجة اللي اتدخل فيها الأمن الأسترالي، وكانت النتيجة إنه أخد شنطته ورحل ) فطلبت الكنيسة عودته إلى مصر لتقديمه لمحاكمة كنسية ، ولكن ومنعاً للفضيحة رأت أنه من الأفضل له ولها التوجه إلى انجلترا والتوقف عن العمل في استراليا.وقال بيشوي معلقاً على فترة وجود بطرس في انجلترا : جاءتنا من كنيسة إنجلترا 14 شكوى في حقه وكانت أهم نقطة في هذه الشكاوي أنه يهاجم الإسلام من علي المنبر، والخطر أنه بذلك يعرض الكنيسة والموجودين فيها للخطر .فضلاً عن أنه ضرب واحدا من رعيته بالشلوت جاب له عاهة مستديمة ومرة بعد مرة لا يتعرض بطرس لأي محاكمة كنسية ولا استدعاء كنسي في حين أن الكثير من الآباء الكهنة يخطئون أخطاء أقل بكثير جدا من بشاعات حرامي العلقة ولكنهم يتعرضوا لمحاكمة كنسية ويتم إقامة أي عقوبة عليهم . ومرة بعد مرة يتدحل شنودة للدفاع عن بطرس فقد قال بيشوي بالحرف : (فالبابا قرر ينقله، وقال لي اتصل به وقل له إن البابا يطلب منك أن تترك إنجلترا وتذهب إلي الدنمارك ، لكنه رفض وقال لي أنا عديت الستين وعاوز أطلع معاش وصحتي لا تساعدني لأخدم في دولة أخري وأنا استقريت هنا خلاص ) . رغم كل ذلك لا أعرف ما هو سر العلاقة الطيبة بين شنودة وزكريا بطرس ؟ ما الذي يجعل شنودة يتدخل شخصياً بنفسه لعودة بطرس مرتين للعمل في مصر ؟ وثلاث مرات خارج مصر ؟هل قوة العلاقة بين بطرس وشنودة تسمح بأن يزوره بطرس في مستشفى كليفلاند في أمريكا أثناء تلقي شنودة العلاج هناك ويرحب به شنودة كما وصف بطرس ؟؟طيب لو كانت علاقة شنودة ببطرس جيدة للغاية بهذه الدرجة ما سر العلاقة المنيلة والسيئة بين بطرس وبين بيشوي بيشوي لا يترك تصريحاً تأتي فيه سيرة بطرس إلا ويكيل له الشتائم وهو صراحة يستحق ، الأنبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس والرجل الثاني في الكنيسة المصرية والمرشح الأول بلا منازع لخلافة شنودة وأقوى رجل حالياً في الكنيسة المصرية أعلن أن بطرس موقوف عن الصلاة والتعليم في أي كنيسة أرثوذكسية في العالم منذ أمد بعيد لاعتناقه المذهب الخمسيني. وهو مذهب لا تعتبره الكنيسة الأرثوذكسية من المسيحية في شيء، وأقرب إلى النحلة منه إلى الديانة . بعد تقاعد بطرس تحالف مع الشيطان بالأسماء نكشفهم قريباً إن شاء الله .

فرنسا تنتقد البابا بشأن تصريحاته حول الواقي الذكري

عبرت وزارة الخارجية الفرنسية الاربعاء عن "قلقها العميق" من تصريحات البابا بنديكتوس السادس عشر التي انتقد فيها استعمال الواقي الذكري.
وقالت باريس ان تصريحات البابا من شأنها تعريض مجهودات مكافحة الايدز للخطر.
واعلن الناطق باسم وزارة الخارجية اريك شوفالييه ان "فرنسا تعرب عن قلقها الكبير ازاء تداعيات تصريحات البابا بنديكتوس السادس عشر."
واضاف: "الحكم على عقيدة الكنيسة ليس من مهامنا، لكننا نعتبر ان تصريحات كهذه تعرض للخطر سياسات الصحة العامة واجراءات حماية الحياة الانسانية."
وقال البابا الذي يزور افريقيا انه "لا يمكن حل مشكلة الايدز بتوزيع الواقي الذكري، بل بالعكس، فان استخدامه يؤدي الى تفاقم المشكلة"، على حد قوله.
كما اعتبرت منظمة اطباء العالم ان تصريحات البابا حول الواقي الذكري "خطيرة جدا".
ونقلت وكالة الانباء الفرنسية عن مسؤولة في المنظمة قولها ان اقوال البابا "خطيرة جدا عندما ننظر الى وقع مثل هذه الرسالة في افريقيا حيث يعيش ثلثا المصابين بالايدز."
وفي بلجيكا، عبرت وزيرة الصحة الثلاثاء عن "استغرابها وذهولها" ازاء تصريحات البابا.
يذكر ان هذه اول زيارة للبابا بندكتوس السادس عشر الى افريقيا.
والتقى الحبر الاعظم بالرئيس الكاميروني بول بيا وعدد من الاساقفة لاحياء مراسم دينية، كما اجتمع بمسؤولين بجمعية لمساعدة مرضى الايدز.
وسيزور البابا الخميس المركز الكاثوليكي "كاردينال بول اميل ليجيه" في ياوندي المتخصص في العناية بالمرضى والمعوقين.
واعلن الناطق باسم الفاتيكان فيديريكو لومباردي ان البابا "ركز على اهمية تعلم المسؤولية"، منتقدا حملات استعمال الواقي الذكري.
وأكد لومباردي خلال مؤتمر صحافي على انه "يجب الا نتوقع من هذه الزيارة ان نرى تبدلا في موقف الكنيسة الكاثوليكية حيال مشكلة الايدز."
كما اكد المتحدث على ان الكنيسة تعتبر ان الثقة بالواقي الذكري ثقة عمياء ليس موقفا سليما لانه لا يركز على "حس المسؤولية."

BBC

ارتفاع حالات الاعتداء الجنسي من قبل الجنود الأمريكيين

كشفت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) عن ارتفاع حالات الاعتداء الجنسي من قبل الجنود الأمريكيين ضد المدنيين وزميلائهم بنسبة 8 في المئة العام الماضي لتصل إلى 2923 حالة.
واوضحت أرقام البنتاجون أن عدد الحوادث المبلغ عنها في العراق وافغانستان قد ارتفع بحوالي الربع خلال عام 2008 ليصل إلى 163 حالة.
ويقول مسؤولو البنتاجون إن الارتفاع في عدد الحالات المبلغ عنها يعكس نجاح سياسة الوزارة بتشجيع الضحايا على الإبلاغ عما تعرضوا له.
لكنهم رغم ذلك يقدرون نسبة الحالات التي تم التبليغ عنها بأنها لا تتجاوز 20 في المئة.
وتقول دكتور كاي وايتلي مسؤولة شعبة مكافحة الاعتداءات الجنسية بالبنتاجون إن الزيادة في عدد الحالات المبلغ عنها لا تعني بالضرورة زيادة عدد الاعتداءات، بل أن الضحايا صاروا أقل خوفاً من التبليغ.
وتشير إحصائيات البنتاجون إلى أن من بين هذه الحالات 251 حالة في مناطق الحروب بما فيها 141 في العراق و22 في افغانستان.
وتضيف الإحصائيات أن 2763 حالة من بين المبلغ عنها تم التحقيق فيها، بينما اتخذ إجراء في 832 منها بما فيها 317 محاكمة عسكرية بزيادة مقدارها 38 في المئة.

١٧‏/٠٣‏/٢٠٠٩

توزيع كتيبات "تنصيرية" على المسلمين في شبين القناطر تحمل عبارة "بمناسبة المولد النبوي الشريف" والأهالي يرفضون إبلاغ الأمن خوفًا من "المرمطة"

كتب خالد المصري (المصريون): :
"بمناسبة المولد النبوي الشريف"، تلك كانت هي العبارة التي أرفقتها جماعات تنصيرية بالكتيبات التبشيرية التي قامت بتركها أمام بيوت المسلمين بمدينة شبين القناطر، أو التي بعثت بعها إليهم عبر شرفات المنازل، على طريقة باعة الجرائد، وتحمل دعوات للمسلمين إلى ترك عقيدتهم والتحول إلى المسيحية.ففي أحدث موجات النشاط التنصيري للجماعات والمنظمات التبشيرية، قام مجهولون بوضع كتيبات تنصيرية داخل أظرف ووضعها أمام أبواب الشقق حيث يقومون بدق جرس الباب وينصرفون بعدها مسرعين، وهي وقائع لم تألفها المدينة التابعة لمحافظة القليوبية من قبل، كما لم يسبق أن شهدت وقوع مشاكل ذات بعد طائفي. حدث هذا الأمر في أحد أكبر شوارع شبين القناطر، وقال عدد من السكان لـ "المصريون" إنهم فوجئوا بوجود هذه الكتيبات أمام أبواب شققهم أو في الشرفات في وقت مبكر من الصباح، لكنهم أجمعوا على رفضهم التوجه إلى قسم الشرطة للإبلاغ عن هذا، "حتى لا يتعرضون للبهدلة والمرمطة"، على حد قول أحدهم. وحمل أحد السكان إلى "المصريون" نسخة منها، مكتوب عليها عبارة، "بمناسبة المولد النبوي الشريف"، وهو ما أثار مشاعر الغضب لدى المسلمين الذين رأوا في تلك العبارة إهانة وسخرية من المسلمين في احتفالهم بمناسبة مولد النبي الكريم صلى الله عليه وسلم. وأحد هذه الكتيبات يحوي إنجيل لوقا فقط ومكتوب عليه "قراءة توضيحية في الإنجيل كما أوحى به الله إلى القديس لوقا الذي كان وثنياً ثم آمن"، ومكتوب عليه اسم الناشر وهو دار الثقافة المسيحية بشارع الجمهورية، ومدون عليها أرقام تليفونات وفاكسات وإيميلات وعنوان موقع إلكتروني لدار النشر المذكورة.يذكر أن المنظمات التبشيرية تنشط خصوصا في الأماكن الشعبية والأحياء الفقيرة في المدن، مستغلة حالة العوز التي تعاني منها قطاعات عريضة من المصريين، لكنها غالبا ما تتفادى ممارسة مثل هذا النشاط في الأماكن المعروف عنها التدين، وخصوصا في التجمعات القروية، خشية من اصطدامهم مع الأهالي المسلمين.

بعد تزايد عددهم.. الفاتيكان يمنع القساوسة الشواذ

ذكرت صحيفة 'نيويورك تايمز' الأمريكية أن الفاتيكان اتخذ قرارًا بمنع الشواذ جنسيًا من أن يصبحوا قساوسة كاثوليك؛ وذلك بعد تزايد الفضائح الجنسية التي يقوم بها القساوسة الكاثوليك.ولدى سؤال الصحيفة مسؤول كنسي على معرفة بالقواعد الجديدة إذا ما كان سوف تنشر هذه القواعد الجديدة قال: حتى تنشر، ولكن متى؟.وتشير الصحيفة إلى أن المسؤول الكنسي تكلم بشرط عدم الكشف عن هويته لأن سياسة الكنيسة عدم التعليق على التقارير التي لا تنشرها بصفة رسمية.وأشار المسؤول إلى أن بابا الفاتيكان 'بنيديكت السادس عشر' لم يوقّع حتى الآن على القرارات الجديدة، ولكنه من المتوقع أن يوقّعها في الأسابيع الستة القادمة.وقالت الصحيفة إنه إضافة إلى القرارات الجديدة التي سوف يتم توزيعها على الكنائس الكاثوليكية حول أنحاء العالم، صدرت أوامر إلى محققي الفاتيكان لزيارة جميع الكليات الكاثوليكية في الولايات المتحدة.وكان 'بنيديكت السادس عشر' قد دعا عقب توليه كرسي البابوية إلى تطهير الكنيسة بعد الفضائح الجنسية التي أضرت بسمعتها بشدة في السنوات الماضية الأخيرة.

الفلبين: عشرة قساوسة ينتظرون الإقالة بعضهم لفضائح جنسية

أعلن رئيس الأساقفة بالكنيسة الفلبينية 'أوسكار كروز' أمس الثلاثاء أن عشرة قساوسة يواجهون الإقالة على خلفية اتهامات بسوء السلوك تضمنت فضائح جنسية.وقال كروز الذي يترأس لجنة تنظر في الشكاوى المقدمة ضد القساوسة : 'لدينا ثلاثة قساوسة جاهزون لإقالة محتملة قبل نهاية هذا العام بمجرد أن نكمل التحقيق'. وأوضح أن القساوسة الثلاثة وجّهت لهم اتهامات 'فضائح جنسية' قبل عامين. لكنه لم يعط مزيدًا من التفاصيل لهذه الاتهامات، بحسب صحيفة البيان الإماراتية.وتجرى تحقيقات مع السبعة الآخرين بتهمة العصيان أو ـ ما أسماه ـ 'استخدام تعاليم خاطئة في واجباتهم الدينية'. وأشار كروز إلى أنه 'في حالة أساء القسيس السلوك؛ فإن هذا يسبب فضائح في كل مكان، وبعد ذلك بإمكان الأسقف أن يقدم التماسًا'. لكنه أكد رغم ذلك أن الفاتيكان سيظل مضطرًا لقبول قرار لجنته قبل أن تنتهي عملية الإقالة.يذكر أن الكنيسة الكاثوليكية في الفلبين تعرضت قبل عامين لفضيحة جنسية عندما اتهم سكرتير سابق أسقفًا بارزًا بانتهاكات جنسية.

الكنيسة الكاثوليكية تفتش عن القساوسة الشواذ جنسيًا بالأديرة

كُلّف محقّقو الكنيسة الكاثوليكية بمهمّة من قِبل الفاتيكان, تختص بمراجعة الأديرة الأمريكية للبحث عن أي دليل لوجود ارتكاب ممارسات شاذة جنسيًا, أو اكتشاف الرهبان الذين ربما يكونون معارضين للكنيسة.وقالت صحيفة نيويورك تايمز: إن وثيقة الفاتيكان أُعدّت لتوجيه العملية وأعطيت إلى نيويورك تايمز من قِبل قسّ، لاسيما وأن هناك حالة ترقب لرؤية ما إذا كان الفاتيكان سيحكم على الشاذين جنسيًا بالمنع من تقلد مناصب الكهنة أم لا.وأشارت الصحيفة إلى أن الأديرة الأمريكية كانت قد بدأت تتعرض للفحص عقب فضيحة الاعتداء الجنسي التي تسببت في الإطاحة بالعديد من الكهنة في عام 2002.وفي تلميح لطبيعة محتويات القرار الصادر عن الفاتيكان قال رئيس الأساقفة الأمريكي المشرف على عملية المراجعة: 'أي شخص تثبت لديه ميول جنسية شاذة، أو يتهم باقتراف جرائم في هذا السياق يجب أن لا يتم إدخاله إلى الدير مطلقًا'.وذكرت الصحيفة أن إدوين أوبرين رئيس أساقفة الجيش الأمريكي الذي يشرف على مراجعة الأديرة أخبر السجلّ الكاثوليكي الوطني أنّ التقييد في الأديرة يجب أن ينطبق حتى على أولئك الذين ظلوا طوال العقد الماضي وربما أكثر لم ينخرطوا في أي نشاط جنسي شاذ.

الكنائس البريطانية تلجأ إلى إعلان سينمائي لزيادة عدد مرتاديها

كشفت مجموعة بحثية مستقلة عن أن الكنائس في بريطانيا لجأت إلى السينما أمس لمحاولة زيادة أعداد المصلين فيها.ووفقًا لما ذكرته 'كريستيان ريسيرش'، فإن أعداد البريطانيين المترددين على الكنائس انخفض من ستة ملايين إلى أربعة ملايين خلال الربع قرن الماضي، على ما أفادت رويترز.وفيما وُصف بأنه أول إعلان سينمائي عن 'المسيحية' بدأ أحد متسلقي الجبال ورجل استعراضي ولاعب كرة قدم في حالة حركة قبل أن يسأل كل واحد نفسه 'هل في الحياة أكثر مما أفعله؟'ويهدف الإعلان إلى التشجيع على التسجيل في سلسلة محاضرات عامة تعرف باسم 'ألفا' تستمر لمدة عشرة أسابيع، وتدعو المشاركين فيها إلى زيادة وعيهم بالنصرانية.وقد أنتجت شركة ذي موب للإنتاج السينمائي الإعلان الذي يستمر لمدة دقيقة واحدة، وشارك فيه متسلق الجبال بير جريلس بورتسماوث ولاعب كرة القدم لينفوي ريموس والاستعراضي كيم جونسون، وكانوا جميعًا قد شاركوا في المحاضرات.وتهدف المحاضرات إلى تقديم مبادئ النصرانية إلى المترددين حديثًا إلى الكنائس. وقد أسس هذه المحاضرات قبل 20 عامًا تشارلز مارينهام، وهو رجل دين في كنيسة ترينتي برومبتون الانجليكانية في غرب لندن.

الأنبا مرقس يفتتح الخميس كنيسة جديدة بالقليوبية

يفتتح الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة ورئيس لجنة الإعلام والرجل الثالث بالكنيسة، أول كنيسة بقرية قلما التابعة لقليوب البلد بمحافظة القليوبية، تحمل اسم الكنيسة الجديدة "كنيسة العذراء والقديس بولس الرسول"، وسيحضر الافتتاح عدد كبير الشخصيات، من بينهم المحافظ ومدير الأمن وعدد من رجال الدولة ورجال الدين
خالص تحياتي لكل فم قبيح يتكلم عن االاضطهاد وعدم معرفة النصارى بناء الكنائس في مصر

إسرائيل ستحترم رموز البابا لدى زيارته حائط المبكى

أكدت سفارة إسرائيل لدى الكرسي الرسولي في بيان رسمي صدر اليوم أن الدولة العبرية ستحترم الرموز الدينية للبابا خلال زيارته إلى حائط المبكى "وفقاً لما تقتضيه قواعد الضيافة والكرامة".
وكان مسؤول العبادات في الحائط الغربي بالقدس الحاخام شموئيل رابينوفيتش أثار موجة من الجدل حين أدلى بتصريحات مؤخراً قال فيها "ليس من الملائم الدخول إلى منطقة الحائط الغربي برموز دينية بما فيها الصليب" في إشارة إلى نية البابا بندكتس السادس عشر ولوج المنطقة معتنقاً الصليب يوم الثاني عشر من أيار/مايو المقبل .
وجاء في البيان "إن السفير الإسرائيلي لدى الكرسي الرسولي مردخاي ليفي يعتبر من الضروري التوضيح أن نفس الإجراءات التي تم تبنيها أثناء زيارة البابا يوحنا بولس الثاني عام 2000 ستطبق خلال الزيارة المقبلة التي سيقوم بها البابا بندكتس السادس عشر إلى الحائط الغربي".
ولفت البيان إلى أن "إسرائيل ستحترم بالطبع الرموز الدينية للبابا والوفد المرافق له وفقا لما تقضي به قواعد الضيافة والكرامة" وأضاف "لقد اكد ذلك شخصياً مسؤول العبادات في الحائط الغربي بالقدس الحاخام شموئيل رابينوفيتش لشخصية رفيعة في الخارجية الإسرائيلية" وختم "إن هذا التوضيح جاء ضرورياً نظراً لأن صحيفة جيروزاليم بوست الاسرائيلية نشرت في السابع عشر من الشهر الجاري اقتباساً خاطئاً للحاخام المذكور".

تقرير رسمي: الايدز يهدد العاصمة الامريكية

ذكرت ادارة الصحة في العاصمة الامريكية واشنطن ان انتشار مرض نقض المناعة المكتسبة في المدينة بلغ مستوى الوباء مع اصابة 3% من سكانها فوق سن 12 بالفيروس المسببب للمرض.
واشارت الادارة في تقرير ان الوباء منتشر بشكل اكبر بين السكان من اصول افريقية ولدى الاشخاص في الفئة العمرية بين 40 و 49 عاما.
ويضع هذا التقرير مستوى انتشار المرض في واشنطن مع انتشاره في اوغندا، ومتفوقا على مستواه في عدة دول افريقية.
ويعزز هذا التقرير الاتجاه نحو معدلات فحص اوسع، وهو ما تؤكد الادارة المحلية على انه تم انجاز الكثير بشأنه.
ووفقا للتقرير، فإن الامم المتحدة، وادارة السيطرة على الاوبئة ومكافحتها في العاصمة قد دأبت على وصف انتشار الايدز بالوبائي والخطير في حالة تعدى مستوى الاصابة به نسبة 1 في المائة.
وقال التقرير "إن النسبة العامة في المقاطعة هي اعلى بثلاثة اضعاف" هذا المعدل. وبالمقارنة، فإن 0.5% من الامريكيين فقط يعانون من مرض السرطان.
واعتبر التقرير ان نسبة 3% هي نسبة متحفظة، على اعتبار ان عددا من المصابين في واشنطن ليسوا على علم باصابتهم بالمرض.
وذكر "في المقاطعة، يكاد اي تكون كلا من المجموعات السكانية والعمرية تعاني من انتشار وبائي كبير".
وتبلغ نسبة الاصابة بين الذكور السود في واشنطن 6.5%، و بين الرجال اللاتينيين 3%، فيما تبلغ بين الرجل البيض 2.6%.
كما بلغ معدل الاصابة بين الفئة العمرية 40-49 عاما 7.2%، تلتها الفئة العمرية بين 50-59 عاما اذ تبلغ 5.2%.
ويعد السبب الرئيسي للاصابة بالايدز في واشنطن الممارسة الجنسية بين الذكور، يليها الممارسة الجنسية بين الرجل والمرأة، يليها تعاطي المخدرات. 5 في المائة
وقال المدير الطبي في مركز وايتمان واكر، احد اكبر المنظمات المتخصصة في واشنطن في قضايا الايدز لبي بي سي ان الرقم الحقيقي لمستوى انتشار المرض هي 5%.
وأضاف رايموند مارتنز"عندما يقومون بفحص عدد اكبر من سكان المقاطعة، فان نسبة انتشار المرض هي حوالي 5%، وهي في الواقع اعلى من 3%، إلا ان عددا كبيرا من الناس لم يفحصوا بعد".
وقال ان الزيادة التي تم تسجيلها مؤخرا هي نتيجة للضغط لحصول الجميع على الفحص الطبي الخاص لاكتشاف مرض الايدز
واشار التقرير الى حاكم المقاطعة ادريان فينتي، والادارة المختصة تبنت استراتيجية تتكون من ثلاث نقاط لمعالجة الانتشار الوبائي، يتمثل الاول في الترويج للفحص الطبي، منع انتشار الفيروس عبر استخدام الواقي الذكري ومكافحة عادات استخدام حقن المخدرات، واخيرا تقديم المزيد للمصابين الفعليين بالمرض.

البابا ينتقد استخدام الواقي الذكري في إفريقيا

قال بابا الفاتيكان بنديكتوس السادس عشر إن توزيع الواقي الذكري ليس مجدياً لمحاربة فيروس الإيدز.
واضاف بنديكتوس في طريقه إلى الكاميرون خلال أول زيارة له إلى أفريقيا إن توزيع الواقي الذكري "يزيد المشكلة".
ووصف البابا في تصريحات للصحفيين الإيدز بأنه "مأساة لا يمكن التغلب عليها بالمال فقط ولا بتوزيع الواقي الذكري"، مضيفاً أن الحل يكون "بالصحوة الإنسانية والروحية وصداقة من يعانون".
ومن المتوقع أن يتحدث البابا خلال زيارته إلى الشباب حول مرض الإيدز شارحاً لهم أفكار الكنيسة الكاثوليكية لمنع انتشار المرض.
ومن المتوقع أن يعقد البابا مباحثات مع القادة السياسيين في كل من الكاميرون وانجولا ويوجه دعوات للعالم بدعم إفريقيا.
وقال البابا قبل بداية رحلته إنه يرغب في الوصول إلى ضحايا الجوع والأمراض والظلم والصراعات والعنف.
ووفقاً لأرقام الفاتيكان ارتفعت نسبة الكاثوليك في أفريقيا من 12 في المئة عام 1978 إلى 17 في المئة عام 2006.

١٦‏/٠٣‏/٢٠٠٩

حينما ارتدى القساوسة رداء الشياطين (4)

لا زلنا مع القساوسة التي ارتدت رداء الشياطين ، والمقالة الرابعة في السلسة سوف نخصصها لأبشع وأحقر رجل دين مسيحي مصري على مدار تاريخها ، وهو القمص المشلوح زكريا بطرس المعروف لقباً باسم حرامي العلقة نظراً لسرقته كلمة علقة من القرآن الكريم ونسبتها للمزمور 139 من مزامير العهد القديم وهي غير موجودة في كل الكتاب المقدس من أوله لآخره ، المهم لم تكن فضائحه اثناء وجوده في مصر أو حتى بعد رحيله من مصر مشرفاً على أحد الكنائس المصرية في استراليا ثم في انجلترا خافية على أحد ، زكريا بطرس تمتع على مدار تاريخه الكنسي في مصر وخارج مصر بحصانة خاصة من البابا شنودة ، حتى بعد عزل بطرس من العمل في الكنائس المصرية لم تنقطع علاقته بشنودة باعتراف بطرس نفسه وعدم نفي شنودة لزيارة بطرس التي أعلن عنها بطرس وهذه الزيارة كانت العام الماضي لشنودة في مستشفى كليفلاند بالولايات المتحدة الأمريكية أثناء تلقي شنودة العلاج فيها ، بالطبع لم تنف الكنيسة المصرية تصريحات بطرس ولم يكذبه وقتها شنودة .
ومع ذلك أنا أرى أن علاقة بطرس بالكنيسة المصرية علاقة تثير الجدل ، هو على علاقة جيدة بالرجل الأول فيها شنودة وعلى علاقة سيئة للغاية بالرجل الثاني وهو الأنبا بيشوي .
نبدأ الحكاية من الأول
يقول بطرس حرامي العلقة أن بعض المسلمين قتلوا أخوه في الستينات ومن ساعتها وهو مثل الكلب المسعور الذي لا يرى أمامه .
والحقيقة يا سادة أن جناب القمص الغير محترم كالعادة كذاب مدلس فقد تجرأ على الله تبارك وتعالى بسبه وتجرأ على خير خلق الله بسبه ، ألا يكذب ويدلس في أمر أخيه ، موضوع أخيه تعرفه جيداً الكنيسة المصرية و أنا صراحة أتعجب لماذا لم تبح به الكنيسة المصرية حتى الآن ، فالكنيسة تعلم تمام المعرفة ان من قتلوا أخاه ثلاثة ، اثنان منهم من المسيحيين ، بل أن احدهما شماس وانهم اشركوا معهم أحد فقراء البلدة من الدراويش- وهو غير معروف الملة حتى الآن لاختفائه حينها - لتحميله مسؤولية جريمة القتل حال كشفها، وانهم اقدموا على فعلتهم تلك لغسل العار لاكتشافهم ان شقيق هذا القس الملوث الكبير كانت له علاقة مع زوجة الشماس، ، وان اقباط القرية بالكامل يعلمون التفاصيل .
يعنى أخو جناب القمص الغير محترم كان انسان داعر فاجر خائن وعلى علاقة بزوجة أحد الشمامسة التابعين للكنيسة المصرية وأخوه الآن حرامي العلقة يثأر لأخيه بالشتم والسب في الإسلام
واذا كانت الكنيسة المصرية على لسان الأنبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس والرجل الثاني في الكنيسة المصري قد أعلنت أن بطرس لا يمثل الكنيسة المصرية وغير تابع لها ولا لأي من كنائسها وقالت أنه موقوفاً عن الصلاة والتعليم في الكنيسة الارثوذكسية منذ امد بعيد لاعتناقه المذهب الخمسيني. وهو مذهب لا تعتبره الكنيسة الارثوذكسية من المسيحية في شيء، وأقرب الى النحلة منه الى الديانة
بطرس لم يقل أن أخيه كلب ومات أو أنه يستحق القتل بسبب غدره وخيانته ولكنه بدأ يسب ويشتم في كل ما هو إسلامي ، فتم إيقافه من الكنيسة المصرية مرتين المرة الأولى عام 1969 وعاد بعدها والمرة الثانية عام 1978 وعاد بعدها بتسع سنوات أيضاً بتوصية خاصة وتدخل من البابا شنودة بنفسه !!!!
اضطرت الكنيسة لإرساله خارج مصر بعد تأزم العلاقة بين الكنيسة والدولة بسبب إعلانه التنصير علانية فضلا على سبه للإسلام وافتراءه عليه داخل كنيسته فأرسلته إلى أحد كنائسها في استراليا ولكن اكتشفت الكنيسة ان حرامي العلقة بطرس فور سفره الى استراليا عام 1992 وقع في الخطيئة مع فتاة قبطية يعني عمل معاها حاجات قلة أدب فطلبت الكنيسة عودته إلى مصر لتقديمه لمحاكمة كنسية ، ، ولكن ومنعاً للفضيحة رأت أنه من الأفضل له ولها التوجه الى انجلترا والتوقف عن العمل في استراليا، ، بعد ذلك سقط هو نفسه سقطة جديدة وسافلة وديل الكلب عمره ما يتعدل قام بممارسة الشذوذ مع طفل مصري داخل الكنيسة في برايتون، وارسل الأب للكنيسة في مصر مهدداً بقتل هذا الكاهن العار اذا استمر في الكنيسة، ومنعاً للفضيحة ضغطت الكنيسة على الرجل فقدم استقالته، وبدا بتمويل من بعض اقباط سويسرا وفرنسا والمانيا سوف نذكرهم بالأسم في إنشاء القناة الحقيرة التي أصبحت منبراً من منابر الشيطان للهجوم على الإسلام ....

من الأرض القبطية المحتلة

أحضر سلة ..... ضع فيها أربع تسعات ..... ضع صحفاً منحلة ..... ضع بوقاً ، ضع طبلة ..... ضع قفلاً وتذكر قفله ..... ضع شمعاً أحمر ..... ضع حبلاً ..... ضع سكيناً ، ضع كلباً يعقر بالجملة ، يسبق ظله .. يلمح حتى اللا أشياء ، يسمع حتى ضحك النملة ، وتأكد من غلق السلة ........أحضر كرسياً واقعد .....
فلقد صارت عندك دولة !!!!
بهذه الكلمات البسيطة المهذبة الرائعة عبر الشاعر الموهوب أحمد مطر عن فكرة كانت تراوده أراد أن يوصلها للناس ووصلت من خلال تعبيراته البسيطة .
ولكن لفترة غير وجيزة بلغ مني التفكير مبلغه ، وكنت أقول بيني وبين نفسي هل من الممكن أن تصل الخيالات ببعض الأفراد لهذه الدرجة ، وهل تصور لهم أوهامهم حقاً أنهم أصحاب دولة تملكها آبائهم كما تتملك زوجاتهم عقود اللؤلؤ والمرجان ، فضاعت منهم وعليهم استردادها ، حينما يسبحون في أوهام وضلالات ، ويحلمون بتاريخ مضى وفات ، وبأمجاد ما صنعتها أيديهم ، وبأقدار ما نسجتها أفعالهم ، حينما ترتاح ظهورهم على أريكة من حرير ... مسندين أيديهم خلف رؤؤسهم ، ومغمضين أعينهم ... مطلقين آذانهم لسماع ألوان شتى من الموسيقى ووقتها تراودهم أفكاراَ شيطانية ... أنها حتماً ستكون لهم دولة .
ليست كدولة مطر ولكنها دولة كبيرة مترامية الأطراف ، اسمها الحقيقي
(الأرض القبطية المحتلة ) المعروفة مجازاً بعد سرقتها باسم ( مصر ) ....
حينما يكونوا على تمام اليقين من أنهم أصحاب أرض أصلية ونحن المسلمين العرب المغتصبين الغزاة ، حينما تنجلي في باطن أعماقهم فكرة طرد كل مسلم إلى موطنه الأصلي أرض الجزيرة العربية .
يبدوا أن الأمر أصبح أكثر تعقيداً ، فلقد رسموا حدوداً للدولة ، ورسموا على القماش علماً للدولة ، واختاروا نشيداً وطنياً للدولة سرقوا ألحانه من عبد الوهاب ، ووضعوا نصب العين طمس هوية الغازي المعتدي الأثيم ، إنهم المسلمين الإرهابيين الذين جاءوا من أرض العرب وسرقوا الأرض القبطية فصارت محتلة .
يا سادة لقد صنعوا حقاً في الحلم دولة . ويشدوا مراسلهم قائلاً :
أحييكم من الأرض القبطية المحتلة .
وعلى ذلك يكون الأمر ليس كما صوره مطر أحضر سلة وضع فيها صحفاً منحلة . بل لابد وأن تكون :
احضر مكتب
ضع فيه حاسوباً عالي الرامات
ضع فيه وصلة نت هائلة السرعات
أحضر لاقط
أحضر سماعة
كي تتكلم يسمعك الباعة
ثم احضر كرسياً وتمطع
واصنع في الشبكة موقع
اشتم فيه وتنطع ، ثم اشتم .. برطع
ثم اشرب واسكر
لكن ..
احذر !!!
احذر أن تشتم غير الإسلام
أو أن تظلم غير الأعلام
احذر أن تصغ لغير الأقزام
لا تهفو لغير الشيطان
أسيادك لا تنس جد لئام
لا تنس يا هذا تقبيل الأقدام
اصرخ ... ازعق
فلينبح صوتك بالبهتان
ولتنطق جوراً.. أنت جبان
أشعل في الأرض النيران
أرسل للناس الأحزان
لا تنس تسميم الأبدان
وارسم في صفحة وورد ... خريطة أرض الأحلام
قلها عاليةً لا تخشى
هي أرض قبطية محتلة
قل واخرج ما في قلبك غله
أكثر للطين البله
حسبك !!! ...
لا تنس أن تجمع حولك شلة
اخترهم بعناية ودقة
واجمعهم عندك في الغرفة
وأغلق باب الغرفة
واحكم غلقه
أدر الدفة
وزع أدواراً وهمية
وارسم خطاً أفقياً
لقيام الدولة القبطية
لا تخش هجوم الدورية
تفحص في وجه الشلة
واخترهم أعواناً في الدولة
من يشتم أكثر
من ينهق أكثر
من ينبح أكثر
انظر ...
هذا شتام سباب
لا يدخل أبداً من باب
مهووس بالزيف الكذاب
ديدنه الغش ... لا يعرف غيره
وهذا سكير عربيد
مهووس بالجنس .. لا تأمن شره
وذاك نصاب محتال ..
لا يعرف عماً ولا خال
يتفنن في جمع المال
لا يخش القيل والقال
لا تنس !!!
لا تنس طيران العال
اشتم أكثر .
أصرخ أكثر .
فأرضك محتلة
لا تهفوا لنصح الناس المختلة
لا تنس توزيع الغلة
لا تنس أن تحضر قلة
لالا لا تشرب منها
اكسرها خلف الشلة
وعطر جو الغرفة
نم واهنأ ... طب بالاً
يا زعيم الأمة المحتلة

"عزازيل" تفوز بجائزة "بوكر" للرواية العربية وترجمتها إلى الإنجليزية ولغات أخرى

فاز الكاتب والروائي المصري، يوسف زيدان، أمس بجائزة "بوكر" للرواية العربية، عن روايته "عزازيل"، التي أثارت موجة من الجدل في أوساط الأقباط المصريين، بعدما اعتبرت الكنيسة أنها تتضمن إساءات لشخصيات مسيحية مقدسة.التي تدور أحداثها في أجواء تاريخية، وذلك بعد منافسة كبيرة بين 121 رواية شاركت في المسابقة، ووصلت ست منها إلى لائحة التصفيات النهائية.وتدور أحداث رواية "عزازيل" في القرن الميلادي الخامس بين صعيد مصر والإسكندرية وشمال سوريا. وهي تتناول فترة حساسة من تاريخ الديانة المسيحية بعد تبني الإمبراطورية الرومانية للديانة الجديدة والصراعات المذهبية التي تلت ذلك، بين آباء الكنيسة من ناحية والمؤمنين الجدد والوثنية المتراجعة من جهة ثانية.وفاز زيدان وهو أستاذ للفلسفة الإسلامية وتاريخ العلوم، ومدير مركز المخطوطات ومتحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية على الجائزة وقيمتها 50 ألف دولار أمريكي، بعد أن حظي عمله باختيار اللجنة من بين ستة أعمال وصلت إلى المرحلة النهائية في المسابقة في نسختها الثانية.والرويات التي دخلت القائمة، إلى جانب الرواية الفائزة الصادرة عن دار "الشروق،" فهي رواية "جوع" للمصري محمد البساطي، الصادرة عن دار الآداب، و"المترجم الخائن" الصادرة عن منشورات رياض الريس للكاتب السوري فوزي حداد.وذلك إلى جانب رواية "روائح ماري كلير" للروائي التونسي الحبيب السالمي، الصادرة عن دار الآداب، ورواية "الحفيدة الأمريكية" للعراقية إنعام كج جي عن دار الجديد، و"زمن الخيول البيضاء" للأردني إبراهيم نصرالله، من إصدار الدار العربية للعلوم.يشار إلى أن لجنة التحكيم برئاسة يمنى العيد، وعضوية فخري صالح ورشيد العناني ومحمد المر وهارتموت إندريتش.ويكافأ الفائز إلى جانب الجائزة المالية بنشر روايته بالإنجليزية وبلغات أخرى. وترعى الجائزة مؤسسة الإمارات ومؤسسة جوائز بوكر البريطانية للرواية.ومن شروط الجائزة ألا يرشح الكاتب روايته بنفسه، بل تقوم بذلك دار النشر، أما لجنة التحكيم فتتغير كل عام، ولا يتم الكشف عن هوية أعضائها إلا في مرحلة متقدمة.
جريدة المصريون

١٥‏/٠٣‏/٢٠٠٩

دفاع "المسيحى"المتهم بقتل زوج شقيقته "المسلم" يطالب باستدعاء وزير الداخلية بدعوى مناقشته فى إسلام شقيقته

كتب: شريف الناظر :: جريدة بر مصر
أجلت محكمة جنايات القاهرة قضية نظر قضية مقتل شاب وابنته على يد شقيق زوجته في أحداث العنف الطائفية المعروفة باسم "مذبحة الأميرية" إلى جلسة 18 مارس للاستماع إلي طلبات الدفاع.
واستمعت المحكمة أمس إلي دفاع المتهم الأول رامي عاطف خلة الذي طلب استدعاء كل من اللواء حبيب العادلي وزير الداخلية, واللواء إسماعيل الشاعر مدير أمن القاهرة لمناقشتهما حول تقرير لجنة النصح والإرشاد المكلفة بمناقشة المتحولون من المسيحية إلى الإسلام في أسباب إعتناق المجنى عليها شقيقة المتهم الاول للاسلام حيث كانت تحولت من المسيحية الى الاسلام قبل عامين كما استمعت المحكمة إلي الشاهد أحمد محمد عبدالرازق والذي شاهد الواقعة أثناء حدوثها, وقال أنه شاهد المتهم الأول يجلس داخل السيارة عقب إطلاقه الرصاص على المجنى عليها وابنتها وزوجها والذين سقطوا أرضا ثم هرب المتهم فى سيارة كانت تنتظره
حضر المتهمان فى الحادية عشر ظهرا وتم ايداعهما قفص الاتهام وسط حراسة مشددة وعقدت الجلسة بغرفة المداولة وطلب محامى المدعى بالحق المدنى مناقشة الطبيب الشرعى فى تقريره حول الواقعة وقدم دفاع المتهم الثانى رأفت خله عم المتهم الأول شهادة من إدارة المرور بأنه لا يحمل رخصة قيادة وشكك الدفاع فى أقوال الشهود بان المتهم قاد السيارة التى هرب المتهم الأول فيها عقب اطلاقه الرصاص على شقيقته وزوجها .
وكانت المجني عليها حضرت الجلسة الماضية وحملها اثنان من العاملين بمعهد ناصر وأدلت بشهادتها حول الواقعة .
كانت منطقة الأميرية، شهدت ، جريمة قتل بشعة حيث فوجئ الأهالي بمجهولين يفصلان التيار الكهربائي، وأطلق أحدهما الرصاص من سلاح آلي علي شاب وزوجته وطفلتيهما، ثم لاذا بالفرار بعد إصابة الزوج بـ«٥» طلقات ولقي مصرعه في الحال، وأصيبت الزوجة بطلقتين واخترقت رصاصتان جسد الطفلة الصغيرة، وتم نقلهما إلي المستشفي في حالة حرجة وأمر الأطباء بإيداعهما غرفة العناية المركزة
ودلت التحريات علي أن الزوجة كانت قد أسلمت منذ ٣ سنوات، وحاولت أسرتها خطفها وهددوها وزوجها بالقتل منذ أشهر.
وأكد شهود عيان بالشارع أن شقيق الزوجة –سائق- هو الذي نفذ الجريمة. وتم ضبط اثنين من أسرة الزوجة، تبين أن الضحايا هو احمد صلاح مرشدي «٢٥ سنة- كهربائي» وزوجته مريم عاطف «٢٣ سنة- ممرضة» وابنتهما الرضيعة نور «٦ أشهر». كشفت التحريات، أن الزوجة «مريم» كانت «مسيحية» وارتبطت بعلاقة حب مع زوجها «أحمد» وأسلمت قبل ٣ سنوات، لتتمكن من إتمام الزواج منه، وانتقلت للعيش في منطقة الأميرية، بعد تهديدات بالقتل تلقتها من أسرتها.واكدت التحريات ، أن الزوج والزوجة تلقيا تهديدات من شقيق الزوجة ويدعي رامي عاطف «٣٢ سنة»، وأبيها وعمها منذ لحظة الزواج، وقالت التحريات أن الأخ حاول أكثر من مرة إيذاء زوج شقيقته وهدده بالقتل في حالة عدم تطليقها لإعادتها إلي الديانة المسيحية، إلا أن الزوج كان يرفض تهديداتهم.وأشار الأهالي إلي أن أسرة الزوجة كانت قد حضرت قبل شهر رمضان إلي منزل القتيل، وطالبته بتطليق ابنتهم، ولكنه رفض فهددوه بالقتل.وأكد الأهالي أنه وقت الحادث فوجئوا بانقطاع التيار الكهربائي وبعدها سمعوا صوت الرصاص وسمعوا المتهم يقول للمجنى عليه أحمد «هتطلقها ولا هقتلك»، وحاول القتيل الهرب إلي مدخل منزله الا انه لم يتمكن.

١٤‏/٠٣‏/٢٠٠٩

على مسئولية نجيب جبرائيل.. الأقباط "المرتدون" عن الإسلام سيعتصمون أمام رئاسة الجمهورية إذا لم تستجب الداخلية لمطالبهم

كتب هشام سلطان (المصريون )
قال نجيب جبرائيل، المحامي القبطي، ورئيس الاتحاد المصري لحقوق الإنسان، إن أسر العائدين إلى المسيحية ستعتصم أمام رئاسة الجمهورية في حالة عدم "امتثال الداخلية واحترامها لتطبيق القانون".يأتي ذلك، فيما تنظر المحاكم المصرية في الأسبوع الأول من أبريل القادم الدعوى القضائية التي رفعها جبرائيل ضد وزير الداخلية والتي تحمل رقم "27063" لسنة "63 ق"، ويتهم فيها وزارة الداخلية بتجاهل نص المادة "47/2" من قانون الأحوال المدنية رقم "143 لسنة 94"، والذي يكتفي بحصول العائد من الإسلام إلى المسيحية على وثيقة من "جهة اختصاص" أي شهادة من البطريرك التي يتبعها.واتهم جبرائيل وزارة الداخلية ممثلة في مصلحة الأحوال المدنية بالتفريق بين المسيحي الذي يعود إلى ديانته المسيحية بعد إشهار إسلامه وبين المسيحي الذي يعتنق الإسلام، قائلاً: إنه في الحالة الأخيرة يكتفي بشهادة بإشهار إسلامه من الأزهر، بينما يشتد الأمر تعقيدا في مسألة عودة المسيحي إلى ديانته الأصلية، كما اتهم الداخلية بانتهاك الدستور في المادتين 40، 46 والتي تنص على المساواة وحرية العقيدة.وترجع الطعون التي عرفت بطعون "العائدين للمسيحية" إلى منتصف عام 2006 عندما رفضت محكمة القضاء الإداري ما يقرب من 120 طعنا علي قرار وزارة الداخلية رفض استخراج بطاقات شخصية للمسيحي الذي أسلم، وقام بتغيير اسمه وديانته بالبطاقة الشخصية، ثم ارتد إلى المسيحية مرة أخرى، وقالت في أسبابها إن الطاعنين يتلاعبون بالأديان، وإنهم اعتنقوا الإسلام لأسباب لا علاقة لها بالعقيدة، فبعضهم كان بسبب الزواج أو الهروب من الأحكام.

ألمانيا : ارتفاع عدد المسلمين الجُدُد بنسبة ثلاثة عشر ضعفا

برلين ـ المصريون
كشفت إحصائية حديثة، نشرتها مجلة «ديرشبيجل» الألمانية، أن عدد الألمان المعتنقين للإسلام تضاعف إلى ثلاثةَ عشرَ ضعفا خلال السنوات الأخيرة، وأنه ما بين يوليو 2004 ويونيو 2005م، اعتنق ما يقرب من أربعة آلاف مواطن ألماني الإسلام؛ أي ما يعادل أربع مرات زيادة عن عام 2003م.ونقلت مجلة المجتمع الكويتية عن «سليم عبد الله»، المتحدّث الرسمي باسم مركز الأرشيف الإسلامي، قوله: «إن الدراسة تشير إلى أن دوافع اعتناق الإسلام في ألمانيا تطوّرت كثيراً، وإنه حتى وقت قريب كانت السيدات الألمانيات بشكل خاص يدخلن الإسلام لتزوُّجهنّ بمسلمين، أما في الوقت الحاضر، فإن اعتناق الألمانِ الإسلامَ يكون باقتناع تام وحرية كاملة».وأشار إلى أنه في السابق، كان ما يقرب من 300 ألماني ينضمّون لصفوف الجالية الإسلامية كل عام، أي أن عدد معتنقي الإسلام قد تضاعف بالفعل إلى ثلاثةَ عشرَ ضعفا.

البابا بنديكت يزور معبدا يهوديا في روما في الخريف

روما (رويترز) -
قال مسؤولون في الطائفة اليهودية والفاتيكان يوم الخميس ان البابا بنديكت سيقوم بأول زيارة الى المعبد اليهودي في روما في فصل الخريف.
وكان البابا الراحل يوحنا بولس هو أول بابا منذ زمن تلاميذ المسيح يدخل معبدا يهوديا عندما زار معبد روما الذي يقع على ضفاف نهر التبر في عام 1986 وألقى كلمة تاريخية وصف فيها اليهود "بالأخوة الأكبر الأحباء".
وزار البابا بنديكت بالفعل معابد يهودية في المانيا وطنه الأصلي وفي الولايات المتحدة.
لكن زيارته لمعبد روما لها أهمية تاريخية بسبب العلاقة المضطربة على مدى قرون بين الكرسي البابوي والطائفة اليهودية المحلية وهي أقدم طائفة يهودية في الشتات.
ولم يُحدد اليوم الذي سيقوم فيه البابا بالزيارة.
وشهدت العلاقات بين الكاثوليك واليهود توترا شديدا في الشهور القليلة الماضية بعد قرار البابا بنديكت بالسماح بعودة أسقف ينتمي للتيار التقليدي الى الكنيسة أنكر وقوع المحرقة.
واجتمع مسؤولون يهود من اسرائيل مع البابا اليوم الخميس وأعلنوا بعد الاجتماع ان الأزمة انتهت

اسرائيليون يطالبون البابا بتدريس المحرقة في المدارس

مدينة الفاتيكان (رويترز) -
طلب زعماء دينيون اسرائيليون من البابا بنديكت يوم الخميس ان يجعل دراسة المحرقة النازية موضوعا مُقررا في المدارس الكاثوليكية قائلين ان هذا سيساعد على إخماد مشاعر معاداة السامية المُحتملة لدى الأجيال القادمة.
واستأنف هؤلاء الزعماء حوارا انقطع بسبب مسألة أسقف ينكر المحرقة والتي وصلت بالعلاقات الكاثوليكية اليهودية الى أدنى مستوى لها خلال نصف قرن.
وطالبوا بأن يتخذ الفاتيكان موقفا قويا ضد مشروع الإعلان الختامي لمؤتمر الأمم المتحدة المناهض للعنصرية الذي يعقد الشهر القادم والذي ترى بعض الدول انه معاد لاسرائيل.
وطلب الحاخام شير ياشوف كوهين من البابا خلال اجتماع في الفاتيكان مستخدما الكلمة العبرية للمحرقة "هل يمكننا ان نقترح عليكم ان يكون التاريخ والتأثير الاخلاقي للمحرقة ... موضوعا مقررا ضمن مناهج الدراسة في المدارس الكاثوليكية في جميع أنحاء العالم."
وقال كوهين وهو كبير حاخامين في حيفا ان مثل هذا الاجراء "سيعزز من موقفكم القوي ضد إنكار المحرقة واعلان ان معاداة السامية خطيئة ضد الرب."
وقال الحاخام دافيد روزين المدير الدولي لشؤون العلاقات بين الاديان في المؤتمر اليهودي الامريكي للصحفيين في وقت لاحق "يحدوني الأمل ان تصدر توصيات (من البابا بشأن دراسة المحرقة في المدارس الكاثوليكية) عن هذه الأزمة الأخيرة."
وكان من المقرر ان يعقد الاجتماع بين ممثلي حاخامين اسرائيل وبين مسؤولي الفاتيكان الذي جرى يومي الاربعاء والخميس في الشهر الماضي لكنه تأجل من الجانب اليهودي بسبب الجدل بشأن الاسقف ريتشارد وليامسون.
وكان البابا بنديكت قد رفع الحرمان الكنسي يوم 24 يناير كانون الثاني عن الاسقف البريطاني ريتشارد وليامسون وثلاثة أساقفة آخرين محاولا إنهاء انقسام يرجع الى 20 عاما بدأ بحرمانهم من الكنيسة لتنصيبهم دون إذن. وقال وليامسون انه لا يعتقد انه كانت هناك أفران للغاز وان عدد اليهود الذين قتلوا في معسكرات الاعتقال النازية لا يزيد عن 300 الف.
ومنذ ذلك الوقت اصدر البابا العديد من البيانات للتنصل من اراء وليامسون وإدانة معاداة السامية وإنكار المحرقة.
وطلب الوفد اليهودي ايضا من البابا ان يصدر تعليماته الى دبلوماسيي الفاتيكان لاتخاذ موقف قوي ضد المسودة الحالية للبيان الختامي لمؤتمر الامم المتحدة المناهض للعنصرية المقرر عقده في جنيف في الفترة بين 20 و24 ابريل نيسان والمعروف باسم دربان -2.
وقال الفاتيكان انه سيحضر المؤتمر لكنه يأمل في تغيير صيغة الاعلان الختامي.
وقالت كل من ايطاليا والولايات المتحدة انهما لن تحضرا ما لم يتم تغيير صياغة الوثيقة.

الكنائس المصرية ترحب بقرار نقل الأعضاء من المتوفى «إكلينيكياً»

كتب عمرو بيومى المصري اليوم
رحبت الكنائس المصرية بقرار مجمع البحوث الإسلامية الخاص باعتبار موت جذع المخ «الموت الإكلينيكى» موتاً حقيقياً يترتب عليه الحصول على أعضاء الجسد المتوفى ونقلها إلى إنسان مريض.
واكد الأنبا مرقس، رئيس لجنة الإعلام بالكنيسة القبطية أسقف شبرا الخيمة، أن المسيحية لا تتعارض مع هذا القرار وتعتبر الموت الإكلينيكى موتاً نهائياً.
وأوضح مرقس أن هذا القرار تأخر كثيراً فى مصر لأنه يفتح أبواب أمل كبيرة أمام آلاف المرضى.
وأيد الأنبا بسنتى، أسقف حلوان والمعصرة، كلام مرقس، وقال: «البابا شنودة أعلنها أكثر من مرة أن الأفضل أن يستفيد إنسان مريض بأعضاء إنسان متوفى إكلينيكياً بدلاً من تركها للديدان».
وأوضح الدكتور القس إكرام لمعى، رئيس لجنة الإعلام بالكنيسة الإنجيلية، أن المسيحية تشجع التبرع بالأعضاء قبل الموت، وقال: «أعضاء الشخص المتوفى إكلينيكياً من الممكن أن تنقذ أكثر من 6 أشخاص مرضى وتعطيهم الحياة.

ألماني يغتصب أبناءه وأحفاده وأطفال الجيران

اعترف ألماني بالاعتداء الجنسي على ابنته وابنه وحفيدته وثلاثة من أبناء الجيران. وأقر الألماني، وهو رب الأسرة، أمام محكمة مدينة بوخوم بأن عدد المرات التي اعتدى فيها جنسيا ضد الأطفال بلغت 655 مرة وأن بعض الأطفال لم يتجاوز عمرهم وقت الاعتداء عليهم العام الواحد . وكان الرجل(51 عاما) قد سجل صور الاعتداء وملاحظاته تحت عنوان "السر الكبير" على ذاكرة تخزين اكتشفها أحد زملاء العمل بالصدفة.

«الجنايات» تبدأ اليوم محاكمة المتهمين ببيع ٤ أطفال لأسر أمريكية

كتب فاروق الدسوقى
تشهد محكمة جنايات القاهرة اليوم أولى جلسات قضية بيع أطفال مصريين لسيدات أمريكيات، المتهم فيها ١١ بارتكاب جريمة الاتجار فى البشر وبيع وشراء ٤ أطفال حديثى الولادة والتزوير فى محررات رسمية، وتهريب الأطفال المصريين إلى أمريكا، وهى القضية التى انفردت «المصرى اليوم» بنشر تفاصيلها قبل شهرين.
كان المستشار عبدالمجيد محمود، النائب العام، أحال المتهمين إلى محكمة الجنايات، بتهمة الاتجار فى البشر وبيع وشراء ٤ أطفال حديثى الولادة والتزوير فى محررات رسمية، والذين اعترفوا فى تحقيقات النيابة بارتكاب تلك الوقائع لإنهاء أزمات السيدات اللاتى يحملن أطفالاً سفاحاً.
وفى الوقت نفسه مساعدتهن بمبالغ مالية، والمتهمون هم: مريم راغب، المشرفة بجمعية بيت طوبيا للخدمات الاجتماعية، وجميل خليل بخيت، أمين صندوق بالجمعية، وجورج سعد لويس، طبيب نساء وتوليد، وإيريس نبيل عبدالمسيح، ولويس قسطنطين، وسوزان جين عجلوف، ومدحت بسادة، وأشرف حسن مصطفى «محبوسين»، ورأفت عطاالله، وجوستين القس متى، وعاطف رشدى أمين «هاربين».
تعقد جلسة المحاكمة أمام الدائرة الثالثة بمحكمة جنوب القاهرة الابتدائية، ويترأسها المستشار محمدى قنصوة، بعضوية المستشارين محمد جاد عبدالباسط وعبدالعال سلامة داخل قاعة السادات. ومن المتوقع أن يحضر المحاكمة حشد من وسائل الإعلام المقروءة والمرئية، ومندوبون من وزارة الصحة والمجلس القومى للطفولة والأمومة لمتابعة سير القضية

تزايد دعاوى التحرش الجنسي ضد الكنيسة في امريكا

اشار تقرير اعدته الكنيسة الكاثوليكية في الولايات المتحدة الى ان دعاوى الاعتداءات الجنسية المرفوعة ضدها قد شهدت ارتفاعا ملحوظا خلال العام الماضي.
واشار التقرير الى ان الكنيسة الكاثوليكية قد دفعت العام الماضي 437 مليون دولار كتعويض لضحايا هذه الاعتداءات من قبل رجال الدين في الكنيسة.
وقد شملت الدراسة اكثر من 200 كنيسة ومركزا دينيا في مختلف انحاء الولايات المتحدة.
واشارت الدراسة الى ان واحدا من بين كل خمس من الضحايا كانوا دون العاشرة من العمر عندما تعرضوا للاعتداء.
لكن النفقات التي تحملتها الكنيسة بسبب هذه الاعتداءات تراجعت بنسبة 29 بالمائة خلال عام 2008 مقارنة بعام 2007 رغم ارتفاع عدد الدعاوى خلال العام الماضي بنسبة 16 بالمائة مقارنة بالعام الذي سبقه.
واشارت وكالة اسوشيتد برس الى انه خلال عام 2007 تم دفع مبالغ غير مسبوقة كتعويضات للضحايا حيث تم دفع 660 مليون دولار لخمسمائة من الضحايا.
ولفت التقرير الى احراز تقدم في مجال تطبيق ميثاق حماية الاطفال الذي تنبته الكنيسة عقب الكشف عن الفضيحة الجنسية التي تورط فيها رجال الدين الكاثوليك في مدينة بوسطن عام 2002.
وعلق الكاردينال فرانسيس جورج على التقرير بالقول "ان الكنيسة تسير في الاتجاه الصحيح في سعيها لحماية الاطفال لديها".

١٢‏/٠٣‏/٢٠٠٩

بلاغ للنائب العام يتهم البابا شنودة و حبيب العادلي بالمشاركة في تسليم مسيحيات أشهرن إسلامهن للكنيسة !

كتب: يوسف المصري :: جريدة بر مصر
تقدم نبيه الوحش المحامي بالنقض والدستورية العليا ببلاغ للنائب العام ضد البابا شنودة الثالث بطريرك الأقباط الأرثوذكس وحبيب العادلي وزير الداخلية المصري طالب فيه بالتحقيق معهما في وقائع تسليم الأمن لعدد من الفتيات القبطيات اللاتي أشهرن إسلامهن للكنيسة مرة أخرى
وأكد الوحش في بلاغه أن هذه الوقائع تنذر بوجود مؤامرة مؤامرة على السلم الاجتماعي ، لصالح منظمات غربية مشبوهة تهدف لزرع فتيل الفتنة لضرب الوحدة الوطنية .
وفرق الوحش بين التبشير الذي دعا إليه السيد المسيح ( عليه السلام ) للأماكن التي ليست بها ديانة ، والتنصير الذي تقوم به الكنيسة بشكل يكدر السلم الاجتماعي ويزعزع الاستقرار لصالح منظمات غربية مشبوهة تمول بوتيكات حقوق الإنسان بمصر على حد قوله .
واتهم البلاغ الدولة بإتباع سياسة الكيل بمكيالين وقال:"إذا أسلمت قبطية قامت الدنيا حتى يتدخل المشكو في حقه الأول ( شنودة الثالث ) الذي لا يهدأ له بال إلا بعد أن يتم تسليمها له مشيرا إلي أن حالة وفاء قسطنطين أصبحت قاعدة
وأضاف :" على الجانب الآخر عندما تتنصر أحد الفتيات أو الشباب -فى إشارة لمحمد حجازي وزوجته- عجزت كل مؤسسات الدولة عن إرجاعهم لدينهم الأصلي وهو الإسلام وهو ما يعد عجزاً شديد من جانب المشكو في حقه الثاني ( وزير الداخلية ) يستوجب التحقيق معه" .

٠٨‏/٠٣‏/٢٠٠٩

مقتل قس في إطلاق نار بكنيسة أمريكية

لقي قس حتفه وأصيب آخرون في حادث إطلاق نار في كنيسة بولاية الينوي الأمريكية، وذلك وفقا لما ذكرته شرطة الولاية.
واضافت ان القس اصيب بثلاث رصاصات قبيل الساعة التاسعة صباحا، وتوفي عقب وصوله الى المستشفى بسبب اصابة في الصدر.
كما نقل ستة اشخاص الى المستشفيات وهم مصابون بطلقات نارية.
وأفادت الأنباء أن رجلا دخل إلى الكنيسة التي كانت تقديم قداسا حيث تبادل كلمات مع القس قبل ان يشرع في إطلاق النار ثم طعن نفسه بسكين.
وذكرت مصادر أمنية إن المشتبه به قيد الاعتقال ويتلقى علاجا.
وقع الحادث ببلدة مرفيل التي تبعد 30 كيلومترا شمال شرقي سانت لويس بولاية ميسوري المجاورة.

٠٧‏/٠٣‏/٢٠٠٩

خط هاتفي مفتوح بين رب النصارى والهولنديين

سيسمح معرض فني يفتتح في هولندا للناس بالاتصال برقم هاتفي معين تم تخصيصه للرب، ولكن على المتصل ترك رسالته.
ويطلق على هذا الهاتف "خط الرب"، ويهدف إلى لفت الانتباه إلى التغيرات التي طرأت على رؤية الهولنديين للدين.
واختار الفنان الهولندي يوهان فان در دونج رقم هاتف محمول لاظهار أن الرب متاح في كل زمان ومكان، وذلك وفقا لما ذكرته الاذاعة الهولندية.
ويقول المنتقدون إن هذا المشروع يسخر من المعتقدات الدينية.
وعند الاتصال برقم الهاتف تأتي رسالة مسجلة تقول " هذا صوت الرب، إنني غير قادر على التحدث حاليا، من فضلك إترك رسالتك".
وقد تم ترك ألف رسالة حتى الآن على البريد الصوتي لهذا الهاتف، ولكن سيظل مضمون هذه الرسائل سريا ولن يكون جزءا من هذا المشروع. طريقة عصرية
وقال فان در دونج "إنني لست قسا، فانا فنان ومن ثم لن أنصت لتلك الرسائل فهي سر بين الرب ومن يحدثه".
وقالت المتحدثة باسم المعرض سوزانا جروت "ليست لدينا نية إهانة أحد".
واضافت قائلة "إنك كنت تذهب في الماضي إلى الكنيسة وتصلي، ولكن لديك الفرصة الآن للاتصال هاتفيا والصلاة بطريقة عصرية".
ومن المتوقع أن يثير الموضوع جدلا حول أولويات الحياة العصرية. وسيبقى هذا الخط مفتوحا خلال الأشهر الستة المقبلة.

صحيفة: الفاتيكان يدعو البنوك الغربية لتطبيق بعض مبادئ المالية الإسلامية

دبي – الأسواق.نت
أكد الفاتيكان على أنه يتوجب على البنوك الغربية النظر بتمعن في قواعد المالية الإسلامية، من أجل العمل على استعادة ثقة عملائها في خضم هذه الأزمة العالمية، بما يعد أحد أهم التحولات البارزة التي تشهدها صناعة المال الإسلامية، بحسب ما نقله مراسل وكالة بلومبرج لورينزو توتارو.وذكرت صحيفة "الاقتصادية" السعودية -في عددها الصادر اليوم السبت 7-3-2009، نقلا عن تقرير بصحيفة الفاتيكان الرسمية المعروفة باسم "أوسيرفاتور رومانو" في عدد أمس- "قد تقوم التعليمات الأخلاقية، التي ترتكز عليها المالية الإسلامية، بتقريب البنوك إلى عملائها بشكل أكثر من ذي قبل، فضلا على أن هذه المبادئ قد تجعل هذه البنوك تتحلى بالروح الحقيقية المفترض وجودها بين كل مؤسسة تقدم خدمات مالية".
وبحسب التقرير، فإن موافقة أكبر سلطة دينية للديانة الكاثوليكية على تطبيق مصارفها بعض مبادئ المالية الإسلامية يعمق من دون شك -في الوقت نفسه- الجهود الرامية لتعزيز الحوار بين الديانات السماوية، كما أن من شأن هذا القرار أن يخفف حدة الأصوات اليمينية المتشددة، ولا سيما في أمريكا، التي تطالب بإطفاء بريق الصيرفة الإسلامية عبر ربطها بتمويل الإرهاب.ولفت التقرير أن هذا القرار سيزيد من توعية أتباع الديانة الكاثوليكية بالمالية الإسلامية بشكل خاص، وبالدين الإسلامي بشكل عام.ونقل كاتب التقرير، لوريتا نابوليوني، عن استراتيجية الدخل الثابت لدى بنك "Abaxbank Spa" الإيطالي كلاوديا سيجر، قولها "إن البنوك الغربية بإمكانها استعمال أدوات التمويل الإسلامي كالصكوك كضامنة للقرض".وأضافت "قد تستخدم الصكوك كذلك لتمويل صناعة السيارات أو الألعاب الأولمبية المقبلة في لندن".وكان البابا بنديكتوس السادس عشر قد قال -في خطاب له- عكس -في حينها الانهيارات الجارية في الأسواق المالية- إن "المال يتلاشى وعليه فهو لا يساوي شيئا".معلوم أن الفاتيكان كان يتابع عن كثب "ذوبان" القيمة السوقية للبورصات العالمية، وكان مسؤولو الكنيسة الكاثوليكية ينتقدون -بصورة متواصلة في صحيفتهم الرسمية- نموذج السوق الحرة؛ لكونه قد نما "بصورة مفرطة وسيئة في العقدين الماضيين".وعلق محرر صحيفة "أوسيرفاتور رومانو" "جيوفاني ماريا فان" -على تقرير صحيفته- بقوله إنه "طالما كان للديانات العظمى اهتمام مشترك بالبعد الإنساني المتعلق بالاقتصاد".

٠٦‏/٠٣‏/٢٠٠٩

أجهزة الأمن تلقي القبض على مسيحية أشهرت إسلامها في عين شمس وتسلمها للكنيسة

كريستين المصري: أنا مسلمة بكامل إرادتي ومش مخطوفة و خارجة من البيت بكامل قوايا العقلية ولا حد ورايا ولا حد جنبي ولا حد قدامى قالت مصادر مطلعة أن أجهزة الأمن ألقت القبض على فتاة مسيحية أشهرت إسلامها في حي عين شمس وتدعي كريستين المصري وسلمتها إلى الكنيسة التي احتجزتها بأحد الأديرة
وأكدت المصادر أن كريستين المصري التي تبلغ من العمر 18 عاما تركت منزل أسرتها بعد أن أعلنت إسلامها خوفاً من بطش أهلها وأقامت في بيت صديقة مسلمة إلا أن والدها أبلغ أجهزة الأمن ، واتهم بعض المسلمين بخطفها وإجبارها على اعتناق الإسلاموأشارت المصادر إلى أن أجهزة الأمن داهمت منزل صديقة كريستين التي كانت تقيم فيه منذ منتصف الشهر الماضي بحي عين شمس وألقت القبض عليها بناء على البلاغ الذي تقدم به والدها
وكانت كريستين وجهت رسالة بالصوت والصورة بثها موقع اليوتيوب على شبكة الانترنت قبل أسبوعين قال فيها :" أنا مسلمة وبكامل إرادتي ومش مخطوفة وأنا اللي خارجة من البيت بكامل قوايا العقلية ولا حد ورايا ولا حد جنبي ولا حد قدامى"
وناشدت كريستين التي ظهرت في الفيديو وهى ترتدي الحجاب والدها بالتوقف عن إيذاء بعض المسلمين في المنطقة مؤكدة انه لا يوجد احد يقف خلف إشهار إسلامها
ووجهت كريستين لوالدها:" أنا مشيت في طريقي والله العظيم ومش هرجع لأي سبب وبجد مش هتعرف ترجعنى وبلاش المشاكل اللي انت بتعملها لأنه ما لوش أي داعي "
وأكدت كريستين أنها أعلنت إسلامها منذ فترة طويلة في السر ثم اضطرت أن تترك منزل والدها بعد انكشاف أمرها خوفا على حياتها من الموت
واتهمت كريستين والدها بإخفاء خطاب كتبته بخط يدها له قبل أن تترك المنزل وأكدت فيه أنها أسلمت بإرادتها الكاملة
وقالت كريستين:" وياريت يا بابا الجواب اللي أنا كاتباه يطلع عشان تكون كل الأدلة طالعة مش تطلع اللي على مزاجك واللى مش على مزاجك ما تطلعوش "
وأضافت:"أنا مسلمة غصب عن عين أي حد وده علاقة بيني وبين ربنا ومحدش ليه حق إنه يدخل فيها"
-----------------------------------
فيديو استغاثة كريستين قبل القبض عليها على اليوتيوب تستطبع مشاهدته كاملاً بالنقر هنا

MBC "حزينة" لانحسار المسيحية في العالم العربي بسبب "ديانات أخرى"

عبدالله الجبر (سبق) الرياض:
أبدى مُقدِمَيْ برنامج "صباح الخير يا عرب" الذي يُبث على قناة MBC1 أسفهم الشديد واستغرابهم لانحسار المسيحية في العالم العربي، مما أثار الاندهاش والاستهجان لدى عدد من المشاهدين.
وسرد تقرير بث خلال البرنامج، الذي يقدمه اللبناني جلال شهدا والسعودية لجين عمران، في حلقة السبت الماضي، أسباب انحسار المسيحية في العالم العربي، معتمدا على ما قال أنها "نسب وأرقام" حقيقية.
وبدأت مراسلة البرنامج التقرير بوصف المسيحيين في البلدان العربية بأصحاب الأرض الذين تحولوا إلى شركاء ثم أضحوا أقلية في بلدانهم ، وأرجع التقرير سبب هجرة المسيحيين من البلدان العربية إلى الحروب والأوضاع الإقتصادية والعنف الطائفي الذي يواجهونه في البلدان العربية ، مقدرا أعداد المسيحيين بقرابة 12مليون نسمة .
وذكر التقرير أن أعداد المسيحيين تراجعت بشكل كبير في البلدان العربية خلال السنوات الأخيرة وجاءت نسبهم في هذه الدول كما ورد في التقرير على النحو التالي : · العراق من 10% إلى 3%.· سوريا من 20 % إلى أقل من 10%.· لبنان من 60% إلى أقل من 30%.· مصر من 15% إلى 8%.· فلسطين من 17% إلى أقل من 2%.
ووصف المذيع اللبناني الأرقام التي وردت في التقرير بالمؤسفة ، وأيدته في ذلك المذيعة السعودية لجين عمران، داعية المشاهدين إلى المشاركة في الموضوع من خلال التصويت على أسباب هجرة المسيحيين من البلدان العربية من خلال الموقع الالكتروني للقناة، وطرحت سؤالا مفاده: هل توافق أو توافقين على أن المسيحيين العرب يهاجرون بسبب التفرقة وسوء المعاملة ؟
وانتظر عدد من المشاهدين نزول الاستفتاء على موقع القناة الرسمي على الانترنت من بعد الحلقة – السبت الماضي - وحتى موعد خروج نتائج التصويت في حلقة الإربعاء الماضي غير انهم لم يجدوه، فيما تأكدت "سبق" من مصادرها ان الاستفتاء لم يرى النور.
وقال المشاهدون لـ"سبق" : بعد نتائج الاستفتاءات الوهمية التي تقدم في برنامج "القوة العاشرة" والتي انتقدها العديد من الكتاب الصحفيين، هاهي القناة تفاجئنا باستفتاء وهمي آخر، مشيرين الى ان ذلك يمثل "نكسة جديدة" لمصداقية القناة، مطالبين القائمين عليها بتفسير عاجل.
وعلمت "سبق" من مصادر مطلعة أن المسيحي طوني شويري - رئيس مجموعة الشويري للإعلانات – و "المتحكم" في إعلانات القنوات الفضائية في الشرق الأوسط قام بالضغط على القناة لبث التقرير، مستغلا قدرته على قطع الإعلانات عن القناة، وبالتالي تعريضها لخسارة مادية و"تخبط إعلاني".
وحول الاسباب التي تقف وراء قيام القناة باستفتاء وهمي، رأى مستشار اعلامي ان "القناة اعتقدت أن بث التقرير المصور لعدة دقائق في برنامج غير متابع بسبب توقيته سيتم تمريره على المشاهدين، بينما لو وضع الاستفتاء في الموقع فسيكون شاهد إثبات على تورط القناة في هذا الموضوع"، مضيفا :"لعلم القناة بخطورة الأمر لم تطرح الاستفتاء والنتائج في الموقع خوفا من انتشاره".
وتقدم "سبق" لقراءها (قريبا) تسجيلاً لما تم بثه في برنامج "صباح الخير يا عرب" السبت الماضي .
من جهة أخرى تم تشكيل لجنة من أجل التحقيق في الموضوع الذي انفردت به (سبق) الأسبوع الماضي حول تقرير (
إنحسار المسيحية في العالم العربي) الذي عرض في برنامج صباح الخير ياعرب ، وكونت لجنة من أجل التأكد من المعلومات التي أودرتها (سبق) . وعلى صعيد أخر قدمت MBC إعتذارا لبعض الجهات الإسلامية التي استنكرت ما ورد في التقرير وتواصلت مع إدارة المجموعة في مدينة دبي ، والتي وعدت بدورها بمتابعة اللجنة المكونة لدراسة الموضوع وإتخاذ القرار المناسب.

اجهاض فتاة برازيلية في التاسعة حملت في توأمين يُشعل الخلاف مع الكنيسة الكاثوليكية فى البرازيل

(وكالة سبق) ريو دي جانيرو:
أجريت يوم امس الأربعاء عملية إجهاض لفتاة برازيلية تبلغ من العمر تسعة أعوام بعد أن اعتدى عليها زوج أمها وحملت في توأمين منه.وقال سيرجيو كابرال مدير المركز الصحي أماوري دي ميديروس التابع لجامعة ولاية بيرنامبوكو البرازيلية إن حياة الفتاة كانت في خطر.وهددت الكنيسة الكاثوليكية في المقابل بتقديم بلاغ ضد الأم تتهمها فيه بقتل التوأمين، فيما القت الشرطة القبض على الجاني .وقالت السلطات إن الفتاة تعرضت للاعتداءات الجنسية منذ العام السادس من عمرها. وأدلى الطبيب كابرال اليوم في مدينة ريسيف عاصمة الولاية التي تقع شمال شرق البرازيل بتصريح قال فيه إن الفتاة تحملت التدخل الجراحي جسديا بصورة جيدة.ويسمح في البرازيل بإجراء الإجهاض بعد حالات الاغتصاب وحالات الحمل الخطرة حيث أضاف الطبيب كابرال أن كلا هذين الخطرين اجتمعا في حالة تلك الفتاة.وطالبت الكنيسة الكاثوليكية في البرازيل بضرورة الإبقاء على حمل التوأمين. وقال محامي الأبرشية في المنطقة أن "الكنيسة تعد هذا الإجهاض قتلا ، بينما قانون الرب يقول: لا تقتل".

أيهما أقوى..الدولة أم الكنيسة (3)

كتب: يوسف المصري :: جريدة بر مصر
* أسقف دير العذراء بأسيوط ألغى الاحتفالات السنوية للدير لإرغام المحافظ على منحه 13 فدانا مملوكة للدولة..وبالفعل رضخت الدولة وتنازلت عن الأرض!* محافظ مطروح منح 4000 فدان لكنيسة بالعلمين تفاديا لتكرار أحداث أبو فانا!!* خبراء: الأنبا شنودة قرب الأساقفة المسيسين وتوسع الكنيسة في المشروعات الخدمية أقصى الدولة وعزل الأقباط عن المجتمع
منذ شهور وضع دير الأنبا أنطونيوس الأثري الكائن بمحافظة البحر الأحمر يده علي أكثر من 300 فدان ، ولم يتحرك لأحد ساكن ، وفى محافظة البحيرة استولى دير وادي النطرون الموجود على 100 فدان ، وفى محافظة الإسكندرية استحوذ دير ديروط وهو أكبر الأديرة على 30 فدان من أراضى الدولة ، وفى محافظة المنيا وضعت الكنيسة يدها على حوالي 600 فدان محيطة بالدير وليس لها أوراق رسمية تثبت أحقية الكنيسة فيها .
وفى شهر يوليو الماضي قرر الأنبا ميخائيل أسقف أسيوط والمشرف على دير العذراء إلغاء الاحتفالات السنوية للدير بعدما رفض نبيل العزبي محافظ أسيوط منح الدير 13 فدانًا من أراضي الدولة المتاخمة للدير لبناء بانوراما، حيث عرض المحافظ بناء البانوراما على نفقة الدولة لتصبح ملكًا للشعب كله وليس لفريق دون آخر ولكنه سرعان ما وافق تلبية منعاً لتصعيد الأمر من جانب الكنيسة .
وفى الشهر ذاته أعلن اللواء سعد خليل محافظ مطروح عن تخصيص قطعة أرض بمساحة 4000 فدان لكنيسة مارينا بالعلمين. وقال المحافظ إن قرار التخصيص جاء " بدافع خلق توازن سياسي يفيد الوحدة الوطنية خاصة بعد أحداث دير أبوفانا بالمنيا " ! من جهته أرجع الدكتور عمرو الشوبكى الخبير بمركز الأهرام الاستراتيجي ذلك إلى قوة الكنيسة التي تستطيع تحريك جماعات الضغط المهجرية والتي تمتلك رؤؤس الأموال وتحرك المظاهرات للإساءة لسمعة مصر بالخارج للحصول على مزيد من المكاسب قدر الإمكان .
فمما لا شك فيه أن البابا شنودة قام إجراء إعادة هيكلة واسعة للتركيبة البشرية والفكرية لرجال الكنيسة؛ حيث بات الأساقفة المسيسون هم أصحاب الكِفَّة الراجحة داخل المجمع المقدس للكنيسة فيما توارى الأساقفة التقليديون ممن يفضلون التفرُّغ للعبادة والروحانيات وترك الدنيا وشئونها للدولة وأجهزتها أو للمجلس الملي، الذي يمثل الذراع المدني للكنيسة، فإن توسع الكنيسة في إنشاء المؤسسات الخدمية، من مستشفيات ومدارس وجمعيات خيرية ومشروعات صغيرة، جعل الكنيسة تحلّ محلّ الدولة في لعب هذا الدور، وهو ما فاقم الشعور بالعُزْلة لدى بعض القطاعات ، كما أن الكنيسة أصبحت هي الملجأ والملاذ عقب أي حادث يشعر فيه النصارى بالظلم، علاوةً على سَعْيِها للعب دور الوكيل الذي يتولى التفاوض مع الدولة نيابةً عن الأقباط .
غياب القانون
جمال أسعد المفكر القبطي وعضو مجلس الشعب السابق يرى ما يحدث طبيعيا في ضوء ضعف شديد في الدولة المصرية ، وغياب لدولة القانون وإحلال المساومات والعرف ، وما يفعله أقباط المهجر من إثارة لا قيمة لها والدولة ترضخ لهم يوماً بعد الآخر تتنازل عن كل شئ بما يزيد من ضعفها ، و في محاولة منها لتهدئة ثورة المهجر تعطى للقيادات الكنسية المزيد من الهيبة حتى وصل الأمر لتصور الأخيرة أن لها وضع " سياسي " يمثل الدولة تأمر فتطاع وظهر ذلك جلياً في تهديد البابا شنودة للدولة " بشكل صريح " مرتين أول مرة عندما صرح لجريدة المصري اليوم في أمريكا في 17 – 7 – 2008 أن " جلسات الصلح التي يتحدثون عنها في كل مرة يتعرض فيها الأقباط للعدوان والظلم، لم تسفر عن شيء ولم يكن لها أي فاعلية " فما معني أن يجلس الجناة مع المجني عليهم؟ وكيف يتصالح مجرمون مع ضحايا تعرضوا لأبشع الاعتداءات الوحشية وتمت سرقة أديرتهم وتدنيس معتقداتهم بهذه الصورة المهينة؟ ، والمرة الثانية حين أمهل الدولة 48 ساعة لحل أزمة أبو فانا كما تريد الكنيسة و إلا سيصعد الأمر – دون أن يوضح ماهية التصعيد !
وأضاف أسعد هذا ابتزاز صريح للدولة وكأن الكنيسة تتعامل باعتبارها حاكمة للبلاد وتسترد حقوقها من العرب الذين احتلوها ولأن السلطات تتعامل برعونة معها فإنها تتشجع على طلب المزيد من الأراضي لتتوسع فيها .
أما الدكتور عمرو الشوبكى فقال لـ " بر مصر " أن الدولة في مصر الآن باتت على استعداد للتفريط في هيبتها طالما كان الطرف الآخر قادر على ابتزازها وممارسة الضغوط عليها ، وأوضح أن " الكارثة " – في رأيه – تكمن في عدم تعامل الدولة مع ما تمتلكه من أراضى باعتبارها ملكية عامة تخص المصريين كلهم بدلاً من إبداء الاستعداد المستمر للتنازل بشكل مستمر ومستفز أيضاً للأغلبية المسلمة ، بما يعلى من الدولة " الدينية " بدلاً من المدنية
يذكر أن وزيرة القوى العاملة والهجرة المصرية عائشة عبد الهادي أرسلت لمنظمة العمل الدولية في نهاية مايو 2007 بياناً للرد على ما ورد في تقرير المدير العام للمنظمة بأن هناك "تمييزاً ضد الأقلية القبطية" في مصر أكدت فيه أن تحديد نسبة الأقباط بأنها 10% ما يعني أنهم قرابة 7 ملايين نسمة وهم يمتلكون ثلث إجمالي الثروة في مصر، ويشغلون نسبة عالية من إجمالي الوظائف التخصصية والراقية مثل الصيدلة والطب، وكذلك نسبة مقاربة من حجم الأنشطة والمنشآت التجارية في مصر وتصل نسبتهم في عضوية النقابات المهنية نحو 25% !
مشروعات الكنيسة التنموية
وفى تقرير لمجلة واشنطن بوست" الأمريكية ذهبت للقول أن الأقباط اختاروا العُزْلة، وأن سياسة البابا شنودة منذ تَوَلِّيه كرسي البابوية قبل أكثر من 36 عامًا لعبت دورًا أساسيًا في لجوء النصارى لهذا الخيار، حيث عمل على تقوية وجود ودور الكنيسة في حياة الأقباط، لتصبح مركز النشاط اليومي لهم والأساس الأوحد لعملهم ، وقد اعتمد البابا شنودة في ذلك على عِدّة أدوات، أبرزها مدارس الأحد التي أنشأها داخل الكنيسة، فضلاً عن اتجاه الكنائس في عهده إلى بناء مؤسساتها الخاصة بها، الأمر الذي جعل الأقباط يعتمدون على الكنيسة في جميع مناحي حياتهم الخاصة بداية من الشعائر الدينية والتعليم مرورًا بالتربية، وحتى ممارسة الرياضة الخاصة بهم. كما أن البابا شنودة عمل على زيادة دوره ووجوده باعتباره الوسيط الوحيد بين النصارى من جهة وبين مصر ككلّ من جهة أخرى .
ومن جانبه نفى القمص صليب متى ساويرس وكيل المجلس الملي – برلمان العلمانيين في الكنيسة – في تصريحات خاصة لـ " بر مصر " سعى الكنيسة للاستيلاء على أراضى الدولة ملقياً باللائمة على الأخيرة التي لا تحسم الأمور لصالح الكنيسة إلا بعد فترة .
وفى رأيه أن الكنيسة تأخذ الأراضي لتقيم عليها مشروعات تنموية تفيد بها الأقباط والمسلمين بدلاً من البطالة والإرهاب باعتبار أن الرهبان " عباقرة " في الاستفادة من كل الموارد المتاحة ويستطيعون استغلالها على أفضل صورة .
حرب بيانات
وفى سياق التصعيد أصدرت 20 منظمة مهجرية بياناً طالبت فيه بعدم التعامل بالجلسات العرفية فيما يتعلق بما أسمته " حقوق الأقباط " بصفة عامة والتعامل فى قضية دير أبو فانا بصفة خاصة ، وذلك استناداً على بيان المجمع المقدس والذي يحتوى على ستة مطالب وهى:الإفراج عن المحتجزين الأقباط بغير حق ، القبض على الجناة المُبلغ عنهم واتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم، التي تمنعهم وتمنع غيرهم من تكرار هذه الاعتداءات التي تُعرض السلام الاجتماعي فى مصر للخطر، استظهار الصورة الحقيقية للواقعة من ناحية اتفاق الجناة مسبقاً على ارتكابهم الجريمة، وجميع تفاصيل واقعات الاعتداء المتكرر على رهبان الدير وممتلكاته ، بناء سور للدير بأكمله تحت إشراف وحراسة الدولة منعاً من تكرار الاعتداءات مستقبلاً، على أن يكون السور شاملاً لحرم الآثار ومزرعة الدير، والجبانة، ومنطقة القلالى المنفردة ، تعويض الدير عن التلفيات والمسروقات التي أصابت منشآت الدير ومنقولاته، التي تجاوزت المليون جنيه – بحسب البيان - ، وأخيراً العمل على عدم تكرار هذا النوع من الاعتداءات، وذلك بدراسة أسبابه وإزالتها.
وطالبت المنظمات المجتمع الدولي بالتحقيق فورا فى تلك الوقائع وخطورتها على السلم والآمن الدوليين ، وأعلنت أنها قد بدأت الشكوى الدولية ضد انتهاكات حقوق الأقباط بمصر، والتي اعتبرتها أمراً حالا وواجباً له الأهمية القصوى .
وكانت أبرز المنظمات التي وقعت على البيان " المؤسسة القبطية لحقوق الإنسان (سويسرا) ، الأقباط متحدون (إنجلترا) ، التجمع القبطي الأمريكي ، الهيئة القبطية الفرنسية ، الهيئة القبطية الهولندية ، صوت الأقباط إيطاليا ، منظمة مسيحي الشرق الأوسط ، الهيئة القبطية الاسترالية ، الاتحاد القبطي الدولي ، مركز الكلمة لحقوق الإنسان بالقاهرة ، إضافة إلى الاتحاد المسيحي العالمي بأمريكا ... وغيرها
وبينما لم تعلق الكنيسة على البيان ببنت شفة أصدر عدد من المثقفين الأقباط بياناً، يرفضون فيه تدويل القضايا المتعلقة بأقباط مصر، تحت عنوان "رفض فكرة التدويل".ونص البيان على رفض خروج بعض المنظمات بفكرة تدويل القضية القبطية، معتبراً أنها فكرة مرفوضة شكلاً وموضوعاً، خاصة أن الأجواء داخل مصر لا تستحق كل هذا التهويل والمبالغة، فى ظل القيادة الحكيمة للرئيس مبارك الذي انحاز دوماً نحو مبدأ المواطنة وحقوق الإنسان.
وأكد الموقعون على البيان على نزاهة القضاء المصري ودوره فى معاقبة الجناة مهما كانت هويتهم ، كما أشادوا بدور اللجنة العرفية لحل نزاع أزمة دير أبو فانا، والتي حققت نتائج إيجابية وقامت على فكرة التطوع لرجل الأعمال عيد لبيب والذي سخر كافة إمكانياته، حسب نص البيان، لخدمة مصرنا العزيزة للمحافظة على صورة مصر المشرقة أمام العالم وإخماد المظاهرات التي انطلقت هنا وهناك للإساءة لسمعة مصر فى الداخل والخارج.
ودعا الموقعون على البيان كافة الأطراف فى مصر لحالة حوار عقلاني قائم على احترام مبدأ المواطنة وحقوق الإنسان، أملاً فى الوصول لقواعد ثابتة تحكم النزاع فى مثل هذه القضايا مستقبلاً والتي عادة ما تأخذ شكلاً طائفياً ومنعطفاً يحمل الكثير من المبالغات.
وقع على البيان ناجى وليم رئيس تحرير جريدة المشاهير المسيحية والمحامون ممدوح رمزي وثروت بخيت ونشأت حلمي والكاتبان مجدي نجيب وهبة وشيرين كامل وناشط حقوق الإنسان هاني البحيرى .